فيفيان مراد: غنية بجمهوري وبلدي وباحترامي لنفسي

فيفيان مراد: غنية بجمهوري وبلدي وباحترامي لنفسي

تستعد لطرح عملها الجديد «غلّ بقلبي غلّ»
الجمعة - 26 ذو القعدة 1438 هـ - 18 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14143]
فيفيان مراد
بيروت: فيفيان حداد
قالت الفنانة فيفيان مراد إنها لم تلهث يوما وراء الشهرة أو الثروة، وإنها منذ بدايتها حتى اليوم حافظت على طبيعة شخصيتها، وهذا ما يهمها فعليا. وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «عندما بدأت الغناء في لبنان كنت قد جمعت ثروة لا يستهان بها من عملي في الخارج لمدة 11 عاما؛ فالمال بالنسبة لي وسيلة وليس هدفا، واليوم أمشي بخطوات ثابتة وبهدوء، دون الحاجة إلى الاستعانة بأحد وأنا فخورة بذلك».
حتى أنك لم تستعيني بمدير أعمال لماذا؟ «أحب أن أتواصل شخصيا مع الناس؛ كوني أعرف تماما من هم الأشخاص الذين أستطيع التحدث معهم وأرد على اتصالاتهم. فأنا بطبعي لا أحب أن أمثل دور الفنانة الجالسة على عرش ولا تأبه للآخرين لتتسم بالهيبة أو (بريستيج) كما يسمونها في عالمنا، بل أفضل أن أكون قريبة منهم وعلى اتصال مباشر معهم؛ ولذلك ترينني على علاقة جيدة مع الجميع وحتى مع أهل الإعلام». وتضيف: «هذه الصفة تعلمتها من السوبر ستار راغب علامة الذي تربطني به علاقة صداقة وطيدة، وعادة ما ينصحني وآخذ بكلامه لأنه فنان صريح وطبيعي».
ومتى تستشيرنه عادة؟ ترد: «ومن الأشخاص الذين أفتخر بإحيائي معهم حفلة غنائية، كما أنني أحب استشارته مرات كثيرة حول رأيه بأغنية جديدة بصدد إنزالها إلى السوق مثلا». وتوضح: «في الماضي تعاونت مع إحداهن كمديرة لأعمالي، لكنني اكتشفت أنها لا تصلح لهذه المسؤولية. وحاليا أترك أنطوان الشعك (قائد فرقتها الموسيقية) يهتم بالأمور المادية، كما لدي أشخاص يهتمون بأخباري الفنية وبنشرها».
وكانت فيفيان مراد قد أحيت مؤخرا حفلات غنائية عدة ضمن برامج حفلات صيف لبنان، ومن بينها واحدة في بلدة اهدن تشاركت فيها مع الفنان راغب علامة، وتعلق: «أحب التعامل كثيرا معه، وعادة ما يطلبني لمشاركته حفلاته. ودعيني أسر لك بشيء، فأنا لست من الفنانات اللاتي يسعين لـ(فلش) أخبارهن هنا وهناك، ويشاركن بالمهرجانات لتلميع اسمهن، بل أحب أن أدرس خطواتي بحيث تكون النوعية هي الغالبة عليها وليست الكمية. فبعض الفنانين يدفعون المال لقاء ظهورهم في مهرجان ما، أما أنا وإذا كان العرض لا يتلاءم مع الطلب وبالكاد يغطي كلفة الثوب الذي سأطل فيه على المسرح، إضافة إلى إطلالتي بشكل عام فأنا أرفضه، واستبدله بحفلة زفاف لأنني لست مضطرة إلى أن أحلق على بساط من الغيوم والخيال». وتختم هذا الموضوع: «لست بصدد انتقاد أحد معين، بل أحب أن أوضح دائما بأنني تعبت وجهدت للوصول إلى ما أنا عليه اليوم، وأنا غنية بجمهوري وببلدي وباحترامي لشخصيتي، وهذا يكفيني ويرضيني».
تمشي فيفيان مراد بخطوات هادئة بحيث تصعد السلم درجة درجة دون أن تلتفت إلى الوراء... «لست نادمة على أي شيء قمت به ولا على أي عرض رفضته؛ فأنا أستمتع بخياراتي التي أدرسها بدقة؛ ولذلك تجديني فنانة لا تحب المواربة، بل الوضوح والصدق فأتصرف على هذا الأساس كأي شخص عادي».
وعن أغنيتها الجديدة «غلّ بقلبي غلّ» التي تنوي طرحها قريبا في الأسواق، تقول: «هي أغنية جميلة من ألحان جوزف جحا، الذي أجده بمثابة بئر لا تنضب. أما كلماتها فهي من تأليف ميشال جحا الذي أكنّ له كل الاحترام، وأتوقع لهذه الأغنية النجاح». وعن كيفية قيامها بخياراتها الفنية، تقول: «أتكل على أذني وإحساسي ولا أستشير أشخاصا كثرا، بل بالكاد يعدون على أصابع اليد الواحدة، ومن بينهم قائد فرقتي الموسيقية أنطوان الشعك، والمنتج الفني غسان الشرتوني».
تلاحظ فيفيان مراد بأن الساحة تعاني من قلة ملحنين، وتقول: «لا شك أن هناك عددا منهم يندرجون على لائحة المبدعين، أمثال سليم سلامة وهشام بولس وسليم عساف، إضافة إلى جوزف جحا، ولكن بعيدا عن هؤلاء نفتقد مرات كثيرة إلى الجملة الموسيقية الجديدة غير المكررة». وهل تعتقدين أن الساحة لن تولد عمالقة فن كما في الماضي؟ «لا بالطبع، هناك نجوم جديرون بمواقعهم اليوم وقد استطاعوا أن يخاطبوا الجيل الجديد بأعمالهم. فلكل عصر رجاله ونجومه دون شك».
وبعيد إنزال أغنيتها الجديدة تستعد الفنانة اللبنانية إلى تصويرها فيديو كليب: «مبدئيا قد أتعاون مع المخرج فادي حداد، وأتمسك دائما بالأغنية المصورة؛ لأننا في عصر يسود فيه الصوت والصورة بشكل ملحوظ، فالكليب هو إضافة للأغنية، ويساهم في انتشارها وحفظها بسرعة».
وعن نشاطها على وسائل التواصل الاجتماعي، تقول: «لا أشتري الـ«لايكات» ولا أبالغ في تعاطي هذا الموضوع. صحيح أن هذه الوسائل قربتني أكثر فأكثر من جمهوري، إلا أنني أتعامل معها من هذا الباب فقط وبطبيعية بحيث لدي 71000 متابع لي، ولا أبغي تبوء المركز الأول فيها وما شابه ذلك».
تأخذ فيفيان مراد استراحة من الغناء من الفن بين وقت وآخر لتتفرغ لعلاقتها مع رب العالمين، كما تقول: «أحب الحفاظ على هذه العلاقة بصدق فأشارك في نشاطات من نوع الرياضات الروحية، وأهتم بالمتقدمين بالسن فأشعر بأنني في آمان».
ومن المتوقع أن تشارك فيفيان مراد برحلة «ستارز إن بورد» مع باقة من نجوم الفن اللبنانيين والعرب، لتتفرغ بعدها لتصوير أغنيتها «غلّ بقلبي غلّ» الجديدة.
ومن الفنانين الذين تتابعهم باستمرار ملحم زين، في حين تعد المغنية بلقيس واحدة من الفنانات بنات جيلها اللاتي تستمع لجديدهن، كما تكن إعجابا كبيرا للفنانتين إليسا ونانسي عجرم.
لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة