ملتقى دولي في الرياض لبحث تحديات التبادل المعرفي وتطلعات المترجمين

النسخة السابقة من ملتقى الترجمة الدولي 2023 (واس)
النسخة السابقة من ملتقى الترجمة الدولي 2023 (واس)
TT

ملتقى دولي في الرياض لبحث تحديات التبادل المعرفي وتطلعات المترجمين

النسخة السابقة من ملتقى الترجمة الدولي 2023 (واس)
النسخة السابقة من ملتقى الترجمة الدولي 2023 (واس)

تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة لإقامة ملتقى الترجمة 2024 في نسخته الرابعة، مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ويستمر يومين بمقر وزارة التعليم في الرياض؛ ليواصل جهوده في تعزيز التواصل والتبادل الثقافي بين مجتمع المترجمين عبر مختلف المسارات التي اتخذها الملتقى منذ 4 أعوام لتسليط الضوء على صناعة الترجمة إقليمياً ودولياً.

ويمنح الملتقى مساحة مهمة لرواده وضيوفه من مختلف دول العالم، للالتقاء والتحدث مع خبراء الترجمة المحليين والدوليين المشاركين، وذلك من خلال مسار «قابل الخبراء»، إلى جانب ما يقدمه الملتقى من أنشطة متواصلة تتضمن جلسات حوارية تناقش واقع الترجمة وتحدياتها والفرص الواعدة لمستقبل القطاع، وورش عمل متخصصة يقدمها خبراء في مختلف الفنون المتصلة بالصناعة الترجمية.

وإلى جانب تجهيز معرض مصاحب للملتقى، كمساحة للجهات المحلية والدولية المتخصصة في المجال الترجمي، يتيح الملتقى، الذي ينظم في 8 و9 نوفمبر المقبل، الفرصة لاستكشاف آخر الأبحاث العلمية التي تناولت قضايا القطاع وقدّمت حلولاً ومقترحات في وجه تحدياته المختلفة. فيما تفتح «حكايا ترجمية»، إحدى مساحات الملتقى، نوافذ للتعرف على أبرز رواد المجال وأهم القصص والدروس المستفادة والتجارب الشخصية والمهنية للمشاركين.

وتسلط هيئة الأدب والنشر والترجمة، من خلال ملتقى الترجمة، الضوء على دورها في تعزيز حضور السعودية الثقافي دولياً، إلى جانب ما سيُسهم به الملتقى من إكساب مجتمع المترجمين خبرات مهارية وتقنية حديثة في صناعة الترجمة من خلال ورش العمل والجلسات الحوارية، وتحفيز التنافسية وتحسين فرص العمل في مجال الترجمة.

ولم تتوقف المبادرات التي أطلقتها السعودية في القطاع الترجمي على الإطار المحلي، بل وسّعت إطار مبادراتها لتستوعب المنطقة العربية بجهود تعزيز أعمال الترجمة ومدّ جسور بين «العربية» والثقافات والحضارات والشعوب العالمية، وقد أطلقت مؤخراً أعمال المرصد العربي للترجمة، بوصفه أول مرصدٍ نوعيٍّ لتنسيق الجهود العربية في مجال الترجمة ودعم مسيرتها.

ومع تزايد قيمة الترجمة، أصبحت هناك حاجة ملحة لمواكبة التقدم الحضاري، وتبادل المعارف والمعلومات ، وإبراز دورها في التواصل بين الأمم ذات الألسن المختلفة، وإثراء رصيدها الثقافي والعلمي. كما اتخذت الهيئة مجموعة من الخطوات الفريدة التي أنعشت القطاع الترجمي السعودي وعكست الحراك الذي شهدته السعودية مؤخراً، الأمر الذي انعكس على تسجيل نموٍ متصاعد في الإنتاج الترجمي، بعد أن كان حجم الإنتاج قبل سنوات قليلة لا يتجاوز 30 إلى 40 كتاباً، ولكن مع الدّعم الحكومي والمبادرات التي شهدها الوسط الثقافي السعودي قفزت هذه الأرقام إلى ما يقرب من 4 أضعاف.

وحسب أحدث تقرير للحالة الثقافية في السعودية، الصادر في سبتمبر (أيلول) الماضي، رصد التقرير نتائج مبادرة «ترجم»، التي أطلقت عام 2021م كإحدى المبادرات النوعية لتعزيز العمل في القطاع الترجمي، وبلغ عدد الكتب التي ترجمتها مبادرة «ترجم» خلال عام 2023م 595 كتاباً، وهو أعلى رقم تحققه المبادرة، مسجلة نسبة نمو بلغت 74 بالمائة، وجاء تحقيق هذه النسبة العالية بمشاركة 48 دار نشر في عام واحد، أي ما يقارب ضعف عدد المشاركات عن العام قبل الماضي، وامتد أثر ذلك على تنوع مواضيع الترجمة، التي زادت قليلاً عن العام السابق.


مقالات ذات صلة

سجن داعشي خطط لاستهداف أميركيين في الكويت

الخليج قصر العدل في الكويت (الشرق الأوسط)

سجن داعشي خطط لاستهداف أميركيين في الكويت

قررت محكمة الاستئناف في الكويت، الأحد، حبس مواطن كويتي متهم بالانتماء إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، 10 سنوات.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
يوميات الشرق ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، الأحد، عن تحقيق موسم الرياض 2024 رقماً قياسياً جديداً بعدد زيارات بلغ مليوني زائر في أسبوع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج جرى تنفيذ أنشطة المسابقة بشكل متواصل في 48 ساعة (الشرق الأوسط)

القوات البرية السعودية تُحقق برونزية أصعب مسابقة عسكرية عالمية

حققت القوات البرية السعودية برونزية النسخة 65 من مسابقة «كامبريان باترول» في المملكة المتحدة، من بين 126 فريقاً متنافساً من 38 دولة.

«الشرق الأوسط» («الشرق الأوسط»)
الخليج الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي (الشرق الأوسط)

القيادة السعودية تعزي ملك البحرين في وفاة حمود بن عبد الله

بعث الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ببرقيتي عزاء ومواساة، للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى في وفاة الشيخ حمود بن عبد الله.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق يتضمن جناح «الدرعية» تجارب تفاعلية فريدة للزوار (الشرق الأوسط)

التراث السعودي في قلب العاصمة الصينية بكين

جناح «الدرعية» تضمن تجارب تفاعلية فريدة للزوار، من خلال تقديم القهوة السعودية والتمر، كما يمكن للزوار تجربة ارتداء «بشت البرقاء» والمشاركة في أنشطة فنية.

«الشرق الأوسط» (بكين)

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
TT

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، عن تحقيق «موسم الرياض 2024» رقماً قياسياً جديداً، بعدد زيارات بلغ مليوني زائر خلال أسبوع من انطلاقته، ما يعكس الشغف الكبير بالموسم، الذي ينتظره الجمهور سنوياً.

وتعمل 5 مناطق رئيسية ضمن الموسم، تشمل «بوليفارد وورلد»، و«المملكة أرينا»، و«بوليفارد سيتي»، و«The Venue»، و«حديقة السويدي».

ويشهد «بوليفارد وورلد» هذا العام توسعة بنسبة 30 في المائة، لاستيعاب الأعداد الزائدة من الزوّار، مع إضافة عدد من الفعاليات والمناطق الجديدة التي أضفت أبعاداً مميزة على تجربة الزوّار.

جاء ذلك مع زيادة عدد المناطق إلى 5 جديدة، هي: «المملكة العربية السعودية، وتركيا، وإيران، وأفريقيا، وكورشوفيل»، ليصبح الإجمالي 22 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 890 محلاً تجارياً.

في «المملكة أرينا» توّج الملاكم الروسي آرتور بيتربييف بطلاً للعالم في وزن خفيف الثقيل (واس)

وفي «المملكة أرينا»، أقيم نزال تاريخي في الملاكمة، شهد تتويج آرتور بيتربييف بطلاً بلا منازع في وزن «خفيف الثقيل»، بعد فوزه على دميتري بيفول بقرار الأغلبية، في مباراة جَسّدت التنافس الشديد بين الملاكمين، وأصبحت علامة فارقة في الملاكمة عالمياً.

وفيما يتعلّق بمنطقة «The Venue»، فقد انطلقت أولى فعالياتها في الموسم مع بطولة «Six Kings Slam»، التي تعد أغلى بطولة تنس في العالم، بمشاركة 6 من أبرز نجوم التصنيف العالمي، منهم كارلوس ألكاراز، ويانيك سينر، ورافاييل نادال، ودانييل ميدفيديف، وهولغر رون.

وتحتضن «حديقة السويدي» هذا الأسبوع الفعاليات الهندية، وتستمر حتى الثلاثاء؛ حيث تضم عروضاً شعبية، وأطباقاً تقليدية، وحفلات فنية، وسط إقبال كبير من الجالية الهندية والمقيمين ومحبي هذه الثقافة.

ونجح «بوليفارد سيتي» في جذب الزوّار من خلال تجارب ترفيهية جديدة، مثل لعبة «ببجي موبايل» و«تجربة كونان»، إلى جانب تنوع المطاعم والأجواء المميزة التي تحيط بالنافورة الراقصة.

وواصل «موسم الرياض 2024» بهذا التنوع والتميز تحقيق نجاحاته، مؤكداً مكانته وجهةً عالمية تجمع بين مختلف عناصر الترفيه في قلب العاصمة السعودية.