عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 2 ذو الحجة 1438 هـ - 24 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14149]
- السفير وليد عبد الكريم الخريجي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا، استقبل في مكتبه، الثلاثاء، بمقر السفارة، كبير مستشاري الرئيس التركي لشؤون الشرق الأوسط، سفر توران، وتناول اللقاء أوجه العلاقات بين البلدين، وقدم توران الشكر للحكومة السعودية على جهودها في تقديم كافة التسهيلات للحجاج الأتراك، كما شكر السفارة ومنسوبيها على إنجاز تأشيرات حجاج بلاده في الوقت المحدد.
- عبد الله سيف النعيمي، سفير الإمارات لدى كوريا الجنوبية، استقبله بارك وون سون، عمدة مدينة سيول، وناقشا سبل تعزيز العلاقات الثنائية. وخلال اللقاء قال النعيمي، إن كوريا تعد نموذجاً يحتذى به، باعتبارها دولة استطاعت أن تبني نفسها وتتحول من دولة نامية تتلقى الدعم، إلى دولة متقدمة في أقل من نصف قرن. ومن جانبه، أعرب عمدة سيول عن أمله في تعميق أواصر التعاون بين المدينة وإحدى مدن الإمارات، في مجالات مثل بناء المدن الذكية، وإدارة الطرق من خلال برنامج «توأمة المدن».
- تاكيشي أوكوبو، ممثل اليابان لدى فلسطين، استقبله وزير الحكم المحلي الفلسطيني، حسين الأعرج، وبحثا المشروعات المنفذة بالتعاون مع الوزارة وبتمويل من الحكومة اليابانية، وهيئة «جايكا»، بالإضافة إلى التنسيق والعمل المشتركين من أجل إنجاز كافة المشروعات والبرامج التي سيتم تنفيذها مستقبلا. وأشاد الأعرج بالدعم الذي تقدمه المؤسسات اليابانية لقطاع الحكم المحلي. بدوره، أعرب أوكوبو عن تقديره للجهود التي تبذلها قيادة وطواقم وزارة الحكم المحلي، في تسهيل تنفيذ كافة البرامج والمشروعات المقدمة من الحكومة اليابانية و«جايكا».
- المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة المصري، استقبل فيكتوار دوجبي، وزيرة التنمية الأساسية وتمكين الشباب والصناعات اليدوية، ومديرة مكتب رئيس الجمهورية بدولة توجو. وبحث الجانبان التعاون الثنائي وبرامج التبادلات الشبابية. وأعربت وزيرة التنمية عن سعادتها بزيارة مصر، متمنية تفعيل العلاقات بين البلدين في مجال التنمية الشبابية والرياضية، مشيدة في الوقت ذاته بتجربة مصر في مجال تمكين وتأهيل الشباب. ومن جانبه، أكد وزير الشباب استعداد الوزارة للتعاون مع توجو في المجالات الشبابية والرياضية والثقافية.
- عبد الباسط بدوي السنوسي، سفير السودان في الرياض، التقى وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون القنصلية، السفير تميم بن ماجد الدوسري، وجرى خلال اللقاء مناقشة كثير من الملفات القنصلية. وأبدى وكيل وزارة الخارجية السعودية شكره للسفير السنوسي على الجهود المتميزة التي قدمتها السفارة لحملة «وطن بلا مخالف».
- الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، زارت مكاتب شركة «موضوع.كوم» أول موسوعة عربية إلكترونية شاملة بالعالم العربي، وأعربت عن فخرها بالشركات الناشئة الريادية، وبالشباب الأردني الذي يعمل من أجل مستقبل أفضل للأردن. وتعرفت الملكة رانيا على قصة بداية «موضوع.كوم» التي تأسست عام 2012 في عمان، وأصبحت حاليا الأولى عالميا من حيث عدد الزوار، وتجولت في أقسام الشركة، وتبادلت الحديث مع العاملين في إثراء المحتوى العربي، حيث يقومون بإنتاج نحو 200 إلى 300 مقطع فيديو شهريا.
- محمد سيف هلال الشحي، سفير الإمارات لدى كندا، أقام احتفالية بمناسبة فوز الطالبة علياء المنصوري، بجائزة مسابقة الإمارات للجينات في الفضاء، التي نُظِّمت تحت رعاية وكالة الإمارات للفضاء، وشركة «Boeing»، وصحيفة «The National». ورحب السفير بضيوف الحفل: عضو مجلس الشيوخ الكندي، ومدير وكالة الفضاء الكندية، ورؤساء بعض البعثات الدبلوماسية الأجنبية لدى كندا. ومن جهتها، ألقت الطالبة علياء كلمة شكرت فيها السفارة والضيوف على تقديرهم لتجربتها التي تعتبر ثالث تجربة من نوعها تحظى بفرصة الانطلاق، من محطة الفضاء الدولية.
- بيير كرينبول، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، زار رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، الدكتور حسن منيمنة، وأكد استمرار الوكالة في تقديم خدماتها الإنسانية والإغاثية دعماً للاجئين الفلسطينيين في لبنان. وأشاد كرينبول بمشروع تعداد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الذي تُنفذه الحكومة اللبنانية بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والأونروا، لافتاً الانتباه إلى أن المشروع سُيساعد في تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في بيروت.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة