روبوت أصغر من الشعرة للتصوير الطبي

الفريق البحثي بجامعة كورنيل الأميركية يراقب نتائج أصغر روبوت متحرك في العالم (جامعة كورنيل)
الفريق البحثي بجامعة كورنيل الأميركية يراقب نتائج أصغر روبوت متحرك في العالم (جامعة كورنيل)
TT

روبوت أصغر من الشعرة للتصوير الطبي

الفريق البحثي بجامعة كورنيل الأميركية يراقب نتائج أصغر روبوت متحرك في العالم (جامعة كورنيل)
الفريق البحثي بجامعة كورنيل الأميركية يراقب نتائج أصغر روبوت متحرك في العالم (جامعة كورنيل)

نجح باحثون من جامعة كورنيل الأميركية في تطوير أصغر روبوت متحرك في العالم، يتمتع بقدرة استثنائية على التفاعل مع موجات الضوء المرئي، والتحرك بشكل مستقل.

وأوضح الباحثون أن هذا الابتكار يهدف إلى تمكين الروبوت من الوصول إلى مواقع دقيقة، مثل العينات النسيجية، لالتقاط صور فائقة الدقة، وقياس القوى على مستوى البنى الدقيقة في الجسم البشري، ونشرت النتائج، الاثنين، في دورية «Science».

وكان فريق البحث من جامعة كورنيل قد حقق سابقاً الرقم القياسي لأصغر روبوت متحرك بحجم يتراوح بين 40 و70 ميكرون؛ لكن الروبوت الجديد يعتمد على تقنية حيود الضوء، ويأتي بأحجام أصغر بكثير تتراوح بين 2 و5 ميكرونات فقط، أي أصغر من شعرة الإنسان. ونتيجة لهذه التقنية أصبح هذا الروبوت الأصغر والأكثر دقة في العالم.

وتقنية حيود أو انحراف الضوء هي ظاهرة تحدث عندما يمر الضوء عبر فتحة ضيقة أو حول حافة جسم، مما يؤدي إلى انحرافه وتوزيعه في نمط مميز. وتُستخدم هذه التقنية في أجهزة دقيقة مثل المجاهر والتصوير البصري. وفي الروبوت الجديد يمكن استخدام حيود الضوء لتحقيق دقة عالية في مهام مثل التصوير وتحليل المواد وإجراء التفاعلات الكيميائية، مما يعزز تطبيقات التكنولوجيا في البحث العلمي والصناعة، وفقاً للباحثين.

ويمتاز الروبوت الجديد بقدرته على التفاعل مع موجات الضوء المرئي، مما يسمح له بالتقاط صور دقيقة، وتحليل القوى على مستوى العينات النسيجية أو الأنسجة البشرية الدقيقة.

وأوضح الباحثون أنه يتم تشغيل الروبوت بواسطة مجالات مغناطيسية تُحدث حركة تشبه «الزحف»، مما يتيح له التحرك على الأسطح الصلبة أو السباحة داخل السوائل. وهذه القدرة الفائقة على المناورة تسمح للروبوت بالوصول إلى مواقع محددة بدقة، مما يمكِّنه من إجراء قياسات وتصوير في بيئات ميكروسكوبية لم تكن المجاهر التقليدية قادرة على الوصول إليها.

ووفقاً للباحثين، فإن الجمع بين الحركة المستقلة لهذه الروبوتات وتقنيات التصوير الدقيقة المستندة إلى حيود الضوء، يمثل خطوة كبيرة في مجال الروبوتات.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الروبوتات الصغيرة ليست مجرد تطور تقني؛ بل تفتح آفاقاً جديدة في إجراء تصوير دقيق وتحليل مباشر في العالم المجهري، مما يجعلها أكثر تطوراً من المجاهر التقليدية.

وأضافوا أن هذه الروبوتات ستكسر كل الأرقام القياسية السابقة، وبفضل التحكم المغناطيسي في حركتها، يمكنها تأدية وظائف متعددة ودقيقة.


مقالات ذات صلة

دراسة: الروبوت يتفوق على البشر في جراحات الكبد المعقدة

صحتك جراحة بواسطة الروبوت (غيتي)

دراسة: الروبوت يتفوق على البشر في جراحات الكبد المعقدة

أشارت دراسة جديدة إلى أن جراحات الكبد المعقدة قد يكون من الأفضل إجراؤها بطريق الإنسان الآلي (الروبوت).

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق فوجئ بالشعور الجيّد بعد الجراحة (موقع الروبوت)

روبوت يُجري جراحة لمريض سرطان

ابتكر علماء روبوتاً جديداً قادراً على إجراء جراحات لمرضى السرطان يُستخدم حالياً في نورفولك بشرق إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وزير الصحة في زيارة لمنشأة طبية (وزارة الصحة المصرية)

هل تستطيع الروبوتات الجراحية تعويض نقص الأطباء في مصر؟

أثار إعلان وزارة الصحة المصرية اعتزامها التوسع في استخدام الروبوتات الجراحية جدلاً.

هشام المياني (القاهرة )
تكنولوجيا روبوت يصافح أحد حضور معرض لاس فيغاس للتكنولوجيا (أ.ب)

بين تهديدها للعمالة وفوائدها الاقتصادية... الروبوتات تقتحم مجالات أوسع في حياتنا اليومية

كانت الروبوتات تقتصر إلى حد كبير حتى الآن على القطاع الصناعي، لكنها اليوم تهمّ بدخول حياة الناس، حسب المشاركين في معرض لاس فيغاس للتكنولوجيا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا يستمر معرض «CES 2025» حتى التاسع من شهر يناير بمشاركة عشرات الآلاف من عشاق التكنولوجيا والشركات التقنية في مدينة لاس فيغاس (CES)

معرض «CES» يكشف أحدث صيحات التقنيات الاستهلاكية لـ2025

إليكم بعض أبرز الابتكارات التي تكشف عنها كبريات شركات التكنولوجيا خلال أيام المعرض الأربعة في مدينة لاس فيغاس.

نسيم رمضان (لندن)

«ذاكرة المكان»... معرض فني يغوص في أعماق القاهرة التاريخية

البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)
البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«ذاكرة المكان»... معرض فني يغوص في أعماق القاهرة التاريخية

البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)
البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)

يغوص الفنان التشكيلي المصري محمد الناصر في أعماق القاهرة التاريخية، ويتوغل إلى قلب الريف المصري، ويستدعي التفاصيل اليومية والبسيطة الكامنة في الشوارع والحواري والأحياء الشعبية لينسج منها لوحات معرضه «ذاكرة المكان» الذي يستضيفه «غاليري ضي» في الزمالك (غرب القاهرة) حتى نهاية يناير (كانون الثاني) الحالي.

اختار الفنان لمعرضه اسم «ذاكرة المكان» ليكون معبّراً عن الأماكن التي تجول فيها وتشبّع بها وانتهى به الأمر إلى رصدها في أعماله بحسه الفني وأسلوبه الخاص.

يقول الفنان محمد الناصر لـ«الشرق الأوسط»، إن «المعرض يتضمن لوحات حديثة رسمتها مؤخراً، تتجاور مع مجموعة لوحات تمثل تجارب سابقة في نوع من التواصل والتعبير عن التطوير التقني والفني في مشواري».

العمارة الإسلامية حاضرة في أعمال الفنان محمد الناصر (الشرق الأوسط)

تتضمن لوحات المعرض طابعين أساسيين؛ الصورة الشخصية «البورتريه» والمنظر الطبيعي «اللاند سكيب»، إما بشكل فردي لكلٍ منهما أو بدمج أحدهما مع الآخر وفق ما يوضح الفنان: «لدي زاويتان في لوحاتي، البورتريه والمنظر الطبيعي، كل منهما بطل بلا منازع، وأحياناً أدمج الاثنين، فحين أرسم بورتريه في شارع شعبي لا بدّ أن تكون الخلفية معبرة عن بيئة المكان، وحين أرسم بورتريه لوجه إسكندراني مثلاً، يكون البحر في الخلفية، أو ما يعبر عن البيئة الساحلية، وكذلك البورتريه للوجوه الصعيدية أختار خلفية مناسبة تُعبّر عن بيئة البورتريه».

البورتريه من الأعمال المميزة في مسيرة الفنان (الشرق الأوسط)

لا تخلو لوحات المعرض من فلسفة خاصة تتجلّى في الألوان والمنظور والموضوعات المتنوعة التي يتناولها الفنان، بيد أن السِّمات الأساسية المميزة لأعماله تظلّ الوجوه الشخصية في بيئات مختلفة، والعمارة الإسلامية في القاهرة التاريخية بدهاليزها المليئة بالتفاصيل.

يسعى الناصر لاقتناص نقاط القوة من المكان أو البورتريه، ويقول: «هناك بورتريه يجذب الفنان لرسمه، وبورتريهات عادية، وأحياناً تمثّل الأماكن بالنسبة لي وجوهاً، فهي تُعبّر عن مرحلة تاريخية معينة، وأرى أن كل وجه له فلسفة، وقد كانت دراستي في الماجستير والدكتوراه عن البورتريه. فالماجستير كان عن مكونات الصورة الشخصية في المدرسة التعبيرية، والدكتوراه كانت الصورة الشخصية وأبعادها الاجتماعية والنفسية في التصوير المصري القديم والحديث، من أول بورتريهات الفيوم التي أُعدّها بدايات الرسم والتلوين الاحترافي للوجوه وحتى اليوم».

الأفراح والاحتفالات الشعبية في أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

وقد انعكس الفن المصري القديم في أعمال الفنان بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ربما تظهر الروح المصرية القديمة في الألوان والتكوين والعناصر المستخدمة في اللوحات، وفق قوله.

وتُعدّ القاهرة التاريخية مكوّناً رئيسياً وعاملاً مشتركاً في كثير من لوحات الفنان، في معرضه الفردي الأحدث الذي يُعد رقم 15 في مسيرته الفنية، بخلاف عشرات المعارض الجماعية التي شارك فيها منذ مرحلة الثمانينات وحتى الآن. ويعِدّ الناقد الفني الراحل عز الدين نجيب، في كلمة تضمنها كتالوغ المعرض، الفنان محمد الناصر ممن راهنوا على الاختلاف وعلى التمسك بالروح المصرية الأصيلة في مقابل توجه أبناء جيله بالثمانينات والتسعينات للتجريب والتغريب.

البيئة الصعيدية استلهم منها الفنان كثيراً من أعماله (الشرق الأوسط)

«تُمثّل العمارة الإسلامية شغفاً بالنسبة لي، ويعود هذا الشغف لزياراتي المتكررة للقاهرة التاريخية مع الفنان حسني البناني، والتجول في شوارعها وأزقتها المختلفة من الجمالية إلى باب الشعرية، حتى أتشرب بروح المكان، وأعود بعد ذلك لرسمه بكل تفاصيله».

وبالنسبة للطقوس الشعبية في الموالد والأفراح والباعة الجائلين، التي تظهر في أكثر من عمل، عدّ الفنان هذه الطقوس رمزاً للأصالة والعمق والقِدَم وتاريخ البلد الممتد عبر السنين.

يُقدم الفنان محمد الناصر أعماله دون التفكير في جمهور معين، فهو يتمنى أن تصل للجميع، لذلك لا يكترث كثيراً ولا يتقيّد بمدرسة معينة وإن كانت المدرسة التعبيرية هي الغالبة على أعماله.