العراق يؤكد دعم جهود خفض إنتاج النفط

العراق يؤكد دعم جهود خفض إنتاج النفط

روسيا تنفي التعاقد مع إقليم كردستان
السبت - 11 ذو الحجة 1438 هـ - 02 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14158]
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي، أمس الجمعة، تطابق وجهات النظر بين العراق وروسيا حول دعم إجراءات المنتجين من داخل وخارج منظمة أوبك بخفض مستويات الإنتاج من أجل إعادة التوازن والاستقرار للسوق النفطية.
وقال وزير النفط اللعيبي في بيان صحافي وزع أمس بعد انتهاء الاجتماع الذي جمعه بنظيره وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في موسكو: «إن تضامن ووحدة المنتجين تجاه التحديات التي واجهت السوق النفطية العالمية قد نجحا إلى درجة مقبولة في إيقاف تدهور أسعار النفط». وأضاف أنه «تم الاتفاق مع وزير الطاقة الروسي على تفعيل عمل اللجنة العراقية - الروسية التي تضم عددا من وكلاء الوزارات من كلا البلدين».
من جهته أشاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بالتزام ودعم «العراق لاتفاق خفض الإنتاج وعلى لجنة مراقبة السوق اعتماد الإحصائيات الصادرة من مصادرها الرئيسيّة، وهي الدول المنتجة، وليس الاعتماد على المصادر الأخرى التي يشوبها الكثير من الأخطاء». وقال نوفاك: «إن الشركات النفطية الروسية الكبرى عبرت عن رغبتها في الاستثمار والمساهمة في تطوير الصناعة النفطية في العراق، إلى جانب شركات لوك أويل وغاز بروم وروس نفط، وإن روسيا ملتزمة بالرجوع إلى الحكومة الاتحادية ووزارة النفط في موضوع العقود النفطية وغير ذلك». ونفى الوزير الروسي «ما أثير عن إبرام عقد بين شركة روس نفط الحكومية الروسية مع وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان»، مضيفا: «إنما هي مذكرة تفاهم لم تدخل حيّز التطبيق».
من جانب آخر، قال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية في تصريح صحافي: «إن وزير النفط جبار علي اللعيبي والوفد المرافق الذي يزور روسيا حاليا التقى مع رئيس شركة لوك أويل الروسية يفغيني اليكباروف، وأكد له أن العراق حريص على تشجيع الاستثمارات العالمية وتوفير فرص التعاون مع الشركات العالمية الرصينة، ومنها شركة لوك أويل التي حققت تقدما كبيرا في مشروع (غرب القرنة 2) في محافظة البصرة».
العراق نفط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة