عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 25 ذو القعدة 1438 هـ - 17 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14142]
- علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم، التقى في مكتبه عضو البرلمان السوداني، ناظر عموم قبيلة الحمر، عبد القادر منعم منصور. وثمن «عبد القادر» الجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة من أجل تيسير أداء المناسك لحجاج وزوار بيت الله الحرام، مشيراً إلى أن المملكة كانت وما زالت تقدم المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في العالم دون تميز إلى جانب مساعيها الكبيرة لاسترداد الشرعية في اليمن.
- عمر بخيت البنيان، قنصل عام المملكة العربية السعودية لدى هونغ كونغ، هنأ كاري لام، رئيسة حكومة هونغ كونغ، بتوليها المنصب الجديد الشهر الماضي. وأكدت «كاري» حرص حكومتها على تعزيز التعاون مع المملكة في مختلف المجالات. من جانبه، أشاد القنصل العام بالعلاقات الوثيقة التي تربط بين المملكة وهونغ كونغ والتطورات الكثيرة التي تشهدها العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
- جون كاسن، سفير بريطانيا بالقاهرة، أعرب خلال لقائه مع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن تقديره لجهود شيخ الأزهر المُستمرة في تحقيق السلام العالمي، مؤكداً أن السفارة البريطانية بالقاهرة تعمل على توسيع الشراكة بين الأزهر وبريطانيا في جميع المجالات الثقافية والدينية. وقال «الطيب» إن الأزهر الشريف مؤسسةٌ عِلميةٌ عالميَّةٌ تُعنى بنشر الفكر الإسلامي الوسطي، وإن المنح المقدمة من السفارة البريطانية للأزهر الشريف تمثل جسراً للتعاون والتواصل بين الحضارة الغربية والأزهر.
- سانجاي باتاتشاريا، سفير الهند في القاهرة، أقام احتفالية بعيد الاستقلال السبعين عن الحكم البريطاني، بحضور عدد كبير من أبناء الجالية الهندية بالقاهرة والدبلوماسيين والإعلاميين، وقام السفير بقراءة كلمة رئيس الهند رام نات كوفيند والذي أثنى على المناضلين الأوائل الذين كافحوا من أجل حرية الشعب الهندي. وأشار السفير إلى أن بلاده تسعى لتأسيس «الهند الجديدة» بحلول عام 2022 حيث سيكون قد مر 75 عاماً على الاستقلال.
- نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، استقبل وفد الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد برئاسة راعي الجامعة، الدكتور معصوم يوسف زاي، ورئيسها الأستاذ الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس. وجرى خلال اللقاء استعراض الدور الذي تضطلع به الجامعة وما تحقق لها من تقدم وتطور.
- ياسر عاطف، السفير المصري لدى الكويت، افتتح معرض «فنانون مصريون في الكويت» بصالون بوشهري السنوي التاسع بمشاركة 25 فناناً مصرياً، وبحضور الفنان التشكيلي الكويتي، سامي محمد. وقال السفير إن المعرض يضم أعمالاً إبداعية جميلة.
- أنديرس تانج فريبورج، رئيس مكتب تمثيل مملكة الدنمارك المعتمد لدى فلسطين، ودعه وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي، بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية. وعبر «المالكي» عن تقديره للجهود التي قام بها فريبورج في تعزيز العلاقات الثنائية، وتقدير القيادة الفلسطينية للدعم الذي تقدمه بلاده للشعب الفلسطيني. من جهته، شكر «فريبورج»، الوزير على حسن الضيافة التي تمتع بها خلال إقامته في فلسطين، وتقديره للتعاون والمساعدة التي قدمتها له وزارة الخارجية لإنجاح مهامه، مما ساهم في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
- المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة المصري، استقبل سونج أي قوه، سفير جمهورية الصين الشعبية في القاهرة، وتناول اللقاء سبل التعاون بين الجانبين، وأعرب الوزير عن تطلعه للتعاون مع الجانب الصيني لإنشاء صالتين خلال الفترة القادمة وفقاً للمواصفات العالمية استعداداً لبطولة كأس العالم لكرة اليد، المقرر إقامتها في مصر 2021.
- الدكتور عبيد الحيري سالم الكتبي، سفير الإمارات لدى أستراليا، بحث خلال لقائه مع ستيفن شابو، وزير التجارة والسياحة والاستثمار الأسترالي، العلاقات الثنائية وسبل توسيع وتطوير مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين. كما ناقش الجانبان مسار العلاقات الاقتصادية المميزة بين البلدين، والدور التجاري الرائد الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
- طالب الدويك، الفنان التشكيلي الفلسطيني، قلده الرئيس محمود عباس وسام الثقافة والعلوم والفنون «مستوى الابتكار» تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة بالأعمال التي وصلت إلى العالمية، ونجحت في تصوير الهوية الوطنية، وتجسيد الرواية الفلسطينية في القدس، ومعاناة وصمود شعبنا وتمسكه بتراثه وأرضه ومقدساته. وأعرب «الدويك» عن سعادته البالغة بهذا التكريم.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة