لبنان: تراجع استهلاك المحروقات 35 %

لانقطاع اللبنانيين عن التنقل بسبب الحرب

الأطفال يطالبون بنزهة غير متاحة بسبب الحرب (الشرق الأوسط)
الأطفال يطالبون بنزهة غير متاحة بسبب الحرب (الشرق الأوسط)
TT

لبنان: تراجع استهلاك المحروقات 35 %

الأطفال يطالبون بنزهة غير متاحة بسبب الحرب (الشرق الأوسط)
الأطفال يطالبون بنزهة غير متاحة بسبب الحرب (الشرق الأوسط)

النزهة، أو «المشوار»، في السيارة، التي كانت تشكّل الوسيلة الترفيهية الأولى عند اللبنانيين، تغيب اليوم عن إيقاع حياتهم. فالحرب الدائرة منعتهم من التنقل بين منطقة وأخرى. وتأتي حالات النزوح المتفاقمة، وخسارة عددٍ كبيرٍ منهم مركباتهم الآلية، لتسهما في ذلك. وتشير إحصاءات في هذا المجال إلى تراجع استهلاك البنزين بنسبة مرتفعة، وصلت في بعض المناطق إلى 50 في المائة. وبالتالي، فإن جميع مشتقات النفط والغاز والمازوت تأثّرت نسبة استهلاكها، فأكثر من مليون لبناني نزحوا من مناطقهم. وبذلك تراجع استخدام الغاز والمازوت والوقود.

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، يشير عضو «نقابة أصحاب محطات الوقود»، جورج البراكس، إلى «نسبة تراجع ملحوظة في استخدام المحروقات نشهدها اليوم». ويتابع: «الأمر لا ينحصر في المحروقات فقط، ولكنه يشمل أيضاً مشتقات نفطٍ أخرى؛ منها المازوت والغاز». ويتابع: «لا يمكننا تحديد نسبة التراجع بشكل دقيق، ولكنها تتجاوز 35 في المائة».

ووفق البراكس، فإن التراجع له أسباب كثيرة ولّدتها الحرب الدائرة. ويوضح: «النزوح، وتجمّع اللبنانيين في مناطق محدودة، يسهمان في ذلك. كما أن (شركة كهرباء لبنان) زادت من ساعات التغذية بالتيار الكهربائي. وهو ما انعكس سلباً على استخدام مادة المازوت لدى أصحاب المولّدات الكهربائية. وفيما يخص الغاز، فقد تأثر بدوره بالحرب. ولأن هناك أعداداً هائلة من اللبنانيين نزحوا من بيوتهم، فما عاد استهلاك الغاز اليومي يحافظ على درجاته المعتادة».

بعض اللبنانيين استبدل بالسيارات الدراجات النارية، فهي أقل تكلفة في المحروقات. بعضهم أقدم على استئجارها، فيما حملها غيرهم معهم من مناطقهم. يقول «نشأت» الذي نزح من بلدة جنوبية: «حتى المشوار صار ممنوعاً علينا. أولادي يطالبونني يومياً بالخروج في نزهة. فالحرب قاسية وتداعياتها علينا كبيرة. وحدها النزهة في السيارة كانت متاحة لنا. ولكن بسبب خسارتي سيارتي واستئجاري دراجة نارية صغيرة لم يعد هذا الأمر متوفراً».

ترى «زينب»، النازحة من منطقة البقاع، أنها تفتقد اليوم تحضير الطعام في منزلها لأفراد عائلتها، وكذلك التنقل في بلدتها بسيارتها لشراء حاجيات بيتها. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «لقد خسرت سيارتي بعد احتراقها بسبب القصف. واليوم بالكاد أؤمن حاجيات أولادي سيراً على الأقدام. أما النزهة بالسيارة فصارت بعيدة المنال، وعنصر رفاهية لا نفكّر فيه. فهناك أمور أهم علينا تأمينها لأولادنا».

النازحون محصورون في مساحات ضيقة لا تخوّلهم استخدام سياراتهم (الشرق الأوسط)

عدد لا يستهان به من النازحين ركنوا سياراتهم على طرقات آمنة في بيروت. وباتوا اليوم يعرّجون عليها فقط من دون استخدامها للاطمئنان إلى سلامتها.

ويؤكد البراكس أن أسعار مشتقات النفط مؤخراً تشهد هبوطاً وارتفاعاً مفاجئين. ويوضح: «تصريح بسيط يتضمن ضرب إسرائيل منشآت النفط في إيران من شأنه أن يتسبّب في ارتفاع سعر برميل النفط. وتصريح آخر يغيّب هذه الفرضية يسهم في انخفاض سعره بسرعة».

ويؤكد جورج البراكس أن لا أزمة محروقات تلوح اليوم في الأفق. ويقول: «لدينا الكميات اللازمة، في حال بقيت الحالة الميدانية نفسها. وما دامت طريق البحر مفتوحة، فإن استيراد مشتقات النفط يبقى على وتيرته الطبيعية».

ووفق البراكس، فإن «أي تغييرات تحدث على صعيد الموانئ وتؤدي إلى إقفالها، فإن مواد أخرى مهددة بخطر نفادها». ويتابع: «كل شيء يمكن أن يتأثر سلباً في حال حدث ذلك. فالسلع المستوردة على أنواعها يصبح من الصعب تأمينها. وفي حال إقفال مطار بيروت فسيصبح الأمر أسوأ».

وهناك محطات محروقات عدة أقفلت أبوابها إمّا قسراً وإما لتدميرها بقصف مدفعي.

ويتابع البراكس: «مناطق كثيرة في لبنان توقفت حركة التنقل فيها تماماً. فكما الجنوب والبقاع كذلك ضاحية بيروت وبعلبك. ولذلك تأثر استهلاك المحروقات وتراجع نحو 35 في المائة. في المقابل، زاد الضغط على مناطق أخرى تستضيف النازحين؛ على المخابز والمطاعم والسوبر ماركت، وزاد استهلاكها الغاز والمازوت». يستدرك البراكس: «لا شك في أنه مع اقتراب فصل الشتاء، فإن النسب الاستهلاكية ستتبدّل. ففي الجبال التي تستقبل نسبة لا بأس بها من النازحين، سيكون الطلب مرتفعاً على المازوت والغاز».


مقالات ذات صلة

غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية بعيد إنذارات بالإخلاء

المشرق العربي سحب الدخان تتصاعد من أحياء ضاحية بيروت الجنوبية (رويترز)

غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية بعيد إنذارات بالإخلاء

شن الجيش الإسرائيلي غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت بعيد إنذارات بالإخلاء، استهدفت منطقتي الأوزاعي وحارة حريك.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي تقوم إحدى الآلات بإزالة الأنقاض من موقع متضرّر في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية يوم الأحد التي أصابت عدة فروع لـ«القرض الحسن» وهي مؤسسة مالية مرتبطة بجماعة «حزب الله» في الشياح ضاحية بيروت الجنوبية لبنان 21 أكتوبر 2024 (رويترز)

إسرائيل تعلن قصف مخبأ ﻟ«حزب الله» يحتوي «ملايين الدولارات» نقداً وذهباً

قال الجيش الإسرائيلي، الاثنين، إنه ضرب مخبأ ﻟ«حزب الله» يحتوي على عشرات الملايين من الدولارات من النقد والذهب خلال ضربات استهدفت شبكة الحزب المالية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي المبعوث الأميركي آموس هوكستين متحدثاً إلى أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في مقر الأخير (أ.ف.ب) play-circle 03:50

هوكستين يطلق «التفاوض» بين لبنان وإسرائيل لـ«تطبيق حرفي للقرار 1701»

أعلن المبعوث الأميركي آموس هوكستين صراحة أن القرار1701 الذي أنهى حرب عام 2006 «ليس كافياً اليوم لوقف الحرب» داعياً «إلى فك الارتباط بين قطاع غزة ولبنان».

ثائر عباس (بيروت)
المشرق العربي جنود الجيش يحاولون إخلاء مقر فندق قديم بشارع الحمرا في بيروت (إ.ب.أ)

غضب خلال محاولة الأمن إخلاء مبنى صادره نازحون في بيروت

حاولت القوى الأمنية اللبنانية إخلاء مبنى في منطقة الحمرا ببيروت من عائلات نزحت إليه من الضاحية الجنوبية؛ ما تسبب بتدافع وغضب مع رفض النازحين مغادرته.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي منطقة فض الاشتباك في الجولان بين سوريا وإسرائيل (أرشيفية - رويترز)

منع تواجد اللبنانيين وسياراتهم في درعا المحاذية لخط وقف إطلاق النار

أصدر الجيش السوري والقوات الروسية تعميماً بمنع تواجد أي لاجئ لبناني أو سيارات تحمل لوحات لبنانية، في غرب درعا المحاذية لخط وقف لخط وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟
TT

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟

منذ نشرت الكاتبة التركية إليف شافاق كتابها «قواعد العشق الأربعون» عام 2009، تضاعف الاهتمام العالمي بإرث جلال الدين الرومي وبالتصوّف بشكلٍ عام. وضعت الرواية الشهيرة شعرَ الرومي ونظريّاته الروحانيّة في متناول العامّة، على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية والفكرية.

بعد 5 سنواتٍ على صدور الكتاب، دخلت سطور الرومي وأفكاره حياة مغنّي فريق «كولدبلاي» البريطاني كريس مارتن. كان الفنان حينذاك في عين عاصفة انفصاله عن زوجته غوينيث بالترو. ومارتن، الذي ربطته علاقة حب كبير بالممثلة الأميركية، غرق في الاكتئاب جرّاء ذلك الطلاق. إلى أن امتدّ حبل الخلاص إليه عبر صديقٍ واكب معاناته، فأهداه كتاباً يضمّ نصوصاً للرومي.

مغنّي «كولدبلاي» كريس مارتن وزوجته السابقة الممثلة غوينيث بالترو (أ.ب)

لم تتأخّر فلسفة الشاعر والعالم المتصوّف في منح الشفاء الروحي لمارتن، ولا في الانعكاس على موسيقى فريقه. فأوّل ألبوم صدر بعد انفصاله عن بالترو، تضمّن تحوّلاً في لغة «كولدبلاي». بدت الأغاني في «Ghost Stories» (حكايات أشباح) الصادر عام 2014، أقلّ ضغينةً ومزاجيّةً عمّا سبق. كما أنّ المحتوى انتقل من الشكوى وإثارة الشفقة على الذات، إلى ما هو مغايرٌ تماماً.

يعزو مارتن، في حديثٍ أجراه في سبتمبر (أيلول) الماضي مع مجلّة «The New Yorker» (ذا نيويوركر) الأميركية، هذا التحوّل الجذريّ في هوية الفريق الموسيقية إلى الاهتمام بفكر جلال الدين الرومي والتعمّق فيه.

شكّل ألبوم «Ghost Stories» نقطة تحوّل في اتّجاه أغانٍ أكثر روحانيّة وإنسانية

من شعر الرومي

انقضت 10 سنوات على دخول الرومي حياة كريس مارتن وفنّه، وما زال الوحي المستمدّ من الروحانيّات يحفر عميقاً في أعمال «كولدبلاي». ولعلّ أحدث ألبومات الفريق «Moon Music» (موسيقى القمر) دليلٌ ساطعٌ على ذلك، لما يحتوي من معانٍ إنسانية وفلسفيّة. هي رحلةُ التزامٍ كرّسَ خلالها الفريق البريطاني الأشهر حول العالم، نفسَه سفيراً للأغنية التي تقرّب بين البشر وتركّز على الروابط التي تجمع بينهم مهما كانت اختلافاتهم.

كانت الانطلاقة العلنيّة الفعليّة للعلاقة بين الرومي و«كولدبلاي» عام 2015، مع صدور ألبوم «A Head Full of Dreams» (رأس مليء بالأحلام). في ذلك العمل، برزت مقطوعة «Kaleidoscope» (مشكال) التي تكوّنت من سطورٍ للرومي بصوت الشاعر الأميركي كولمان باركس، جاء فيها: «الإنسان بيت ضيافة. كل صباح يستقبل زائراً جديداً؛ بهجةً، إحباطاً، أذىً... ولحظة وعي تأتي كزائرٍ غير متوقع. استقبلْهم واعتنِ بهم جميعاً حتى وإن كانوا حشداً من الأسى، يجرفون بعنف كل أثاث منزلك. عامل كل ضيف باحترام. ربّما هم ينظّفون لك المكان لاستقبال فرحٍ جديد».

ومنذ ذلك الحين، باتت ثيماتٌ كالتسامح، والمحبة الإنسانية، والاتّحاد البشري، وتقبّل الآخر، والتطوّر الروحي؛ حاضرةً بشكلٍ شبه دائم في أغاني الفريق. وقد انعكس ذلك على جمهورهم الضخم والمنتشر في كل أصقاع الأرض؛ إذ إنّ محبّي «كولدبلاي» انغمسوا كما فريقهم المفضّل، في رحلة البحث عن الذات عبر المعاني الروحية والإنسانية.

«بني آدم»

لم ينقص هذا العشق للرومي واهتمام «كولدبلاي» بالصوفيّة، سوى تذييلهما بلغتهما الأمّ. وما لم يكن متوقعاً حصل عام 2019، عندما أطلق الفريق على ألبومه عنوان «الحياة اليوميّة» (Everyday Life)، وذلك باللغة العربية المطبوعة على الغلاف.

صدر ألبوم «Everyday Life» عام 2019 مذيّلاً باللغة العربية

إلّا أنّ النفَس العربي لم يتوقّف عند هذا الحدّ، بل انسحب على بعض أغاني الألبوم. في «بني آدم»، التي كُتب عنوانُها بالعربيّة، امتزج البيانو الغربي بالشعر الفارسي والإيقاعات الأفريقية. وتكرّر الأغنية لازمةً هي أشبَه بصلاة كونيّة تقول: «ليَكُن سلامٌ وحبٌّ وكمالٌ عبر كل المخلوقات، عبر الله».

الألبوم الذي تضمّن الكثير من الموسيقى الصوفيّة، اختار الفريق أن يطلقه من العاصمة الأردنيّة، وسط معجبيهم العرب. لم يأتِ اختيار المكان صدفةً؛ إذ إن الألبوم تطرّق إلى الحرب الدائرة في سوريا وإلى أزمة اللاجئين، فتعمّد مارتن وزملاؤه بالتالي انتقاء الموقع الجغرافي الأقرب. ومن قلب قلعة عمّان، قال: «نحن نقف مع الحب والسلام والأخوّة».

«كولدبلاي» خلال حفلهم في عمّان عام 2019 (إنستغرام)

«روزاليم الدمشقيّة»

في أغنية «Orphans» (يتامى) على سبيل المثال، يتحدّث مارتن عن «روزاليم الدمشقيّة» التي ترمز إلى طفلة قُتلت في تفجيرٍ في دمشق عام 2018. أما في أغنية «الحياة اليوميّة»، فيسأل: «انظر إلى كل ما يقاسيه الناس... أي عالم تريد؟ كيف سأراك فيه؟ شقيقاً أم عدوّاً؟».

وتتوالى الرسائل ذات الطابع الإنساني في أغنيات الألبوم، على غرار «أرابيسك»؛ حيث يقول مارتن: «يمكن أن أكون أنت، يمكن أن تكون أنا. قطرتا مطر في البحر ذاته (...) نتشارك الدم ذاته». وعلى الرغم من أن مارتن كان قد سبق أن أعلن عدم اعتناقه أيّ ديانة، فإن الإيمان يتجلّى في أغنية «BrokEn» (مكسور): «ثم أدرك أنني بخير حتى في العتمة... الشمس لا تشرق لكنّي حرٌّ من الداخل؛ لأن الله يصوّب نورَه عليّ».

«موسيقى القمر»

ما كانت كلمات كهذه لتظهر في أغاني «كولدبلاي»، لولا الأثر الذي تركه جلال الدين الرومي والصوفيّة. ومع تفاقم الأزمات والآلام حول العالم، لا سيّما في منطقة الشرق الأوسط، اتّضحت معالم الصلاة أكثر. ففي ألبوم «Moon Music» الصادر قبل أسبوعَين، برزت أغنية «WE PRAY» (نصلّي) التي شاركت فيها المغنّية الفلسطينية الصاعدة إليانا إلى جانب «كولدبلاي» وأصوات أخرى من حول العالم. جاءت تلك الأغنية بمثابة تحيّة إلى فلسطينيي غزّة، ورجاءٍ بأن تنتهي جلجلتهم المستمرة منذ أكثر من سنة.

في أغنية «Moon Music» (موسيقى القمر)، يقول مارتن بصوته الدافئ والأليف: «أحاول أن أثق بالسماء فوقي وبعالمٍ مليء بالحب». وفي أغنية أخرى، يستحضر الفريق صوت الكاتبة والناشطة الحقوقية الأميركية مايا أنجيلو وهي تقرأ: «عندما بدا لي أن الشمس لن تشرق من جديد، وضع لي الله قوس قزح في الغيم».

كبلسمٍ فوق جراح هذا العالم، ينسكب ألبوم «كولدبلاي» الجديد. تتّخذ أغانيه هيئة قنابل حبّ في زمن الحديد والنار والدم البريء المتدفّق. يصرّ الفريق على الاحتفاء بالخير، والسلام، والأمل. يلومه كثيرون من النقّاد على تلك الإيجابية الطافحة، غير أنّ كريس ورفاقه اعتنقوا التفاؤل، ولعلّ تلك هي أبرز أسلحة قوّته واستمراره.