متطوعون يجوبون شوارع جدة لإنقاذ المحتجزين

متطوعون يجوبون شوارع جدة لإنقاذ المحتجزين

الأربعاء - 4 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 22 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14239]
متطوعين يساعدون السيارات العالقة في أحد شوراع مدينة جدة (تصوير: سليمان المرزوقي)
جدة: أسماء الغابري
أعلن فريق تطوعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي استعداده لإنقاذ المحتجزين نتيجة الأمطار التي هطلت على مدينة جدة أمس.
وأكد فريق «جدة جيبرز» في رسالته التي أرفق معها رقمين للتواصل أنّه على أهبة الاستعداد للتعامل مع الحالات الطارئة من خلال سياراته ذات الدفع الرباعي المجهزة لإنقاذ حالات الحوادث على الطرقات وحوادث السيول.
ويتكون الفريق من 36 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة، من تخصصات مختلفة فمنهم طيارون ومهندسون وأطباء وموظفون في القطاعين الخاص والعام، فضلا عن أصحاب أعمال حرة.
واستنهض أعضاء الفريق همتهم بالتزامن مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد عن هطول الأمطار وارتفاع منسوب المياه، وكرسوا جهودهم للعمل جنبا إلى جنب مع الجهات الرسمية، ورسموا خطتهم للتعامل مع الحالات الطارئة، ثم أعلنوا استعدادهم بتلقي اتصالات ممن يحتاج مساعدة أو تعرض للاحتجاز إما داخل المركبات وإما المباني عبر رسالة تحمل أرقاماً انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأوضح مسؤول مواقع التواصل الاجتماعي في الفريق مؤيد أبو رزق لـ«الشرق الأوسط»، أن الفريق تشكل منذ عام 2011 وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها بعمليات الإنقاذ، بل كانت أول مشاركة في أول سيول داهمت مدينة جدة، فأعضاء الفريق ينطلقون في رحلات استكشافية لمناطق السعودية وجميعهم يملكون سيارات دفع رباعي مجهزة. وأضاف أنّ روح المسؤولية المجتمعية لديهم هي التي دفعتهم لتسخير إمكانياتهم للإنقاذ ومساعدة أصحاب في الحالات الطارئة، تحديدا في فترة هطول الأمطار الشديدة التي تتسبب في إغلاق الأنفاق والشوارع واحتجاز الأشخاص داخل مركباتهم.
وعن طريقة استقبال طلبات المساعدة والتنسيق بين أعضاء الفريق، بيّن أبو رزق أنّ أعضاء الفريق يحملون أجهزة لاسلكية مرخصة يتم من خلالها الإبلاغ عن موقع الحالة واستقبالها من العضو الموجود قربها.
ولفت إلى أنّ الفريق أنقذ خلال تسع ساعات ما يزيد على 80 حالة طلبت مساعدتهم كانت ما بين احتجاز مركبات أو أشخاص، واصفاً ما قاموا به بالدور الطبيعي تجاه المجتمع الذي يشعرهم بالسعادة وتحمل المسؤولية.

التعليقات

Maria
البلد: 
السعودية
22/11/2017 - 09:37
اعجبني التفاصيل الواردة في الخبر التي تحوي ارقام وحقائق ومعلومات دقيقة وتفصيلية وكنت اتمنى لو ان الخبر وثّق بصور عن هذا الفريق
Durah
22/11/2017 - 12:35
الحمد لله على مأتم عمله امس ونشكر مرورك الدره احد اعضاء الفريق
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة