ارتباك في «الجونة السينمائي» بعد إلغاء عرض «آخر المعجزات»

مصادر بالمهرجان أكدت البحث عن فيلم آخر لعرضه بحفل الافتتاح

لقطة من فعالية سابقة بمهرجان الجونة (إدارة المهرجان)
لقطة من فعالية سابقة بمهرجان الجونة (إدارة المهرجان)
TT

ارتباك في «الجونة السينمائي» بعد إلغاء عرض «آخر المعجزات»

لقطة من فعالية سابقة بمهرجان الجونة (إدارة المهرجان)
لقطة من فعالية سابقة بمهرجان الجونة (إدارة المهرجان)

رفضت هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر السماح بعرض الفيلم القصير «آخر المعجزات» في افتتاح فعاليات النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي الذي ينطلق (الخميس) ويستمر حتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو ما تسبب في حدوث ارتباك بين صفوف منظمي المهرجان، حيث تبحث إدارة المهرجان عن فيلم آخر لعرضه في الافتتاح. وفق ما أكدته مصادر بإدارة المهرجان لـ«الشرق الأوسط».

والفيلم الذي رفضته الرقابة المصرية مأخوذ عن قصة «معجزة» الصادرة ضمن المجموعة القصصية «خمارة القط الأسود» للأديب العالمي نجيب محفوظ، التي نُشرت في نهاية الستينات، ومن إخراج عبد الوهاب شوقي الذي عمل على الفيلم على مدار أكثر من 3 سنوات.

الفيلم، الذي أنتج بشراكة مصرية - سودانية، تدور أحداثه حول «يحيى»، محرر في قسم النعي، يوبخه مديره بعد أن أخطأ في كتابة اسم شيخ صوفي معروف، ويذهب «يحيى» إلى إحدى الحانات هرباً من الموقف، وعندئذٍ يهاتفه الشيخ المتوفى نفسه فجأة طالباً لقاءه، حسب البيان الصحافي الصادر مطلع الشهر الجاري.

الملصق الدعائي للمهرجان (إدارة المهرجان)

وعدّ الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي القرار «تخبطاً يسيء إلى الدولة المصرية»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط»: «غياب التعامل الاحترافي من (الرقابة) مع صناع الأفلام خصوصاً أن الفيلم حاصل على التصاريح اللازمة للتصوير ويفترض أن إعلان عرضه في المهرجان جاء بعد تأكد حصوله على تصريح بالعرض»، وفق تعبيره.

وانتقد الشناوي مثل هذه القرارات التي تضع الدولة المصرية في حرج شديد، وفي الوقت نفسه تدفع صناع المهرجان لتجنب الدخول في صدام مع الرقابة بإعلان أسباب غير حقيقية لعدم العرض على غرار «المشكلات اللوجيستية» وغيرها من الأمور التي يعرف الجميع أنها غير حقيقية.

ووصف الناقد المصري محمد عبد الرحمن القرار بـ«غير المفهوم» مع تكراره عدة مرات وترك صناع الأفلام بانتظار الموافقات في اللحظات الأخيرة وعدم شرح أسباب المنع وتفسيرها، معتبراً أن «مثل هذه القرارات تؤدي إلى ارتباك داخل المشهد السينمائي».

وأضاف أن القرار مفاجئ لكون الفيلم الذي مُنع عرضه فيلماً قصيراً ولن يشاهده سوى عدد محدود من الجمهور والنقاد من حضور مهرجان الجونة، وبالتالي لا يوجد ما يستدعي المنع مع استيفاء صناعه الإجراءات المختلفة التي سمحت لهم بالتصوير في مصر، معرباً عن أمله في إصدار الرقابة بياناً يوضح الأسباب التي دفعت إلى إصدار قرار المنع.

ولم تُصدر هيئة الرقابة على المصنفات الفنية أي تعليق على هذه الأنباء، لكنَّ مصادر بالمهرجان أكدت الأخبار التي نشرتها وسائل إعلام مصرية.

وقبل أسابيع ألغى المنتج محمد السبكي عرض فيلمه «الملحد» عقب حصوله على موافقة من الرقابة بالعرض، فيما خرج مخرج الفيلم ماندو العدل، وأعلن صدور قرار «شفهي» بمنع عرض الفيلم في الصالات السينمائية.

وكان يُفترض عرض فيلم «آخر المعجزات» ضمن برنامج العروض الخاصة خارج مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان، وهو العمل الذي يشهد ظهور غادة عادل ضيفةَ شرف في الأحداث.

الملصق الدعائي للفيلم (الشركة المنتجة)

وتنطلق، الخميس، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة بمشاركة أكثر من 73 فيلماً روائياً وتسجيلياً طويلاً وقصيراً من 40 دولة، فيما تضم مسابقته الرسمية 15 فيلماً روائياً طويلاً، مع عرض مجموعة من الأفلام المهمة في عروضها الأولى في المنطقة منها «بذرة التين المقدس» للمخرج الإيراني محمد رسولوف، الذي عُرض في مهرجان «كان» بنسخته الأخيرة وسيكون ممثل السينما الألمانية في جوائز الأوسكار العام المقبل، بالإضافة إلى فيلم «المادة» الفائز بجائزة السيناريو في مهرجان «كان»، وفيلم «الاحتضار» الحاصل على جائزة «الدب الفضي» لأفضل سيناريو في النسخة الماضية من مهرجان «برلين السينمائي».

وسيشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان محمود حميدة عن مسيرته الفنية، فيما سيجري إرجاء تكريم الثنائي السينمائي اللبناني جوانا حاجي توما وخليل جريح، لحفل الختام مع وصولهما إلى الجونة بعد أيام من حفل الافتتاح.


مقالات ذات صلة

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

يوميات الشرق صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

قالت الفنانة التونسية هند صبري إنها تُعد نفسها ممثلة «عصامية»، فهي لم تدرس التمثيل لكنها تؤدي مشاهدها بإحساس فطري.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

«أثر الأشباح»... يُوثّق مطاردة لاجئ سوري لـ«جلّاده» في فرنسا

ضحية يبحث عن جلاده للانتقام، لكن مع وصوله إليه تتغير نظرة الضحية للتعامل مع جلاده الذي لم يشاهد وجهه خلال التعذيب.

أحمد عدلي (الجونة (مصر))
يوميات الشرق يسرا جلست في مقعد المذيعة لمحاورة إسعاد يونس (الجونة السينمائي)

يسرا وإسعاد يونس تستعيدان «أيامهما الحلوة» في «الجونة السينمائي»

استعادت النجمتان يسرا وإسعاد يونس «أيامهما الحلوة» في مهرجان الجونة السينمائي؛ حيث أدارت يسرا جلسة حوارية مع إسعاد يونس كشفت عن صداقتهما القوية.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق هاني أبو أسعد خلال الندوة (إدارة المهرجان)

هاني أبو أسعد: أسدد ثمن دفاعي عن القضية الفلسطينية

أكد المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد ترحيبه بسداد ثمن دفاعه عن القضية الفلسطينية في أعماله ومشروعاته السينمائية.

أحمد عدلي (الجونة (مصر))
يوميات الشرق لقطة من فيلم الافتتاح الكرواتي «الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتاً» (إدارة المهرجان)

أزمة منع «آخر المعجزات» تخيّم على افتتاح «الجونة السينمائي»

قدمت المخرجة إيناس الدغيدي الفنان محمود حميدة قبل ظهوره على المسرح، مشيدة باختياراته الفنية وقدرته على تقديم أدوار متباينة ودعمه بصفته منتجاً للسينما.

انتصار دردير (الجونة (مصر))

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
TT

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)

هنا، في قلب القاهرة، عندما تقصد شارع شامبليون، الذي يحمل اسم مكتشف رموز اللغة الهيروغليفية المصرية، يمكنك التعرف عن قرب على رمزٍ آخر للهوية المصرية، ممثلاً في طبق «الكشري»، لدى مطعم «أبو طارق»، أحد أشهر محال الكُشري في مصر، حيث اكتسب الطبق الشعبي فيه مذاقاً سياسياً، وتحوّل لأداة دبلوماسية، تقرّب المسافات بين الثقافات.

فعلى مدار السنوات الماضية، استقبل «أبو طارق» عشرات الوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين الأمميين في القاهرة، كان أحدثهم وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الذي تغزّل في الطبق بعد تناوله، قائلاً إنه «وجبة لذيذة وشهية». ما عدّه مراقبون بأن تناوله للوجبة الشعبية يؤرخ لـ«دبلوماسية الكشري»، في ظل سنوات من جمود العلاقات بين القاهرة وطهران.

على مدار السنوات الماضية، كتب «أبو طارق» فصولاً أخرى من رواية «دبلوماسية الكشري». فالمطعم الشعبي تحوّل إلى ما يشبه نادياً دبلوماسياً غير رسمي في القاهرة، يجمع وزراء ودبلوماسيّي الشرق والغرب، بعد أن جذبتهم مكونات الطبق من الأرز والمعكرونة والعدس والحمص والبصل، ومعها «الدقة والشطة»، في خلطةٍ وضع سرَّها العم يوسف، مؤسس المطعم، منذ عام 1950.

سفير مالي في القاهرة بوبكر ديالو في مطعم «أبو طارق» (مطعم أبو طارق)

أسفل صورة مؤسّس المطعم، تحدثنا إلى نجله طارق يوسف، رئيس مجلس إدارة سلسلة محلات «أبو طارق»، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «اجتذب مطعمنا نحو 47 سفيراً في مصر، ومرافقيهم من الملاحق والممثلين الدبلوماسيين، وعشرات المسؤولين من دول عدّة لتجربة الكشري»، مشيراً إلى أن مطعمه، الذي صنّفه الموقع العالمي «TasteAtlas» من بين أكثر 100 مطعم متميّز حول العالم في العام الماضي، أطلق مبادرة منذ 4 سنوات، لتنشيط سياحة الطعام وتبادل الثقافات عبر استضافة كثير من السفراء، الذين رحّبوا بالمشاركة، وتناول الكشري وسط الأجواء الشعبية المصرية.

عباس عراقجي أشاد بطبق الكشري (مطعم أبو طارق)

المحلل والصحافي المصري المتخصص في الشؤون الدولية، خالد الشامي، الذي جمعته مائدة كشري «أبو طارق» مع الوزير الإيراني، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «اختار عراقجي الكشري تحديداً لأنه حاول إيصال رسالة بتقارب الثقافة والتقاليد المصرية والإيرانية، وحرص بلاده ورغبتها في الانفتاح على التقارب مع مصر».

كان سفير نيوزيلندا السابق، جريج لويس، أول من شارك في مبادرة المطعم، ومن ثمّ توالى حضور سفراء بريطانيا، وأستراليا، وتشيلي، والأرجنتين، والمكسيك، وجورجيا، ومالي، وكولومبيا، وبلجيكا، وهولندا، وأفغانستان، ونيبال، والدنمارك، وبيرو، وكوريا الجنوبية، والبوسنة والهرسك، وغيرهم العشرات.

يقول رئيس مجلس إدارة المطعم: «الأمين العام للجامعة العربية الحالي، أحمد أبو الغيط، عندما كان وزيراً للخارجية المصرية، كان يصطحب ضيوفه من المسؤولين الأجانب لتذوّق الكشري لدينا، وكان يداعبنا بقوله إنه (يقوم بنفسه بعمل الدعاية لنا بين الأوساط الدبلوماسية)».

طبق الكشري الشهير (مطعم أبو طارق)

ويذكر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، لـ«الشرق الأوسط»، أنه أثناء مباحثات مسؤولين مصريين مع نظرائهم الأجانب يتم التطرق أحياناً لبعض الأحاديث الجانبية، للتخفيف من «ثقل» الأحاديث السياسية، قد تكون حول موضوعات ثقافية أو عن العادات والمأكولات الشعبية، وبالتالي يتعرّف الضيف على بعض أنواع الأطعمة الشهيرة، وبعضها تُرشّح له لتذوّقها، وفي الغالب يختار من بينها الكُشري.

سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة ثابت سوباشيتش ومساعدة وزير الخارجية البوسنية عايدة هودزيك يتناولان الكشري (مطعم أبو طارق)

«لماذا يجتذب الكشري تحديداً الأجانب؟»، تجيب أستاذة العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، الدكتورة نورهان الشيخ، «الشرق الأوسط»، قائلة: «الكشري هو الوجبة الوحيدة التي لا تقدّمها دولة أخرى، وبالتالي تحمل خصوصية شعبية، إلى جانب مرونة تجهيز مكوناتها بالزيادة والنقصان، ما يجعله يقدم بتفضيلات كثيرة، وبالتالي مناسبته لثقافات السفراء المختلفة».

في حين تقول الدكتورة سهير عثمان، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «ينال الكشري شهرة كبيرة مع اسمه القائم على فكرة المزج بين مكوناته، وهي الفكرة نفسها التي تقوم عليها الدبلوماسية، والتي تحاول المزج بين الدول وثقافاتها».

سفير هولندا السابق بالقاهرة يتناول الكشري في المطعم برفقة ممثلة منظمة الصحة العالمية السابقة في مصر نعيمة القصير (مطعم أبو طارق)

عودة إلى السفير رخا، الذي يروي واقعة طريفة عندما كان سفيراً لمصر في زيمبابوي، قائلاً: «مع تنظيم السفارة سنوياً حفل العيد الوطني المصري، كان يتم الاحتفاء بتقديم بعض المأكولات الشعبية المصرية لضيوف الحفل، ومنها الكشري، الذي كان يروق كثيراً لممثل دولة الفاتيكان، الذي أخبرني أنه ينتظر الحفل المصري سنوياً ليتذوّق الكشري، وفي مناسبات عديدة كان دائم الإشادة به».

الإشادة نفسها تمتد مع تناول دبلوماسيين أجانب الكشري في القاهرة، وفي مقدمتهم سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، كريستيان برجر، الذي أكد أن «الكشري من الوجبات المفضلة له»، بجانب وزير خارجية سويسرا، إيجنازيو كاسيس، والمساعدة السابقة لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة، يائل لامبرت. كما أبدى سفير تشيلي، بابلو أرياران، إعجابه الشديد بـ«الكشري» ورأى أنه يستحق نشره في دول العالم وتعلم طهيه. بينما قال سفير جورجيا، ألكسندر نالبندوف، إن «دبلوماسية الطعام تُعدّ أفضل دبلوماسية».

مطعم «أبو طارق» أشهر محال الكشري في مصر (مطعم أبو طارق)

يُظهر نجل مؤسس «أبو طارق» أن كلّ سفير يحاول أن يوثق تجربته في تناول الكشري لديهم عبر الكلمات والصور ومقاطع الفيديو ونشرها بمنصات التواصل الاجتماعي، مُبيناً أنه أصبح هناك تنافس بين السفراء في عدد المشاهدات التي ستجلبها هذه المقاطع، قائلاً إن خوان راتاناك، سفير كمبوديا السابق، حقّق فيديو مشاركته أكثر من مليون ونصف مليون مشاهدة.

هنا، تلفت أستاذة الإعلام إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأساس الذي يروج لجميع الأطعمة الشعبية التي تشتهر بها مصر، حيث منحت «الفوود بلوغرز» الأجانب فرصة الترويج لها، وسمحت بانتشار صفحات تهدف للتأريخ للمطبخ المصري، كما استخدمتها المطاعم، وعلى رأسها كشري «أبو طارق»، لإبراز استقباله للسفراء والمشاهير، وبالتالي كانت هي السبب الأول لتقديم فكرة «دبلوماسية الكشري».