ما السر وراء شكل نوافذ الطائرات الدائري؟

طائرة تابعة لشركة «بوينغ» (رويترز)
طائرة تابعة لشركة «بوينغ» (رويترز)
TT

ما السر وراء شكل نوافذ الطائرات الدائري؟

طائرة تابعة لشركة «بوينغ» (رويترز)
طائرة تابعة لشركة «بوينغ» (رويترز)

عندما يتعلق الأمر بنوافذ الطائرات، فليس من المألوف أن تكون مربعة.

قد يبدو السبب وراء شكل نوافذ الطائرات الدائري عادياً وغير استثنائي، ولكن هناك في الواقع قصة ترتبط بأحداث أليمة تقف خلف التصميم، وفقاً لخبراء الطيران. وتعتمد الشركات هذا التصميم الدائري بشكل حصري للحفاظ على سلامتنا، بحسب صحيفة «نيويورك بوست».

في مقطع فيديو على منصة «تيك توك» حصد أكثر من مليونَي مشاهدة، أوضح أحد طياري الخطوط الجوية الأميركية المعروف باسم «كابتن ستيف» أن النوافذ ذات الحواف المستديرة تم تركيبها في الخمسينات من القرن الماضي، بعد سلسلة من الكوارث، في أثناء الطيران، التي تسببت فيها نظيراتها المربعة.

أوضح الطيار: «تم تصميم بعض طائرات الركاب بنوافذ مربعة... وفي أوروبا، عندما بدأت الطائرات في الصعود إلى ارتفاعات أعلى تطلبت مزيداً من الضغط، ظهرت مشكلة».

وأضاف أنهم «خسروا بعض الطائرات في الجو»؛ لأن الشكل المربع للنوافذ خلق «شقاً رفيعاً» حول الحافة بسبب الضغط على هيكل الطائرة.

وأشار الطيار إلى أنه عندما تَشكَّل عدد كافٍ من هذه الشقوق، «انفصلت» الطائرة حرفياً بسبب الضغط.

ولمنع هذه الحوادث الغريبة في أثناء الطيران، قام المهندسون بتدوير إطارات النوافذ حتى لا تنكسر تحت الضغط، و«لم يواجهوا مشكلة منذ ذلك الحين»، وفقاً للطيار.

شعر المشاهدون بالارتياح لسماع الأساس المنطقي وراء هذا الاختيار التصميمي الذي يبدو غير ذي أهمية.

قال أحد المعلقين: «هذا منطقي للغاية»، بينما كتب آخر: «شكراً على التوضيح! فكلما ازدادت معرفتي، أصبحت رحلات الطيران أسهل».

بعد فحص عدد من حوادث التحطم، خلص خبراء الطيران إلى أن «النوافذ المربعة نسبياً كانت تخلق تركيزات إجهاد أعلى بكثير من المتوقع».

كتبت إدارة الطيران الفيدرالية: «تسببت التركيزات هذه في إجهاد المادة حول زوايا النوافذ؛ مما أدى بسرعة إلى تمزق جسم الطائرة».


مقالات ذات صلة

تسبب في تأخيرات... عطل تقني يضرب مطارات ألمانيا

أوروبا مسافرون عند نقطة تسجيل الوصول بمطار دوسلدورف الألماني (د.ب.أ)

تسبب في تأخيرات... عطل تقني يضرب مطارات ألمانيا

أعلنت الشرطة الاتحادية الألمانية، الجمعة، أن أنظمة الكمبيوتر التابعة لها في كل المطارات على مستوى البلاد تعاني من عطل في «أنظمة تكنولوجيا المعلومات».

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق تنقسم الآراء بشأن إمالة المقعد في الطائرة (شركة ليزي بوي)

حق أم مصدر إزعاج؟... عريضة لحظر الاستلقاء على مقعد الطائرة

«لا ترجع إلى الخلف عندما تسافر بالطائرة» عنوان حملة ساخرة أطلقتها شركة الأثاث «ليزي بوي».

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد بورصة فرنكفورت مزيّنة بمناسبة عيد الميلاد (رويترز)

«ستوكس 600» الأوروبي يرتفع بدعم من السفر والطاقة قبل عطلة الميلاد

افتتح مؤشر الأسهم الرئيس في أوروبا مرتفعاً يوم الثلاثاء؛ حيث قادت أسهم قطاعي السفر والترفيه والطاقة تقدماً واسعاً في السوق وسط أحجام تداول خفيفة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صورة نشرها المسافر للكلب على موقع «ريديت»

إجبار راكب على التخلي عن مقعده بالدرجة الأولى في الطائرة... من أجل كلب

أُجبر أحد ركاب شركة «دلتا للطيران» على التخلي عن مقعده الفاخر في الدرجة الأولى لمسافر آخر، اكتشف فيما بعد أنه كلب، الأمر الذي أثار غضبه ودهشته.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق طيار يكشف الحقيقة الصادمة عن وضع الهاتف في إشارة «الطيران»

طيار يكشف الحقيقة الصادمة عن وضع الهاتف في إشارة «الطيران»

كشف طيارٌ النقاب عن حقيقة صادمة عن وضع هاتفك في وضع الطيران، مفادها أن الالتزام بهذه القاعدة ليس مهماً، كما تعتقد.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«بني آدم»... مُغامرة جديدة لأحمد حلمي مع «عفريت المسرح»

المُلصق الدعائي للمسرحية (هيئة الترفيه السعودية)
المُلصق الدعائي للمسرحية (هيئة الترفيه السعودية)
TT

«بني آدم»... مُغامرة جديدة لأحمد حلمي مع «عفريت المسرح»

المُلصق الدعائي للمسرحية (هيئة الترفيه السعودية)
المُلصق الدعائي للمسرحية (هيئة الترفيه السعودية)

ينطلق أول عروض مسرحية «بني آدم»، من بطولة الفنان المصري أحمد حلمي، على «مسرح بكر الشدي» في الرياض، من 23 يناير (كانون الثاني) الحالي إلى 1 فبراير (شباط) المقبل، لتكون التجربة المسرحية الثالثة لبطلها ضمن فعاليات «موسم الرياض».

وكان حلمي قد قدَّم من قبلُ مسرحيتَي «تييت» و«ميمو» اللتين تميّزت معظم عروضهما باكتمال عدد الحضور، كما انتقلتا للعرض من «موسم الرياض» إلى أماكن أخرى خارج العاصمة السعودية، بالإضافة إلى عرضهما أيضاً في مصر.

وتُشارك في بطولة «بني آدم» الفنانة السعودية أسيل عمران، بجانب مجموعة من الفنانين الشباب منهم مصطفى خاطر، ومحمد جمعة، وأحمد الرافعي، وحمدي الميرغني، وياسمينا العبد، والفنانة الكوميدية إيمان السيد وعماد رشاد، وهي من إخراج هشام عطوة.

وبدأت تمارين العرض في مصر قبل أشهر، مع تحضيرات مكثَّفة «لخروجه بأفضل صورة ممكنة مع توظيف التكنولوجيا الحديثة في تفاصيله، التي تلعب دوراً كبيراً في إضفاء الواقعية على الأحداث التي سيشاهدها الجمهور»، وفق أعضاء في فريق العمل.

الفنان المصري أحمد حلمي بطل المسرحية (صفحته على فيسبوك)

ويتطلّب بعض مَشاهد العرض تقنيات متطوّرة تسمح بظهور البطل في مواقف عدّة بطرق مختلفة ومفاجئة، بجانب إجراء تمارين على العرض بكامله للتأكُّد من سلاسة التنفيذ.

وتدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي من خلال شخصيتَي «ناجي» و«فرح»؛ وهما أب وابنته يرثان مسرحاً مهجوراً تسكنه روح عفريت غاضب يُدعى «غندور». وفي حين تحاول «فرح» إعادة إحياء المسرح، يتحوّل «غندور» إلى هيئة بشرية ليعطّل جهودها، لكنّ الحياة بينهما تكشف له جانباً آخر من البشر لم يعرفه من قبل.

وحظيت الأغنية الترويجية للمسرحية التي نشرها رئيس مجلس إدارة «الهيئة العامة للترفيه» السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، بتفاعل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع إعادة مشاركتها على الصفحات، وظهر خلالها أبطال المسرحية وهم يغنّون بجمل قصيرة تعبّر عن فكرة العرض الجديد.

وأبدى بطل العمل أحمد حلمي سعادته بالعودة للحضور مسرحياً للعام الثالث على التوالي ضمن فعاليات «موسم الرياض»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنّ افتقاده للتجارب المسرحية في السابق، وشعور التواصل المباشر مع الجمهور يجعلانه متحمّساً للتجربة الجديدة.

وأضاف: «المسرحية لن تتوقّف بانتهاء ليالي عرضها في (موسم الرياض)، وإنما سيشمل العرض مصر لاحقاً».

ويجسّد حلمي شخصية «العفريت غندور»، ويمرّ بتحولات عدّة وسط توالي المواقف الكوميدية مع فريق العمل.

بدوره، أعرب الفنان عماد رشاد عن سعادته بالمشاركة في المسرحية «لكونها مكتوبة بشكل جيّد فنّياً، وتحمل كثيراً من التفاصيل الكوميدية»، لافتاً لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ «الإيقاع السريع والتقنيات المتوفّرة لتنفيذ الفكرة» بعض الأسباب الرئيسة التي حمَّسته للتجربة.

وأوضح أنّ «أحداث المسرحية مكتوبة بشكل يُشبه الفيلم السينمائي مع استخدام تقنيات مسرحية متطوّرة»، مشيراً إلى أنه يجسّد دور الأب الذي يملك المسرح ضمن الأحداث، ويحاول إعادة إحيائه مع ابنته التي تؤدّي دورها الفنانة السعودية أسيل عمران.