أدمغة الكلاب والبشر تتواصل معاً عبر نظرات العين

النظر في عينَي كلبك يعني أن إشارات دماغك ودماغه ستتزامن معاً (جامعة إيوتفوس لوراند)
النظر في عينَي كلبك يعني أن إشارات دماغك ودماغه ستتزامن معاً (جامعة إيوتفوس لوراند)
TT

أدمغة الكلاب والبشر تتواصل معاً عبر نظرات العين

النظر في عينَي كلبك يعني أن إشارات دماغك ودماغه ستتزامن معاً (جامعة إيوتفوس لوراند)
النظر في عينَي كلبك يعني أن إشارات دماغك ودماغه ستتزامن معاً (جامعة إيوتفوس لوراند)

أفادت دراسة حديثة، أجراها فريق من الباحثين في الأكاديمية الصينية للعلوم، بأن أدمغة الكلاب والبشر تتواصل معاً بمجرد النظر إلى بعضهم بعضاً. ووفق النتائج فإن هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها ملاحظة ما يُعرف علمياً بـ«الاقتران العصبي» بين الأنواع المختلفة.

ويلاحظ العلماء حدوث «الاقتران العصبي» عادة عندما يتفاعل أفراد من النوع نفسه، ويحدث ذلك في الفئران والخفافيش والبشر والقردة.

ووفق الدراسة الجديدة التى أُجريت تحت قيادة عالم الأحياء وي رين من الأكاديمية الصينية للعلوم، ونُشرت نتائجها في دورية «أدفانسد ساينس»: «ربما يكون هذا الارتباط بين الأدمغة مهماً في تشكيل الاستجابات وردود الأفعال خلال اللقاءات الاجتماعية، وقد يؤدي إلى سلوكيات معقدة مثل التعلم، أو تعزيز العمل الجماعي بين الأفراد».

«يحدث (الاقتران العصبي) عندما يتوافق نشاط الدماغ لدى فردين، أو أكثر، خلال التفاعل. وبالنسبة للبشر، غالباً ما يكون هذا استجابةً لمحادثة أو قصة يتبادلها هذان الفردان»، بحسب البيان المنشور، الجمعة، على منصة «ميديكال إكسبريس».

وأضاف البيان أنه «عندما تتفاعل الأنواع الاجتماعية، فإن أدمغتها تتصل. لكن مثل هذه الحالة التي يحدث فيها الاتصال بين أفراد من أنواع مختلفة تكون مثيرة للاهتمام».

وكان الكلب أحد أول الحيوانات التي استأنسها البشر. ولدى الجنسان تاريخ طويل في مشاركة الوقت والمكان معاً. فالكلاب ليست مجرد رفاق لنا، بل لها الآن أيضاً أدوار رئيسية في مجتمعنا، بما في ذلك الدعم العلاجي، واكتشاف الأمراض وحماية ورعي الماشية. ونتيجة لذلك، طوّرت الكلاب بعض المهارات المثيرة للإعجاب، بما في ذلك القدرة على التعرف على حالتنا العاطفية والاستجابة لها.

وفي الدراسة الجديدة، درس الباحثون اقتران الأعصاب باستخدام أجهزة تسجيل نشاط الدماغ، منها جهاز «تخطيط كهربية الدماغ غير الجراحي (EEG)»، الذى يستخدم أغطية رأس تحتوي على أقطاب كهربائية تكتشف الإشارات العصبية.

وفحص الباحثون ما حدث لهذه الإشارات العصبية عندما تم عزل الكلاب والبشر عن بعضهم بعضاً، وفي وجودهم معاً لكن دون النظر إلى بعضهم بعضاً. ثم سُمح للكلاب والبشر بالتفاعل. وعندما نظر الكلاب والبشر إلى بعضهم بعضاً وتمت مداعبة البشر للكلاب، تزامنت إشارات أدمغتهم.

ووجدت الدراسة أن الأنماط الدماغية في المناطق الرئيسية من الدماغ، المرتبطة بالانتباه، متطابقة في كل من الكلب والإنسان.

وكشفت النتائج عن أن الكلاب والأشخاص الذين أصبحوا أكثر دراية ببعضهم بعضاً، على مدى الأيام الخمسة للدراسة، كانت لديهم زيادة في مزامنة الإشارات العصبية.

وكانت دراسات سابقة للتفاعلات بين البشر قد وجدت أن زيادة الألفة بين الناس أدت أيضاً إلى أنماط دماغية متطابقة بشكل أوثق. لذا فإن عمق العلاقة بين الناس والكلاب قد يجعل «الاقتران العصبي» أقوى.

وتشدد نتائج الدراسة على أن «النظر في عينَي كلبك يعني أن إشارات دماغك ودماغه ستتزامن معاً، وأنك تعزز اتصالك به. ويبدو أنه كلما كنتما أكثر دراية ببعضكما بعضاً، أصبح الاتصال أقوى».


مقالات ذات صلة

ما فائدة تعلُّم لغة ثانية منذ الطفولة؟

يوميات الشرق تعلُّم لغة ثانية في الصغر يعزّز المرونة العصبية للدماغ (جامعة استوكهولم)

ما فائدة تعلُّم لغة ثانية منذ الطفولة؟

تُعزّز المرونة العصبية قدرة الدماغ على بناء روابط داخلية؛ ما يتيح له التكيُّف مع البيئة المحيطة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تفضيل الحلويات يزيد مخطر الاكتئاب (جامعة ولاية ميسيسيبي)

محبو الحلويات أكثر عُرضة للاكتئاب

كشفت دراسة بريطانية عن أن الأشخاص الذين يفضلون الحلويات يواجهون خطراً أكبر للإصابة بأمراض في مقدمتها الاكتئاب والسكتات الدماغية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق رأس الدش يحتوي على تشكيلة متنوعة للغاية من الفيروسات (جامعة نورث وسترن)

600 فيروس في فرشاة الأسنان و«دُش الاستحمام»

أفادت دراسة أميركية بأن فرش الأسنان ورؤوس الدش الخاص بالاستحمام تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفيروسات، تصل لأكثر من 600 نوع، معظمها لم يُرَ من قبل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الرياضة تلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة الدماغ (جامعة بانغور)

الرياضة اليومية تترك بصمتها في الدماغ لأسبوعين

أظهرت دراسة فنلندية أن تأثيرات النشاطات اليومية مثل التمرينات الرياضية والنوم ومعدل ضربات القلب والمزاج قد تترك بصمتها في الدماغ لأكثر من أسبوعين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك الكافيين في القهوة والشاي يحسّن صحة القلب (جمعية القلب الأميركية)

القهوة مفيدة لمرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم

أفادت دراسة إيطالية بأنّ تناول الكافيين في القهوة والشاي والكاكاو قد يحسّن من صحة القلب والأوعية الدموية لدى مرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«مطعم الحبايب»... مغامرة كوميدية في كواليس المطبخ المصري

أحمد مالك وبيومي فؤاد وانتصار في أحد مشاهد المسلسل (الشركة المنتجة)
أحمد مالك وبيومي فؤاد وانتصار في أحد مشاهد المسلسل (الشركة المنتجة)
TT

«مطعم الحبايب»... مغامرة كوميدية في كواليس المطبخ المصري

أحمد مالك وبيومي فؤاد وانتصار في أحد مشاهد المسلسل (الشركة المنتجة)
أحمد مالك وبيومي فؤاد وانتصار في أحد مشاهد المسلسل (الشركة المنتجة)

يأخذ مسلسل «مطعم الحبايب» مشاهديه إلى كواليس المطابخ المصرية وعالم المطاعم والشيفات؛ حيث تعبق المشاهد بروائح الأطعمة الشهية التي يقدمها المطعم لعملائه، وأسرار وصفات الطعام، ويكشف كثيراً من أجواء المنافسة والصراع بين المطاعم للاستحواذ على الزبائن.

المسلسل الذي تعرضه منصة «شاهد» يقوم ببطولته أحمد مالك، وهدى المفتي، وبيومي فؤاد، إلى جانب انتصار، وإسلام إبراهيم، وحمزة العيلي، وعدد كبير من ضيوف الشرف، من بينهم إنعام سالوسة، وعبير صبري، والعمل من تأليف ورشة سرد، تُشرف عليها الكاتبة مريم نعوم عن فكرة مصطفى سليمان، الذي شارك في كتابة السيناريو أيضاً مع كل من سارة لطفي وبولا ثابت، وإخراج عصام عبد الحميد.

وتدور أحداث المسلسل، المكون من 12 حلقة، عبر مغامرة كوميدية بطلها أحمد مالك أو «صبحي»، الذي يسكن حياً شعبياً، ويعمل على عربة لـ«بيع الكبدة»، في حين يتطلع لافتتاح مطعم، بعدما حقق شهرة بين رواد العربة، لكن يتعرض لأزمات تتسبب في وقف نشاطه.

الملصق الدعائي للمسلسل (الشركة المنتجة)

وخلال حفل خطوبة ابنته وديدة، الشهيرة بـ«ديدي» (تؤدي دورها الفنانة هدى المفتي) الذي يقام في أجواء شعبية، يُعجب الشيف الشهير أبو المجد بمذاق الطعام على عربة صبحي، ويضمه لفريق عمل «مطعم الحبايب»، الذي يحقق أبو المجد من خلاله حلمه القديم بإعادة افتتاح مطعم أجداده.

كما يضم أبو المجد ابنته لتبدأ من داخل المطبخ في تعلُّم أصول الطبخ على أيدي الفنانة انتصار، في حين يؤدي حمزة العيلي شخصية «الشيف حسن»، الذي تربطه علاقة وثيقة بالشيف أبو المجد.

ووصفت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله المسلسل وتقديم الشخصيات والأحداث فيه كأنه «عمل بالرسوم المتحركة، عبر حدوتة ظريفة وسرد مختلف، انعكس على أداء الممثلين الذين رغم أدوارهم الكوميدية التي لا تعتمد على (الإيفهات)، لكنهم يمثلون بجدية شديدة؛ اعتماداً على كوميديا الموقف التي قدمها فريق الكتابة ببراعة».

وتضيف ماجدة لـ«الشرق الأوسط»: «الفكرة جديدة ومختلفة، جرى توظيفها درامياً بشكل جيد، كما أن التصوير في هذا المسلسل له دور مهم قدمته بشكل جيد نانسي عبد الفتاح».

وحول أداء أبطاله، أشارت الناقدة المصرية إلى «تميز أداء أحمد مالك، الذي يُمثل نقطة الانطلاق في الحكاية، بوصفها شخصية محورية، وكذلك هدى المفتي التي تأخذ مساحة أكبر، وتحقق حضوراً جيداً بأداء مناسب، كما أن بيومي فؤاد يؤدي دوره بجدية كبيرة»، وأشارت إلى «قدرات الفنان حمزة العيلي التمثيلية التي تضفي على دوره إحساساً خاصاً، ويؤديه بخفة ظل، ويضيف تفاصيل من عنده تجعله متفرداً بهذا الأداء».

وتحمل كل حلقة من المسلسل اسم طعام يعبر عن أحداثها، مثل «إستاكوزا» و«كبدة إسكندراني»، و«طاجن رز معمر بالبهاريز»، و«حمام محشي»، و«ملوخية وطاجن رز معمر»، و«سميط ودُقة».

الفنانة انتصار تقوم بدور الطباخة في المطعم (الشركة المنتجة)

وشهدت الحلقة السادسة، التي عرضت السبت، إغلاق مطعم الحبايب من قبل الصحة، بعد العثور على فأر بالمطبخ، ما أصاب الشيف أبو المجد بأزمة قلبية، في حين تعاون أحمد مالك وهدى المفتي في إجراءات إعادة افتتاحه، وحدث تقارب كبير بينهما، وكشف (صبحي) لها سبب إطلاق اسم سلطان الكبدة على العربة التي كان يملكها؛ لتعلقه بالمطرب السوري جورج وسوف «سلطان الطرب»، الذي يحفظ أغانيه عن ظهر قلب.

وشاركت الفنانة سوسن بدر بالتعليق الصوتي على أحداث المسلسل في مقدمة كل حلقة، لتروي تاريخ «مطعم الحبايب»، من خلال النساء اللاتي تعاقبن عليه.

وكشف الفنان أحمد مالك عن سبب تقديمه هذا الدور، قائلاً: «إنه يتطلع دوماً لتقديم الأدوار البعيدة عن شخصيته»، وأشار في تصريحات صحافية إلى أنه «تعلّم الكثير من قواعد الطبخ خلال المسلسل، كما قضى وقتاً بأحد المطاعم قبل تصوير المسلسل، ليُعايش أجواء العمل فيه». في حين أكدت هدى المفتي عن سر اختيارها لأغنية «شبابيك» لمحمد منير للدعاية للمسلسل، عبر صفحتها الشخصية على «إنستغرام»، قائلة: «إن علاقة صبحي ووديدة تُشبه الأغنية، وأن الحكاية كلها تدور حولهما».