تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 4 صفر 1439 هـ - 24 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [ 14210]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد وسادة «موسيقية»، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق يقدم خريطة للمعارض والأعمال الفنية في كثير من الدول تشمل الوطن العربي، وآخر يسمح بالتحكم بكومبيوترك الشخصي مباشرة من هاتفك الجوال، بالإضافة إلى تطبيق لتدريب الطلاب على الترجمة، وآخر لتسجيل الصور وعروض الفيديو باستخدام كاميرتي الهاتف الجوال في الوقت نفسه ومشاركتها مع الآخرين.

وسادة «موسيقية»

تستطيع الاستمتاع بموسيقاك المفضلة باستخدام وسادة «بيت ليبس» (Beat Lips) التي تعتبر أول وسادة موسيقية تسمح للمستخدم بوضع سماعاته الرأسية للاستماع إلى الموسيقى دون الشعور بأي ألم جراء ضغط الوسادة على السماعات.
وصُممت الوسادة من مواد خاصة، وتوجد منطقة شبه مفرغة في المنتصف للسماح بوضع رأس المستخدم عليها دون الشعور بضغط على أذنيه، مع تقديم درجة ارتفاع مريحة للرأس ليسترخي المستخدم عليها، وهي تأخذ شكل رأس المستخدم فور وضعه عليها. ويمكن استخدام الوسادة للنوم في المنزل أو في رحلات الطيران، وهي سهلة الحمل ووزنها منخفض.
وستطلق الشركة الوسادة في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حولها بزيارة موقعها www.beatlips.com
دليل فني في الوطن العربي

ويقدم تطبيق «سمارتيستا» (Smartista) على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس» خريطة تتضمن أكثر من ألف جهة فنية من المعارض والمتاحف في 17 دولة تشمل الوطن العربي، بالإضافة إلى 3 مدن عالمية هي باريس ونيويورك ولندن. ولدى اختيار أي جهة، سيعرض التطبيق بياناتها التي تشمل الموقع على خرائط «غوغل» ورقم الهاتف للاتصال وروابط قنوات الشبكات الاجتماعية والموقع الإلكتروني. ويقدم التطبيق كذلك تقويماً للفعاليات الفنية، مثل الورش والدورات والمعارض والمسابقات المرتبطة، وذلك بالضغط على واجهة التقويم ومن ثم الاختيار من القائمة والبحث في أي مدينة ثم الضغط على التاريخ لعرض معلومات الفعالية وعدد الأيام المتبقية لها. ويستطيع الفنانون والرسامون والمصورون والمصممون وأصحاب الفنون الأخرى رفع أعمالهم إلى قاعدة بيانات التطبيق والتعديل وإدخال البيانات اللازمة، بالإضافة إلى تقديم تبويب خاص بالوظائف والعروض يحتوي على جميع الوظائف المتعلقة بالفن، مثل التصميم والتصوير. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تونز» الإلكترونيين.

تحكم في كومبيوترك بهاتفك

ويسمح لك تطبيق «واي فاي ماوس» (WifiMouse) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» بالتحكم في كومبيوترك الشخصي باستخدام هاتفك الجوال كأنه فأرة خاصة بالكومبيوتر الذي يعمل بنظم التشغيل «ويندوز» و«ماك أو إس» و«لينوكس». كما يسمح التطبيق بتحويل الهاتف إلى لوحة مفاتيح لإدخال البيانات من اللوحة الرقمية في هاتفك الجوال، مع توفير إمكانية الوصول إلى ملفات الكومبيوتر والتفاعل معها ودعم عمليات النسخ واللصق والحذف والتحكم بمشغل الموسيقى الخاص بكومبيوترك (مثل عمليات إيقاف الأغاني والانتقال إلى الأغنية السابقة أو التالية وشدة ارتفاع الصوت). الميزة الأخيرة التي يقدمها التطبيق هي القدرة على نقل الملفات من الكومبيوتر إلى هاتف المستخدم والعكس وإعادة تشغيل الكومبيوتر وإيقافه. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

تدريب الطلاب على الترجمة

ويهدف تطبيق «ترجم» العربي على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» إلى مساعدة الطلاب والأشخاص الذين يتعلمون الترجمة وتطوير مهاراتهم من خلال نصوص قصيرة يعرضها ويقوم المستخدم بترجمتها، ليعرض التطبيق بعدها الترجمة الصحيحة مع بعض الملاحظات، وذلك ليستطيع المستخدم مقارنة ترجمته مع الترجمة الصحيحة. ويدعم التطبيق حالياً التدريب على الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، وسيضيف مطورو التطبيق مزيداً من اللغات في الإصدارات المقبلة مع إضافة نصوص جديدة بشكل دوري من خلال الاتصال بالإنترنت عند تشغيل التطبيق وتحميل النصوص الجديدة تلقائياً. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
تسجيل الصور والفيديو
من الكاميرتين

ومن التطبيقات التصويرية المفيدة «كليبي كام» (ClippyCam) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، الذي يلتقط الصور باستخدام الكاميرتين الأمامية والخلفية في آن واحد، ومن ثم إضافة الصورة من الكاميرا الأولى إلى الصورة من الكاميرا الثانية ليحصل المستخدم على صورة متكاملة لنفسه وما يدور حوله. وعلى الرغم من أن التطبيق لا يقدم الفلاتر (المرشحات) ذات المؤثرات البصرية، فإنه يدعم تسجيل عروض الفيديو من الكاميرتين في آن واحد، مع القدرة على اختيار الكاميرا الأساسية التي تعرض الصورة الأكبر على الشاشة، وحفظ ومشاركة الصور وعروض الفيديو النهائية مع الأهل والأصدقاء. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تونز» الإلكتروني.
Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة