موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الجمعة - 10 ذو الحجة 1438 هـ - 01 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14157]
المخابرات الأميركية حذرت إسبانيا من اعتداء برشلونة
مدريد - «الشرق الأوسط»: حذرت أجهزة الاستخبارات الأميركية إسبانيا، في مايو (أيار)، من خطر حدوث اعتداء في رامبلاس، ببرشلونة، حيث دهس متطرف 14 من المارة في 17 أغسطس (آب)، بحسب ما أفادت به، أمس، صحيفة «بيريوديسو دي كاتالونا». وبحسب الصحيفة التي نشرت صورة من رسالة بالإنجليزية، فإن المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، الذي يشمل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ومكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، وجه هذا التحذير إلى الجهاز المركزي للاستخبارات الإسبانية والشرطة الإسبانية وشرطة مقاطعة كاتالونيا. وجاء في الرسالة: «إن معلومات غير مؤكدة، لا تعرف مدى صحتها، تعود إلى نهاية مايو 2017، تشير إلى أن تنظيم داعش يعتزم تنفيذ هجمات على مواقع سياحية يكثر ارتيادها في برشلونة، خصوصاً شارع رامبلا».

هاشم عبيدي شقيق انتحاري مانشستر يحاكم في ليبيا
لندن - «الشرق الأوسط»: يمثل هاشم عبيدي، الشقيق الأصغر لمفجر قاعة الاحتفالات في مانشستر، سلمان عبيدي، للمحاكمة في ليبيا للاشتباه بأن له دوراً في الهجوم. وقبض على هاشم، الذي يبلغ من العمر 20 عاماً، في ليبيا، بعد فترة قصيرة من الهجوم الانتحاري الذي حدث في مايو، وقتل فيه 22 شخصاً. وقال رئيس مكتب التحقيقات في ليبيا، الصديق الصور، إن عبيدي يشتبه بأنه ساعد شقيقه، وجمع مواد للهجوم، بحسب ما علمت به «بي بي سي». وقد أطلق سراح والدهما، رمضان، الذي كان معتقلاً في ليبيا. وسيمثل هاشم عبيدي أمام المحكمة، خلال شهرين على الأغلب. وتوجد في ليبيا حالياً حكومتان متنافستان، ويعمل الصديق الصور لدى الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، التي يوجد مقرها في العاصمة طرابلس.

الجزائر: مقتل شرطيين في تفجير انتحاري أمام مديرية أمن
الجزائر - «الشرق الأوسط»: قُتل شرطيان جزائريان، صباح أمس، في ولاية تيارت، شمال البلاد، عندما فجر مسلح نفسه أمام مقر أمن الولاية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن المديرية العامة للأمن الوطني، في هجوم أكدت السلطات أنها تتعامل معه بوصفه عملاً إرهابياً. وهي المحاولة الثانية لتنفيذ اعتداء انتحاري ضد مقر للشرطة منذ مطلع السنة في الجزائر. وفي فبراير (شباط) 2017، تبنى تنظيم داعش اعتداء انتحارياً تم إحباطه ضد مديرية أمن في قسنطينة، على بعد نحو 430 كلم شرق العاصمة. وفي تفاصيل الهجوم، ارتمى أحد الشرطيين على المسلح الذي كان يرتدي حزاماً ناسفاً، ويخطط لتفجير نفسه داخل المقر، ليلقى الاثنين حتفهما، بعد ضغط المسلح على زر التفجير، بينما لفظ الشرطي الثاني أنفاسه في المستشفى متأثراً بالجراح التي أصيب بها.

رجل يصيب 5 رجال شرطة في مسجد ببرلين
برلين - «الشرق الأوسط»: اعتدى رجل في الثالثة والثلاثين من عمره، في أحد مساجد العاصمة الألمانية برلين، على 5 رجال شرطة، وأصابهم بعد أن حاولوا إخراجه من المسجد عقب صلاة العشاء، وذلك حسبما أفادت به الشرطة أمس. وحسب الشرطة، فإن الرجل صفع أحد المسؤولين عن المسجد، مما جعل الرجل يستدعي الشرطة. واعتدى الرجل على رجال الشرطة عند وصولهم، وألقى رجال الشرطة القبض عليه بمساعدة رذاذ الفلفل، وقالت الشرطة إن الرجل عض أحد رجالها في ذراعه، وصاح «الله أكبر».
وحسب الشرطة، فإن 5 من رجالها أصيبوا خلال مهمتهم في المسجد، واضطر اثنان منهم لترك العمل».
اسبانيا المملكة المتحدة Europe Terror

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة