استدعاء زعيم المعارضة الفنزويلية للنيابة للتحقيق في نشر سجلات انتخابية

مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا إدموندو غونزاليس أوروتيا يتحدث إلى مناصريه 30 يوليو 2024 (أ.ف.ب)
مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا إدموندو غونزاليس أوروتيا يتحدث إلى مناصريه 30 يوليو 2024 (أ.ف.ب)
TT

استدعاء زعيم المعارضة الفنزويلية للنيابة للتحقيق في نشر سجلات انتخابية

مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا إدموندو غونزاليس أوروتيا يتحدث إلى مناصريه 30 يوليو 2024 (أ.ف.ب)
مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا إدموندو غونزاليس أوروتيا يتحدث إلى مناصريه 30 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

استدعت النيابة العامة الفنزويلية زعيم المعارضة، إدموندو غونزاليس أوروتيا، في إطار تحقيق جنائي فتح عقب انتخابات رئاسية مشكوك على نطاق واسع بنتائجها، فاز فيها الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة.

وجاء في بيان للنيابة العامة أنه تم استدعاء «المواطن إدموندو غونزاليس أوروتيا» للمثول في «26 أغسطس (آب) الساعة الـ10 صباحاً» في إطار تحقيق بشأن نشر المعارضة سجلات انتخابية تقول إنها تبيّن هزيمة مادورو في الاستحقاق، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وكان المجلس الوطني الانتخابي أعلن فوز مادورو (61 عاماً) بنسبة 52% من الأصوات، من دون أن ينشر محاضر مراكز الاقتراع بدعوى أنه تعرض لقرصنة إلكترونية، وهو ما شكّكت فيه المعارضة وعدد من المراقبين.

في المقابل، تقول المعارضة إن مرشحها هو الذي حاز العدد الأكبر من الأصوات. ونشرت المعارضة إلكترونياً ما جمعته من أرقام، ما استدعى فتح المدعي العام، طارق وليام صعب، تحقيقاً عدَّ فيه المعارضة قد «تعدّت» على صلاحيات المجلس الوطني الانتخابي.

وكان صعب قد أشار، الجمعة، إلى أنه سيتعين على غونزاليس أوروتيا أن يفسر «عصيانه» سلطات الدولة. وغونزاليس أوروتيا، الذي دعا مادورو إلى اعتقاله، متوارٍ منذ أن قاد تظاهرة للمعارضة في 30 يوليو (تموز).

وكانت النيابة العامة الفنزويلية أعلنت، في الـ6 من أغسطس (آب)، أنها فتحت تحقيقاً جنائياً بحق كل من غونزاليس أوروتيا وزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، وذلك بتهم عدة، من بينها «اغتصاب سلطة، ونشر معلومات كاذبة، والتحريض على عصيان القوانين، والتحريض على التمرد، والتآمر الإجرامي».

وقالت النيابة العامة، في بيان، إنّها قرّرت فتح هذا التحقيق الجنائي لأنّ غونزاليس وماتشادو «يعلنان عن فائز زائف في الانتخابات الرئاسية (...) ويحرضان علناً عناصر الشرطة والجيش على العصيان».

وأثار إعلان فوز مادورو بولاية ثالثة تظاهرات احتجاجية عفوية قمعتها السلطات بالحديد والنار. وسقط في تلك الاحتجاجات 27 قتيلاً، وفق أحدث حصيلة أعلنتها النيابة العامة، الخميس، كما جُرح 192 شخصاً، فيما أوقفت السلطات 2400 آخرين.

وعبّرت الولايات المتحدة و10 دول من أميركا اللاتينية، الجمعة، عن رفضها الإقرار بمصادقة المحكمة العليا في فنزويلا على إعادة انتخاب مادورو لولاية رئاسية ثالثة من 6 سنوات.


مقالات ذات صلة

الجزائريون يواجهون مرشحي الرئاسة بمطلب «تحسين القدرة الشرائية وتوفير الشغل»

شمال افريقيا الرئيس تبون وعد بتحسين أداء الاقتصاد وخلق شغل للشباب (أ.ب)

الجزائريون يواجهون مرشحي الرئاسة بمطلب «تحسين القدرة الشرائية وتوفير الشغل»

جه المرشحون الثلاثة لانتخابات الرئاسة الجزائرية، المقررة في السابع من سبتمبر (أيلول) المقبل، أسئلة كثيرة خلال احتكاكهم بشكل شخصي، أو عن طريق ممثليهم، بالناخبين.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
الولايات المتحدة​ المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز يشاركان في المؤتمر الوطني الديمقراطي (إ.ب.أ)

لاستمالة الناخبين... هاريس ووالز يزوران جورجيا هذا الأسبوع

تجري مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز جولة بالحافلة في أنحاء ولاية جورجيا، هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا المرشحة لتولي منصب رئيس الحكومة الفرنسية لوسي كاستيه والأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل وعضو الجمعية الوطنية ستيفان بو وعضو مجلس الشيوخ باسكال سافولديلي يغادرون قصر الإليزيه بعد الاجتماع مع الرئيس إيمانويل ماكرون 23 أغسطس 2024 (رويترز)

فرنسا دون حكومة... واليسار يضغط من أجل تسلم السلطة

أبدى تحالف اليسار في فرنسا الجمعة استعداده «لإقامة ائتلافات» من أجل تشكيل حكومة وذلك خلال أول لقاء عقده الرئيس إيمانويل ماكرون مع أبرز القوى السياسية في البلاد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الولايات المتحدة​ المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب يزور أريزونا (أ.ف.ب)

«وظيفتي خطرة»... ترمب يعلق على اعتقال رجل هدده بالقتل في أريزونا

رد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على عملية مطاردة أطلقها مسؤولو إنفاذ القانون، الخميس، بعد أن هدد رجل من ولاية أريزونا بقتل المرشح الرئاسي الجمهوري.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أميركا اللاتينية الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)

فنزويلا: المحكمة العليا تُصادق على فوز مادورو بالانتخابات رغم شبهات التزوير

صادقت المحكمة العليا التي يَعدّها مراقبون موالية للسلطات في فنزويلا، الخميس، على الفوز المعلن للرئيس نيكولاس مادورو بالانتخابات التي أثيرت حولها شبهات بالتزوير.

«الشرق الأوسط» (كراكاس)

الدوري الإيطالي: إنتر يتألق في ملعبه... وميلان يسقط في بارما

التركي هاكان محتفلاً بهدف إنتر الثاني (رويترز)
التركي هاكان محتفلاً بهدف إنتر الثاني (رويترز)
TT

الدوري الإيطالي: إنتر يتألق في ملعبه... وميلان يسقط في بارما

التركي هاكان محتفلاً بهدف إنتر الثاني (رويترز)
التركي هاكان محتفلاً بهدف إنتر الثاني (رويترز)

بعدما بدأ حملة الدفاع عن لقبه بتعادل خارج الديار أمام جنوى 2-2 في لقاء تقدم خلاله حتى الدقيقة الخامسة من الوقت الضائع، خرج إنتر منتصراً من ظهوره الأول للموسم بين جماهيره بتغلبه على ليتشي 2-0، السبت، في المرحلة الثانية من الدوري الإيطالي لكرة القدم، والتي شهدت سقوط جاره ميلان في أرض بارما لأول مرة منذ 2013 بالخسارة 1-2.

على ملعب «سان سيرو»، كان إنتر على الموعد أمام جماهيره منذ الدقيقة الخامسة حين افتتح التسجيل برأسية ماتيو دارميان الذي وصلته الكرة من رأس زميله الجديد الإيراني مهدي طرامي بعد عرضية من فيديريكو ديماركو.

ورغم العديد من الفرص التي حصل عليها، عجز فريق المدرب سيموني إينزاغي عن الوصول إلى الشباك مجدداً، ليبقى هدف دارميان الفاصل بين الفريقين لدى دخولهما استراحة الشوطين.

لم يتغير الوضع في بداية الشوط الثاني حتى جاء الفرج في الدقيقة 69 حين سجل التركي هاكان تشالهان أوغلو الهدف الثاني من ركلة جزاء انتزعها الفرنسي ماركوس تورام، الذي كان على الموعد مجدداً بعدما سجل في المباراة الافتتاحية هدفي «نيراتسوري».

وبذلك، تحضّر إنتر بأفضل طريقة للاختبار الكبير الأول الذي ينتظره في المرحلة المقبلة على أرضه أيضاً ضد أتالانتا.

من جهته، وجد المدرب البرتغالي باولو فونسيكا نفسه في وضع حرج بعد مرحلتين فقط إثر تلقي فريقه الجديد ميلان هزيمته الأولى على أرض العائد بارما منذ 2013 بخسارته 1-2 على «إينيو تارديني».

وبعد غيابه لثلاثة مواسم عن دوري الأضواء، حقق بارما بداية واعدة بجمعه أربع نقاط من أول مباراتين، محققاً فوزه الأول على ميلان في أرضه منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2013 حين تغلب عليه 3-2.

في المقابل، اكتفى ميلان بنقطة واحدة من مباراتيه الأوليين بقيادة فونسيكا الذي حل بدلاً من ستيفانو بيولي، وذلك بعدما سقط في فخ التعادل افتتاحاً على أرضه أمام تورينو (2-2)، ما يجعله في وضع صعب قبل زيارته إلى العاصمة للقاء لاتسيو، السبت المقبل.

وقال فونسيكا لشبكة «دازون» للبث التدفقي «لا يمكنني نكران مسؤوليتي، لكن يبدو واضحاً بالنسبة لي أنه لدينا مشكلة في الدفع واللعب باندفاع. عانينا من مشاكل أمام تورينو حين لم نضغط عليهم عالياً. اليوم، حولنا الضغط عالياً ورغم ذلك واجهنا مشاكل».

ولأول مرة منذ 2005، حقق أودينيزي فوزين توالياً على لاتسيو بعدما تغلب عليه في أوديني بهدفي لورنتسو لوكا (5) والفرنسي فلوران توفان (49)، مقابل هدف متأخر للدنماركي غوستاف إيزاكسن (5+90)، في لقاء أكمله الفائز بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 68 بعد طرد العاجي حسن كامارا.

وتغلب أودينيزي على نادي العاصمة 2-1 في الملعب الأولمبي خلال المرحلة 28 من الموسم الماضي، ثم كرر الانتصار (السبت) وهذه المرة على أرضه، في سيناريو لم يحصل منذ 2005 حين فاز عليه 1-0 في روما خلال المرحلة الخامسة والثلاثين من موسم 2004-2005 ثم 3-0 في ذهاب الموسم التالي في أوديني.

واستهل لاتسيو الموسم بقيادة مدربه الجديد ماركو باروني بفوز مقنع على العائد فينيتسيا (3-1)، لكنه انحنى (السبت) أمام أودينيزي الذي أجبر بولونيا، خامس الموسم الماضي، على التعادل 1-1 افتتاحاً.

بدوره، تغلب جنوى على مضيفه مونتسا بهدف إندريا بينامونتي (7+45).