حفل الأوركسترا السعودي في لندن... احتفاء بالوطن وأرجائه

بمشاركة الجوقة الملكية الفلهارمونية البريطانية

TT

حفل الأوركسترا السعودي في لندن... احتفاء بالوطن وأرجائه

الأوركسترا الملكي البريطاني (هيئة الموسيقى)
الأوركسترا الملكي البريطاني (هيئة الموسيقى)

سرت الأنغام السعودية الآتية من قلب الجزيرة العربية في أرجاء إحدى أعرق قاعات لندن، وهي «سنترال ويستمنستر هول» لتطوف بالحاضرين، حاملةً معها روائح الوطن لتُنعشهم، وتجعلهم يتمايلون تارةً، ويرددون خلف الكورال تارةً أخرى، وفي كل الأحوال أعادتهم إلى ذكريات الأهل والأحباب وسهرات الليالي الطيبة.

أداء تراثي من أرجاء المملكة (هيئة الموسيقى)

استمر عرض الأوركسترا الوطني السعودي في أولى حفلاته ببريطانيا لمدة زادت على الساعتين، قدم خلالها مزيجاً ممتعاً من أغاني كبار المطربين في السعودية، ومُزجت أحياناً بنغمات غربية قدمها الأوركسترا الفلهارموني البريطاني، وجمَّلتها لحظات من الرقص الشعبي قدمته فرق «هيئة المسرح والفنون الأدائية».

انطلق الحفل بكلمة من الرئيس التنفيذي لـ«هيئة الموسيقى»، باول باسيفيكو، تحدث فيها عن النجاحات التي حققتها المشارَكات السابقة لـ«روائع الأوركسترا السعودي» في العواصم العالمية. وأشار باسيفيكو إلى أن «روائع الأوركسترا السعودي» من إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي، وما يزخر به من تنوع، إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة، وبكوادر سعودية مؤهلة، ومدرَّبة على أعلى مستوى.

الكورال السعودي مع عازفي الأوركسترا الملكي البريطاني (هيئة الموسيقى)

بعدها بدا لائقاً أن يبدأ الحفل بكلمات الشاعر بدر بن عبد المحسن وأغنية فنان العرب محمد عبده: «أنا من هالأرض... أمي الصحراء... ‏احتضنتني رمالها... وارتويت بطُهرها... أطعمتني تمرها... وفرشت لي ظلالها»، وأدَّاها الكورال الوطني السعودي بمشاركة 50 شاباً وشابة، ومع صعود فرق الأداء المصاحبة على خشبة المسرح اكتمل السحر الذي أخذ بألباب الجمهور.

وقدمت الفرقة بعد ذلك أغنية «حنا طلبنا الله»، وهي من الفن التراثي السعودي، وصاحبها أداء ينبعاوي من المنطقة الغربية أرسل نفحات من سواحل البحر الأحمر إلى القاعة في لندن، تلتها أغنية «اسمحيلي يالغرام» لمحمد عبده مع «أداء السامري»، وهو فن جماعي من المنطقتين الوسطى والشرقية يؤديه الرجال والنساء جلوساً.

راقصون يقدمون فاصلاً من الفن الينبعاوي التراثي (هيئة الموسيقى)

كان موفقاً اختيار الأداء الراقص مع كل أغنية، فقد جلب كثيراً من البهجة إلى القاعة، وتضافر مع الغناء والموسيقى وتصفيق الجمهور، ليحوِّل الليلة إلى احتفاء بالوطن وأرجائه. تنوع الأداء بين «السامري» و«الينبعاوي» و«سامر وادي الدواسر» وفن «الربش»، وهو فن غنائي يؤديه الرجال والنساء بالزي التقليدي لمنطقة جازان، جنوب المملكة. وهو أيضاً ما جسده عرض أغنية «سعوديون» الذي تضمن فلكلور عدد من مناطق المملكة؛ من شمالها، وجنوبها وشرقها وغربها.

غير أن مفاجأة الحفل جاءت مع أغنية «عديت في مرقب»، وهي من التراث السعودي. انطلقت الأغنية بمصاحبة رقصة تراثية، ثم تحولت النغمات فجأة إلى الطابع الغربي. وتنفرد مغنية من الكورال بأداء بديع لأغنية أديل «رولينغ إن ذا ديب»، لتسحر الحاضرين بعمق وجمال صوتها وتمكُّنها من أغنية صعبة الأداء.

يمكن القول إن الفقرة جمعت السعودية وبريطانيا بمنتهى البراعة، وكانت من اللحظات التي سيتذكرها كل من حضر الحفل.

جانب من جمهور الحفل (هيئة الموسيقى)

المزج بين الموسيقى السعودية والموسيقى البريطانية استمر في الفقرة الثانية من الحفل مع عزف الأوركسترا الملكي البريطاني عدداً من الألحان العالمية لكبار الموسيقيين العالميين مثل إلغار وهاندل. بعدها قدمت مغنية الأوبرا سارة كونولي أداءً رفيعاً من «أوبرا زرقاء اليمامة،» وهي أول أوبرا سعودية رافقها أداء من فن «الهجيني»، وهو أحد الفنون الشعبية الغنائية الشهيرة في مناطق شمال المملكة العربية السعودية.

في الفقرة الثانية اشترك الأوركسترا والكورال السعودي مع الأوركسترا الملكي الفلهارموني البريطاني في تقديم تشكيلة من أجمل الأغاني السعودية التي أطلقت حناجر الحاضرين بالغناء، وجعلتهم يلوحون بأضواء أجهزة الهاتف متمايلين مع النغمات.

أما ختام الحفل فكان جرعة مركَّزة من الفرح والطرب والأداء الراقص؛ إذ انتشرت الفرق الأدائية بين الصفوف بأزيائها الملوَّنة في الصالات السفلى والعليا في أداء مبهج تجاوب مع أغنية «عاشقينك» للفنان راشد الماجد.

حفل «روائع الأوركسترا السعودي» في لندن كان المحطةَ الرابعة في سلسلة الجولات العالمية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي، التي حققت نجاحاً كبيراً في باريس بقاعة «دو شاتليه»، وعلى «المسرح الوطني» في مكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار أوبرا «متروبوليتان» في «مركز لينكولن» بمدينة نيويورك. كما شارك الأوركسترا في «مهرجان جرش الدولي للثقافة والفنون» بالأردن، و«مهرجان الموسيقى العربية» في القاهرة، و«مهرجان البحرين الدولي للموسيقى».


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.