تفاعل حول إلغاء حفل لمحمد رمضان في بيروت وبنغازي

بسبب مخاوف من مرض «جدري القردة»

محمد رمضان في أحد حفلاته (حسابه على «فيسبوك»)
محمد رمضان في أحد حفلاته (حسابه على «فيسبوك»)
TT

تفاعل حول إلغاء حفل لمحمد رمضان في بيروت وبنغازي

محمد رمضان في أحد حفلاته (حسابه على «فيسبوك»)
محمد رمضان في أحد حفلاته (حسابه على «فيسبوك»)

ألغت إدارة مهرجان «صيف بنغازي» حفل الفنان المصري محمد رمضان، الذي كان من المقرر إقامته الجمعة في استاد «شهداء بنينا»، ليكون بمثابة ختام المهرجان الذي انطلق بداية الشهر الحالي.

وجاء قرار الإلغاء قبل ساعات قليلة من الحفل الذي حرص محمد رمضان على الترويج له بشكل مكثف عبر منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي، بوصفه حفله الأول في ليبيا، لكن سرعان ما حذفت جميع الفيديوهات والصور الخاصة بالحفل من جميع حساباته، ومن دون توضيح أسباب.

وكان رمضان قد أعلن عن إقامة حفله في ليبيا بعد تمديد المهرجان بشكل استثنائي ليوم واحد من أجل إقامة حفله، الذي كان يفترض أن يقدم فيه أغانيه واستعراضات مع فرق راقصة، ليكون «أكبر حفلات المهرجان»، وفق وصفه في مقطع الفيديو الترويجي.

واضطرت إدارة المهرجان لإلغاء الحفل، إضافة إلى الحفل الذي كان يفترض إقامته مساء الخميس الماضي، بناءً على تعليمات السلطات مع إعلان تفشي مرض «جدري القردة»، والقلق من التجمعات الكبيرة. في حين يأمل منظمو المهرجان في إقامة الحفل بموعد لاحق خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وفق تصريحات أحد المسؤولين عن المهرجان لـ«الشرق الأوسط».

محمد رمضان خلال حفله الأخير بالساحل الشمالي (حسابه على «فيسبوك»)

وأضاف أن «الحفل سيجري تحديد موعد جديد لإقامته خلال الفترة المقبلة، وأن رمضان تفهَّم الأسباب الطارئة التي دعت إلى تأجيل الحفل»، مشيراً إلى أن «ما تم إلغاؤه خلال المهرجان، الذي استمر على مدار أسبوعين، حفلين بسبب مخاوف من (جدري القردة)».

وكان محمد رمضان قد أعلن عن حفله في مدينة بنغازي بعد إعلان تأجيله الحفل، الذي كان يفترض أن يقوم بإحيائه بالعاصمة اللبنانية بيروت، على خلفية طلب الشركة المنظمة، وهو الحفل الذي أعلن رمضان تمسكه بإحيائه بداية الشهر الحالي، بعد إرجاء حفلات عدة كان يفترض أن تشهدها لبنان بسبب تطورات الأحداث السياسية.

الجدير بالذكر أن حفل رمضان في بيروت كان يفترض إقامته في «الفوروم دو بيروت»، السبت، لكن الشركة المنظمة طلبت من الجمهور استرداد ثمن التذاكر بعد تأجيله بسبب «الظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان، خصوصاً التهديدات الإسرائيلية التي أربكت حركة الملاحة الجوية»، وفق بيان رسمي.

«يمكن النظر لمحمد رمضان بصفته حالة خاصة»، وفق الناقد الفني خالد محمود، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن رمضان يسعى دائماً لخلق هالة حول نفسه بشكل كبير، سواء كانت بشكل حقيقي أو غير حقيقي»، مشيراً إلى «سعيه باستمرار للحضور عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي بما يخلق له الرواج الذي يراه مناسباً».

محمد رمضان (حسابه على «فيسبوك»)

وأضاف أن «رمضان يرى في الاستفزاز بالتصريحات، أو مقاطع الفيديو أو حتى الدخول في سجالات، دليلاً على النجاح، ويعمل على تكرارها بشكل واضح»، مشيراً إلى أن «كل هذه الأمور لن تبقى في مسيرته الفنية، وما سيبقى في إرثه مستقبلاً هي فقط الأعمال التي قدمها».

وشهدت منصة «إكس» تدوينات رافضة من ليبيين لحضور محمد رمضان إلى بنغازي وإحياء حفل فيها، كما تضمنت بعض التعليقات على الدعاية التي قام بها من خلال حساباته دعوات لمقاطعة الحفل، على خلفية إعلان نشره قبل الحفل بوقت قصير لصالح إحدى الشركات المدرجة ضمن قوائم منتجات المقاطعة.


مقالات ذات صلة

جماليات «البيتلز» والتراث الهندي في مهرجان القلعة المصري

يوميات الشرق أغنيات «البيتلز» ضيفة مهرجان القلعة (وزارة الثقافة المصرية)

جماليات «البيتلز» والتراث الهندي في مهرجان القلعة المصري

انطلقت فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان القلعة بتكريم 11 شخصية مؤثّرة فنياً وأدبياً، وبحفل لعازفة «الماريمبا» نسمة عبد العزيز، والفنانة المصرية كارمن سليمان.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان الفيوم لأفلام البيئة والمناخ يبدأ التحضير لدورته الأولى (إدارة المهرجان)

مهرجان دولي لأفلام البيئة في مصر يراهن على الحضور العربي

يراهن مهرجان الفيوم الدولي لأفلام البيئة والمناخ والفنون المعاصرة في دورته الأولى التي تنطلق خلال الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر (تشرين الثاني) على الحضور العربي.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق جمهور غفير زحف إلى مكان الحفل بالآلاف (الشرق الأوسط)

بيروت تتألّق من جديد في حفل ضخم حضره الآلاف

جلس جورج وسوف على كرسيه مستهلاً حفله قبل رفع الستارة بكلمة «يا رب». وعمد إلى افتتاح الحفل بأغنية «حدّ ينسى قلبه»، التي صارت تقليداً يستهل به حفلاته.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق نسمة عبد العزيز من المشاركين والمكرمين في المهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

مهرجان القلعة الموسيقي يراهن على الشباب في دورته الـ32

يراهن مهرجان القلعة للموسيقى والغناء بمصر على الشباب في دورته الـ32 التي تنطلق الخميس 16 أغسطس (آب) وتستمر لمدة 14 يوماً.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق هيثم شاكر يستعد لطرح ألبومه الجديد (حسابه على «إنستغرام»)

هيثم شاكر لـ«الشرق الأوسط»: الراب لم يستهوني

أحيا الفنان المصري هيثم شاكر حفله في مهرجان صيف بنغازي، بليبيا، مساء الجمعة، وسط حضور جماهيري غفير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

ختام سلسلة من الحفلات الموسيقية في جدة

الفنان المعروف باسم «جيد» تغنّى بالمدينة الساحلية جدة في فقرته الموسيقية وسط تفاعل جماهيري كبير (الشرق الأوسط)
الفنان المعروف باسم «جيد» تغنّى بالمدينة الساحلية جدة في فقرته الموسيقية وسط تفاعل جماهيري كبير (الشرق الأوسط)
TT

ختام سلسلة من الحفلات الموسيقية في جدة

الفنان المعروف باسم «جيد» تغنّى بالمدينة الساحلية جدة في فقرته الموسيقية وسط تفاعل جماهيري كبير (الشرق الأوسط)
الفنان المعروف باسم «جيد» تغنّى بالمدينة الساحلية جدة في فقرته الموسيقية وسط تفاعل جماهيري كبير (الشرق الأوسط)

اُختتمت في المدينة الساحلية جدة (غرب السعودية) سلسلة الحفلات الموسيقية الضخمة التي أُقيمت ضمن فعاليات الموسم الترفيهي، بمشاركة ألمع نجوم الموسيقى العالميين، وسط حضور تجاوز 12 ألفاً من أهالي وزوار المدينة التي تُعرف بـ«عروس البحر الأحمر».

الفنان الأميركي جاك هارلو قدّم مزيجاً متنوعاً من الأغاني وسط تفاعل كبير من الجماهير (الشرق الأوسط)

وجاء ختام سلسلة الحفلات التي نظّمتها «مدل بيست»، الجمعة، بمشاركة الفنانة الأميركية بيبي ريكسا والهولندي أفروجاك، والمنسق الموسيقي السعودي علي عاصي، المعروف باسم «لوش»، الذي بدأ مشواره في عام 2000 هاوياً، قبل أن يتحوّل في 2009 إلى محترف يقوم بجولات وعروض دولية يقدّم فيها إلى محبيه موسيقى «الهاوس» الميلودية.

وفي الوقت الذي نبضت فيه جدة بصوت الموسيقى على مدار 3 أسابيع، حضر الفنان السعودي عبد المجيد الزاير، المعروف باسم «جيد»، في الأسبوع الثاني في سلسلة الحفلات الموسيقية، برفقة مواطنه المنتج الموسيقي سعود، مقدماً فقرة موسيقية بـ«اللغة الإنجليزية» شهدت تفاعلاً كبيراً من الزوار.

شارك في سلسلة الحفلات الموسيقية ألمع النجوم (الشرق الأوسط)

ويُعد الزاير أحد أبرز فناني «الهيب هوب» في الشرق الأوسط، ويمتلك قدرات صوتية رائعة، ولفت الأنظار فور طرحه عدداً من الإصدارات الموسيقية.

وقدّم الفنان الأميركي جاك هارلو أبرز أغاني ألبومه الأخير، في حين قدّم منسق الأغاني السويدي سالفاتور غاناتشي مزيجاً من الأغاني الغربية والعربية بطابع حماسي تفاعل معها الحضور.

وكان منسق الأغاني «شاولين» افتتح أول الحفلات الموسيقية في جدة، مقدماً باقة من أفضل المقاطع الموسيقية التي تفاعل مع إيقاعاتها ونغماتها الحضور، في حين بهر الفنان الأميركي ليل إيزي الجماهير بأداء موسيقي عكس حيوية وشغفاً لا مثيل لهما، وسط تفاعل جماهيري كبير تواصل مع فقرة نجم «الراب» الأميركي دون تيليفر، قبل أن يختتم منسق الأغاني السويدي أكسويل العرض بمقاطع موسيقية التي ألهبت حماس الحضور.

سلسلة الحفلات الموسيقية امتزجت بعروض الليزر المبهرة (الشرق الأوسط)

يُشار إلى أن مسرح «أونكس أرينا» يُعدّ ملتقى للفعاليات الإبداعية الذي يحاكي المستقبل في المنطقة، ويوفّر مساحة مثالية لابتكار وتنظيم واستضافة فعاليات استثنائية وتجارب فريدة، ويمتاز بموقع استراتيجي، ومزود بأحدث التجهيزات الفنية وأفضل معدات الصوت والإضاءة، ويضم مواقف تتسع لـ12 ألف سيارة، في الوقت الذي تُعنى فيه الشركة السعودية الرائدة في الترفيه والموسيقى «مدل بيست» بتقديم المواهب المحلية والإقليمية والعالمية ضمن سلسلة الحفلات التي تنظمها.

أسهم التنظيم المميّز بسلاسة في دخول الجمهور إلى مسرح «أونكس أرينا» الذي يُعد ملتقى للفعاليات الإبداعية (الشرق الأوسط)