ابتعد عن هذه التمارين التي قد تدخلك إلى المستشفى

ابتعد عن هذه التمارين التي قد تدخلك إلى المستشفى

الأربعاء - 1 ذو الحجة 1438 هـ - 23 أغسطس 2017 مـ
رفع الأثقال باستخدام الساقين أثناء الجلوس (سي إن إن)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
يقول أحد الأمثال الإنجليزية «إما أن يتقن الفرد عمله، أو ألا يقوم به من البداية».. ولكن، عندما اتبع الممثل الأميركي كريستوفر مايكل إيفيريت هذا الشعار كمبدأ في حياته، انتهى الأمر به في المستشفى لمدة أسبوع إثر تشخيصه بانحلال الربيدات، وفقا لموقع «سي إن إن».
وكان قد شارك إيفريت في جلسة «سول سايكل» الرياضية، والتي يقوم المشاركون فيها برياضة ركوب الدراجات ولكن بطريقة شديدة وقاسية على العضلات. ورغم أنه شعر في بداية الجلسة بتعب وعدم ارتياح، فإنه حرص على إكمالها لتجنب «الاستسلام».
ولا يعتبر ما حصل مع إيفيريت شيئا غريبا عن عالم الرياضات الشديدة، إذ إن انحلال الربيدات يحصل إثر انهيار العضلات، الناجم عن أي نوع من الصدمة المسببة للجسد.
وقد اشتهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الرياضات الشديدة والقاسية على الجسم من أجل تحريك أكبر عدد من العضلات وحرق أكبر عدد من السعرات الحرارية في جلسة واحدة، إلا أن الكثير من ممارسيها يجهلون مساوئها التي قد تؤثر على صحة الجسم بشكل كبير وجدّي.
ويؤدي انحلال الربيدات إلى انهيار الأنسجة العضلية وبالتالي نشر بروتين الميوغلوبين الضار في مجرى الدم، والذي يتسبب في تسميم الكلى.
ويتميز انحلال الربيدات بعدة أعراض منها الشعور بالوجع وتورم الفخذين والغثيان وعدم القدرة على ثني الركبتين، وفي الحالات المزمنة، تحول البول إلى اللون البني، وعدم القدرة على تحريك العضلات أو حتى الكلام.
وهناك الكثير من الرياضات الخطرة التي قد تؤذي الجسد وتتسبب في انهيار بالعضلات أو تشنجات في الجسد. وها هي بعض التمارين التي نشرها موقع «سي إن إن»:
- تمرين المعدة مع حركة الدراجة: تسبب حركة التواء الجسم بسرعة بحالات الانزلاق الغضروفي، وتشنجات العضلات المزمنة.
- شد الأوزان وراء الظهر: تعتبر هذه الحركة من بين التمارين غير الصحية، إذ غالباً ما تتسبب بتشنج عضلات الرقبة والكتفين.
- تمارين جرس الماشية: قليلون هم من يستطيعون القيام بهذا التمرين بالطريقة الصحيحة، لذا ابتعدوا عن القيام به دون التوجيه بطريقة محترفة، إذ قد يتسبب بتمزق الكفة المدورة.
- تمرين رفع الأوزان أثناء الانحناء: يتسبب هذا التمرين في الانحناء للأمام، وبالتالي يساهم في كثير من الأحيان بتعود الجسم على وضعية سيئة وغير صحية.
- تمرين الرفعة المميتة الرومانية: في كثير من الأحيان يسبب تمرين رفع الأوزان إلى الامتجاج الزائد في أسفل الظهر، مما يتسبب أيضاً في إصابة القرص القطني أو تشنج العضلات.
- رفع الأثقال أثناء وضعية القرفصاء: تضيف هذه الحركة تشنجاً على منطقة الكتفين، والصدر، وعنق الرحم، وأسفل الظهر.
- رفع الأثقال باستخدام الساقين أثناء الجلوس: يضع هذا التمرين ضغطا مؤذيا على مفصل الركبة، مما يؤثر على الغضروف الحساس الواقع تحت الرضفة.
أميركا التمارين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة