عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 8 ذو الحجة 1438 هـ - 30 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14155]
- الدكتور محمد بن صالح بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، دشن لقاء متطوعي ومتطوعات برنامج «كون عونا» للأعمال التطوعية خلال موسم الحج 1438هـ. وأوضح الوزير، في كلمته خلال الحفل، أن هذه المبادرة تجسد دعم وزارة الحج لبرامج المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي، مبديا اعتزازه بشباب وفتيات المملكة الذين وظفوا مهاراتهم، وخبراتهم تطوعا لخدمة ضيوف الرحمن، مشيدا بالمتطوعين الذين تبرعوا بوقتهم وجهدهم من أجل خدمة الحجاج، مطالبا الجميع باستشعار عظم المسؤولية تجاه ضيوف الرحمن الذين تشرف المملكة العربية السعودية بخدمتهم.
- عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، زار برفقة والي الجزائر العاصمة، عبد القادر زوخ، ديوان رياض الفتح. وشدد الوزير على ضرورة إعادة إنعاش ديوان رياض الفتح بإعادة النظر في مرافقه الثقافية والتجارية والترفيهية في إطار مخطط إعادة تهيئة العاصمة، فيما أشار والي العاصمة إلى أن الولاية تعاين الوضع وتضبط نقاط الضعف والقوة للقيام بالإجراءات اللازمة، وهذا في إطار المخطط الاستراتيجي الهادف لتغيير كل وجه العاصمة.
- عبد الرضا عبد الله الخوري، سفير الإمارات لدى البحرين، قال إن يوم المرأة الإماراتية الذي يصادف يوم 28 أغسطس (آب) من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار «المرأة شريك في الخير والعطاء»؛ مناسبة وطنية توثق مسيرة عطاء المرأة الإماراتية وجهودها في تنمية ونهضة الوطن. وهنأ السفير عبد الرضا بهذه المناسبة الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، لما تحقق من إنجازات ومكاسب للمرأة الإماراتية بفضل جهودها المتواصلة والنهوض بالمرأة في الميادين كافة، مشيرا إلى أن المكانة الريادية التي حققتها المرأة الإماراتية تجسد اهتمام القيادة الرشيدة وحرصها على تمكين المرأة.
- سهى إبراهيم محمد رفعت، سفيرة مصر في المنامة، استقبلها مستشار ملك البحرين للشؤون الاقتصادية، الدكتور حسن بن عبد الله فخرو، بمكتبه في قصر القضيبية. ورحَّب مستشار الملك بالسفيرة المصرية، مشيدا بعمق ومتانة العلاقات التي تربط مملكة البحرين وشقيقتها مصر، معربا عن أمله في تعزيز وتطوير العمل المشترك بين البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات كافة. واستعرض الجانبان خلال اللقاء ما تشهده علاقات البلدين الشقيقين من تقدم وتطور في جميع المجالات خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
- حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، زار الأديب والصحافي والمترجم وديع فلسطين بمنزله في مصر الجديدة للاطمئنان على صحته. وقال الوزير إن إسهام وديع فلسطين في الثقافة والصحافة بدأ منذ منتصف أربعينيات القرن الماضي، وله تاريخه الصحافي ودوره الكبير في الثقافة المصرية والعربية من خلال ما قدمه من ترجمات ومقالات نشرت في المجلات المصرية والعربية، مضيفا أن الوزارة كانت تستعد لتنظيم احتفالية كبرى بالمجلس الأعلى للثقافة لتكريم وديع فلسطين، ولكن حالته الصحية في الفترة الأخيرة لم تسمح له بذلك، لذا جئنا اليوم لنكرمه ونحتفي به وبمشواره الكبير.
- الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، استقبل السفير الصيني في بيروت، جيانج زنج وي، وبحثا العلاقات الثنائية الثقافية بين البلدين، وبخاصة في موضوع الكونسرفتوار الوطني المتوقع تشييده في ضبية بهبة صينية والخطوات الآيلة إلى تسريع تشييد هذا الصرح الثقافي المرتقب. وأعرب السفير الصيني عن رغبة بلاده في تطوير التعاون مع لبنان من خلال إيجاد مركز ثقافي صيني في بيروت، نظرا إلى تميزها بالتنوع الثقافي ودورها الرائد في هذا القطاع.
- حسين الأعرج، وزير الحكم المحلي الفلسطيني، افتتح مشروع حديقة بلدية كفر عقب بمحافظة القدس، وذلك بدعم من البنك الألماني للتنمية (KFW)، وبمساهمة من البلدية، وبتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). وأكد الأعرج أهمية افتتاح مثل هذه المشاريع الحيوية التي من شأنها دعم وتعزيز صمود المواطنين في حزام العاصمة، وتأكيدا على إيلاء الحكومة أهمية بالغة لمحافظة القدس وسعيها الدؤوب لتنفيذ وإقامة مشاريع تنموية وتطويرية فيها خدمة للسكان، مثمنا صمود وثبات أهل القدس وإصرارهم على مواقفهم وحقهم في أداء الصلوات في المسجد الأقصى بحرية تامة ورفضهم القاطع لكل الإجراءات التي حاول الاحتلال فرضها، موجها الشكر لبنك التنمية الألماني ولبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعمهما المتواصل لقطاع الحكم المحلي ومساهمتهما الدائمة في دعم سياسات الوزارة.
- محمد ماء العينين، سفير المملكة المغربية وعميد السلك الدبلوماسي في الخرطوم، استقبله وكيل وزارة الخارجية السودانية، السفير عبد الغني النعيم عوض الكريم. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين والتحضيرات الجارية لعقد اللجنة الوزارية العليا السودانية المغربية بالرباط في القريب العاجل. واستعرض الجانبان التطورات الإيجابية التي شهدتها الأوضاع في دارفور والدعم الأفريقي للسلام الشامل والتنمية المستدامة في ولايات دارفور كافّة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة