الطحالب... لعلاج التهاب المفاصل

الطحالب... لعلاج التهاب المفاصل

تركيبته مماثلة للغضاريف المتضررة
الخميس - 2 ذو الحجة 1438 هـ - 24 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14149]
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن باحثون سويسريون ونرويجيون أنهم نجحوا في تطوير مركب يوجد داخل الطحالب يمكنه وقف تدهور حالة الغضاريف لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.
وفي الدراسة التي أشرف عليها مارسي زينوبي - وونغ من مختبر الأبحاث الفيدرالية السويسرية لمواد العلوم والتكنولوجيا بمشاركة باحثين نرويجيين، نجح العلماء في رصد أحد المركبات داخل الطحالب أظهر إمكانيات لوقف تدهور الغضاريف أثناء إجراء التجارب المختبرية.
ويعاني المصابون بالتهاب المفاصل من تدهور حالة الغضاريف التي تفصل بين العظام داخل المفصل وتسهل حركتها. وتزداد نسبة المصابين بهذا الالتهاب لدى كبار السن.
واستخلص المركب المسمى «بوليساكارياد ألجينايت» (مستخلص طحلبي متعدد السكريات) من الطحال البنيّة، وهو يشابه في تركيبته الجزيئية البيولوجية تركيبة الغضاريف. وقام الباحثون بتعديل هذا المركب بالطرق الكيميائية بواسطة مركبات السلفات، وحصلوا على مركب جديد هو «سلفات الألجينات» اختبروه على الغضاريف.
وأظهر المركب المعدل أن بمقدوره تقليل عمليات الأكسدة التي تؤدي عادة إلى حدوث أضرار في خلايا الغضروف أو إلى موتها. وقال العلماء إن زيادة ضخ المركب المعدل بالسلفات قلل كثيرا من الأضرار الحاصلة على الغضروف.
وأظهر مركب سلفات الألجينات في التجارب المختبرية قدرته على كبح أي عملية التهابية وكبح نشاط الجينات المسببة لتلك الالتهابات في داخل خلايا الغضاريف البشرية وفي الخلايا البالعة ضمن جهاز المناعة.
المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة