اختر السمك بنفسك في «مايفير» وتناوله في «نوفيكوف»

اختر السمك بنفسك في «مايفير» وتناوله في «نوفيكوف»

نكهات آسيا وثمار بحرها تحت سقفه
الأحد - 12 ذو الحجة 1438 هـ - 03 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14159]
لندن: جوسلين إيليا
نوفيكوف Novikov في مايفير بلندن هو عنوان يجتمع فيه الذواقة والنخبة، فهو يجذب الأثرياء والمشاهير ولكن وبنفس الوقت يعتبر مرتعا لمحبي الطعام الإيطالي أو الآسيوي، لأن المطعم مقسم إلى مطعمين منفصلين.

اخترنا هذه المرة نوفيكوف الآسيوي الذي يقع إلى الجهة اليسرى من المدخل الرئيسي، مطبخ مفتوح تشاهد فيه الطهاة يحضرون الأطباق أمام عينيك، وتفصل واجهة زجاجية الطاولات عن منصة الأسماك والخضراوات التي يطلق عليها اسم «المزرعة».

ما يميز المطعم هو أن لائحة الطعام فيه مرنة جدا، فإذا كنت تفضل طبقا معينا وليس مدونا عليها يمكنك وبكل بساطة اختيار المكونات من «المزرعة» فتختار نوع السمك أو القواقع أو سلطعون البحر والخضراوات لتخلق طبقا خاصا بك بمساعدة النادل الذي يقدم لك الكثير من النصائح والأفكار التي تتناسب مع ذائقتك.

المدخل الرئيسي للمطعم يطل على «باركلي ستريت» مباشرة، الديكور بسيط ويوحي بالشاعرية الآسيوية، الأثاث من الخشب فاتح اللون، ويكسو الجدران الرخام الأخضر ويزين البار الممتد على طول المدخل حجر نفيس من المجموعة الخاصة بصاحب المطعم رجل الأعمال الروسي أركادي نوفيكوف، تزين الطاولات زهور آسيوية، الإنارة خافتة تصبح أقوى كلما اقتربت من منصة عرض الأسماك والمطبخ المفتوح الذي تفوح منه روائح فواحة. وتم استخدام الجلد والخشب الطبيعي في جميع الأثاث لمنح الركن رونقا إضافيا.

الأطباق تعتمد على الخضراوات التي يؤتى بها من مزرعة «برينت إليه» الواقعة في منطقة سافوك الإنجليزية الخاصة بنوفيكوف وهذا ما يفسر النكهات المميزة في جميع الأطباق التي ينفذها الطاهي الرئيسي لوكا مالاكارني المعروف بابتكاره عدة مأكولات خاصة به لا تجدها إلا في نوفيكوف مثل طبق السلطعون مع صلصة الواسابي في الفرن King Crab Leg Wasabi Gratinated وهذا ما اخترناه خلال زيارتنا الأخيرة بتوصية من النادل الذي عرض علينا عدة أفكار وكانت كلها جيدة. فبعد اختيارنا السلطعون بالحجم الذي يناسب شهيتنا، ارتأى النادل بأن يطلب من الطاهي تقديم طبقين منفصلين يعتمدان على لحم السلطعون، فالطبق الأول كان عبارة عن السلطعون المشوي بالفرن مع الواسابي والقسم الآخر من السلطعون قدم في طبق النودلز بصلصة الصويا مع الخضراوات.

الفكرة جيدة جدا لتذوق أكثر من طبق، كما تذوقنا التونا النيئة Tuna Tartar with Oscietra Caviar بالإضافة إلى تشكيلة من الماكي الياباني مع التونا والأفوكادو ولفائف الكاليفورنيا وطبق السكالوب Scallop وYello Tail Hamachi.

ولا بد من ترك مساحة ولو صغيرة في المعدة لتذوق الحلوى، فمن الممكن طلب تشكيلة تضم أكثر من طبق حلوى بأحجام صغيرة، وهذا ما يميز المطعم لأنه يقدم جميع الأطباق على طريقة «التاباس» أو المازة العربية التي تصلح للمشاركة.

يتميز نوفيكوف الآسيوي عن نوفيكوف الإيطالي ليس فقط من ناحية الطعام إنما من حيث الجو العام والديكور الذي يختلف كليا، فإذا كنت قد زرت المطعم الإيطالي من قبل ستفاجأ بالآسيوي لأنه مطعم منفصل كليا لا تربطه بنوفيكوف الإيطالي إلا المدخل ومبدأ استخدام المنتجات الطازجة التي يؤتى بها من مزارع خاصة.

ففي المطعم الآسيوي تعرض الأسماك والخضراوات بطريقة تذكرك بالأسواق التي تنتشر في الدول الآسيوية في حين أن المنتجات في المطعم الإيطالي تذكرك بأسواق الخضراوات التي توجد بكثرة في شتى المدن الإيطالية.

ولكي تكمل سهرتك في أجواء موسيقية جميلة، أنصحك بزيارة الـ«لاونج بار» حيث تصدح فيه موسيقى الـ«دي جيه» الحية ويقدم لائحة طعام خفيفة تحمل اسم «Private Jet» ويتميز بديكوراته التي تعرض القطع الفنية والأثرية الفريدة التي تحمل عبق آسيا في ألوانها وخاماتها.
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة