ماجدة شعبان تترجم في لوحاتها عشقها لبيروت

التشكيلية اللبنانية لـ«الشرق الأوسط»: إن «أبطالنا» حملت الأمل والتحدّي من قلب الدمار

لوحة «أبطالنا» استوحتها من مشهد واقعي (ماجدة شعبان)
لوحة «أبطالنا» استوحتها من مشهد واقعي (ماجدة شعبان)
TT

ماجدة شعبان تترجم في لوحاتها عشقها لبيروت

لوحة «أبطالنا» استوحتها من مشهد واقعي (ماجدة شعبان)
لوحة «أبطالنا» استوحتها من مشهد واقعي (ماجدة شعبان)

كان بمقدور الفنانة التشكيلية ماجدة شعبان أن تكون اليوم في أميركا مع أولادها، ولكنها سارت عكس الموجة وقرّرت البقاء في بيروت المدينة التي تعشق. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «بيروت هي مدينتي وبيت ذكرياتي وطفولتي. ولم يكن بمقدوري الابتعاد عنها، وهي تعيش أصعب أيامها».

العلاقة الوثيقة التي تربط ماجدة شعبان في المدينة سبق أن ترجمتها أكثر من مرة بلوحاتها. رسمت طبيعتها وطرقاتها وأحياءها، وكذلك منازلها وأهلها البيروتيين القدماء وهم يعتمرون الطربوش الأحمر على رؤوسهم.

ماجدة شعبان توقّع أحد كتبها (ماجدة شعبان)

وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «عندما أبتعد عن بيروت أشعر بالانسلاخ فأحزن وأتعب. أقمت معارض عدة في غاليري (غاليريست) لأكثر من مجموعة تحكي عن العاصمة». ولكن هذه المرّة أمسكت ماجدة بريشتها لتعبّر عن أفكارٍ راودتها من قلب بيروت المجروحة والمدمّرة. رسمت لوحة «أبطالنا» التي تتناول فيها الدّور البطولي الذي تلعبه شركة طيران الشرق الأوسط. فهي تُقلع وتهبط على أرض المطار في أثناء قصف قوي تتعرّض له بيروت. تُصوَّر الطائرة كنسرٍ شامخ يشق طريقه بين النيران، فيحلّق بأجنحته عالياً بين الحياة والموت من أجل إكمال رسالته.

تعلّق ماجدة لـ«الشرق الأوسط»: «هذا المشهد استرعى انتباهي لا شعورياً، كما كثيرين غيري من اللبنانيين. وكان في كلّ مرة يعرض المشهد، خلال نشرة أخبار إحدى محطات التلفزة، يستوقفني».

استوحت ماجدة هذا المشهد من واقع مريرٍ يعيشه اللبنانيون اليوم خلال الحرب الدائرة على أرضهم. فهذه الوسيلة لنقل الناس من بلد إلى آخر بقيت قشّة الأمل الوحيدة بالنسبة لهم، معها يغادرون على أمل العودة، بين الدخان والنار والقذائف يخترقون الغيوم لتحقيق أحلامهم.

وتضيف: «هناك من يسافر بهدف رؤية أولاده والإقامة معهم لفترة. وآخرون يعودون على متن هذه الطائرة ليبقوا بقرب بلدهم وأهلهم. استحضرت مشاعر الخوف عند قائد الطائرة وركّابه. وتخيّلت نفسي أشاهد بيروت تحت القصف من نافذة الطائرة. فهذه الأرزة التي تزيّن طائراتنا عنت لي كثيراً. فهي سرمدية خضراء تشق طريقها فوق السحاب متحدّية أوجاعنا وواقعنا».

«الحمل الثقيل» لوحة تحمل معاني عدّة (ماجدة شعبان)

لوحة أخرى رسمتها ماجدة شعبان مستوحاة من بيروت المثقلة بالحرب وتداعياتها. هذه المرة اختارت حيواناً أليفاً كي تترجم فكرتها، على ظهر حمار ينحني تحت ثقل حمله، رسمت بيوت بيروت وطرقاتها والمنارة وغيرها من رموز المدينة. توضح في سياق حديثها: «هذه اللوحة تحمل معاني عديدة، لها أكثر من وجه. الحمار حيوان يتحلّى بالصبر، ويتحمّل ويقاوم ويتعايش مع كل الظروف. وهو يشبه إلى حدّ ما حياتنا نحن اللبنانيين. فإذا ما استعدنا حقبات سابقة من تاريخنا لاحظنا مدى صبرنا على الأوجاع والمعاناة، فتصوّرت وكأننا نحمل تاريخنا وبيوتنا وهمومنا ونسير قدماً متمتعين بالصلابة والاستمرارية».

بيروت تلهم ماجدة شعبان (ماجدة شعبان)

ترسم ماجدة بيروت بريشة دافئة ومضيئة في آن. برأيها أنه مهما بلغت العتمة بهذه المدينة يبقى هناك نور يشع من مكان ما. هذه الصورة التي تحملها عن بيروت تحضّها على إرفاق لوحاتها عنها بخلفية بيضاء. فتقول: «لا أستطيع رسم بيروت حزينة، فهي بنظري دائماً متألّقة ومشعّة. لبيروت طابعها الخاص وخلطة حياة وناس لا تشبه غيرها. أدق تفاصيل مدينتي تجذبني؛ لذلك أرسم (منشر غسيل) وشرائط كهرباء متصلة بسطوحها، كما أهتم بنوافذ بيوتها الخشبية الملوّنة. بيروت بنظري تتألف من مزيج تراثي وثقافات متعددة لا يمكن التغاضي عنها».

الطربوش الأحمر من رموز أهل بيروت الأصيلين (ماجدة شعبان)

تخصّصت ماجدة شعبان بتصميم المجوهرات، وعملت في مجالها لسنوات عدة. اليوم تتفرّغ للرسم ولكنها تتقنه كمن يصوغ المجوهرات. كما ألّفت 3 كتب كان آخرها «وج قفا». تتحدث عنه قائلة: «أحكي فيه عن فتاة كانت تبحث عن رمز لباب حازت على مفتاحه في حلم رأته. وتعلّق لوحاتها على الجدران لتفصل بين عالمها والآخر الخارجي. فقفزت فوق الأحداث السلبية لتحوّلها إلى فرصة إيجابية وجميلة».

وعما إذا كانت لوحتا «أبطالنا» و«الحمل الثقيل» هما باكورة مجموعة لوحات تنوي تنفيذها عن بيروت خلال أيام الحرب، تختم لـ«الشرق الأوسط»: «بالفعل أخطط لهذا الموضوع، سيما أن أفكاراً مختلفة راودتني من خلال لوحة (أبطالنا). لديّ نواة لوحة تحكي عن أحد الركاب في الطائرة ينظر إلى القذائف والصواريخ التي تهاجم بيروت. بذلك أوثّق مرحلة من مراحل المدينة الصعبة، فتصبح ذكرى نتمنى ألّا نسترجعها. صدمَتُنا برؤية بيروت تشتعل ألهمتني كثيراً، وجاءت لوحاتي لتكون بمثابة صرخة خرجت من أعماقي وقدمتها على طريقتي».


مقالات ذات صلة

الزواج يبطئ شيخوخة الرجال

صحتك الرجال المتزوجون يتقدمون في العمر أبطأ من الرجال العزاب (رويترز)

الزواج يبطئ شيخوخة الرجال

أظهرت دراسة جديدة أن الرجال المتزوجين يتقدمون في العمر أبطأ من الرجال العزاب، إلا إن الشيء نفسه لا ينطبق على النساء.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق النجم الشجاع أنقذ الموقف (مواقع التواصل)

نجم «ديزني» يتخلّص من أفعى على الطائرة... ويتلقّى مكافأة

نجح نجم «ديزني»، الأسترالي أندري ريريكورا، في التخلُّص من ثعبان على طائرة «فيرجين إيرلاينز»... فماذا كانت مكافأته؟

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جرتْ العادة أن تحضُر كل مُشاركة بصحبة فتى من أبناء المشاهير والأثرياء، وأن ترقص معه «الفالس» كأنهما في حفل من حفلات القصور في عهود ملوك أوروبا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

«الشرق الأوسط» (لندن)

3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ

في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
TT

3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ

في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)

كل 10 دقائق تُقتل امرأةٌ عمداً في هذا العالم، على يد شريكها أو أحد أفراد عائلتها. هذا ليس عنواناً جذّاباً لمسلسل جريمة على «نتفليكس»، بل هي أرقام عام 2023، التي نشرتها «هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة» عشيّة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي يحلّ في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.

ليس هذا تاريخاً للاحتفال، إنما للتذكير بأنّ ثلثَ نساء العالم يتعرّضن للعنف الجسدي، على الأقل مرة واحدة خلال حياتهنّ، وذلك دائماً وفق أرقام الهيئة الأمميّة. وفي 2023، قضت 51100 امرأة جرّاء التعنيف من قبل زوجٍ أو أبٍ أو شقيق.

كل 10 دقائق تُقتَل امرأة على يد شريكها أو فرد من عائلتها (الأمم المتحدة)

«نانسي» تخلّت عن كل شيء واختارت نفسها

من بين المعنَّفات مَن نجونَ ليشهدن الحياة وليروين الحكاية. من داخل الملجأ الخاص بمنظّمة «أبعاد» اللبنانية والحاملة لواء حماية النساء من العنف، تفتح كلٌ من «نانسي» و«سهى» و«هناء» قلوبهنّ المجروحة لـ«الشرق الأوسط». يُخفين وجوههنّ وأسماءهنّ الحقيقية، خوفاً من أن يسهل على أزواجهنّ المعنّفين العثور عليهنّ.

جسدُ «نانسي» الذي اعتادَ الضرب منذ الطفولة على يد الوالد، لم يُشفَ من الكدمات بعد الانتقال إلى البيت الزوجيّ في سن الـ17. «هذا التعنيف المزدوج من أبي ثم من زوجي سرق طفولتي وعُمري وصحّتي»، تقول الشابة التي أمضت 4 سنوات في علاقةٍ لم تَذُق منها أي عسل. «حصل الاعتداء الأول بعد أسبوع من الزواج، واستمرّ بشكلٍ شبه يوميّ ولأي سببٍ تافه»، تتابع «نانسي» التي أوت إلى «أبعاد» قبل سنتَين تقريباً.

تخبر أنّ ضرب زوجها لها تَركّزَ على رأسها ورجلَيها، وهي أُدخلت مرّتَين إلى المستشفى بسبب كثافة التعنيف. كما أنها أجهضت مراتٍ عدة جرّاء الضرب والتعب النفسي والحزن. إلا أن ذلك لم يردعه، بل واصل الاعتداء عليها جسدياً ولفظياً.

غالباً ما يبدأ التعنيف بعد فترة قصيرة من الزواج (أ.ف.ب)

«أريد أن أنجوَ بروحي... أريد أن أعيش»، تلك كانت العبارة التي همست بها «نانسي» لنفسها يوم قررت أن تخرج من البيت إلى غير رجعة. كانا قد تعاركا بشدّة وأعاد الكرّة بضربها وإيلامها، أما هي فكان فقد اختمر في ذهنها وجسدها رفضُ هذا العنف.

تروي كيف أنها في الليلة ذاتها، نظرت حولها إلى الأغراض التي ستتركها خلفها، وقررت أن تتخلّى عن كل شيء وتختار نفسها. «خرجتُ ليلاً هاربةً... ركضت بسرعة جنونيّة من دون أن آخذ معي حتى قطعة ملابس». لم تكن على لائحة مَعارفها في بيروت سوى سيدة مسنّة. اتّصلت بها وأخبرتها أنها هاربة في الشوارع، فوضعتها على اتصالٍ بالمؤسسة التي أوتها.

في ملجأ «أبعاد»، لم تعثر «نانسي» على الأمان فحسب، بل تعلّمت أن تتعامل مع الحياة وأن تضع خطة للمستقبل. هي تمضي أيامها في دراسة اللغة الإنجليزية والكومبيوتر وغير ذلك من مهارات، إلى جانب جلسات العلاج النفسي. أما الأهم، وفق ما تقول، فهو «أنني أحمي نفسي منه حتى وإن حاول العثور عليّ».

تقدّم «أبعاد» المأوى والعلاج النفسي ومجموعة من المهارات للنساء المعنّفات (منظمة أبعاد)

«سهى»... من عنف الأب إلى اعتداءات الزوج

تزوّجت «سهى» في سن الـ15. مثل «نانسي»، ظنّت أنها بذلك ستجد الخلاص من والدٍ معنّف، إلا أنها لاقت المصير ذاته في المنزل الزوجيّ. لم يكَدْ ينقضي بعض شهورٍ على ارتباطها به، حتى انهال زوجها عليها ضرباً. أما السبب فكان اكتشافها أنه يخونها واعتراضها على الأمر.

انضمّ إلى الزوج والدُه وشقيقه، فتناوبَ رجال العائلة على ضرب «سهى» وأولادها. نالت هي النصيب الأكبر من الاعتداءات وأُدخلت المستشفى مراتٍ عدة.

أصعبُ من الضرب والألم، كانت تلك اللحظة التي قررت فيها مغادرة البيت بعد 10 سنوات على زواجها. «كان من الصعب جداً أن أخرج وأترك أولادي خلفي وقد شعرت بالذنب تجاههم، لكنّي وصلت إلى مرحلةٍ لم أعد قادرة فيها على الاحتمال، لا جسدياً ولا نفسياً»، تبوح السيّدة العشرينيّة.

منذ شهرَين، وفي ليلةٍ كان قد خرج فيها الزوج من البيت، هربت «سهى» والدموع تنهمر من عينَيها على أطفالها الثلاثة، الذين تركتهم لمصيرٍ مجهول ولم تعرف عنهم شيئاً منذ ذلك الحين. اليوم، هي تحاول أن تجد طريقاً إليهم بمساعدة «أبعاد»، «الجمعيّة التي تمنحني الأمان والجهوزيّة النفسية كي أكون قوية عندما أخرج من هنا»، على ما تقول.

في اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة تحث الأمم المتحدة على التضامن النسائي لفضح المعنّفين (الأمم المتحدة)

«هناء» هربت مع طفلَيها

بين «هناء» ورفيقتَيها في الملجأ، «نانسي» و«سهى»، فرقٌ كبير؛ أولاً هي لم تتعرّض للعنف في بيت أبيها، ثم إنها تزوّجت في الـ26 وليس في سنٍ مبكرة. لكنّ المشترك بينهنّ، الزوج المعنّف الذي خانها وضربها على مدى 15 سنة. كما شاركت في الضرب ابنتاه من زواجه الأول، واللتان كانتا تعتديان على هناء وطفلَيها حتى في الأماكن العامة.

«اشتدّ عنفه في الفترة الأخيرة وهو كان يتركنا من دون طعام ويغادر البيت»، تروي «هناء». في تلك الآونة، كانت تتلقّى استشاراتٍ نفسية في أحد المستوصفات، وقد أرشدتها المعالجة إلى مؤسسة «أبعاد».

«بعد ليلة عنيفة تعرّضنا فيها للضرب المبرّح، تركت البيت مع ولديّ. لم أكن أريد أن أنقذ نفسي بقدر ما كنت أريد أن أنقذهما». لجأت السيّدة الأربعينية إلى «أبعاد»، وهي رغم تهديدات زوجها ومحاولاته الحثيثة للوصول إليها والطفلَين، تتماسك لتوجّه نصيحة إلى كل امرأة معنّفة: «امشي ولا تنظري خلفك. كلّما سكتّي عن الضرب، كلّما زاد الضرب».

باستطاعة النساء المعنّفات اللاجئات إلى «أبعاد» أن يجلبن أطفالهنّ معهنّ (منظمة أبعاد)

«حتى السلاح لا يعيدها إلى المعنّف»

لا توفّر «أبعاد» طريقةً لتقديم الحماية للنساء اللاجئات إليها. تؤكّد غيدا عناني، مؤسِسة المنظّمة ومديرتها، أن لا شيء يُرغم المرأة على العودة إلى الرجل المعنّف، بعد أن تكون قد أوت إلى «أبعاد». وتضيف في حديث مع «الشرق الأوسط»: «مهما تكن الضغوط، وحتى تهديد السلاح، لا يجعلنا نعيد السيّدة المعنّفة إلى بيتها رغم إرادتها. أما النزاعات الزوجيّة فتُحلّ لدى الجهات القضائية».

توضح عناني أنّ مراكز «أبعاد»، المفتوحة منها والمغلقة (الملاجئ)، تشرّع أبوابها لخدمة النساء المعنّفات وتقدّم حزمة رعاية شاملة لهنّ؛ من الإرشاد الاجتماعي، إلى الدعم النفسي، وتطوير المهارات من أجل تعزيز فرص العمل، وصولاً إلى خدمات الطب الشرعي، وليس انتهاءً بالإيواء.

كما تصبّ المنظمة تركيزها على ابتكار حلول طويلة الأمد، كالعثور على وظيفة، واستئجار منزل، أو تأسيس عملٍ خاص، وذلك بعد الخروج إلى الحياة من جديد، وفق ما تشرح عناني.

النساء المعنّفات بحاجة إلى خطط طويلة الأمد تساعدهنّ في العودة للحياة الطبيعية (رويترز)

أما أبرز التحديات التي تواجهها المنظّمة حالياً، ومن خلالها النساء عموماً، فهي انعكاسات الحرب الدائرة في لبنان. يحلّ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في وقتٍ «تتضاعف فيه احتمالات تعرّض النساء للعنف بسبب الاكتظاظ في مراكز إيواء النازحين، وانهيار منظومة المساءلة». وتضيف عناني أنّ «المعتدي يشعر بأنه من الأسهل عليه الاعتداء لأن ما من محاسبة، كما أنه يصعب على النساء الوصول إلى الموارد التي تحميهنّ كالشرطة والجمعيات الأهليّة».

وممّا يزيد من هشاشة أوضاع النساء كذلك، أن الأولويّة لديهنّ تصبح لتخطّي الحرب وليس لتخطّي العنف الذي تتعرّضن له، على غرار ما حصل مع إحدى النازحات من الجنوب اللبناني؛ التي لم تمُت جرّاء غارة إسرائيلية، بل قضت برصاصة في الرأس وجّهها إليها زوجها.