قيود على الطائرات الخاصة المغادرة من المطارات السعودية

قيود على الطائرات الخاصة المغادرة من المطارات السعودية

قائمة بأسماء محددة لا يمكنهم السفر بعد الأوامر الملكية
الاثنين - 17 صفر 1439 هـ - 06 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14223]
مطار جدة (الفرنسية)
الرياض: عبد الهادي حبتور
علمت «الشرق الأوسط» أن الأجهزة الأمنية في بعض المطارات السعودية فرضت قيوداً مشددة على إقلاع الطائرات الخاصة لعدد من الشخصيات من صالة الطيران الخاص، وعدم السماح لأي طائرة خاصة بالمغادرة دون الحصول على تصريح.

وقالت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» إن عناصر أمنية وُجدت في صالات الطيران الخاص، لمراقبة الوضع والتأكد من عدم مغادرة أي طائرة لا تحمل تصريحاً. وأضافت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، أنه «لم يصدر أي تعميم رسمي بمنع إقلاع الطائرات الخاصة، لكن وُجدت عناصر أمنية إضافية، ولم تسمح للطائرات الخاصة بالمغادرة، وهناك قائمة بأسماء محددة تُمنع مغادرتها».

تأتي هذه الإجراءات في وقت أطلقت فيه المملكة العربية السعودية حملة صارمة لمكافحة الفساد طالت أمراء ووزراء، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية أبرزها تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.

المصادر ذاتها أكدت أن هذه الإجراءات شملت الطائرات الخاصة فقط التي عادة يملكها أمراء ورجال أعمال، لكن «طيران البيرق التابع للخطوط الجوية العربية السعودية، والذي ينطلق من صالات الطيران الخاص مستمر ولم يتوقف، كما أن رجال الأعمال الذين لم تشملهم القائمة يمكنهم السفر والإقلاع بطائراتهم من دون أي عوائق».

وجاء الأمر الملكي المعنيّ بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، بعضوية كلٍّ من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، وباستثناءٍ من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات، تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.

كما تتضمن مهام اللجنة التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من الأشخاص والكيانات، أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية، حسب الأحوال.
السعودية اخبار الخليج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة