ماذا نعرف عن القمر العملاق الأزرق الذي سينير سماء العالم الليلة؟

قمر «أزرق» عملاق نادر خلال ظهوره في سماء الليل فوق سيدني اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
قمر «أزرق» عملاق نادر خلال ظهوره في سماء الليل فوق سيدني اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
TT

ماذا نعرف عن القمر العملاق الأزرق الذي سينير سماء العالم الليلة؟

قمر «أزرق» عملاق نادر خلال ظهوره في سماء الليل فوق سيدني اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
قمر «أزرق» عملاق نادر خلال ظهوره في سماء الليل فوق سيدني اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

سيكون ظهور القمر العملاق الأزرق الليلة هو الأول من أربعة أقمار عملاقة ستُشاهد في الأشهر المتبقية من هذا العام. ورغم أن القمر الذي سيشاهده الناس الليلة هو قمر أزرق عملاق نادر، فإنه قد يكون بلون مختلف تماماً- حسب تقرير «سكاي نيوز».

سيظهر قمر أزرق عملاق في الأفق الليلة، ليبدأ سلسلة من الأحداث الفلكية. وتحدث الأقمار العملاقة عندما يطل القمر المكتمل أثناء أقرب نقطة للأرض خلال مداره حول الأرض.

قمر عملاق نادر خلال ظهوره في سماء الليل فوق سنغافورة اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024 (رويترز)

يحدث القمر الأزرق عندما يكون هناك قمران مكتملان خلال شهر تقويمي واحد أو أربعة أقمار مكتملة خلال موسم واحد. فظاهرة القمر الأزرق نادرة إلى حد ما.

وتحدث ظاهرة القمر الأزرق مرة بين كل عامين إلى ثلاثة أعوام.

القمر العملاق الذي سيظهر اليوم هو الأول من أربعة أقمار عملاقة ستُشاهد في الأشهر الأربعة المقبلة. ويتزامن هذا القمر مع حرائق الغابات الخطيرة في الولايات المتحدة. لذا قد يعطي الغبار الناتج عن هذه الحرائق القمر توهجاً أحمر؛ فالأقمار الزرقاء ليست زرقاء في الواقع. شهدت الليلتان الماضيتان أقماراً مذهلة في جميع أنحاء المملكة المتحدة (بريطانيا)، لكنها كانت مجرد عملية إحماء لليوم. القمر الليلة هو القمر العملاق الرسمي وإذا كانت السماء صافية، فقد يكون رائع الجمال.

قمر عملاق نادر خلال ظهوره في سماء الليل فوق كوريا الجنوبية اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024 (رويترز)

ووفق «سكاي نيوز»، أفضل وقت لرصد القمر العملاق هو أثناء شروق القمر. ابدأ في مراقبة القمر من نحو الساعة 8:30 مساءً - فكلما اتجهت شمالاً، كلما تأخر الوقت.

وتشاهد مصر القمر الأزرق العملاق في الساعة التاسعة و29 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة.


مقالات ذات صلة

ماذا نعرف عن ظاهرة القمر العملاق؟ وكيف نشاهده الأسبوع المقبل؟

يوميات الشرق القمر فوق أفق مانهاتن السفلى بنيويورك في هذا المنظر من ويست أورانج بنيو جيرسي يوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023 خلال فترة القمر العملاق (أ.ب)

ماذا نعرف عن ظاهرة القمر العملاق؟ وكيف نشاهده الأسبوع المقبل؟

سيشرق أول قمر عملاق من أربعة أقمار عملاقة هذا العام، الأسبوع المقبل، مما يوفر إطلالات رائعة على القمر رفيق الأرض الدائم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم كوكب المريخ (رويترز)

«يكفي لملء محيطات»... اكتشاف خزان مياه تحت سطح المريخ

اكتشف باحثون دليلاً على وجود خزان كبير من الماء السائل تحت سطح المريخ، يكفي لملء محيطات على سطح الكوكب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)

«سبيس إكس» و«ناسا» تطلقان مهمة «كرو-9» إلى الفضاء الشهر المقبل

قالت شركة «سبيس إكس» ووكالة «ناسا»، الجمعة، إنهما تعتزمان إطلاق مهمة «كرو-9» التابعة لـ«ناسا» إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز 18 أغسطس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الكون لا يبخل بالمفاجآت (أ.ب)

رصدُ كوكب مشتري «آخر» يحتاج إلى قرن ليدور حول نجمه

قُطره تقريباً مثل قُطر المشتري، لكنه يبلغ 6 أضعاف كتلته. كما أنّ غلافه الجوي غنيّ بالهيدروجين مثل المشتري أيضاً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم الذهاب إلى الفضاء يغيرك (ناسا)

في زمن السياحة الفضائية... مخاطر صحية خارج عالمنا حتى للزيارات القصيرة

يقال إن الذهاب إلى الفضاء يغيرك، والفكرة هي أن الناس يحصلون على منظور جديد عن رؤية عالمنا من الأعلى يطلق عليه تأثير النظرة العامة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

أفلام مصرية تراهن على المنصات بدلاً من شباك التذاكر

الملصق الدعائي لفيلم «ساندوتش عيال» (منصة العرض)
الملصق الدعائي لفيلم «ساندوتش عيال» (منصة العرض)
TT

أفلام مصرية تراهن على المنصات بدلاً من شباك التذاكر

الملصق الدعائي لفيلم «ساندوتش عيال» (منصة العرض)
الملصق الدعائي لفيلم «ساندوتش عيال» (منصة العرض)

يراهن صناع السينما المصرية على فتح نافذة جديدة مع عرض بعض الأعمال أولاً عبر المنصات الإلكترونية بدلاً من عرضها في الصالات السينمائية، وكان أحدثها فيلم «ساندوتش عيال» الذي يقوم ببطولته سامح حسين، والذي بدأ عرضه قبل أيام قليلة عبر إحدى المنصات.

الفيلم الذي يعود من خلاله سامح حسين إلى السينما بعد غياب 5 سنوات، ليس الأول؛ فقد سبقه عرض أفلام عدة عبر المنصات حصرياً، منها على سبيل المثال لا الحصر «الحارث» لأحمد الفيشاوي وياسمين رئيس، بالإضافة إلى «أعز الولد» لشيرين ودلال عبد العزيز، وهي أعمال لم تُطرح في دور العرض السينمائية.

ويرى الناقد السينمائي المصري أندرو محسن أن «الأمر بالنسبة للسينما المصرية والعربية لا يزال في مرحلة التجريب»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «الفترة الأخيرة شهدت اهتماماً من المنتجين بالعرض على المنصات في خطوة يمكن اعتبارها بمثابة اختصار لمرحلة تقديم بعض الأفلام لتبقى فترة وجيزة في السينما قبل عرضها من خلال هذه المنصات».

وربط الناقد الفني بين «العملية الإنتاجية وتكلفة الأعمال والعائد الذي يتحقق من المنصات ووسائل العرض اللاحقة للفيلم»، مشيراً إلى أنه «باستثناء منصة (نتفليكس) التي تقدم إنتاجاتها الخاصة، فإن بقية المنصات تكتفي بشراء حقوق العروض من المنتجين».

يدعم هذا الرأي الناقد المصري محمد عبد الرحمن، الذي يشير إلى أن «تجربة عرض بعض الأفلام خلال جائحة (كورونا) على المنصات، مع وجود أفلام لا تمتلك القدرة التسويقية في شباك التذاكر بشكل كافٍ، بجانب التكلفة الإنتاجية المحدودة للأفلام؛ أمور تدفع لعرض الأفلام على المنصات أولاً بدلاً من طرحها في الصالات السينمائية»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه العروض تضمن رواج الأفلام من دون أن تكون هناك أحكام نقدية أو جماهيرية مسبقة عليها».

لقطة من فيلم «أعز الولد» (يوتيوب)

وعدّ عبد الرحمن عرض الأفلام على المنصات بمثابة عودة لفكرة «الأفلام التلفزيونية»، وهي الفكرة التي كانت تعتمد على إنتاج التلفزيون في مصر أفلاماً يكون الهدف الأساسي منها العرض على شاشته وليس في دور العرض، وهي أفلام تباينت في المستوى الفني، منها المتميز مثل «الطريق إلى إيلات» للمخرجة إنعام محمد علي، ومنها الأقل في المستوى.

وهنا يشير الناقد السينمائي السعودي أحمد العياد إلى «مزايا متعددة تتمتع بها الأفلام في عرضها الأول على المنصات»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «الجمهور من أجيال مختلفة أصبح مهتماً بالمشاهدة السينمائية في المنزل، فهي بيئة المشاهدة المناسبة والأفضل لهم». ورأى أن «الإنتاجات السينمائية الجديدة وعرضها بشكل حصري على المنصات لا يعني الاستغناء عن دور السينما، لكن في الوقت نفسه يوفر لهذه الأفلام سرعة الوصول إلى جمهور من مختلف أنحاء العالم، ويساهم في الترويج للمنصة التي حصلت على حق العرض الأول في خضم منافسة قوية اليوم ستنعكس حتماً على الإنتاج السينمائي».

في حين يشير محمد عبد الرحمن إلى أن «المنصات ستساعد في انتعاش الإنتاج السينمائي خلال الفترة المقبلة مع شرائها للأفلام بشكل حصري وعرضها، لكن يبقى عنصر الجودة في هذه الأعمال إحدى النقاط التي يجب الالتفات إليها لتقييم التجربة بشكل متكامل».

وقدمت منصات عروض عدّة الأفلام حصرياً دون عرضها في دور السينما، وهي أفلام اتسمت بغياب نجوم الشباك وميزانيات إنتاجية محدودة، مثل «ساندوتش عيال» الذي تقاسمت بطولته نور قدري مع سامح حسين.

ويلفت أندرو محسن إلى أن «تجربة شراء المنصات للأعمال السينمائية لم تصل إلى مرحلة القدرة على الاستحواذ على أي من أعمال نجوم الشباك بشكل رئيسي، حتى في الشراكات الإنتاجية التي تبرمها بعض المنصات؛ لتحظى بالعرض الحصري بعد انتهاء عرض الفيلم في الصالات السينمائية».