كلمات سحرية تهزم الحديث السلبي للنفس

تيم دافيد خلال إلقاء محاضرة تحفيزية (حسابه على منصة «إكس»)
تيم دافيد خلال إلقاء محاضرة تحفيزية (حسابه على منصة «إكس»)
TT

كلمات سحرية تهزم الحديث السلبي للنفس

تيم دافيد خلال إلقاء محاضرة تحفيزية (حسابه على منصة «إكس»)
تيم دافيد خلال إلقاء محاضرة تحفيزية (حسابه على منصة «إكس»)

«لا أستطيع»، أحياناً تمرّ هذه العبارة بسرعة في ذهنك، وأحياناً تجعلك تتجمّد في مكانك وأنت تنظر إلى المرآة في الصباح.

يقول تيم دافيد، كاتب ومتحدث تحفيزي بمجال الاتصال البشري في العمل والحياة، في مقال بموقع «سايكولوجي توداي»: «لقد وجدت نفسي أتحدث لنفسي بعبارات سلبية مؤخراً، بالتزامن مع مروري بصعوبات في عملي، مع الأخذ في الاعتبار أني أعمل متحدّثاً تحفيزياً، تخيل ذلك».

ويتابع: «كتابي (كلمات سحرية)، يَعِد بتقديم الأسرار خلف 7 كلمات تحفز وتؤثر في النفس والآخرين».

يواجه معظم الناس جملة «هذا صعب، ولا أستطيع فعله»، بمحاولة لتحفيز النفس، لكنّ أفضل أداة للتعامل مع هذا الوضع هو التأثير وليس التحفيز، حتى لو كان الشخص الذي نحاول التأثير عليه هو أنفسنا.

على سبيل المثال، يواجه التحفيز جملة «هذا صعب» بـ«لا، هذا ليس صعباً، إنه سهل، فقط تخيّل (أو تظاهَر) بأنه سهل وسيصبح سهلاً»، وهذا نوع من الإنكار، وهو السبب في أن التحفيز يتلاشى بعد فترة.

أما التأثير فيواجه جملة «هذا صعب» بـ«لكنني قوي وقادر على التعامل معه»، هذا اعتراف بالواقع، وتوجيه التركيز على قدراتك، وما يمكنك التحكم فيه مقابل الوضع نفسه.

ويتعامل التحفيز مع فكرة «لا أستطيع القيام بهذا الأمر» بـ«نعم، يمكنك!»، لكن هذا مجرد جدال، وهو السبب في أن ذاتك الداخلية تُصرّ بشكل أكثر تأكيداً على فكرة: «لا، لا، أستطيع! وسأثبت ذلك!».

أما التأثير فيتعامل مع فكرة «لا أستطيع القيام بهذا»، بـ«حالياً»، وهذه طريقة تفكير تعترف مرة أخرى بالواقع، وفي هذه الحالة تعترف بواقعين في آنٍ واحد؛ الأول: لا تستطيع القيام بهذا الأمر الآن. الثاني: ستكون قادراً على ذلك في المستقبل.

يؤثر التحفيز على مزاجنا، بينما يخاطب التأثير هويتنا، وبينما يسهل تغيير مزاجنا أكثر من هويتنا، فإن هويتنا تؤثر بشكل أكبر على سلوكنا.

ويضيف دافيد: «بعد 10 سنوات من إصدار كتابي، ما زلت مذهولاً من القوة الفائقة لكلمات مثل (لكن)، (حالياً)، في التأثير، ليس فقط على الآخرين، بل أيضاً على أنفسنا».

لنستخدم الأداة الصحيحة للمهمة، لنبتعد عن التركيز على الوضع، ولنعُد للتركيز على الشخص، لا يمكننا تغيير الظروف، لكن يمكننا تغيير ردّ فعلنا.



الرياض تشهد انطلاقة استثنائية لإحدى أهم الوجهات الترفيهية في العالم

يقام الموسم في 14 منطقة في مدينة الرياض (موسم الرياض)
يقام الموسم في 14 منطقة في مدينة الرياض (موسم الرياض)
TT

الرياض تشهد انطلاقة استثنائية لإحدى أهم الوجهات الترفيهية في العالم

يقام الموسم في 14 منطقة في مدينة الرياض (موسم الرياض)
يقام الموسم في 14 منطقة في مدينة الرياض (موسم الرياض)

انطلق (السبت) «موسم الرياض» في نسخته الخامسة، الموسم الترفيهي الأكبر بالمنطقة، من خلال حدث استثنائي تضمن حفلاً غنائياً بمشاركة فنانين عالميين، وعدداً من مواجهات الملاكمة في منطقة «المملكة أرينا» التي امتلأت بجمهور غفير شهد الليلة الافتتاحية للموسم.

وأعلن المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عن انطلاق موسم الرياض 2024، وقال في حسابه على منصة «إكس» بالتزامن مع انطلاق أولى فعاليات الموسم: «بدعم وتمكين من مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو سيدي ولي العهد عراب الرؤية وقائدنا الملهم، ينطلق موسم الرياض 2024»، مؤكداً أنه موسم استثنائي عالمي يليق بمكانة المملكة والرياض بوصفها إحدى أهم الوجهات الترفيهية في العالم.

منطقة المملكة أرينا التي شهدت ليلة افتتاح الموسم (موسم الرياض)

وتوافد آلاف الحضور في وقت مبكر من مساء (السبت) للاستمتاع بتفاصيل الموسم الترفيهي الذي انطلق تحت شعار «بيغ تايم»، ويتضمن كمّاً ضخماً من الحفلات الموسيقية والمعارض، وغيرها من الفعاليات الترفيهية الفريدة التي تستمر لأشهر، بمشاركة نخبة من المشاهير والعلامات التجارية البارزة.

نزال تاريخي

الحدث الافتتاحي الذي احتضنته منطقة «المملكة أرينا» بعد زيادة طاقتها الاستيعابية إلى 27 ألفاً، على مساحة 200 ألف، بمعدل 40 في المائة، شهد مجموعة من المواجهات على الحلبة، قبل أن يبدأ النزال التاريخي الذي يتابعه العالم من الرياض، لتحديد بطل العالم لوزن خفيف الثقيل في الملاكمة، بمواجهة الروسيّين أرتور بيتربيف وديميتري بيفول في نزال «كروان شو داون» الحاسم، ليكون الفائز في النزال هو أول لاعب من الرجال يمتلك جميع الأحزمة الأربعة الكبرى في هذا الوزن.

زوار من مختلف أنحاء العالم يسعدون لليلة الافتتاح (موسم الرياض)

ويحتضن الموسم في نسخته الخامسة فعاليات ترفيهية متنوّعة ضمن مناطق جديدة تمتدّ على مساحة 7.2 مليون متر مربع، وسيبدأ انطلاقاً من (الأحد) استقبال زوار الموسم تباعاً في عدد من المناطق التي تم تجديدها أو استحداثها.

ومن ذلك، منطقة «بوليفارد وورلد» التي ضمّت 5 دول جديدة، ومنطقة «بوليفارد سيتي» التي استحدثت فيها فعاليات وتجارب فريدة، بالإضافة إلى الحفلات الغنائية والموسيقية التي تقام على مسارحها المتعددة، وتطوير منطقة «وندر غاردن» بمجموعة من التجارب الاستثنائية.

وعلى صعيد المناطق الجديدة، ستُطلَق منطقة «بوليفارد بزنس بارك» لاستثمارها بوصفها منطقة مكاتب أعمال تجارية، وستحتوي على فندق، ومنطقة «بوليفارد ران واي»، التي ستُحوّل مجسّمات الطائرات القديمة شكلاً حديثاً يضمّ مجموعة من التجارب والمطاعم.

تجارب استثنائية وفعالية متعددة سيشهدها الموسم (موسم الرياض)

حضور كثيف في أولى فعاليات الموسم (موسم الرياض)

كما يشهد الحدث إطلاق منطقة «ذا فنيو» التي تحتوي على 7 فعاليات مختلفة، من بينها حدث عالمي مهم للأزياء والموضة، بالتعاون مع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب، باسم «ألف موسم وموسم».