احتفاء سينمائي مصري بـ«الطير المسافر» بليغ حمدي

في الذكرى الـ31 لرحيل «عاشق النغم»

الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
TT

احتفاء سينمائي مصري بـ«الطير المسافر» بليغ حمدي

الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

احتفت دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع «المركز القومي للسينما»، بالذكرى الـ31 لرحيل الموسيقار المصري بليغ حمدي، الملقب بـ«عاشق النغم»، وشهد المسرح الصغير، الخميس، حضوراً جماهيرياً كبيراً للندوة التي أدارها الناقد الفني المصري محمود عبد الشكور، وشهدت عرض الفيلم التسجيلي «الطير المسافر... بليغ عاشق النغم»، عن فكرة وسيناريو الناقدة الفنية المصرية فايزة هنداوي، ومن إخراج حسين بكر.

وتناول الفيلم جوانب عدة من حياة بليغ، وسلَّط الضوء على مسيرته الفنية مع نجوم «الزمن الجميل»، كما تضمَّن مراحل تطوره من بداياته عازفاً على آلة العود، حتى أصبح اسماً بارزاً في عالم الموسيقى.

صورة من ندوة بليغ (دار الأوبرا المصرية)

الناقدة فايزة هنداوي كشفت عن الدافع وراء كتابتها الفيلم، قائلة، لـ«الشرق الأوسط»: «بجانب قيمته الفنية وتنوعه وعبقريته، والتطور الذي قدّمه في الموسيقي، فإن والدي جعلني أرتبط به منذ الصغر، من خلال أعماله وجمله الموسيقية؛ لإيمانه بأنه من أهم الموسيقيين في تاريخ مصر».

وذكرت هنداوي أنها عرضت الفكرة على مُخرج الفيلم، الذي رحّب وتحمّس لها، وأن البداية كانت عند نهلة الحكيم؛ وهي الصديقة المقرَّبة للموسيقار الراحل وشقيقة الإعلامي المصري وجدي الحكيم.

وتوضح: «جرى التصوير في مكتب الحكيم مع شقيقته، قبل الحصول على موافقات (القومي للسينما)؛ نظراً لسفرها الدائم خارج مصر، كما حرصت على تنوع ضيوف الفيلم؛ للحديث عن كل جوانب حياة وفن بليغ».

الموسيقار الراحل بليغ حمدي (أرشيفية)

وتابعت: «مِن بين الضيوف عميد المعهد العالي للموسيقى، والناقد الموسيقى الدكتور أشرف عبد الرحمن، كما استعنتُ بنجل شقيقه تامر، وأيضاً بمدير أعماله، وبفنانين مِن اكتشافه؛ مِن بينهم علي الحجار، وعفاف راضي، وكذلك الموسيقار أحمد عاطف الذي قدَّم الموسيقى التصويرية للفيلم، وممن كتبوا مؤلفاتٍ عنه؛ مِن بينهم الكاتب أيمن الحكيم، والكاتبة منى البكري، وصديقه الشخصي المُخرج عمر عبد العزيز، والشاعر الراحل شوقي حجاب».

وتؤكد فايزة أن ضيوف الفيلم لم يتقاضوا مقابلاً نظير ظهورهم، في حين استغرق تصوير الفيلم ما يقرب من 11 ساعة، جرى اختصارها لـ50 دقيقة، بعد مونتاج استمرّ لشهور عدة كي يظهر الوثائقي مُلماً بجوانب عدة من حياة الموسيقار الراحل.

واستعانت فايزة، في كتابة الفيلم، بالذاكرة التي كوّنتها عن بليغ، كما شاهدت لقاءات تتحدث عنه، عبر موقع «يوتيوب»، بجانب أرشيفه الفني في المطبوعات الورقية التي قام بجمعها المسؤول عن صفحة «بليغ ملك الموسيقى» بـ«فيسبوك»، إبراهيم يوسف.

جانب من ندوة بليغ بالمسرح الصغير (دار الأوبرا المصرية)

وعن أكثر الجوانب التي شغلتها وقت الكتابة وسلّطت الضوء عليها، قالت: «القضية التي اتهم فيها، وتسببت في ابتعاده لسنوات عن مصر رغماً عنه، ورغم حبه للسفر الدائم حتى إنه عُرف بـ(الطير المسافر)، فإن ذلك ظلمه لابتعاده اضطرارياً، مما أثّر عليه وعلى مسيرته الفنية».

وخلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، احتفت هيئة الترفية في السعودية بالموسيقار بليغ حمدي، عبر حفل جماهيري أُقيم على مسرح «أبو بكر سالم» في «بوليفارد رياض سيتي»، من تنظيم شركة «بنش مارك»، بمشاركة عدد كبير من نجوم الوطن العربي.

وتعاون بليغ، على مدار مسيرته الفنية، مع نخبة من نجوم الفن؛ من بينهم أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، ووردة الجزائرية، ومحمد العزبي، ومحمد رشدي، وغيرهم، كما لحن شارات عدد كبير من الأعمال الفنية بالتلفزيون والسينما والإذاعة والمسرح.


مقالات ذات صلة

ميلا الزهراني... مِن وجه جميل إلى نجمة في «هوبال»

يوميات الشرق ‎⁨ميلا الزهراني في مشهد من «هوبال» (الشرق الأوسط)⁩

ميلا الزهراني... مِن وجه جميل إلى نجمة في «هوبال»

في رصيد ميلا الزهراني 6 أفلام طويلة، و26 مسلسلاً، وتترقّب حالياً عرض فيلمها «هوبال» في 2 يناير المقبل بجميع صالات السينما السعودية.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)

السينما المصرية تقتنص 3 جوائز في «أيام قرطاج»

فازت السينما المصرية بـ3 جوائز في ختام الدورة الـ35 لـ«أيام قرطاج السينمائية» التي أقيمت مساء السبت على مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بتونس.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق محمد سعد في لقطة من الإعلان الدعائي لفيلم «الدشاش» (الشركة المنتجة)

محمد سعد يعود إلى الأضواء بـ«الدشاش»

يجسّد محمد سعد في «الدشاش» شخصية طبيب خلال الأحداث التي تدور في إطار اجتماعي كوميدي تشويقي، ويشاركه البطولة عدد من النجوم.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية

«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

إذا كنت تودُّ معرفة من هو ملك وادي «هيلمز ديب»، فأنت في المكان المناسب.

سارة بار (نيويورك)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

مصر: أفلام «الأوف سيزون» تغادر دور العرض لـ«ضعف الإيرادات»

شهدت عدة أفلام مصرية، تصنف ضمن العرض خلال «الأوف سيزون»، تراجع إيراداتها مما أدى إلى رفعها من دور العرض السينمائي في مصر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».