الإعلامية اللبنانية نسرين الظواهرة: بعض الفنانين متّهمون بالتقاعس ولكن...

أخبرت «الشرق الأوسط» أنها تهتمّ بمساعدات يقدّمها النجوم بعيداً عن الأضواء

نسرين الظواهرة مع جورج وسوف (صور الإعلامية)
نسرين الظواهرة مع جورج وسوف (صور الإعلامية)
TT

الإعلامية اللبنانية نسرين الظواهرة: بعض الفنانين متّهمون بالتقاعس ولكن...

نسرين الظواهرة مع جورج وسوف (صور الإعلامية)
نسرين الظواهرة مع جورج وسوف (صور الإعلامية)

تتحوّل الأنظار حالياً، في خضمّ الحرب التي يعيشها لبنان، إلى الفنانين. فالناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي لا يتوانون عن توجيه انتقادات لاذعة إلى بعضهم. يلومونهم لعدم إبدائهم اهتماماً يُذكر تجاه النازحين. فلا يقدّمون لهم العون المطلوب، مع أنهم، كما يذكرون في تعليقاتهم، يتمتّعون بالرخاء والثراء.

وفي المقابل، يُسلَّط الضوء على نجوم التمثيل والغناء الذين انخرطوا في العمل الإنساني من دون تردُّد، فتنتشر لهم مقاطع مصوَّرة تُبيّن مشاركتهم في تقديم المساندة.

في هذا السياق، نشرت الإعلامية اللبنانية نسرين الظواهرة منشوراً تتناول فيه الموضوع. وهي تحظى بخبرة طويلة في العمل الفنّي، وتعمل حالياً مستشارةً إعلامية لشركة «الصبّاح» للإنتاج. كما قدّمت برامج حوارية فنّية عدّة، أشهرها «عالبكلة»، وقابلت نجوماً كباراً من لبنان والعالم العربي، من بينهم جورج وَسّوف.

وعبر حساباتها على مواقع التواصل، طالبت المنتقدين بالتوقّف عن توجيه كلام جارح ومؤذٍ لنجوم من لبنان. وممّا قالته: «ثمة انتقادات كثيرة لمشاهير. يسأل الناس عن سبب عدم تقديمهم أي مساعدة، حتى إنهم لا يتوانون عن جلدهم وتوجيه كلام جارح لهم، في حين أخذت فئة أخرى من الفنانين على عاتقها تصوير لقطات، وأحياناً كليبات كاملة، عن تفاصيل هذه المساعدة»، مضيفةً أنها على دراية بمشاهير كثر يؤدّون واجباتهم تجاه أبناء بلدهم بصمت.

تدافع عن الفنانين وفعل الخير بعيداً عن الأضواء (صور نسرين الظواهرة)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، تؤكّد الظواهرة أنها توصل هذه المساعدات بنفسها بصمت تام: «لا يمكننا إجبار الفنانين جميعاً على التباهي بما يقدّمونه واستخدام الأضواء للإشارة إلى ذلك. ففعل الخير في جميع الأديان يُفضّل أن يجري بعيداً عن الأضواء. وبعض الأيادي البيضاء تؤدي مهمتها من دون بهرجة أو ضوضاء. فلماذا علينا انتقادهم إن قاموا بواجباتهم على طريقتهم؟».

أوكل إليها بعض الجهات الفنّية إيصال مساعدات وإعانات للنازحين: «أفعل ذلك بكل امتنان، وأفرح لوجود كمّ من الفنانين يثابرون على المساعدة». برأيها؛ بعض النجوم اغتنموا الفرصة في بداية الحرب والتقطوا الصور لأنفسهم وهم يقدّمون المساعدة. وتتابع: «اليوم لا نراهم، كأنهم رغبوا في الترويج لأنفسهم لفترة معينة ليُحفروا في ذاكرة الناس. ولكن في المقابل، ثمة فنانون لا أستطيع ذكر أسمائهم يثابرون منذ اندلاع الحرب على تقديم المساندة بكل أوجهها دون إثارة ضجة حولهم».

مع الفنانَيْن جورج خباز وعابد فهد (صور نسرين الظواهرة)

معظم الفنانين اللبنانيين شاركوا عبر حساباتهم على وسائل التواصل في مساندة لبنان وأبنائه بعبارات مشجِّعة، وبينهم مَن رفع الصوت، ودعا كل مَن يستطيع المساعدة إلى ملاقاته في جمعية أو مركز يؤوي نازحين.

من ناحية أخرى، أعتذر نجوم معروفون من عدم إقامة حفلات غنائية خارج لبنان، دعماً لوطنهم تحت حرب دامية. تُعلّق الظواهرة: «الفنانون لا يختلفون عنا مطلقاً. هم أيضاً يشعرون بالحزن والأسى تجاه ما يحدث على أرضنا. لذلك لم يتوانوا عن الاعتذار من عدم إقامة حفلات غنائية لأنهم في فترة حِداد».

نسألها عن سبب رغبة بعض الفنانين في الانخراط بالعمل الإنساني بصمت، فتردّ: «أسباب كثيرة تدفعهم إلى هذا الخيار؛ من باب عدم التفاخر. كما أنّ كثيرين منهم لم يستوعبوا للوهلة الأولى أننا فعلاً دخلنا الحرب، فأصيبوا بالصدمة، مثلنا تماماً. وحين أدركوا ما نمرّ به، بدأت نشاطاتهم الإنسانية تنتشر هنا وهناك. وتكفّلتُ بهذه المساعدات وتقديمها لأصحابها».

وعن سبب نشرها المقطع المصوَّر الذي تدافع فيه عن الفنانين، تقول: «شعرت بالظلم، وبأنّ هناك مَن يهتم فقط بالقشور. ولأنني على علم بأيادٍ بيضاء كثيرة تمتدّ من الفنانين إلى المحتاجين، فقرّرتُ التكلّم».

تؤكد أنّ ما حدث لم يكن بدايةً قابلاً للاستيعاب (صور نسرين الظواهرة)

إليسا كانت من أول الفنانين الذين اعتذروا من عدم إحياء حفلات، وتبعها عدد كبير من زملائها، مثل عاصي الحلاني، ووائل جسار، ونانسي عجرم، وماجدة الرومي التي أصدرت بياناً رسمياً في هذا السياق.

وجاءت مشاركات نجوم آخرين، مثل جوزف عطية، والممثلين ريتا حايك، وأنجو ريحان، وطارق سويد، وماغي بو غصن، وغيرهم... عفوية. فانتشرت صور تُبرز مدى اهتمامهم بالتخفيف من معاناة النازحين؛ إذ زاروهم في المدارس والبلدات والساحات التي تستضيفهم.

تختم الظواهرة: «ثمة أشخاص يعانون جوع الشهرة، فيستخدمون كل الوسائل التي تُسهم في توسيعها. ولكن، في المقابل، يمكن القول إنّ غالبية نجومنا من ممثلين ومغنّين متأثّرون بما يحصل للبنان وأبنائه. أنا على يقين من أنهم لم يتقاعسوا، وليتني أستطيع الإفصاح عن أسماء كثيرين بينهم يقدّمون المساعدة دون تردُّد».


مقالات ذات صلة

العراق يرفض توسيع الحرب واستخدام أجوائه لضرب إيران

المشرق العربي وزير الخارجية العراقي مستقبلاً نظيره الإيراني في بغداد الأحد (إكس)

العراق يرفض توسيع الحرب واستخدام أجوائه لضرب إيران

حذَّر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين من اتساع نطاق الحرب التي تخوضها إسرائيل في المنطقة لتشمل إيران، مما «يهدد مصادر الطاقة ويخلق أزمة عالمية». وقال حسين، في…

حمزة مصطفى (بغداد)
العالم البابا فرنسيس (أ.ف.ب)

البابا يدعو «لاحترام» قوة اليونيفيل في لبنان

طالب البابا فرنسيس باحترام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وذلك بعدما جُرح خمسة على الأقل من اليونيفيل أثناء معارك بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» بالجنوب

«الشرق الأوسط» (الفاتيكان)
المشرق العربي تصاعد الدخان من موقع غارة جوية إسرائيلية استهدفت قرية الخيام في جنوب لبنان (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان 21 قرية بجنوب لبنان لإخلاء منازلهم

أمر الجيش الإسرائيلي، اليوم (الأحد)، سكان 21 قرية لبنانية أخرى بإخلاء منازلهم، والتوجه إلى مناطق شمال نهر الأولي في جنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي نفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي وفق «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية غارة قرابة الثامنة والربع مساء السبت استهدفت وسط السوق التجارية في مدينة النبطية (أ.ف.ب)

لبنانيون يبكون سوق «النبطية» بعدما حوّلتها غارة إسرائيلية إلى ركام (صور)

تحولت سوق النبطية الشهيرة في جنوب لبنان إلى أكوام من الركام تتصاعد من أنحائها أعمدة دخان، وسكان يعاينون الدمار ويبكون قلب مدينتهم النابض وذكرياتهم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية جنود إسرائيليون على متن مركبة عسكرية في مكان لم يُكشف عنه بالقرب من الحدود مع لبنان بشمال إسرائيل (إ.ب.أ)

إصابة 25 جندياً إسرائيلياً جراء القتال في جنوب لبنان

أصيب 25 عسكرياً إسرائيلياً بجروح خطرة ومتوسطة جراء القتال الدائر في جنوب لبنان منذ ساعات صباح اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

مسابقة «اقرأ» في الظهران... ختامها أنثى

رئيس «أرامكو» أمين الناصر يتوّج الفائزين بجوائز «اقرأ» في مركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)
رئيس «أرامكو» أمين الناصر يتوّج الفائزين بجوائز «اقرأ» في مركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)
TT

مسابقة «اقرأ» في الظهران... ختامها أنثى

رئيس «أرامكو» أمين الناصر يتوّج الفائزين بجوائز «اقرأ» في مركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)
رئيس «أرامكو» أمين الناصر يتوّج الفائزين بجوائز «اقرأ» في مركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)

مرة أخرى تحتل النساء المسرح الثقافي في واحدةٍ من أكبر استعراضات القراءة على مستوى العالم العربي. فمن بين أكثر من 100 ألف متسابق من أنحاء العالم العربي، تأهَّل خمسة متسابقين، بينهم أربع فتيات، وذلك في الحفل الختامي لجائزة «اقرأ» التي ينظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران.

وكانت المتسابقات من البنات يمثلن حصة الأسد في كل مراحل التصفيات، لكنّ مفاجأة الحفل الختامي كانت فتاة في العاشرة من عمرها جاءت من المغرب هي فاطمة الكتاني لتقدم استعراضاً بصرياً ثرياً بعنوان «ما وراء الكون»، صاحبت الحضور في رحلة نحو نشوء الكون وعلاقته بالإنسان. بقية الفتيات قدمّن نصوصاً جمعت بين العمق الثقافي وإدراك المعنى، وبين القدرة على تقديم النصوص بصورة مبتكرة.

وعلى مدى يومين شهد مركز «إثراء» الثقافي بالظهران حزمة كبيرة من الأنشطة الثقافية المتعلقة بالقراءة، بينها ورش عمل، ومسابقات للتصفيات، ومناظرات ثقافية، ومحاضرات، ولقاءات مع رموز الثقافة والإبداع؛ بينهم الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021 عبد الرزاق قرنح، والفائزة بجائزة نوبل للأدب لعام 2018 الكاتبة أولغا توكارتشوك، والروائية أحلام مستغانمي، والناقد الدكتور عبد الله الغذامي.

وجاءت النتائج النهائية للمسابقة بما تهوى سفينة البنات، فقد ظفرت المغربية مريم بوعود بجائزة «قارئ العام» للعالم العربي عن طريق لجنة التحكيم، في حين حظي بجائزة «القارئ الواعد» الطفلة (البالغة من العمر 10 سنوات) فاطمة الكتاني من المغرب، وحصلت العراقية حراء الكرخي على جائزة «نصّ العام». أما جائزة «المدرسة القارئة» فحصلت عليها مدرسة تربية الأجيال الأهلية العالمية بحفر الباطن (شرق السعودية)، بينما استطاعت السعودية صفية الغباري الحصول على جائزة «قارئ الجمهور». أما جائزة «سفراء القراءة» فتمكنت من الفوز بها المعلمة نجلاء غزاي السحيمي.

حصلت الطفلة المغربية فاطمة الكتاني (10 سنوات) على جائزة «القارئ الواعد» بمسابقة «اقرأ» (الشرق الأوسط)

ربع مليون متسابق

مديرة البرامج في «إثراء»، نورة الزامل، قالت، في كلمة الافتتاح، إن مسابقة «اقرأ» «سجلت إنجازات مضيئة في مسيرتها، التي انطلقت عام 2013، فخلال تلك الأعوام تمكنت المسابقة من تنظيم 9 دورات، وسجّل فيها أكثر من 225 ألف متقدم، كما تلقّى منتسبوها نحو 48 ألف ساعة تعليمية، في الوقت الذي شارك في تعزيز قدراتهم ومَلَكاتهم أكثر من 600 متحدث من 30 دولة حول العالم»، منوهة بالرحلة التي مر بها القرّاء وسط استضافة لرموز ثقافية عربية وعالمية، حيث وقف على منصة مسرح «إثراء» 3 أدباء فازوا بجائزة نوبل للأدب. وقالت الزامل: «دأب (إثراء)، في كل عام، على أن يضيف عناصر جديدة في بنية المسابقة كأسفار اقرأ، ماراثون اقرأ، ومعرض الكتبية؛ ليتعمق دورها في تكوين جيل عربي قارئ ومرتبط بالكتاب». وأعلنت أنه جرى استحداث جائزتين، بنسخة هذا العام، وهما جائزة «القارئ الواعد»، وجائزة «نصّ العام».

جلسة حوارية جمعت الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021 عبد الرزاق قرنح والفائزة بها لعام 2018 أولغا توكارتشوك ضمن الحفل الختامي لجائزة «اقرأ» بالظهران (الشرق الأوسط)

جلسات حوارية

سبق الحفل الختامي مجموعة من الفعاليات؛ بينها جلسة حوارية للكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك، الحائزة على جائزة نوبل للأدب لعام 2018، إذ وصفت الكتابة بأنها وسيلة لإنقاذ الآخرين، قائلة: «الأدب والكتابة يُظهران الطرق المختلفة التي بدأت بها اللغات عبر التاريخ، فكل جيل يأتي، يحمل لغته ويصف العالم كما يراه»، وعدَّت «الثقافة عملية تراكيب معقدة للوصل بين اللغات الخاصة والعامة».

وأُقيمت جلسة حوارية للروائي عبد الرزاق قرنح، الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام2021، تحدَّث فيها عن تجربته الطويلة في كتابة الرواية منذ 1987، كما تحدَّث الروائيان العالميان في الحفل الختامي عن مفهوم الوطن والاغتراب، وعن علاقة الأدب والأديب بالذكاء الاصطناعي، وكان لافتاً ما قاله قرنح من أنه لا يخشى أن تتحول الآلة إلى كاتب للرواية، في حين قالت أولغا: «أشعر بالخيبة بأن كل أداة تقدمية كانت حلماً في يوم من الأيام استُخدمت استخدامات سيئة لإلحاق الضرر بالآخرين».

كما أقيمت جلسة حوارية للكاتبة والروائية أحلام مستغانمي، قالت فيها: «إن القرّاء، اليوم، هم الأبطال، فاقرأ كأنك تعيش أبداً، واكتب كأنك تموت غداً». واستعرضت تجربتها في كتابة رواية «ذاكرة الجسد»، ومسيرتها الروائية التي تُوّجت بجائزة نجيب محفوظ. وفي جلسة حوارية أخرى تحدَّث الناقد الدكتور عبد الله الغذامي عن «القراءة بوصفها مرآة»، مفرّقاً بين مفهومي القراءة والمقروئية، ومتحدثاً عن مفهوم القراءة الحرة.

وفي المناظرات شارك ثمانية قراء في مناظرة ثقافية حامية بعنوان: «منع الكتب الرديئة»، استطاع الفريقان أن يبسطا أدلتهما في قضية الحدّ من انتشار الكتب المخالفة للذوق والذائقة الجمالية، بين من يرى ضرورة منعها، وبين من يرى أهمية عدم استغلال هذا المفهوم في الحد من حرية التعبير.