دراسة: قرود الشمبانزي قد تكون قادرة على الكلام

قرود الشمبانزي قد تكون قادرة على تعلم التحدث بكلمات تشبه الكلمات البشرية (رويترز)
قرود الشمبانزي قد تكون قادرة على تعلم التحدث بكلمات تشبه الكلمات البشرية (رويترز)
TT

دراسة: قرود الشمبانزي قد تكون قادرة على الكلام

قرود الشمبانزي قد تكون قادرة على تعلم التحدث بكلمات تشبه الكلمات البشرية (رويترز)
قرود الشمبانزي قد تكون قادرة على تعلم التحدث بكلمات تشبه الكلمات البشرية (رويترز)

كشفت دراسة جديدة لمقاطع فيديو قديمة مثيرة للجدل لقرود الشمبانزي أنها قد تكون قادرة على تعلم التحدث بكلمات تشبه الكلمات البشرية في ظل ظروف معينة.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد أشارت الدراسة، التي أجراها باحثون من المملكة المتحدة والسويد وسويسرا، إلى أن قرود الشمبانزي ربما تمتلك اللبنات الأساسية لبناء الدماغ والتي تسمح لهم بإنتاج «الكلمات الأولى» المشابهة لتلك التي يتحدث بها الأطفال البشر في المراحل الأولى من تعلم الكلام.

وتضيف هذه النتائج إلى فكرة أن قدرات النطق لدى القردة العليا غير مقدرة بشكل جيد، وفقاً لما أكده فريق الدراسة.

وتساءل العلماء لعقود من الزمن عن سبب كون البشر هم الرئيسيات الوحيدة التي تطورت لديها القدرة على الكلام على الرغم من أن بعض القردة العليا مثل الغوريلا والبونوبو تعلمت التواصل من خلال الأصوات والإيماءات الصوتية.

وقد تكهن الباحثون بأن هذا قد يكون بسبب اختلافات في بنية الحلق واختلافات داخل الدماغ.

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن الشمبانزي قد يكون حالة شاذة بين القِرَدة من حيث القدرة على التحدث بكلمات بشرية، وإن كان ذلك «على مستوى بدائي وفي ظل ظروف خاصة».

وفي إحدى الدراسات التي أجريت قبل عقود من الزمان، نجح زوجان في إقناع شمبانزي قاما بالاعتناء به على مدى عدة سنوات بنطق كلمات بسيطة مثل «ماما» و«بابا».

ولكن هذا العمل لم يُعتد به «بسبب المخاوف الأخلاقية التي زعمت أن الشمبانزي قد أُخذ بعيداً عن أمه من البرية منذ أن كان رضيعاً».

وقد قامت الدراسة الجديدة بتقييم مثل هذه الحالات الموثقة لتحدث قرود الشمبانزي ببعض الكلمات، وأخضعت التسجيلات للتحليل الصوتي.

وقد وجد الباحثون ثلاثة مقاطع فيديو مسجلة تشير بقوة إلى أنه يمكن تعليم الشمبانزي التحدث بكلمات بشرية بطريقة بدائية.

وكتبوا في دراستهم التي نشرت في مجلة «ساينتيفيك ريبورتس»: «على وجه الخصوص، قد تكون الشمبانزي قادرة على استخدام صوتها وفكها وشفتيها للتحدث بمقاطع فردية».

وقال الباحثون إنهم قد يكونون قادرين على تحقيق تباين في كيفية نطقهم للحروف الساكنة والحروف المتحركة.

وأجرى الفريق أيضاً تجربة عبر الإنترنت حيث أدرك المستمعون البشر الذين لم يكونوا على دراية بأصول التسجيلات «بشكل موثوق» الكلمات التي نطقت بها قرود الشمبانزي وفسروها بشكل صحيح.

وخلص الباحثون إلى أن «القردة العليا قادرة على إنتاج كلمات بشرية؛ وكان الفشل في إثبات ذلك قبل نصف قرن من الزمان خطأ الباحثين، وليس الحيوانات».


مقالات ذات صلة

هل تناول الطعام أمام التلفزيون مُضِر حقاً؟

يوميات الشرق حذرت أبحاث كثيرة من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون (رويترز)

هل تناول الطعام أمام التلفزيون مُضِر حقاً؟

أشار تقرير جديد إلى أن تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون ليس جيداً لنا، بغض النظر عما نأكله.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق عودة للمطربة المصرية عفاف راضي (مهرجان جرش)

عفاف راضي أدّت أجمل أغنياتها في جرش بعد غياب

تعود المطربة المصرية عفاف راضي إلى «مهرجان جرش» بعد غياب طويل عن الساحة الغنائية في مصر والعالم العربي.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق مراجعة مفهوم السعادة ليشمل الأبعاد الستة للقوة العقلية لديها القدرة على إعطائك رؤى جديدة (رويترز)

حتى تصبح سعيداً... 6 صفات تدعم قوتك العقلية

هناك العديد من الأفكار الشائعة حول الصفات الضرورية لتجاوز الأوقات الصعبة، فضلاً عن السمات الشخصية التي قد تساعدك في ذلك، هل تعرف ما هي؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق تأكد عند تعيين موظفيك أنهم لا يحملون «السمات السامّة» التي ستضر الشركة (رويترز)

أسوأ 3 شخصيات من الموظفين... احذر أن تكون منهم

يشكل الموظفون العنصر الأهم والأساسي في نجاح الشركات وتماسك بيئة العمل وتحقيق الأهداف. لذلك يجب على أي قيادي بالشركة أن يتعرف على أسوأهم ويستبعده.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الصندوق يستوعب 160 ألف بعوضة (وي روبوتيكس)

«درون» للتخلُّص من البعوض

كان لا بدّ أن تكون الحاوية صغيرة وخفيفة الوزن بما يكفي لحملها بواسطة طائرة من دون طيار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

هل تناول الطعام أمام التلفزيون مُضِر حقاً؟

حذرت أبحاث كثيرة من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون (رويترز)
حذرت أبحاث كثيرة من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون (رويترز)
TT

هل تناول الطعام أمام التلفزيون مُضِر حقاً؟

حذرت أبحاث كثيرة من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون (رويترز)
حذرت أبحاث كثيرة من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون (رويترز)

حذَّرت أبحاث كثيرة من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون، مشيرة إلى أن هذا التصرف يضر بالصحة؛ حيث يدفع الأشخاص لتناول الأطعمة غير الصحية والسكريات، وذلك خلال جلوسهم لفترة طويلة دون أي حركة أو نشاط.

ولكن ماذا لو اختار الشخص تناول أطعمة صحية، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة خلال مشاهدة التلفزيون؟ هل سيجنبه ذلك الضرر الصحي الذي لطالما ربطه العلماء بتناول الطعام أمام الشاشات؟ هذا ما أوضحه تقرير جديد لشبكة «بي بي سي» البريطانية.

وأشار التقرير إلى أن الدراسات السابقة أظهرت أن تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون ليس جيداً لنا، بغض النظر عما نأكله. ويرجع السبب في ذلك إلى ما يلي:

قلة الحركة وكمية الطعام

هناك كثير من الأبحاث التي تُظهر وجود صلة بين مشاهدة التلفزيون وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى طول مدة الجلوس أمامه، وقلة الحركة، وانخفاض حرق السعرات.

ولكن مشاهدة التلفزيون قد تؤثر أيضاً على كمية الطعام التي نتناولها. وتقول مونيك ألبلاس، الأستاذة المساعدة في علوم الاتصال بجامعة أمستردام، إن التشتت هو من النظريات الرائدة وراء سبب تناولنا مزيداً من الطعام خلال مشاهدة التلفزيون.

قد يكون هذا لأنه عندما ننجذب إلى حبكة مثيرة، لا ندرك الإشارات الجسدية التي تخبرنا أننا ممتلئون، مما قد يؤدي إلى إفراطنا في تناول الطعام دون أن ندري.

وهناك أيضاً بحث يشير إلى أننا لا نتذكر ما تناولناه عندما نستهلك الطعام أمام التلفزيون، ونكافح لتقدير الكمية التي تناولناها بدقة، مما قد يعني أننا نأكل أكثر لاحقاً.

ووجدت دراسة أجرتها ألبلاس أن الناس يقضون وقتاً أطول في تناول الطعام عندما يفعلون ذلك خلال مشاهدة التلفزيون.

تشتت الانتباه

هناك سبب آخر قد يجعلنا نأكل أكثر خلال مشاهدة التلفزيون، وهو أن مذاق الطعام قد يكون مختلفاً عندما لا نولي كثيراً من الاهتمام لما نأكله.

ويقول فلور فان مير، الباحث في علوم البيانات في مركز أبحاث سلامة الغذاء في هولندا، والذي حقق في تناول الطعام خلال تشتت الانتباه، إن السبب في تناول مزيد من الطعام خلال مشاهدة التلفزيون، هو أن تشتت الانتباه يجعلنا أقل رضا عن مذاق الطعام، مما يدفعنا لتناول كثير من الأطعمة الأخرى السريعة وغير الصحية لإرضاء مزاجنا.

حالتنا العاطفية

تلعب حالتنا العاطفية أيضاً دوراً كبيراً في سلوكياتنا الغذائية.

وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أننا قد نختار تناول أطعمة أكثر «لذة»، مثل الشوكولاتة أو السكريات، إذا كنا نشاهد شيئاً يجعلنا حزانى، مقارنة بمشاهدة شيء يجعلنا سعداء.

الإعلانات

لقد وجدت الأبحاث أن التعرض لإعلانات الأطعمة يمكن أن يزيد من استهلاك الأشخاص للأطعمة غير الصحية؛ خصوصاً الأطعمة فائقة المعالجة، والتي ترتبط بالسمنة وأمراض أخرى، بما في ذلك أمراض القلب.

وتقول فرناندا راوبر، الباحثة في مركز البحوث الوبائية في التغذية والصحة بجامعة ساو باولو في البرازيل: «لقد وجدت دراسات كثيرة أن الأطفال أكثر عرضة لتناول الأطعمة فائقة المعالجة عند مشاهدة التلفزيون».

وتضيف أن هذا يرجع جزئياً إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة غالباً ما يُنظر إليها على أنها أكثر ملاءمة للأكل، خلال مشاهدة التلفزيون. ولكن التعرض المتزايد للإعلانات الخاصة بهذه الأنواع من الأطعمة يرتبط أيضاً بزيادة الاستهلاك. ويبدو أن التأثيرات تزداد إذا كان الأطفال يعانون من السمنة بالفعل «ربما لأن لديهم حساسية متزايدة للإعلانات الغذائية»، حسب قولها.