أغان، وموسيقى، ومرح، وفكاهة، ورقص ومقالب طريفة، على متن سفينة مغادرة من أميركا إلى لندن، يسافر عليها خليط مجنون من المغامرين، بينهم المغنية والعاشق والقسّ وأفراد عصابة. هذه العناصر مجتمعة تصنع الأجواء الحيوية للمسرحية الغنائية «كلو مسموح» التي ستُعرض في لبنان قريباً، بعد 90 سنة من عرضها الأول في برودواي.
بعد الإقبال الكبير الذي لقيه ميوزيكال «شيكاغو» بنسخته العربية، يعود المخرج والممثل والكوريغراف، روي الخوري بعمل معرّب جديد، من برودواي هو «كلو مسموح» (Anything Goes). انطلقت الفكرة بالاتفاق مع الفنانة كارول سماحة، التي غابت لفترة طويلة عن المسرح الغنائي والاستعراضي. وها هي تعود إلى جانب روي الخوري، لترقص وتغني وتمثّل على المسرح.
وكانت سماحة قد تألقت على المسرح الرحباني، في أعمال غنائية عدة، بينها «آخر أيام سقراط»، و«ملوك الطوائف»، و«أبو الطيب المتنبي» التي كتبها الراحل منصور الرحباني، ومن ثَمّ عادت في عمل استعراضي غنائي، على مسرح «كازينو لبنان» عام 2013 لتثبت من جديد أنها نجمة مسرحية غنائية تفرض حضورها على الخشبة.
هذه المرة، التجربة مختلفة، والميوزيكال ليس فناً متجذراً في العالم العربي. ومسرحية «كلو مسموح» مأخوذة عن مسرحية عالمية معروفة بدأ عرضها للمرة الأولى عام 1934، ومع ذلك لا يزال موضوعها معاصراً. وأُعيد إحياؤها عام 1962 خارج برودواي، وعُمل عليها أيضاً عام 1987، ومن بعدها عام 2011، وبقيت الشخصيات تقريباً هي نفسها، والتعقيدات هي عينها، وغالبية التّعديلات كانت على الأغنيات التي يُحذف بعضها أو يضاف غيرها. أربع نسخٍ إذن، لكن العروض لم تنقطع بين أميركا وإنجلترا.
«تناقشنا طويلاً مع كارول سماحة، في احتمالات لمسرحيات مختلفة، قبل أن يقع الخيار على العمل هذا. فالدور الذي تلعبه، في العمل، ليس لأميرة، ولا ملكة، وإنما مختلف تماماً عن أي دور سابق لها. فهي على المسرح امرأة تدبّر المقالب، وتحيك الأحابيل، لتوقع الآخرين». ويضيف المخرج روي الخوري: «أحبت كارول أن تطلّ بعمل (كوميدي لايت)، لتكسر الصور السابقة التي أطلت بها».
القصة كلها تدور على باخرة، يجتمع عليها الممثلون، لا يتوقفون عن تدبير المقالب.
تسافر مغنية الملاهي الليلية أو الواعظة ياسمينا (كارول سماحة) من نيويورك إلى إنجلترا. يختبئ صديقها كريم (روي الخوري) ليكون بالقرب من حبيبته، لكن المشكلة أن الحبيبة مخطوبة للورد ثري هو رامي العلم (دوري سمراني). ينضمّ إلى مثلث الحب هذا على متن السفينة الفاخرة العدو العام رقم 13، ومجاعص (فؤاد يميّن)، ورفيقته في الجريمة ألمازا (جوي كرم).
وبمساعدة بعض الألعاب التنكرية التي تلجأ إليها بعض الشخصيات، ومع حيل البحارة الراقصين، وبممارسة بعض الابتزاز الطّريف، يوحد ياسمينا ومجاعص جهودهما لمساعدة كريم في سعيه للفوز بقلب حبيبته.
يعدنا المخرج الخوري الذي كتب النّص مع فؤاد يميّن وعرّباه بالمحكية اللبنانية، بكثير من الضحك والفكاهة. فالقصة في الأصل طريفة وحيوية، وقد تمكّن الكاتبان من منحها بُعديها اللبناني والعربي أثناء صياغة الأحداث، دون أن يؤثّر ذلك على طبيعة القصة والمضمون، والطّرح الأصل.
يشارك على المسرح إضافة إلى الفرقة الموسيقية التي تتألف من 16 موسيقياً، يقدمون عزفاً حيّاً، 10 ممثلين، و20 راقصاً وراقصة. كتب الأغنيات بالعربية كلود أبو حيدر، والكوريغرافيا والتدريب على الرقص يعنى بهما المخرج نفسه الذي له مدرسة رقص خاصة به. وميزة الاستعراض في المسرحية أنها تتضمن رقصات ذات أساليب مختلفة، من التانغو إلى الجاز والتاب، وغيرها، وهو ما يضفي تنوعاً كبيراً على المشهديات.
وكان لنجاح ميوزيكال «شيكاغو» الدور الرئيسي في تشجيع مؤسسة الإنتاج الأميركية نفسها على منح رخصة ثانية للمخرج لتعريب مسرحية أخرى، خصوصاً بعد أن نشرت «نيويورك تايمز» مقالة على صفحتها الأولى تشيد بميوزيكال «شيكاغو» بالعربي. وهو ما جعل سمعة فريق العمل مشجّعة على منحهم الثقة.
تعرض «كلو مسموح» على خشبة «كازينو لبنان» في الصالة الكبرى التي تتّسع لأكثر من ألف شخص، على مدى أسبوعين، بدءاً من 11 أكتوبر (تشرين الأول). وهي مدة قابلة للتمديد.
التدريبات اليومية تسير على قدم وساق، وعلى مدار الساعة. «أدرب الراقصين بشكل منفصل، والممثلين وحدهم، والموسيقيين في وقت محدّد، ثم في النهاية يركّب (البازل). لهذا أعمل طوال النهار مع المشاركين في المسرحية»، يقول خوري.
أمّا كارول سماحة، فهي ممتلئة حماسة لهذه العودة، «وأنا فخورٌ للغاية لأنّها منحتني ثقتها، لتنال الإطلالة التي ترغب بها».