هل يعد سقوط سيول على مدن مصرية خلال الصيف أمراً طبيعياً؟

أسوان وأبو سمبل من بينها

محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)
محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)
TT

هل يعد سقوط سيول على مدن مصرية خلال الصيف أمراً طبيعياً؟

محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)
محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)

تعرضت مناطق متفرقة من جنوب مصر، وسلاسل جبال البحر الأحمر، لأمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول، ورياح شديدة، ما أثار التساؤلات حول طبيعة حدوث ذلك في فصل الصيف، خصوصاً في ظل الأجواء شديدة الحرارة التي تسيطر على معظم المناطق.

وشهدت مدينة أبو سمبل السياحية جنوب محافظة أسوان، الاثنين الماضي سقوط أمطار غزيرة مصاحبة برياح شديدة وعاصفة ترابية، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن المدينة، فيما تعرضت منطقة شرق العوينات جنوب محافظة الوادي الجديد، إلى سقوط أمطار غزيرة بالتزامن مع تكاثر السحب والغيوم في السماء.

محافظة أسوان تعرضت لسقوط أمطار غزيرة (محافظة أسوان)

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية المصرية إلى وجود تقلبات جوية يشهدها جنوب البلاد، وسقوط أمطار على بعض المناطق وتحديداً محافظة أسوان، بالتزامن مع زيادة نشاط الرياح الجنوبية المثيرة للرمال والأتربة، والتي تزيد من تأثيرها الرياح الهابطة من السحب الرعدية.

وحذّرت الهيئة من استمرار فرص سقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة والرعدية أحياناً، والتي قد تصل لحد السيول على مناطق من حلايب وشلاتين ومرسى علم وأبو سمبل وأسوان والوادي الجديد والأقصر، ويصاحب ذلك حدوث نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

في المقابل، تستمر الأجواء شديدة الحرارة مع زيادة في نسبة الرطوبة التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 37 - 39 درجة في القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة، وتتراوح ما بين 32 - 35 درجة على المناطق الساحلية، بينما تســجل على مناطق الجـنوب ما بين 39 - 42 درجة.

وتعرض طريق أسوان - أبو سمبل السياحي، إلى انهيارات في بعض أجزائه بسبب شدة السيول، وهو ما دفع السلطات المحلية إلى إصلاح الطريق بالمعدات وتعلية الجسور؛ ليتم تسيير الشاحنات والحافلات والمركبات والسيارات الخفيفة والثقيلة بالشكل المطلوب.

طريق أسوان أبو سمبل السياحي تضرر بفعل السيول (محافظة أسوان)

الحزام المداري

وعن طبيعة ذلك، أفادت الهيئة في بيان، الثلاثاء، بأن حدوث هذه الأمطار الصيفية أمر طبيعي وربما يحدث عاماً بعد عام، ويرجع ذلك إلى ما سمته «الحزام المداري».

وأوضحت أن الحزام المداري، هو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة، وهو عند خط الاستواء ويتذبذب شمالاً وجنوباً مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول، حيث يؤدي تلاقي هذه الكتل إلى تكاثر السحب الرعدية، التي تؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والسيول عند منابع النيل في السودان وإثيوبيا.

مدينة أسوان تحت تأثير السحب الرعدية كما تشير آخر صور الأقمار الاصطناعية (هيئة الأرصاد المصرية)

ونوهت بأنه «خلال هذا التوقيت من العام، فإن الفاصل المداري يتذبذب ويتقدم شمالاً ليصل إلى جنوب مصر، حيث تكون عرضة بشكل أكبر لسقوط الأمطار، ولكنها تكون أمطاراً متفاوتة الشدة وأقل في حدتها من تلك التي تحدث عند دول منابع النيل خلال هذه الفترة»، مشيرة إلى أن باقي مناطق الجمهورية لن يتأثر بهذه الأمطار.

التغيرات المناخية

من جانبه، أرجع أستاذ المناخ في جامعة الزقازيق بمصر، نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية السابق، الدكتور علي قطب، حدوث هذه الظاهرة في هذا التوقيت بالذات إلى التغيرات المناخية، التي جعلت الظواهر المناخية أكثر تطرفاً وحدة، وغيّرت في الخريطة المطرية بمصر.

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن سقوط الأمطار بهذا الشكل على جنوب مصر يحدث في الغالب أوائل شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام، لكن التغيرات المناخية لعبت دوراً أساسياً في التعجيل باندفاع كتل الهواء الرطبة المدارية المقبلة من شمال السودان، باتجاه جنوب مصر، مروراً بالبحر الأحمر، حيث تشبعت بنسبة كبيرة من بخار الماء، وهي كتل هوائية شديدة السخونة، وبالتالي حدث تبخر عال، وتكونت السحب الركامية الرعدية، ما أدى إلى سقوط أمطار غزيرة.

وأوضح أن هذه الأمطار يمكن أن تتحول إلى سيول، نظراً إلى الطبيعة الجغرافية لمحافظة أسوان، حيث تتجمع الأمطار فوق قمم الجبال، وتندفع باتجاه المناطق المنخفضة والوديان مسببة السيول.

ونوه بأن التغيرات المناخية عجلت بهذه الظاهرة شهراً، هذا العام، وجعلتها تحدث في شهر أغسطس (آب)، كما أن التغيرات المناخية يمكن أن تُحدث أيضاً تغيراً في الخريطة المطرية، من خلال زيادة الأمطار المتوقعة في منطقة بعينها وقلتها بشكل لافت في منطقة أخرى، مقارنة بالمعدلات الطبيعية والمتوقعة.

وتوقع أستاذ المناخ في جامعة الزقازيق بمصر أن الأمطار التي تأثرت بها محافظات جنوب مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر، بداية من السبت الماضي، من المتوقع أن تنتهي بنهاية هذا الأسبوع.

ونوه بأن هذه الظاهرة من الوارد أن تتكرر مرة أخرى على محافظات جنوب الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر، لكن بشكل طبيعي خلال فصل الخريف الذي يبدأ في 22 سبتمبر، وأحياناً يمتد تأثير هذه الظاهرة إلى جنوب سيناء.

أضرار بالغة أحدثتها الأمطار الرعدية (محافظة أسوان)

ولتجنب حدوث أضرار للمواطنين نتيجة الأمطار الرعدية في جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، نصحت هيئة الأرصاد الجوية المصرية بضرورة تجنب الوقوف تحت الأشجار أو أعمدة الإنارة، والابتعاد عن الأودية المنحدرة ومجرى السيول، وتخفيف السرعة، واستخدام الإشارات التحذيرية أثناء القيادة على الطريق، والتحرك إلى أقرب مبنى أو سيارة للاحتماء بها، ومتابعة النشرات الجوية للاطلاع على تحديثات الحالة الجوية.


مقالات ذات صلة

دراسة: غرينلاند كانت خالية من الجليد في الماضي القريب

بيئة قارب صيد يبحر بجوار جبل جليدي كبير عند مصب مضيق ياكوبشافنز الجليدي بالقرب من إيلوليسات في غرينلاند في 15 مايو 2007 (رويترز)

دراسة: غرينلاند كانت خالية من الجليد في الماضي القريب

قدمت دراسة جديدة أوضح دليل حتى اليوم على أن غرينلاند كانت خالية من الجليد إلى حد كبير على مدى السنوات المليون الماضية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا شعار شركة الطيران الكورية بمقر لتدريب مضيفي الطيران في سيول (رويترز)

إصابة 14 شخصاً على متن طائرة كورية جنوبية بسبب اضطرابات جوية

أصيب عدد من ركاب رحلة «كيه إي 197» للخطوط الجوية الكورية التي انطلقت من مدينة إنتشون الكورية الجنوبية في طريقها إلى أولان باتور عاصمة منغوليا

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق أمطار غزيرة شهدتها عدد من المحافظات جنوب السعودية (أمانة منطقة جازان)

«الشاهقة المائية»... عاصفة مطرية جنوب السعودية

شهدت عدد من المناطق جنوب السعودية عواصف رعدية وتساقطاً للأمطار الغزيرة مصحوبة برياحٍ شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وجريان السيول.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد محطات لتوليد الطاقة من الفحم في نيوراث بشمال غربي ألمانيا (رويترز)

المفوضية الأوروبية تعلن دخول قواعد جديدة لخفض الانبعاثات حيز التنفيذ

أعلنت المفوضية الأوروبية دخول قواعد جديدة تابعة للاتحاد الأوروبي، حيز التنفيذ، الأحد، بهدف خفض الانبعاثات من المزارع والمصانع الكبرى، مع فترة لتوفيق الأوضاع.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد أشخاص أمام نافورة مياه ورشاش للتبريد في باريس التي تعاني من موجة حارة (إ.ب.أ)

موجات حر قياسية تضرب أوروبا والصين

أظهرت بيانات خدمة «كوبرنيكوس» للتغير المناخي (سي ثري إس)، التابعة للاتحاد الأوروبي، أن يوم 22 يوليو 2024، كان اليوم الأكثر سخونة الذي تم تسجيله على وجه الأرض.

«الشرق الأوسط» (لندن)

عيد شعبي للاحتفال بـ«اليوم الوطني للدبكة» في لبنان

نشاطات من التراث اللبناني تواكب «اليوم الوطني للدبكة» (مهرجان الدبكة)
نشاطات من التراث اللبناني تواكب «اليوم الوطني للدبكة» (مهرجان الدبكة)
TT

عيد شعبي للاحتفال بـ«اليوم الوطني للدبكة» في لبنان

نشاطات من التراث اللبناني تواكب «اليوم الوطني للدبكة» (مهرجان الدبكة)
نشاطات من التراث اللبناني تواكب «اليوم الوطني للدبكة» (مهرجان الدبكة)

في مبادرة لاستذكار تراث لبنان والحفاظ على رموزه الأصيلة ولد «اليوم الوطني للدبكة». بلدة معاصر الشوف أخذت على عاتقها الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2015. وينظم في هذا اليوم الوطني مهرجان «جبلنا» المنبثق من البلدة نفسها. وهو يهتم بإلقاء الضوء على النواحي البيئية في المنطقة. ومنذ عام 2015 صار للبنان يوم خاص بالدبكة. وقد ولد بالصدفة عندما اضطر مهرجان «جبلنا» إزاء تفاقم أزمة النفايات في لبنان للبحث عن نشاط مختلف لاستمراريته.

فرق لبنانية وأرمنية تشارك في المهرجان (مهرجان الدبكة)

ويصادف هذا العام الاحتفال بـ«اليوم الوطني للدبكة» في 11 أغسطس (آب) الحالي في بلدة معاصر الشوف. وتحت عنوان «دبكتنا مكملة» تجري مسابقة في هذا الإطار، تشارك فيها فرق دبكة لبنانية من مختلف المناطق.

يشهد المهرجان العام الحالي، عروضاً لفرق دبكة محترفة لبنانية وأرمنية وفلسطينية. ومعاً يشاركون في مسابقة «جبلنا للدبكة» على أن يحلّ الفائزون فيها ضيوفاً على مهرجان «أيام الفولكلور العالمية» في المغرب.

ويمتد هذا اليوم الاحتفالي الطويل من الساعة 11 صباحاً لغاية التاسعة مساء، وتتخلله سوق مأكولات لبنانية، ومونة، وأعمال حرفية، كما تجري خلاله عروض موسيقية، ويتوفر الدخول إلى المهرجان مجاناً لجميع الزوار.

وينظم المهرجان في هذا اليوم بواسطة وسائل نقل مجانية، زيارات إلى محمية أرز الشوف.

وتوضح يولا نجيم رئيسة «جمعية جبلنا»، لـ«الشرق الأوسط» أن لجنة الحكم المشرفة على المسابقة تتألف من فنانين معروفين، ومن بينهم علي حليحل، وربيع نحاس، ومازن كيوان، وناي وبابو لحود. وتتابع: «يعد هذا المهرجان من الأضخم الذي يقام في ضيع وقرى لبنانية. ونستقبل سنوياً نحو 20 ألف زائر. وهم يأتوننا من بيروت ومختلف المناطق اللبنانية».

فرق فلسطينية تشارك في مسابقة «اليوم الوطني للدبكة» (مهرجان الدبكة)

وتشير نجيم إلى أنه عادة ما ينطبع «اليوم الوطني للدبكة» بعنوان خاص. «منذ عام 2015 كان المهرجان يحمل رمزاً من رموزنا الفنية التراثية. وكما الدلعونا والمواويل كنا نختار ألحاناً وموسيقى تتلاءم مع أجواء الدبكة. هذه السنة استعضنا عن تلك العناوين بخيارات حرّة للمشاركين في المسابقة. فهم من سيتولون اختيار الموسيقى والأغاني التي يرقصون عليها. كما هناك فرق دبكة نسائية بامتياز تشارك في المهرجان. ومن بينها المعروفة بـ(أم جود) من مدينة زحلة البقاعية».

وتعدّ الدبكة رقصة فولكلورية شعبية منتشرة في بلاد الشام. وتمثل التراث الفولكلوري لتلك البلدان. وتمارس غالباً في المهرجانات والاحتفالات والأعراس. وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة تزيد عادة على عشرة أشخاص يدعون «دبّيكة». وكذلك من عازف اليرغول أو الشبّابة والطبل. والدبكة هي رقصة شرقية جماعية معروفة في فلسطين كما في لبنان وسوريا والأردن والعراق وتركيا.

بلدة معاصر الشوف تنظم هذا الحدث منذ عام 2015 (مهرجان الدبكة)

ويشارك في «اليوم الوطني للدبكة» نحو 17 فرقة. وفي هذه المناسبة تقفل جميع طرقات بلدة معاصر الشوف. فتخصّص للمشاة ولعروض الدبكة التي تجري في ساحتها الرئيسية.

وتعلّق نجيم لـ«الشرق الأوسط»: «يحضر الحماس في هذا اليوم الوطني بشكل لافت. وهناك أشخاص يؤلفون لوائح مساندة لهذا الفريق أو ذاك. وهو ما يذكرنا بمشهدية مسابقات كرة القدم، عندما ينقسم الحضور بين مؤيد ومناهض لهذا الفريق وذاك».

وخلال المهرجان تنظم زيارات مجانية أيضاً إلى موقع معصرة الزيت القديمة في البلدة. وكذلك إلى ركن زهور الخزامى (لافندر) المشهورة زراعتها في البلدة. ومن أهداف المهرجان مساندة اليد العاملة المحلية بحيث تُخصّص أسواق لمنتجات محلية وحرفية. وتوضح نجيم: «تنتظر نساء البلدة وجوارها هذه المناسبة لعرض وبيع منتجات المونة اللبنانية من مربيات، وزعتر، وكشك، ومشروبات الفواكه الطازجة مثل التوت والورد. فمن خلال مهرجان (جبلنا) استطعنا الترويج لصناعة العسل. كما استطعنا استحداث محميات الطيور التي تنتشر في بلدات لبنانية معينة».

أما الفائز الأول في المسابقة فيحظى بفرصة المشاركة في «مهرجان مراكش للرقص الفولكلوري العالمي». وتختم يولا نجيم لـ«الشرق الأوسط»: «شعرنا بالفرح والفخر عندما اتصل بنا القيمون على هذا النشاط في المغرب، وطلبوا منّا المشاركة في مهرجان الفولكلور العالمي الذي ينظمونه. فأصداء نجاح (اليوم الوطني للدبكة) وصلتهم مما دفعهم لمطالبتنا بالمشاركة معهم».