«جدار أزرق» جديد جمال القصاص

«جدار أزرق» جديد جمال القصاص

الأحد - 19 ذو الحجة 1438 هـ - 10 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14166]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
صدر للزميل الشاعر جمال القصاص ديوان شعري جديد بعنوان «جدار أزرق» عن دار «بتانة» للنشر بالقاهرة، وقام بتصميم الغلاف الشاعرة الفنانة التشكيلية ميسون صقر. يقع الديوان في نحو 270 صفحة من القطع المتوسط، ويصفه القصاص بأنه «ابن المصادفة الشعرية بامتياز». قائلاً: «كنت أكتب ومضات شعرية خاطفة على جداري بالـ(فيسبوك)، معظمها رد فعل وانفعال مباشر بما يحدث حولي في الواقع والعالم، ولم أكن أظن أنها يمكن أن تصدر في ديوان شعري، لكن بعد تحفيز الكثير من الأصدقاء وإصرارهم على ذلك، قمت بإعادة قراءتها والاشتغال عليها بعين الناقد والشاعر والقارئ معاً».
وعن تصوره الخاص للجديد في هذا الديوان يقول: «أتصور أن هذا الديوان سيضيف أشياء إيجابية لتجربتي الشعرية، فهو ينضوي تحت مجموعة من العناوين الداخلية، تكمل بعضها بعضا في تناغم حي، على شتى المستويات الفنية والفكرية والإنسانية. ومن باب حفظ الجميل للون الأزرق الذي يميز الـ(فيسبوك) أسميته بهذا العنوان».
يذكر أن القصاص، أحد أبرز شعراء جيل السبعينات في مصر، وهو أحد مؤسسي جماعة «إضاءة 77» الشعرية، حصل على جائزة كفافيس في الشعر من اليونان، وشارك في كثير من المهرجانات والمنتديات الشعرية الدولية والمحلية. قبل عامين صدرت أعماله الشعرية المجمعة في 3 أجزاء عن الهيئة المصرية للكتاب وضمت 10 دواوين شعرية، ويعد هذا الديوان الإصدار الجديد له بعدها.
من أجواء الديوان يقول:
«أحتاج إلى ثورةٍ
بلا ميادينَ
بلا شعاراتٍ
بلا متظاهرينَ
بلا شهداءَ
بلا أدعياءَ
بلا أوصياءَ
أحتاجُ أن أقِيمَ عدالةَ النّص
أسرقَ يدي من عتمتها
أمشي عارياً
حرّا من لعنة اللغةِ
من حراسة تاريخٍ
ينسي أنني مُتُّ في هزَّة السّطر».
مصر Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة