أسرع روبوت مائي مستوحى من «شيطان البحر»

الباحثون استلهموا تصميم الروبوت الجديد من زعانف سمكة المانتا راي المرنة (جامعة ولاية نورث كارولينا)
الباحثون استلهموا تصميم الروبوت الجديد من زعانف سمكة المانتا راي المرنة (جامعة ولاية نورث كارولينا)
TT

أسرع روبوت مائي مستوحى من «شيطان البحر»

الباحثون استلهموا تصميم الروبوت الجديد من زعانف سمكة المانتا راي المرنة (جامعة ولاية نورث كارولينا)
الباحثون استلهموا تصميم الروبوت الجديد من زعانف سمكة المانتا راي المرنة (جامعة ولاية نورث كارولينا)

حقّق فريق بحثي أميركي إنجازاً جديداً في عالم الروبوتات اللينة، حيث صمموا أسرع روبوت سباحة لين حتى الآن، مستوحى من حركة سمكة «المانتا راي»، المعروفة أيضاً باسم «شيطان البحر».

وأوضح الباحثون من جامعة ولاية نورث كارولينا، أن هذه التقنية تفتح آفاقاً لتحسين الحركات الجانبية للروبوت في المستقبل، ما يعزز قدراته على المناورة في البيئات المائية المعقدة، ونُشرت النتائج، الأربعاء، في دورية «Science Advances».

والروبوتات اللينة هي أجهزة مبتكرة مصممة لاستكشاف المياه والعمل داخل البيئات البحرية، مستوحاة من الكائنات البحرية مثل الأسماك، تتميز بمرونتها العالية، حيث تُصنع من مواد ناعمة وقابلة للانثناء مثل السيليكون، ما يجعلها أكثر أماناً للتعامل مع الكائنات الحية أو الأسطح الحساسة، وتُستخدم في مجالات متعددة، منها البحث العلمي، ومراقبة الحياة البحرية، والعمليات البيئية الدقيقة.

واستلهم الباحثون تصميم الروبوت الجديد من زعانف سمكة «المانتا راي» المرنة، وهي سمكة كبيرة تتميز بجسم واسع يشبه الأجنحة وحركات زعانفها الدقيقة التي تسمح لها بالسباحة بسلاسة، وتعيش في المحيطات الاستوائية والبحار الدافئة، وتُعدّ من الكائنات التي تتغذى على العوالق والجمبري، وتلعب دوراً مهماً في النظام البيئي البحري.

وطوّر الفريق الروبوت باستخدام جسم مصنوع من السيليكون يحتوي على غرفة قابلة لضخّ الهواء، ما يتيح للزعانف الانحناء بحركة تحاكي السباحة الطبيعية للسمكة.

وأكد الباحثون أن الروبوت الجديد يمكنه السباحة بسرعات تصل إلى 6.8 طول جسمه في الثانية، وهي سرعة أعلى من النموذج السابق الذي طوّره الفريق ذاته، وكان يحقق سرعة 3.74 طول جسمه فقط في الثانية.

ويعمل الروبوت عبر ضخّ الهواء في غرفة داخلية، ما يجعل الزعانف تتحرك بانسيابية لدفع الروبوت في الماء. ويتميز الروبوت بقدرته على التحكم في الحركة الرأسية، إذ يمكنه السباحة صعوداً وهبوطاً داخل عمود الماء، من خلال تعديل قوة الدفع الناتجة عن الزعانف، وهذا التصميم يتيح له السباحة نحو السطح، والغوص للأعماق، أو الحفاظ على موقعه، بينما كان النموذج السابق يقتصر على السباحة على السطح فقط.

والروبوت الجديد لا يتفوق في السرعة والكفاءة فقط على الروبوت السابق، بل أظهر أيضاً قدرة على التنقل في بيئات مائية معقدة، وحمل حمولة على سطح الماء، بما في ذلك مصدر الطاقة والهواء الخاص به.

ووفق الباحثين، فإن هذه التكنولوجيا المبتكرة تعدّ خطوة كبيرة نحو تحسين الروبوتات البحرية التي يمكنها التنقل بشكل مرن في الأعماق المختلفة للمحيطات، مع تحسين كفاءتها الطاقية.

ويأمل الباحثون في المستقبل أن يتم تحسين حركات الروبوت الجانبية وابتكار أنماط جديدة من الفعالية الحركية التي ستعزز من قدراته وتفتح آفاقاً جديدة في تطبيقات الروبوتات المائية، سواء في الأبحاث أو العمليات البحرية المعقدة.


مقالات ذات صلة

روبوت متناهي الصغر يُحقق اختراقات طبية مهمة

يوميات الشرق الروبوت الجديد يأتي بقطر لا يتجاوز 0.95 ملم (جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا)

روبوت متناهي الصغر يُحقق اختراقات طبية مهمة

تمكّن فريق بحثي من كلية الهندسة بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا من تطوير أصغر روبوت طبي متعدد الوظائف في العالم، بحجم يقل بنسبة 60 % عن النماذج الحالية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك جراحة بواسطة الروبوت (غيتي)

دراسة: الروبوت يتفوق على البشر في جراحات الكبد المعقدة

أشارت دراسة جديدة إلى أن جراحات الكبد المعقدة قد يكون من الأفضل إجراؤها بطريق الإنسان الآلي (الروبوت).

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق فوجئ بالشعور الجيّد بعد الجراحة (موقع الروبوت)

روبوت يُجري جراحة لمريض سرطان

ابتكر علماء روبوتاً جديداً قادراً على إجراء جراحات لمرضى السرطان يُستخدم حالياً في نورفولك بشرق إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وزير الصحة في زيارة لمنشأة طبية (وزارة الصحة المصرية)

هل تستطيع الروبوتات الجراحية تعويض نقص الأطباء في مصر؟

أثار إعلان وزارة الصحة المصرية اعتزامها التوسع في استخدام الروبوتات الجراحية جدلاً.

هشام المياني (القاهرة )
تكنولوجيا روبوت يصافح أحد حضور معرض لاس فيغاس للتكنولوجيا (أ.ب)

بين تهديدها للعمالة وفوائدها الاقتصادية... الروبوتات تقتحم مجالات أوسع في حياتنا اليومية

كانت الروبوتات تقتصر إلى حد كبير حتى الآن على القطاع الصناعي، لكنها اليوم تهمّ بدخول حياة الناس، حسب المشاركين في معرض لاس فيغاس للتكنولوجيا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

«لا أرض أخرى» يصل للقائمة القصيرة في ترشيحات «الأوسكار»

باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
TT

«لا أرض أخرى» يصل للقائمة القصيرة في ترشيحات «الأوسكار»

باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

وصل الفيلم الفلسطيني «لا أرض أخرى» إلى القائمة القصيرة لترشيحات جوائز «الأوسكار»، ضمن الأفلام المتنافسة على جائزة «أفضل فيلم وثائقي طويل»، بالنسخة 97 من الجائزة التي تحظى باهتمام عالمي، ومن المقرر إقامة حفل تسليم الجوائز الخاصة بها في 3 مارس (آذار) المقبل.

وأعلنت «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» القائمة القصيرة لجميع الأفلام المرشحة، في مؤتمر صحافي، الخميس، بعد تأجيلات عدة؛ على خلفية حرائق الغابات المستمرة في لوس أنجليس، وعقب قرار تمديد فترة التصويت من أجل منح الفرصة للأعضاء، مع إلغاء حفل الغداء السنوي للمرشحين للجوائز الذي كان من المقرر إقامته في 10 فبراير (شباط) المقبل.

وجاء وصول الفيلم الفلسطيني للقائمة القصيرة ليكون الممثل الوحيد للسينما العربية، بعد استبعاد مشروع أفلام «المسافة صفر» الذي يُشرف عليه المخرج رشيد مشهراوي بمسابقة «الأفلام الروائية»، والفيلم الفلسطيني القصير «برتقالة من يافا» للمخرج محمد المغني من مسابقة «الأفلام القصيرة»، وهي الأفلام التي وصلت إلى القائمة «المختصرة» وأُعلنت، الشهر الماضي.

عُرض «لا أرض أخرى»، وهو إنتاج فلسطيني نرويجي، للمرة الأولى في النسخة الماضية، ضمن برنامج «بانوراما» في مهرجان «برلين السينمائي». وتدور أحداثه خلال رحلة توثيق الناشط الفلسطيني باسل عدرا، وزميله الإسرائيلي يوفال أبراهام، معاناة أهالي قرى «مسافر يطا» الفلسطينية بالضفة الغربية، مع إبراز الضغوط التي يتعرضون لها للتهجير من أراضيهم لصالح المستوطنين.

وعلى مدار نحو 95 دقيقة، يوثِّق الفيلم، الذي جرى العمل عليه لنحو 5 سنوات، مواقف إسرائيلية متناقضة دعماً للمستوطنين، فبالتزامن مع توسيع دائرة الاستيطان، والاعتداء على المنازل الفلسطينية، تُطارد قوات الاحتلال الفلسطينيين وتهدم منازلهم وتلاحقهم؛ أملاً في إجبارهم على الرحيل عن أراضيهم.

ويُوثِّق الفيلم، عبر لقطات عدة، انتهاكات كثيرة بحق الفلسطينيين، من بينها تعرض منازلهم للسرقة والهدم، بجانب إخفاقهم في معركة قانونية أمام المحكمة الإسرائيلية من أجل الدفاع عن أرضهم والبقاء لها، بعدما قضت المحكمة الإسرائيلية العليا بأن المنطقة مخصّصة للتدريبات العسكرية.

ومن بين ما يوثِّقه الفيلم من اعتداءات المستوطنين، مقتل أحد الفلسطينيين على يد مستوطن إسرائيلي في حماية الشرطة، بجانب تعرض ممتلكات الأهالي الفلسطينيين للسرقة والسطو، مع توفير حماية للمستوطنين وانتهاكاتهم من الجانب الإسرائيلي.

واستعان مُخرجا الفيلم بمواد أرشيفية مصوَّرة على مدى أكثر من 20 عاماً، لإضافتها على الأحداث، وشرْح جزء من المعاناة التاريخية بالمنطقة، في حين حصل الفيلم على جائزة «أفضل فيلم وثائقي»، و«جائزة الجمهور»، في برنامج «البانوراما» لأفضل فيلم وثائقي بـ«مهرجان برلين».

باسل عدرا في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

وكان المُخرج الفلسطيني باسل عدرا قد أكد، في تصريحات سابقة، لـ«الشرق الأوسط»، أن صداقته مع الصحافي والناشط الإسرائيلي يوفال أبراهام، قبل الفيلم، ساعدته في خروج العمل إلى النور، مع تسهيل وصوله لقطاعات مختلفة، وحصولهما على دعم من «مهرجان صندانس» في مرحلة الإنتاج، مشيراً إلى أن صديقه الإسرائيلي من القليلين الذين يساندون المجتمعات العربية وحقّهم في البقاء بأراضيهم.

ويلفت الناقد السينمائي المصري خالد محمود إلى أن وجود مُخرج إسرائيلي شريك في الفيلم دون وجود شراكة إنتاجية إسرائيلية، أمر أدى لحدوث اهتمام إعلامي بالتجربة، مع تركيز العمل على فكرة التعايش السلمي وتقديم رؤية فكرية مغايرة للصورة النمطية، مؤكداً أن الفيلم يحمل رسائل إيجابية كثيرة.

وأضاف محمود، لـ«الشرق الأوسط»، أن وصول السينما الفلسطينية إلى المراحل الأخيرة في الاختيار، أمر ليس مستغرباً مع جودة الأعمال التي تُقدَّم والقضايا الواقعية التي تُناقَش في التجارب المختلفة، لافتاً إلى أن وصول «لا أرض أخرى» تحديداً يعكس اهتمام الأكاديمية بالتفاعل مع القضايا الواقعية التي تُقدَّم بشكل فني، وتحمل جانباً إنسانياً لا يمكن إغفاله.