الجانب المظلم لتمكين طفلك ومنحه ثقة زائدة بالنفس

هناك مخاطر محتملة وعواقف لتمكين الأطفال بشكل غير مناسب (رويترز)
هناك مخاطر محتملة وعواقف لتمكين الأطفال بشكل غير مناسب (رويترز)
TT

الجانب المظلم لتمكين طفلك ومنحه ثقة زائدة بالنفس

هناك مخاطر محتملة وعواقف لتمكين الأطفال بشكل غير مناسب (رويترز)
هناك مخاطر محتملة وعواقف لتمكين الأطفال بشكل غير مناسب (رويترز)

غالباً ما يتم الاحتفال بالتمكين باعتباره استراتيجية أبوة إيجابية، ويُعتقد أنه يعزز الاستقلال والثقة بالنفس والمرونة لدى الأطفال. ومع ذلك، عندما يتم تطبيق التمكين بشكل خاطئ أو مفرط، فقد يؤدي ذلك إلى عواقب سلبية غير مقصودة، وفقاً لما نشره موقع «سيكولوجي توداي» المعني بالصحة النفسية والعقلية والعلوم السلوكية.

ويرى مستشار الصحة العقلية في ولاية واشنطن الأميركية، الدكتور دان باتس، أن هناك مخاطر محتملة وعواقب لتمكين الأطفال بشكل غير مناسب، كما يقدم طريقة للآباء لتجنب هذه السلبيات.

قضايا الاستحقاق والسلطة

عندما يعامل الآباء أطفالهم كأقران، قد يبدأ الأطفال في رؤية أنفسهم على قدم المساواة في عملية صنع القرار، مما قد يؤدي إلى الشعور بالاستحقاق. وقد يعتقدون أن لديهم الحق في إملاء القواعد داخل المنزل، متحدين السلطة الأبوية التقليدية اللازمة لتوفير الحدود. وتشير الأبحاث إلى أن الأطفال يحتاجون إلى حدود واضحة ليشعروا بالأمان ويطوروا الانضباط الذاتي واحترام السلطة.

وعندما يُمنح الأطفال كثير من السلطة أو الاستقلال، دون تحمُّل مسؤوليات مقابلة، فقد تتطور لديهم توقعات غير واقعية بشأن قدراتهم وحقوقهم. ويمكن أن يتجلى ذلك في صعوبة قبول القواعد والسلطة، والصراع مع الإحباط وخيبات الأمل.

ويمكن أن يكون للمشاكل في المنزل آثار مضاعفة طوال حياة الطفل؛ فقد تظهر مشكلات سلوكية في المدرسة أو البيئات الاجتماعية، حيث قد لا يقبلون الحدود التي وضعها المعلمون مثلاً. وأظهرت الدراسات أن الحدود الواضحة ضرورية للنمو النفسي الصحي والأداء الاجتماعي.

موازنة التمكين مع التوجيه

لمنع الآثار السلبية للتمكين غير المناسب، يجب على الآباء التركيز على توفير التمكين المتوازن. ويتضمن ذلك تحديد توقعات واضحة، وتقديم التوجيه والدعم، وتشجيع الأطفال على مواجهة التحديات مع تقديم التعليقات المناسبة. ومن الضروري أن يكون الآباء حاضرين ومتفاعلين، ويقدمون الثناء والنقد بطريقة مدروسة وذات معنى تعزز النمو بدلاً من مجرد تعزيز احترام الذات.

وهناك بعض الاستراتيجيات لتحقيق التوازن بين التمكين والتوجيه المناسب، وهي:

وضع حدود واضحة: وضع القواعد وتنفيذها يساعد الأطفال على فهم الحدود واحترام السلطة.

تقديم توجيهات متسقة: تقديم توجيهات متسقة وعادلة يساعد الأطفال على تعلُّم الصواب من الخطأ وتنمية الشعور بالأمان.

تشجيع الاستقلال ضمن الحدود: السماح للأطفال باتخاذ خيارات ضمن حدود معينة يعزز الاستقلالية دون أن يضخم الاستحقاق.

ساعد الأطفال على تقييم السلطة: علّم الأطفال فهم السلطة وتقييمها، وأكد على أن احترام السلطة لا يُعدّ تعدياً على تمكينهم، بل دليل لنموهم وسلامتهم.

اعتماد الأبوة والأمومة الموثوقة: الأبوة والأمومة الموثوقة، التي توازن بين الحزم والدفء، هي الأمثل. على عكس الأساليب الاستبدادية (الصارمة والعقابية)، أو المتساهلة (المتسامحة)، أو المهملة (غير المتورطة واللامبالية).

ومن خلال دمج هذه الاستراتيجيات، يمكن للوالدين تجهيز الأطفال بشكل فعال مع الحفاظ على الهيكل والسلطة اللازمين لتوجيه تطورهم، وضمان نموهم ليصبحوا أفراداً يتمتعون بالمرونة والقدرة على التغلب على تعقيدات الحياة.


مقالات ذات صلة

مقهى في وارسو يُشغِّل مُقعدين على كراسي متحرّكة

يوميات الشرق الجميع يستحقّ الفرص (أ.ف.ب)

مقهى في وارسو يُشغِّل مُقعدين على كراسي متحرّكة

منضدة العمل المنخفضة التي يستطيع ذوو الكراسي المتحرّكة استخدامها، والمُلصق الذي كُتِب عليه أنّ «الباريستا المناوب ضعيف السمع»، يَشِيان بأنه ليس مكاناً عادياً.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
يوميات الشرق العداءة البريطانية كاتارينا جونسون تومسون ترتاح بعد فوزها بالميدالية الفضية في منافسات السباعي بأولمبياد باريس (رويترز)

الراحة الجيدة عامل مؤثر في إنجازاتهم... كيف تنام مثل الرياضيين الأولمبيين؟

إن الإنجازات التي يحققها الرياضيون الأولمبيون هي نتيجة لسنوات من التدريب والتمارين القاسية والاهتمام بأمور رياضية وأخرى تؤثر عليها وترتبط بها، مثل النوم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
ثقافة وفنون الشركة تجمع محبيها في حدث «دي 23» كل عامين للإعلان عن أحدث أعمالها (ديزني)

«ديزني» تكشف أحدث إنتاجاتها خلال ملتقى ضخم لمعجبيها في كاليفورنيا

كشفت شركة «ديزني» عن فيلم «أفاتار: فاير آند آش»، كما نشرت لقطات جديدة من الجزء المقبل من سلسلة «حرب النجوم»، في إطار عرض ضخم أقامته، الجمعة، في كاليفورنيا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق شعور الإنسان بحرّيته (أ.ف.ب)

أعلى أرجوحة في أوروبا تمنح زوار برلين الإحساس بـ«الطيران»

تشبه إلى حد كبير الأرجوحات التقليدية، لكنها توفّر إطلالة خلابة على العاصمة بأكملها؛ من المناطق التي لا تزال تحمل ندوب الحرب الباردة، إلى المباني العصرية.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق الشُّهب تُجمِّل السماء (أ.ب)

زخّات الشُّهب تبلغ ذروتها لإحداث «العرض الضوئي الرائع»

زخّات شهب البرشاويات التي يصفها فلكيون بأنها واحدة من أفضل زخّات الشُّهب على مدار العام يتوقع أن تصل إلى ذروتها بين 11 و13 أغسطس (آب) الحالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

سيرين عبد النور: من بين كل أدواري شخصية «ميا» هي التي تفوز

الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)
الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)
TT

سيرين عبد النور: من بين كل أدواري شخصية «ميا» هي التي تفوز

الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)
الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)

تسعى منصة «برايم فيديو» العالميّة إلى انطلاقةٍ قويّة لقسمها العربي، وهي اختارت مسلسل «النسيان» لتستهلّ به رحلتها مع الدراما العربيّة. من جهتها، أرادت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور عودةً تلفزيونيّة قيّمة، فتبنّت المشروع، متقمّصةً شخصية البطلة «ميا» بكلّ ما تحمل من أثقالٍ نفسيّة وعاطفيّة.

«أتعبتني ميا كثيراً، لكني أُغرمتُ بها وما زلتُ أشتاق إليها رغم انقضاء 9 أشهر على انتهاء التصوير». تشارك سيرين عبد النور «الشرق الأوسط» كواليس التحضير للمسلسل، وظروف تصويره التي شكّلت أصعب تجربة في مسيرتها، بما أنه تَزامنَ ومرضَ والدتها ووفاتها لاحقاً.

ممثلون من العيار الثقيل

يروي العمل التلفزيوني ذا الحلقات الـ15 حكاية الثنائي «ميا» و«حازم»، اللذَين خسِرا طفلَيهما في ظروفٍ غامضة. بعد انقضاء 12 عاماً على الحادثة التي قلبت حياة الطبيبَين رأساً على عقب، تحتفظ الأمّ «ميا» بإصرارها على أنّ الولدَين على قيد الحياة، وتتابع رحلة البحث عنهما. لكن دون الرحلة عقبات كثيرة وقضايا شائكة، كالإدمان على المهدّئات، ومافيا خطف الأطفال، والخيانة الزوجيّة، وخذلان الأصدقاء.

راهنَ المنتج محمد مشيش وشركتُه «بلو بي» على المشروع، فوضعَ يده بيدِ السيناريست شادي كيوان ومجموعة من الكتّاب، إضافةً إلى المخرج الفوز طنجور الذي «لوّنَ القصة الجذّابة ولم يساوم على أي تفصيلٍ يخدم مصلحة العمل»، وفق تعبير سيرين عبد النور. تَحصّنَ المسلسل كذلك بممثّلين من العيار الثقيل. إلى جانب سيرين عبد النور، وقف النجم السوري قيس الشيخ نجيب بطلاً بدور زوجها «حازم». كما انضمّ إليهما فنانون مخضرمون أثروا العمل بحضورهم، أمثال يورغو شلهوب، وكارول حاج، وندى بو فرحات، وفادي أبي سمرا.

الممثلون ندى بو فرحات ويورغو شلهوب وكارول حاج (برايم فيديو)

«عندما علمتُ بوجود هذه الأسماء في العمل، شعرتُ برغبةٍ في الاحتفال». انطلاقاً من قناعتها بأنّ حلقة النجاح لا تكتمل سوى باتّحاد المواهب، وبأنّ المسلسلات لا تلمع بنجمٍ واحد، تصف سيرين عبد النور ما اختبرته إلى جانب زملائها بالاستثنائيّ. عن قيس الشيخ نجيب تقول إنّ «قدمَيه ما زالتا على الأرض وهذا هو الأهمّ»، وإنّ «الأنا» لم تسيطر على إنسانيّته ولا على مهنيّته؛ «تعاونّا لإنجاح المشاهد ولم نكترث لأمورٍ سطحيّة، كمَن سيظهر اسمُه قبل الآخر في الشارة مثلاً». أما ندى بو فرحات التي جمعتها بها مشاهد كثيرة، فكانت الشريكة المثاليّة على المستويَين الفني والإنساني. تعلّق عبد النور: «أشعرَتني بالأمان وهي كانت بمثابة جمهوري الأوّل».

«نسيت نفسي مع ميا»

بعد 24 سنة أمضتها في العمل الدراميّ، وبعد تجربةٍ ثريّة وقفت خلالها إلى جانب أبرز الممثلين العرب، تضع سيرين عبد النور مسلسل «النسيان» في خانة «النضج الفنّي». تختصر هذه المرحلة التي بلغتها بالقول: «اليوم ما عادت تهمّني سيرين بقدر ما تهمّني الشخصية التي أؤدّي. مع ميا، نسيت نفسي وفكّرت فيها حصراً».

تذهب الممثلة أبعد من ذلك لتُقرّ بأنّها إذا أرادت «غربلة الأدوار التي قدّمت، فإنّ شخصية ميا هي التي تفوز»، مع العلم بأنّ بطلاتٍ كثيراتٍ من تلك التي جسّدتهنّ، ما زلن عالقاتٍ في ذاكرتها وفي ذاكرة الجمهور.

تجتمع سيرين عبد النور للمرة الأولى درامياً بالممثل السوري قيس الشيخ نجيب (برايم فيديو)

لـ«ميا» فعلاً خصوصيّتها. هي شخصيّة كثيفة درامياً، خلعت من أجلها سيرين عبد النور كل ما تتزيّن به الممثلات عادةً، وارتدت المعطف النفسيّ الثقيل. مع «ميا» خاضت للمرّة الأولى في مسيرتها دور المُدمنة. شكّل الأمر تحدّياً بالنسبة إليها، هي التي لم تدخّن سيجارة في حياتها، وفق ما تقول. لكنّها استندت إلى ما اختبرته في وثائقيّ «بلا حدود»، الذي سبق أن صوّرته، وعاينت فيه عن قرب حالاتٍ لضحايا إدمان يتلقّون العلاج. كما لجأت إلى طبيبٍ نفسيّ أطلعها على تصرّفات المدمنين.

كانت لافتة رجفة اليدَين التي طبعت شخصية «ميا». وظّفت سيرين عبد النور الكثير من لغة الجسد والعينَين في هذا الدور، والمسلسل لا يتجنّب أصلاً مساحات الصمت، لا سيّما في مشاهد «حازم» و«ميا». تعلّق بالقول إن «التأمّلات والمونولوغ الداخلي الصامت يغلبان في معظم الأحيان الحوار الشفهي».

الأبطال الأطفال

تعاطفَ المشاهدون مع امرأةٍ استسلمت للأدوية المهدّئة بعد أن حملت ذنب فقدان ولدَيها. تماهَوا مع أمٍ ذهبت من أقصى الحنان إلى أقصى الهستيريا، وما بين المحطّتين لم تتنازل يوماً عن إيمانها وحدسِها اللذَين أصرّا على أنّ «شمس» و«زين» حيّان يُرزقان.

حملت سيرين عبد النور إلى الدور الكثير من أمومتها كذلك. تتذكّر مشهداً كانت تتحدّث فيه عن «شمس» و«زين»، شعرت خلاله وكأنّه تتحدّث عن ولدَيها تاليا وكريستيانو.

أما العمل إلى جانب الأطفال فكان تجربة خاصة جداً بالنسبة إلى عبد النور. اكتشفت في الممثلين الصغار الذين أدّوا شخصيات «شرارة/ زين»، و«نسيم»، و«سيلا/ شمس» مواهب فريدة وواعدة. على الشاشة، قدّم هذا الثلاثيّ أداءً محترفاً وآسراً وكأنّ خلفهم سنوات من الخبرة أمام الكاميرا. وفي الكواليس، كانوا مثالاً يُحتذى في التهذيب، والاستيعاب، والموهبة، والتواضع، وفق ما تكشف عبد النور. دفعت بها هذه الخبرة معهم إلى القول إنّ «التعامل مع الممثلين الأطفال أجمل بكثير من التعامل مع الراشدين».

قدّم الممثلون الأطفال في مسلسل «النسيان» أداءً محترفاً وآسراً (برايم فيديو)

العرض متواصل

مَن لم يتمكّنوا من متابعة «النسيان» على منصة «برايم فيديو»، ستكون باستطاعتهم مشاهدته عبر منصاتٍ وقنواتٍ يُعلن عنها قريباً. وفي وقتٍ ما زالت سيرين عبد النور تستمتع بالنجاح الذي حقّقه «هذا العمل العربي ذو المقاييس العالمية»، تترك أبوابها مفتوحةً لمسلسلاتٍ جديدة. لكنّ النوعيّة هي التي باتت تتحكّم بخياراتها أكثر من أي وقت، «وهذا ما يجب أن يستوعبه الجمهور الذي يطالبني دائماً بمزيدٍ من الإطلالات».

تُبدي أسفها «لأنّ التوجّه التجاريّ بات يغلب النوعيّة الدراميّة في العالم العربي، لكنها تصرّ على قناعتها: «ما عاد يهمّني أن أقدّم أعمالاً لمجرّد أن أكون موجودة على الشاشة».