كشف أثري غامض في السعودية يصل عمره إلى 7 آلاف عام

كشف أثري غامض في السعودية يصل عمره إلى 7 آلاف عام

بوابات أسفل حمم بركانية في منطقة حرة خيبر
الأربعاء - 28 محرم 1439 هـ - 18 أكتوبر 2017 مـ
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
اكتشف علماء آثار وجود 400 هيكل حجري غامض منذ آلاف السنين، في منطقة صحراوية نائية في المملكة العربية السعودية، في كشف أثري جديد.

ويصل عمر تلك الآثار إلى نحو 7 آلاف عام، كما إنها موجودة في منطقة «حرة خيبر» في السعودية.

وتم العثور على الأحجار باستخدام برنامج «غوغل إيرث»، كما تم إطلاق اسم «البوابات» على تلك الآثار؛ لأنها تشبه البوابات الميدانية من الأعلى.

وأظهر الكشف، وفقا لما نقلته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، وجود قباب قديمة، يصل حجمها إلى 1700 قدم مكعبة، أي نحو 518 مترا مكعبا، وقدرت الصحيفة الكشف بأربعة أضعاف حجم ملعب كرة قدم.

وقال الباحث من جامعة «غرب أستراليا» ديفيد كينيدي، إن غرض وجود هذه الآثار بتلك المنطقة وعمرها بالتحديد يظلان مجهولين حتى الآن.

وقال الباحث في ورقة بحثية بمجلة «علم الآثار العربية»، من المقرر أن تنشر في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، إن تلك البوابات القديمة في الغالب من بواقي الحمم القاتمة في المنطقة، وحولها توجد آثار شحيحة للمياه وكذلك الغطاء النباتي. وتابع أن البوابات بنيت من الحجر، والجدران المنخفضة، ويمكن رؤية الحمم البركانية فوق تلك البوابات، ما يشير إلى أن البوابات أقدم من تلك الحمم البركانية.

وكتب كينيدي في الورقة البحثية «تبدو الآثار وكأنها أقدم ما صنع الإنسان في تلك المنطقة».

ويبلغ طول البوابات الأصغر نحو 43 قدما (13 مترا)، بينما يبلغ أطولها 1699 قدما (518 مترا).

وأظهر البحث أن كثيرا من الهياكل يحتوي على جدران حجرية متعددة، والتي تتشكل على هيئة مستطيلة، وتم اكتشاف معظمها من خلال الأقمار الصناعية، ولم يتم تنفيذ أي عمل ميداني بعد في تلك المنطقة.

وأكد الباحث على ضرورة وجود عمل ميداني على هذا الكشف الأثري، وذلك لتحديد وقت بناء تلك الآثار.
السعودية آثار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة