افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة الماضي في العاصمة الفرنسية باريس، المعرض الفوتوغرافي «نظرات على الإليزيه»، الذي يضمّ أعمال 12 مصوراً فوتوغرافياً. يعرض المعرض رؤى مختلفة وفريدة من نوعها لقصر الإليزيه أو لرئيس الجمهورية الفرنسية خلال العام الماضي. يُقام المعرض خلال عطلة نهاية الأسبوع الخاصة بـ«الأيام الأوروبية للتراث»، حيث يُدعى الجمهور الذي يزور هذا الموقع الرّمزي للسلطة السياسية في فرنسا للتصويت لأفضل صورة.
من بين الأعمال المعروضة، صورة للمصور عمار عبد ربه، المصور السوري الفرنسي وهو مساهم منتظم مع «الشرق الأوسط». يشتهر عبد ربه بقدرته على التقاط لحظات قوية بوضوح مدهش، وامتدت مسيرته المهنية لأكثر من ثلاثة عقود، غطى خلالها أحداثاً وشخصيات عالمية كبرى. من توثيق مناطق الحرب إلى عوالم الموضة والسياسة، وتركت عدسته الفريدة أحياناً بصمة على التاريخ.
في معرض «نظرات على الإليزيه»، يعرض عبد ربه صورة مميزة وبها لمسة من الفكاهة: تُظهر امرأة تمسك بالرئيس ماكرون لالتقاط صورة «سيلفي»، وفي اللحظة نفسها تُقبّل خده خلال حشد شعبي في نورماندي.
خلال الافتتاح، خصّص الرئيس ماكرون وقتاً للقاء المصورين، ومن بينهم عمار عبد ربه، وتبادل معهم الحوارات حول صورهم، وأحياناً حول ظروف عملهم. استمع الرئيس باهتمام إلى شروحاتهم، وأبدى تعليقاته، معرباً عن تقديره لرؤى كل واحد منهم. وقد ساد الحدث جو من الودّ، إذ شارك الرئيس ببعض النكات مع المصورين.