أفلام مصرية تدخل «ثلاجة الرقابة» بفعل الجدل

«الملحد» و«أوراق التاروت» أحدثها

الملصق الدعائي لفيلم «أوراق التاروت» (فيسبوك)
الملصق الدعائي لفيلم «أوراق التاروت» (فيسبوك)
TT

أفلام مصرية تدخل «ثلاجة الرقابة» بفعل الجدل

الملصق الدعائي لفيلم «أوراق التاروت» (فيسبوك)
الملصق الدعائي لفيلم «أوراق التاروت» (فيسبوك)

دخلت أفلامٌ مصرية كثيرة «ثلاجة الرّقابة» بعد جدل أثير حولها قبل عرضها، وأحدثُها «أوراق التاروت» و«الملحد»؛ وقبل ذلك شهدت أفلام أخرى تعثّراً في العرض لأسباب رقابية، كان من بينها فيلم «القاهرة مكة» الذي تغير عنوانه إلى «رحلة 404».

ورفض مهرجان الغردقة لسينما الشباب المقام حالياً ويستمر حتى 24 سبتمبر (أيلول) عرض فيلم بعنوان «هاني» من بطولة أحمد مالك وإنتاج وإخراج محمد علّام، وأرجع مصدر في المهرجان الرفض لعدم حصوله على موافقة الرقابة على السيناريو، وذكر المصدر لـ«الشرق الأوسط» أن مخرج الفيلم تواصل معهم متأخراً بعد وضع برنامج الدورة الحالية، وأنهم لم يعرضوا الفيلم «لوجود مشاهد غير لائقة»، حسب وصفه.

وخلال اليومين الماضيين لفت فيلم «أوراق التاروت» الاهتمام في مصر، وتصدَّر قوائم «التريند» على «غوغل» بعد نشر صور منه، وفي جانب من قصته يشير إلى مشاهد وصفها معلّقون على «السوشيال ميديا» بأنها «غير لائقة».

الفيلم الذي تقوم ببطولته سمية الخشاب، ورانيا يوسف، ومي سليم، وعبد العزيز مخيون، ومحمد عز، وعلاء مرسي، من تأليف معتز المفتي، وإخراج إبرام نشأت، يحكي قصة 3 سيدات تربطهن علاقة بأوراق التاروت، وقد طلبت الرّقابة تعديل وحذف مشاهد فيه للموافقة على عرضه، وهو ما حدث بالفعل، وفق تصريحات صحافية لمنتج الفيلم بلال صبري، أكد خلالها تنفيذ ما طلبته الرّقابة، وحذف مشاهد معينة.

وقبل ذلك أثار الإعلان الترويجي لفيلم «الملحد» كثيراً من الجدل على «السوشيال ميديا»، ما اضطر صنّاعه لتأجيل عرضه الذي كان مقرراً في 18 أغسطس (آب) الماضي، ولم يُحدّد بعد موعد جديد للعرض، وزاد الأمر تعقيداً دخول الفيلم في مسار الدعاوى القضائية بحجة «المساس بقيم المجتمع».

الناقد الفني المصري طارق الشناوي يرى أن «معايير الرقابة في مصر ليست من داخلها، وإنما من خارجها»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»: «أشاد الرقيب مثلاً بفيلم (الملحد) وقال إنه يدافع عن فكرة الإيمان، وأعطاه تصريحاً للعرض في 14 أغسطس الماضي، ولا يوجد أي شيء رسمي يمنع عرضه، لكن المنتج تلقّى إشارة من الجهات المعنية بعدم عرضه الآن».

الإعلان سابقاً عن عرض فيلم «الملحد» (الشركة المنتجة)

الفيلم بطولة أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وحسين فهمي، وصابرين، ومن تأليف إبراهيم عيسى، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج محمد العدل، وتدور قصته حول طبيب يتمرّد على أفكار والده المتشدد، ويدخل في صدام معه.

ويضيف الشناوي: «هناك أنواع عدّة من الرقابة، ما بين أجهزة في الدولة وبين الرقابة المجتمعية، خصوصاً أن المجتمع تراجع عن استقبال أفكار جدلية، وأصبح عنيفاً في رأيه، وهذا العنف يظهر في تعليقات الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الواضح أن الرقابة تستجيب وتتراجع بناءً على مؤشر (السوشيال ميديا)، وكأن لسان حالها يقول لا نريد وجع دماغ».

ومن بين الأفلام التي دخلت «ثلاجة الرقابة» لفترة قصيرة كان «القاهرة مكة»، وتحدّث منتجه محمد حفظي في تصريحات صحافية سابقة في هذا الأمر مؤكداً «تأجيل عرض الفيلم أكثر من مرّة لإجراء تعديلات طلبتها الرقابة». ولذلك لم يُشارك في مهرجان «البحر الأحمر» السينمائي عام 2022 .

الملصق الدعائي لفيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)

وأشار الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين إلى أن «فيلم (الملحد) لديه تصريح بالعرض العام، ولكن هناك اتفاقاً شفوياً بتأجيل عرضه، فهذا لا يُعدّ في (ثلاجة الرقابة)»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هناك أفلام أخرى من الممكن أن تظلّ في الرقابة فترة طويلة مثل (أوراق التاروت)، وفيلم آخر لهالة خليل منذ فترة طويلة، كل هذا يتوقف على صلاحية السيناريو، هل به مشاكل دينية أو سياسية أو اجتماعية، هذا ما يجعل الرّقابة تتدخل لوقف العرض أو تطلب تعديلات، وعادة ما يكون (الزّخم السوشيالي) مؤثراً في هذا الصدد».

وسابقاً، واجه فيلم «حلاوة روح»، من إنتاج عام 2014، موجة غضب «سوشيالية» لدى طرح الإعلان الترويجي له، فأوقفت الرّقابة عرضه حتى مراجعته، وعَدَّ البعض أن الفيلم يحمل إيحاءات «غير لائقة» خصوصاً مشاهد تلصّص طفل على بطلة الفيلم هيفاء وهبي. والفيلم الذي كتبه علي الجندي، وأخرجه سامح عبد العزيز، وأنتجه محمد السبكي، عُرض بعد فترة من إيقافه، وحقّق نجاحاً لافتاً.


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

ملصق يحمل صورة تركي آل الشيخ بمناسبة فوزه

تُوّجَ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً في العقد الأخير» خلالَ حفل جوائز «MENA Effie Awards»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تقديراً لإسهاماته البارزة في دعم وتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وتعدُّ الجائزةُ من أبرز الجوائز في مجال تقييم التأثير والإنجازات الإبداعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسلط الضوء على الشخصيات التي قدمت مساهمات استثنائية وذات تأثير عميق خلال العقد الأخير. ويُعد فوز آل الشيخ بالجائزة تأكيداً لمكانته بوصفه من أبرز القيادات المؤثرة عالمياً في قطاع الترفيه.