المسرحي د. حسن رشيد لـ«الشرق الأوسط»: الرياض حاضنة الإبداع... والحضور القطري تكريمٌ للثقافة

المثقفون السعوديون يُشكّلون ريادة النقد الأدبي في الوطن العربي

الناقد المسرحي القطري الدكتور حسن رشيد (الشرق الأوسط)
الناقد المسرحي القطري الدكتور حسن رشيد (الشرق الأوسط)
TT

المسرحي د. حسن رشيد لـ«الشرق الأوسط»: الرياض حاضنة الإبداع... والحضور القطري تكريمٌ للثقافة

الناقد المسرحي القطري الدكتور حسن رشيد (الشرق الأوسط)
الناقد المسرحي القطري الدكتور حسن رشيد (الشرق الأوسط)

تحلُّ دولة قطر «ضيف شرف» معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 الذي تنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية، تحت شعار «الرياض تقرأ»، وتستمر فعالياته حتى 5 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بـجامعة الملك سعود، بمشاركة روّاد الثقافة والأدب والفكر من المملكة والمنطقة والعالم.

ويقول الناقد المسرحي والقاصّ القطري الدكتور حسن رشيد، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إنّ اختيار دولة قطر في هذه الدورة «ضيف شرف» في معرض الرياض الدولي للكتاب في هذا العام؛ تكريمٌ للإبداع القطري ممثلاً أولاً للمبدع.

وعدّ أن «القارئ والناقد السعوديين يُشكلان الآن ريادة حركة النقد الأدبي في الوطن العربي. ونحن في مسيس الحاجة إلى إطلالة من هؤلاء النقاد على الإبداع القطري شعراً ونثراً».

عرف الدكتور حسن رشيد باشتغاله بقضية المسرحين المحلي والخليجي، فقد واكب انطلاقة الحركة المسرحية في بلاده وفي دول الخليج، وشهد مراحل انتعاشها.

وُلد الدكتور حسن عبد لله رشيد في الدوحة عام 1949، وشغل أستاذ النقد وأدب المسرح، ونائب رئيس الهيئة العربية للمسرح. وقد درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وكان ضمن أول دفعة من المذيعين القطريين، وهو أول من قال: «هنا إذاعة قطر»، بتاريخ 25 يونيو (حزيران) 1968، وعمل مديراً عاماً للبرامج، ثم مساعد مدير الإذاعة، كما عمل في دائرة الثقافة والفنون، وله أيضاً كثير من الدراسات والبحوث حول المسرح... فإلى الحوار التالي مع الدكتور حسن رشيد:

* كيف ترى اختيار دولة قطر «ضيف شرف» معرض الرياض الدولي للكتاب 2024؟

- عندما تحتضن الرياض أي فعالية إبداعية، فإن الأمر المؤكد أن النجاح حليف ذلك الأمر... واختيار دولة قطر في هذه الدورة «ضيف شرف» في معرض الرياض الدولي للكتاب في هذا العام؛ تكريمٌ للإبداع القطري ممثلاً أولاً للمبدع، سواء كان شاعراً أو باحثاً أم روائياً، يحلّق عبر الواقع والخيال، وهذا الجانب -بلا شك- سوف يُسهم في إلقاء الضوء على جانب مهم؛ أولاً في تقديم المبدع القطري إلى القارئ والناقد السعوديين اللذين يُشكلان الآن -بلا شك- ريادة حركة النقد الأدبي في الوطن العربي. ونحن في مسيس الحاجة إلى إطلالة من هؤلاء النقاد على الإبداع القطري شعراً ونثراً.

وأقول هنا، إننا في أمسّ الحاجة لهؤلاء النقاد... خصوصاً أن النقاد السعوديين يمثلون طلائع النقد بدءاً بالدكاترة: عبد الله الغذامي، وسعد السريحي، ومعجب الزهراني، وعبد العزيز السبيل وعشرات الأسماء. ونحنُ أحوج ما نكون إليهم.

* ماذا توفّر مثل هذه الملتقيات الثقافية والأدبية للمثقفين؟

- توفّر مثل هذه الملتقيات الفكرية والثقافية مجالاً أرحب وحراكاً ممتداً بين الأدباء في كل فنون المعرفة والأجيال، وهذا ما كان يحدث منذ القدم خصوصاً في مجال الشعر. مع أننا هنا لسنا في مجال استحضار النماذج، فما أكثرها، ذلك أن الشعر في إطاريه كان حاضراً فيما بيننا، سواء الفصيح أو العامي، وكان دائماً يحلّق في فضاءاتنا، وإن اقتحمت الراويةُ الساحةَ في السنوات الأخيرة عبر عديد من الأصوات السعودية المتميزة.

* ماذا بشأن تعزيز الصلة بين المثقفين الخليجيين خصوصاً؟

- لعلي أشير هنا إلى أن المشهد الختامي لـ«أوبريت مهرجان المسرح الخليجي» الذي أكّد وحدتنا عبر «خليجنا واحد» في لوحة جسّدت التلاحم الأزلي، وتمثّل ذلك عبر العادات والتقاليد والهوية والهواية والأحلام المشتركة، فأقرب شعبين هما السعودي والقطري، بل إننا شعبٌ واحد، وأتذكّر ما قدمه ذات يوم الفنان القطري غانم السليطي في أحد أعماله المسرحية، عندما انطلق من عُمان عابراً الحدود، لا يستوقفه أحد، وهو يحدو فوق بعيره حتى يصل إلى الكويت! أو ذلك النهّام وهو يقف فوق (الفنّة)... ينشد الترانيم: «إيهِ يا بحرُ حكايانا طويلة، من لهُ الليلُ وبجّته الظهيرة»، أو يترنّم مع محمد الفائز في رائعته: «مذكرات بحار»: «ها نحنُ عدنا ننشدُ الهولو على ظهر السفينة».

* ما دور وزارة الثقافة القطرية خلال معرض الرياض الدولي للكتاب؟

- استضافة دولة قطر «ضيف شرف» في معرض الرياض الدولي للكتاب في هذه الدورة، تكريمٌ وترسيخُ للصداقة، وإشادة بدور قطر في إطار الثقافة بما تعنيه من شمولية الكلمة، ذلك أن الوزارة لديها اهتمام حالياً بعديد من الأنشطة، والمشاركات الخارجية، خصوصاً معارض الكتب والفعاليات المسرحية خليجياً وعربياً وعالمياً، والإسهام في نشر الإبداعات الخاصة بالمبدعين من شعراء وأدباء وباحثين وروائيين قطريين وعرب مقيمين في قطر، وإقامة الندوات الفكرية أسبوعياً، سواءً كانت فكرية أو علمية تُقام في الوزارة أو في كيانات تابعة لوزارة الثقافة القطرية، مثل نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، الذي يصدر مجلة «الجسرة» التي يشرف عليها الأستاذ إبراهيم خليل الجيدة، والدكتور حسن النعمة، والدكتور حسن رشيد، وهي مجلة ذات طابع أدبي.

الجناح القطري في معرض الرياض الدولي للكتاب (الشرق الأوسط)

* ماذا بشأن الجناح القطري في المعرض؟

- سيكون للجناح القطري في معرض الرياض الدولي للكتاب -بلا شك- دور في توزيع المنشورات والدوريات المختلفة، والتقديم والتعريف بالمبدعين القطريين لزوار المعرض، خصوصاً أن معرض الرياض من أهم المعارض العربية للكتاب، وكنتُ أتمنى أن يسمح الوقت لاستضافة عدد أكبر من الباحثين والكتاب والشعراء القطريين، ولدينا عدد من الأسماء المتميزة في مجال السرد والقصة القصيرة والشعر والرواية؛ أذكر من بينهم، الناقدة والباحثة والروائية نورة آل سعد، والروائية الدكتورة هدى النعيمي، والدكتورة والروائية كلثم جبر النعيمي، والشاعرة الدكتورة زكية مال الله، والباحثة والأكاديمية نورة محمد فرج، والفنان والروائي محمد علي عبد الله وهو باحث في التراث، والشاعر محمد علي المرزوقي، والفنان المسرحي والشاعر عبد الرحمن المناعي، والفنان التشكيلي سلمان المالك، والباحث في التراث والموسيقى فيصل التميمي، والباحث والروائي عبد الله الأنصاري... وغيرهم من الأسماء اللامعة في الثقافة والأدب والفنّ في قطر.

المسرح

* شاركتم مؤخراً في مهرجان المسرح الخليجي، ونعرف أنك كنت من جيل الرواد الذين أسّسوا المسرح القطري، كيف ترى الحركة المسرحية في قطر اليوم؟

- يمكنني القول إن الحياة عادت مجدداً إلى المسرح بفضل الدعم اللامحدود من قِبل وزارة الثقافة القطرية، ممثلة في قيادة الوزير الشاب الشيخ عبد الرحمن بن حمد بن جاسم آل ثاني (وزير الثقافة)، والدكتور غانم بن مبارك العلي الوكيل المساعد للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة، بعد فترة غُلّفت بالضبابية، وكانت مشاركة فرقة «قطر المسرحية» في المهرجان الخليجي للمسرح الذي أُقيم مؤخراً في الرياض بارزة، وقد حصلت على جائزتين وترشحت لأكثر منهما، وهذا دليل على أن المسرح القطري في حالة صحو بعد بيات شتوي، بفضل دعم المسؤولين في وزارة الثقافة وإيمانهم بدور المسرح.

* كنتَ تقول إن المعضلة التي تواجه المسرح هي جهاز «التلفزيون» وإغراءاته، الآن ومع تعدد وسائل التواصل هل أصبح المسرح شيئاً من الماضي؟

- سيظل المسرح يؤدي دوره الريادي، ذلك أن للمسرح سحره الخاص، ويقدّم رسالة مباشرة بين المرسل والمتلقي دون وسيط... وفي هذا يكمن سحر المسرح وسرّه، وقد قيل قديماً إن السينما سوف تقضى على المسرح، وقيل أيضاً إن الدراما التلفزيونية سوف تلغي دور المسرح، ولكن مع هذا وذاك ما زلنا نتنفّس المسرح، وما زالت كبرى العواصم تحتضن مهرجانات المسرح.

* كيف ترى المسرح السعودي؟

- لا أخفيك سراً أنني سعدتُ كثيراً عندما حضرتُ مع أخي الفنان القطري غازي حسين مهرجان المسرح السعودي الأول في الرياض، وفُوجئت بهذا الكمّ من المبدعات من بناتنا من مؤلفات ومخرجات وممثلات، بكل هذا الألق والوعي، ولا شعورياً أمسكتُ بالميكروفون في إحدى الأمسيات وعبّرت عن شعوري وفرحتي بصفتي مواطناً خليجياً عربياً، وافتخاري بنجاح الفتاة السعودية في اقتحام هذا الأمر، وهذا النجاح المبهر لهذه الكوكبة من فتياتنا.

* هل ما زلتَ تنادي بعودة المسرح المدرسي؟

- نعم، وبقوة، أتمنى عودة الحياة إلى المسرح المدرسي، والمسرح الجامعي في دولنا، وإقامة فعاليات وورشات ودورات عبر كتاب مخلصين مثل ما كان ذات يوم؛ إذ نستذكر جهود المسرحيين في الخليج أمثال العراقي عوني كرومي، والبحريني عبد الله السعداوي، وغيرهما.


مقالات ذات صلة

السعودية تدعو لشراكة جادة تحقق السلام في المنطقة

الخليج وزير الخارجية السعودي يتحدث خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن غزة في نيويورك (الأمم المتحدة)

السعودية تدعو لشراكة جادة تحقق السلام في المنطقة

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن بلاده تؤمن بأن تنفيذ حل الدولتين هو الأساس لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

جبير الأنصاري (الرياض)
الخليج وزير الخارجية السعودي يتحدث خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول القيادة في السلام بنيويورك (واس)

وزير الخارجية السعودي: الدولة الفلسطينية حق أصيل لا نتيجة نهائية

أكد الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، أن «الدولة الفلسطينية حق أصيل وليست نتيجة نهائية»، مشدداً على صعوبة تقييم الوضع في الشرق الأوسط الآن.

جبير الأنصاري (الرياض)
يوميات الشرق محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

أصبحت السعودية، عبر وزارة البيئة والزراعة، أول دولة عربية «تخصص عربات متنقلة للنحل» تُعنى بعلاج آفاته وأمراضه، وكل ما يخص «الحشرة الاقتصادية».

ناصر العمار (الرياض)
الخليج الأمير فيصل بن فرحان لدى ترؤسه الاجتماع الوزاري الطارئ في نيويورك (واس)

«الوزاري العربي الإسلامي» يبحث وقف التصعيد في فلسطين ولبنان

بحث اجتماع وزاري طارئ لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في نيويورك وقف تصعيد الهجمات العسكرية الإسرائيلية ضد فلسطين ولبنان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد الوزير بندر الخريف يتحدث خلال افتتاح فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)

السعودية تروّج في لاس فيغاس لفرصها التعدينية الواعدة

استضافت لاس فيغاس فعالية «الليلة السعودية» التي تهدف إلى ترويج الفرص الاستثمارية التعدينية الواعدة بالمملكة أمام مجموعة مستثمرين أميركيين وعالميين.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)

أراجوز «مُعدّل» ينشر بهجة في شوارع مصرية

عبد التواب يقدم أحد عروض الأراجوز (الشرق الأوسط)
عبد التواب يقدم أحد عروض الأراجوز (الشرق الأوسط)
TT

أراجوز «مُعدّل» ينشر بهجة في شوارع مصرية

عبد التواب يقدم أحد عروض الأراجوز (الشرق الأوسط)
عبد التواب يقدم أحد عروض الأراجوز (الشرق الأوسط)

منذ أواخر عام 2018 وبعد إدراجه ضمن قوائم «اليونيسكو» للتراث العالمي غير المادي، الذي يحتاج للصون العاجل، صار هَمّ فناني الأراجوز المصري العمل على إعادته للشوارع والحدائق والميادين بوصفها حاضنة عُروضه الأساسية والبيئة الطبيعية التي يمكنه أن ينشط فيها بعروض مبهجة للأطفال، تزيل عنه بعضاً من أخلاقه القديمة التي كان معروفاً بها. فقد كان، مثل قول الفنان ناصر عبد التواب المشرف على عروض الأراجوز الأسبوعية في المركز القومي لثقافة الطفل، «عدوانياً، وسليط اللسان، وهي قيم ليست تربوية ارتبطت به لدى فناني العرائس القدامى، وكان يجب أن نطوّر رسالته، ونغيّر من طبيعته، ونقدمه في صورة جديدة، تتلافى هذه الخصال دون أن يتخلى الأراجوز عن صناعة البهجة وإضحاك الأطفال».

ويضيف عبد التواب، وهو مخرج مسرح عرائس ولاعب أراجوز، لـ«الشرق الأوسط»: «منذ عام 2007 وأنا أقدّم عروضاً عرائسية في الحديقة الثقافية للأطفال بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة، كما دربت ابتداء من عام 2019 أكثر من 60 من الكوادر على تحريك العرائس، وقدّمت على مدار أعوام عروضاً كثيرة منها (أحلام العصافير)، و(قسم وأرزاق)، فضلاً عن حفلات عديدة لفن الأراجوز، تختلف عن (النمر التراثية)، وتقوم أساساً على الارتجال».

أطفال مصريون يشاهدون عروض الأراجوز (الشرق الأوسط)

ولفت عبد التواب إلى أن العروض التراثية مثل «الأراجوز والبربري»، و«الأراجوز والشحات»، وغيرهما، تتضمن أفكار «عنف وتنمر» لا تصلح للأطفال. «وكانت لدينا وقفة كي يقوم الأراجوز بدوره التقويمي للسلوك، وغيّرنا شكله، من رجل كبير لديه شارب، إلى أراجوز طفل يتعلم منه الأطفال. كنا نريد ونحن نسعى لترسيخ الدور التربوي لفن العرائس أن نجعل الطفل لا يتعدى حدوده ويتجرأ على الكبار، ويقوم بتصحيح سلوكهم، كان هدفنا المحافظة على قيمة الكبير في نظر الأطفال»، وفق قوله.

ويضيف عبد التواب: «كان التغيير في هيئة الأراجوز من رجل كبير يرتسم على وجهه شارب، إلى طفل صغير، هو الأنسب ليكون أكثر قرباً للأطفال».

وركزت عروض الأراجوز التي قدّمها عبد التواب وزملاؤه في شوارع عدد من محافظات مصر في الجنوب والشمال بدءاً من الجيزة وبني سويف والمنيا وأسيوط وقنا وسوهاج ومطروح... على فكرة الانتماء، وأهمية الوقت، واحترام الكبير، وقيمة الاعتذار، والبعد عن العنف، وتقوم على التفاعل مع الأطفال بعيداً عن فكرة التلقين، وشارك فيها فنانون جدد كانوا نتاج برنامج تدريبي اعتمده المركز القومي لثقافة الطفل منذ 6 سنوات للمحافظة على فن الأراجوز من الاندثار.

الفنان ناصر عبد التواب وزملاؤه يقدمون عروض العرائس للأطفال (الشرق الأوسط)

ويقدم فنانو الأراجوز عدداً من العروض في حدائق وشوارع القاهرة يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، ويوم 28 من كل شهر، فضلاً عن العروض التي تُقدّم في ملتقى الأراجوز السنوي 28 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام، بمناسبة وضع الأراجوز على قائمة «اليونيسكو» بوصفه تراثاً أولى بالحماية، وعنصراً من مكونات الثقافة المصرية.

قصة تسجيل الأراجوز ضمن التراث المصري في «اليونيسكو» يحكيها الباحث أحمد عبد العليم مدير مركز ثقافة الطفل المُشرف على عروض فن العرائس، مشيراً إلى أن «لجنة مصرية قامت بجهود كبيرة في مواجهة الرغبة التركية لتسجيلها ضمن تراثها، ونجح كل من نبيل بهجت ونهلة إمام وأحمد مرسي، في إقناع المنظمة الدولية بأحقية مصر في ذلك».

ويضيف عبد العليم لـ«الشرق الأوسط»: «تلقفنا قرار (اليونيسكو) وبدأنا في عمل برنامج عاجل لحماية فن الأراجوز والعرائس التقليدية، وجمعنا كل الفنانين أصحاب الشأن، كانوا لا يزيدون عن 7، وكان لا بد من تدريب أجيال جديدة من أجل وراثته وتطويره، كان ذلك في الملتقى الأول عام 2018، ورعته وزيرة الثقافة وقتها الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم».

أحد عروض الأراجوز في شوارع مصر (الشرق الأوسط)

وقال عبد العليم: «كان الملتقى (أشبه بالمولد)، ويحمل ملامح المناخ نفسه الذي نشأ فيه الأراجوز، بعروض احتضنتها الشوارع»، لافتاً إلى أن «فن الأراجوز يحتاج إلى ممارسة يومية ليتمكن الفنان من إجادته، ويجب أن يُقبل عليه بمحبة وشغف ليواصل العمل فيه، والآن لدينا أكثر من 25 فناناً عرائسياً قديراً. أما الباقون، ويزيد عددهم عن 40 فناناً، فيقومون بدور (الملاغي)، وهو عنصر مهم في العروض الأراجوزية التي يقدمها المركز وتحمل رسالة وقيماً إنسانية».

ويُقبل على عروض حديقة السيدة زينب جمهور كبير من الأُسر المصرية تأتي بأطفالها لمشاهدتها والاستمتاع بها، ومنهم والد الطفل يوسف أحمد الذي قال إنه «يحب هو وأبناؤه الأراجوز، وصوته الجميل، ولا يتوقف عن الضحك من مواقفه، وألعابه وأغنياته».