تصاعد الجدل حول انتقاد رموز الفن المصري بعد أزمة «شكري سرحان»

نقيب الممثلين يهدد بمعاقبة «المتجاوزين»

الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)
الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)
TT

تصاعد الجدل حول انتقاد رموز الفن المصري بعد أزمة «شكري سرحان»

الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)
الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)

تصاعد الجدل خلال الأيام القليلة الماضية حول أزمة انتقاد رموز الفن المصري على خلفية انتقاد موهبة الفنان الراحل شكري سرحان، بعد مرور 27 عاماً على رحيله، خلال جلسة حوارية عبر البرنامج السوشيالي «ليك لوك 2»، الذي يقدّمه الممثل الشاب عمر متولي عبر موقع «يوتيوب»، استضاف خلالها الفنان أحمد فتحي.

وتباينت الآراء تجاه الأزمة منذ بدايتها ما بين مؤيد ومعارض لما ورد في الحلقة؛ مما استدعى خروج نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي مهدداً بمعاقبة كل من يتجاوز في حق «الرموز الفنية»، بالشطب وغيره من الإجراءات، عبر تصريحات إعلامية لوسائل إعلام محلية، في حين عَدّ الناقد الفني المصري طارق الشناوي هذه التصريحات بمنزلة مصادرة على الرأي وضد حرية التعبير.

وخلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» قدم أشرف زكي اعتذاراً باسمه وباسم فناني مصر لأسرة شكري سرحان عما قيل في حقه، ولفت زكي إلى أن «الفنانين أحمد فتحي وعمر متولي لم يتعمدا الإهانة، بل ما جرى خلال اللقاء لا يتعدى كونه دعابة»، مؤكداً أن عمر من عائلة الزعيم عادل إمام الذي تعلمنا منه أخلاقيات المهنة، وفق قوله.

من جانبه، قال الناقد الفني المصري طارق الشناوي إن «تهديد زكي بقطع الأرزاق والشطب من النقابة يندرج تحت بند التخويف والإسراف في السلطة»، مضيفاً في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن «النقابات الفنية عامة لا تستوعب معنى الفن والإبداع وحرية التعبير»، لافتاً إلى أن «من حق أي شخص التعبير عن رأيه طالما لم ينتهك العرض، أو يخدش الحياء، ولم يقم بالسّب والقذف».

الفنان عمر متولي (حسابه بفيسبوك)

في الوقت نفسه، أكد الشناوي أن «حديث عمر وفتحي كان مبالغاً فيه، وأن شكري سرحان ممثل كبير لطالما كان موجوداً على خريطة كبار المخرجين»، مشيراً إلى أن ما جرى يظلّ خلافاً فنياً «ولا يمكننا وضعه على أجندة النقابة والتحقيق».

بدأ شكري سرحان الملقب بـ«ابن النيل» مشواره الفني في أربعينات القرن الماضي وتجاوزت أفلامه 100 فيلم، منها أكثر من 90 فيلماً تصدر بطولتها، وكانت مشاركته الفنية الأبرز عبر أفلام عدة من بينها «أهل الهوى»، و«شباب امرأة»، و«رد قلبي»، و«الجريمة والعقاب»، و«أنا حرة»، و«المرأة المجهولة»، و«إحنا التلامذة»، و«قنديل أم هاشم»، و«السفيرة عزيزة»، و«اللص والكلاب»، و«البوسطجي»، و«عودة الابن الضال»، بالإضافة إلى عدد كبير من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية والمسرحيات.

الناقد الفني المصري عماد يسري يرى أن «من حق النقابة التحقيق وفعل ما تراه مناسباً حسب خطأ كل عضو»، لكنه شدّد على أن «من حق أي إنسان التعبير عن رأيه من دون تجريح أو انتقاص من قدر غيره بشكل غير لائق».

الفنان شكري سرحان خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي (أرشيفية)

ولفت يسري في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى «أن التفكير في الآراء قبيل الجهر بها أمر مطلوب لتفادي إثارة الجدل، لذلك يجب الترفع عن الحديث تجاه زميل المهنة، وترك الأمر للمتخصصين».

في السياق ذاته؛ أكد الإعلامي محسن سرحان، المتحدث باسم السفير يحيى سرحان نجل الفنان الراحل، أنه بصدد تقديم شكوى للنقابة، وأن الصلح أمر غير مطروح في الوقت الحالي، بل سيترك الأمر للتحقيق في الشكوى، وبناءً عليه ستكون هناك إجراءات أخرى.

ويضيف سرحان لـ«الشرق الأوسط» أن «اعتذار عمر متولي وأحمد فتحي لنقيب الممثلين أمر يخصهم»، مؤكداً أن «زكي ليس طرفاً في القضية ولا يمكنه أن يكون القاضي والجلاد في الوقت نفسه، فهو لم يخطئ في حق الفنان الراحل حتى يعتذر نيابة عن أحد».

الفنان شكري سرحان (أرشيفية)

وخلال مشواره الفني الذي يقرب من نصف قرن عمل سرحان مع عدد بارز من المخرجين، من بينهم يوسف شاهين وكمال الشيخ وصلاح أبو سيف وبركات وحسن الإمام وعز الدين ذو الفقار، كما شارك سرحان بطولة أفلامه نخبة من النجمات من بينهن شادية وسعاد حسني ونادية لطفي وفاتن حمامة وماجدة وسميرة أحمد وتحية كاريوكا ولبنى عبد العزيز.

وحصل سرحان على جوائز عدة منها لقب «نجم القرن العشرين» عام 1996 من مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي»، كما يُعدّ سرحان صاحب أعلى رصيد في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية التي ضمّت 16 فيلماً من بطولته، بجانب مشاركته في أفلام عالمية منها «قصة الحضارة» و«ابن كليوباترا».

وبعيداً عن نجومية شكري سرحان التي أكدت عليها الناقدة الفنية المصرية فايزة هنداوي في حديثها لـ«الشرق الأوسط» فإنها ترى أن «الأمر تحوّل لأزمة دون داعٍ وتعدى كونه مجرد رأي»، مشيرة إلى أن «فكرة التحقيق وتدخل النقابة أمر غير منطقي؛ لأن حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع».


مقالات ذات صلة

«متل قصص الحب»... رحلة سينمائية استغرقت 7 سنوات

يوميات الشرق لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)

«متل قصص الحب»... رحلة سينمائية استغرقت 7 سنوات

بعد فيلمها الوثائقي الأول «هدنة» تقدّم اليوم المخرجة ميريام الحاج ثاني أعمالها السينمائية الطويلة «متل قصص الحب».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق من أفلام شاشات الواقع «النهار هو الليل» لغسان سلهب (المكتب الإعلامي للمهرجان)

مهرجان «شاشات الواقع» في دورته الـ19 بانوراما سينما منوعة

نحو 35 فيلماً وثائقياً طويلاً وشرائط سينمائية قصيرة، يتألف منها برنامج عروض المهرجان الذي يتميز هذه السنة بحضور كثيف لصنّاع السينما اللبنانيين.

فيفيان حداد (بيروت)
سينما المخرج إيستوود مع نيكولاس هاولت (وورنر)

كلينت إيستوود ناقد السُلطات والباحث عن عدالة غائبة

ماذا تفعل لو أنك اكتشفت أن الشخص المتهم بجريمة قتل بريء، لكنك لا تستطيع إنقاذه لأنك أنت من ارتكبها؟ لو اعترفت لبرّأت المتهم لكنك ستحلّ مكانه في السجن

محمد رُضا‬ (بالم سبرينغز)
سينما من «الفستان الأبيض» (أفلام محمد حفظي)

شاشة الناقد: دراما نسوية

في فن صنع الأفلام ليس ضرورياً أن يتقن المخرج الواقع إذا ما كان يتعامل مع قصّة مؤلّفة وخيالية.

محمد رُضا‬ (بالم سبرينغز)

الأجنَّة تتحكَّم في الأمهات بـ«الريموت كونترول»

امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)
امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)
TT

الأجنَّة تتحكَّم في الأمهات بـ«الريموت كونترول»

امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)
امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)

كشف فريق من الباحثين في جامعة كامبريدج البريطانية النقاب عن آلية مدهشة يستطيع الجنين من خلالها التحكُّم في طبيعة المغذّيات التي يحصل عليها من الأم خلال فترة الحمل اعتماداً على جين معيَّن ينتقل إليه عن طريق الأب.

وفي إطار دراسة نشرتها الدورية العلمية «سِلْ ميتابوليزم» المتخصِّصة في بحوث الأيض الخليوي التي تتعلّق بعملية تحويل الغذاء إلى طاقة داخل جسم الإنسان، ونقلتها «وكالة الأنباء الألمانية»، وجد الباحثون أنّ الأجنَّة تستخدم هذا الجين للتأثير في جسم الأم من أجل الحصول على مزيد من المغذّيات خلال أشهر الحمل. ويوضح الباحثون أنّ هذه الآلية التي تشبه التحكُّم عن بُعد بـ«الريموت كونترول»، تعمل عن طريق إشارات هرمونية تنتقل من الجنين إلى الأم عبر المشيمة من أجل تغيير عملية الأيض لديها، وتوفير أفضل فرص النمو بالنسبة إلى الجنين. ويرى الفريق البحثي أنّ هذه الآلية التي يصفونها بأنها «معركة من أجل الغذاء» تتم وفق توازن دقيق نظراً لانطوائها على أهمية بالغة، ليس فقط من أجل نمو الجنين، وإنما أيضاً لسلامة الأم وصحتها الإنجابية في المستقبل.

ويؤكد الباحثون أنه في إطار هذه المعركة، يحاول الجنين التحكّم بـ«الريموت كونترول» في عملية الأيض لدى الأم للحصول على أقصى استفادة، في حين يحاول جسم الأم إحداث نوع من التوازن بين حاجاته من جهة، وتلبية متطلّبات النمو لدى الجنين من جهة أخرى؛ لذلك من الضروري أن تحصل الأم خلال الحمل على كميات كافية من الغلوكوز والدهون لتلبية حاجاتها للطاقة والحفاظ على استدامة الحمل، ثم الرضاعة لاحقاً، مع تعزيز فرصها في الإنجاب مرة أخرى.

ويوضحون أنّ المشيمة، وهي عضو يتكوَّن داخل الرحم ويربط بين الأم والجنين طوال فترة الحمل، ويحصل الجنين من خلالها على الغذاء والأكسجين اللازم للبقاء على قيد الحياة والنمو، تلعب دوراً رئيساً في هذه العملية البيولوجية؛ إذ تفرز هرمونات معيّنة للتواصل مع جسم الأم من أجل إعطاء الأولوية لنمو الجنين. وقد نجحوا خلال تجارب معملية في تعطيل الإشارة التي تنتقل عبر المشيمة لدى فئران تجارب للتحكُّم في طبيعة المغذّيات التي تنتقل من الأم إلى الجنين.

وتقول اختصاصية علوم الأجنَّة، الباحثة أماندا بيري، إنّ هذا البحث هو «أول دليل مباشر يثبت أنّ الجين الذي يحصل عليه الجنين من الأب يعطي إشارات للأم من أجل الحصول على المغذّيات التي يحتاج إليها». ويضيف أستاذ علوم الأيض الغذائي من معهد ويلكام إم أر سي البحثي التابع لجامعة كامبريدج، ميغيل كونستانسيا، في تصريح للموقع الإلكتروني «سايتيك ديلي» المتخصِّص في البحوث العلمية أنّ «منظومة التحكّم بـ(الريموت كونترول) لدى الجنين تعمل عن طريق الجينات، ويمكن تشغيلها أو تعطيلها وفق الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأب والأم على السواء عن طريق ما يُعرف باسم التطبُّع الجيني».

ويتابع كونستانسيا أنّ «الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأب تتّسم بالطمع والأنانية وتسعى إلى التلاعب في الموارد الغذائية بجسم الأم لمصلحة الجنين لينمو ويكون في أفضل وضع. ورغم أنّ الحمل هو عملية تعاونية إلى حدّ كبير، فإنّ ثمة ساحة كبيرة للصراع بين الأم والجنين؛ المشيمة والجينات المنسوخة تلعب دوراً رئيساً في هذا الصراع».

وتبيَّن للباحثين أنّ الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأب تهدف إلى تعزيز النمو، في حين أنّ التي يحصل عليها من الأم تسعى إلى الحدّ من نموّه وعدم استنزاف جسم الأم. وأعربت أماندا بيري عن اعتقادها بأنّ «الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأم، وتقلّل عملية النمو، هي طريقة الأم من أجل البقاء، بحيث لا يستولي الجنين على جميع المغذّيات ويصبح كبير الحجم، مما يؤثّر في عملية الولادة، كما تعطي هذه الآلية الأم الفرصة للحفاظ على صحتها والإنجاب مرات أخرى في المستقبل».

وفي إطار التجربة، أوقف الباحثون عمل أحد الجينات المهمّة التي تنتقل إلى الجنين من الأب، ويحمل اسم «Igf2»، وهو الجين الذي يعطي الإشارات لجسم الأم لإنتاج البروتين، ويلعب دوراً رئيساً في نمو أنسجة الجنين بما فيها المشيمة والكبد والمخ. ويقول الباحث في قسم علوم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب بجامعة كامبريدج، وأحد المشاركين في الدراسة، خورخي لوبيز تيلو، إنه «إذا ما عُطِّل عمل هذا الجين، فإنّ جسم الأم لا ينتج كمية كافية من الغلوكوز والدهون في الدورة الدموية، وبالتالي لا يحصل الجنين على المغذّيات الكافية ولا يستطيع النمو بشكل سليم».

ووجد الباحثون أيضاً أنّ حذف جين «Igf2» من خلايا المشيمة يؤثّر في إنتاج هرمونات أخرى تنظِّم إفراز الإنسولين في البنكرياس، ويؤثّر أيضاً في استجابة الكبد والأنسجة المسؤولة عن عملية الأيض. وتقول أماندا بيري: «وجدنا أنّ الجين (igf2) يتحكّم في الهرمون المسؤول عن تقليل الحساسية تجاه الإنسولين في جسم الأم خلال فترة الحمل، أي أنّ أنسجتها لا تستطيع امتصاص الغلوكوز، ما يزيد من كمية المغذّيات المُتاحة للجنين في دورتها الدموية».

وتشير إلى أنّ الأجنَّة الذين يعانون خللاً في الجين المذكور قد يعانون نمواً مفرطاً أو قصوراً في عملية النمو داخل الرحم؛ لكنّ الباحثين لم يستطيعوا حتى الآن تحديد الجزء المسؤول داخل الجين عن توجيه الإشارات من أجل زيادة المغذّيات التي يحصل عليها الجنين من جسم أمه، مؤكدةً أنّ هذه الدراسة «تُضيء على أهمية ضبط عملية تحويل المغذّيات من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل من أجل الحفاظ على صحة المولود في المستقبل، فضلاً عن الدور الرئيس الذي تلعبه المشيمة في هذه العملية».