لماذا يخلط الناس بين الأسماء؟

الجهاز الجديد هو عبارة عن محفز عصبي يرسل إشارات كهربائية إلى عمق الدماغ (أرشيف - رويترز)
الجهاز الجديد هو عبارة عن محفز عصبي يرسل إشارات كهربائية إلى عمق الدماغ (أرشيف - رويترز)
TT

لماذا يخلط الناس بين الأسماء؟

الجهاز الجديد هو عبارة عن محفز عصبي يرسل إشارات كهربائية إلى عمق الدماغ (أرشيف - رويترز)
الجهاز الجديد هو عبارة عن محفز عصبي يرسل إشارات كهربائية إلى عمق الدماغ (أرشيف - رويترز)

الأسماء الشخصية تعد تحدياً حقيقياً للدماغ عند تعلمها واسترجاعها، وهذا ما يفسر لماذا قدم الرئيس الأميركي جو بايدن، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أنه رئيس روسيا (بوتين)، ولماذا ذكر دونالد ترمب اسم نيكي هايلي عندما كان يقصد نانسي بيلوسي.

وفي مشهد كوميدي مشابه، جعل كتاب مسلسل «فريندز» (Friends) روس، ينادي عروسه المقبلة راشيل، في حين أن اسمها كان إميلي.

وفقاً لسامانثا ديفلر، عالمة النفس الإدراكي في كلية يورك في بنسلفانيا، فإن الأسماء صعبة التعلم والاسترجاع للدماغ، فمعظم الناس يتذكرون الوجوه بسهولة أكبر، وتخرج الأسماء العامة من اللسان بسلاسة أكبر أيضاً. وفقاُ لصحيفة «وول ستريت».

وفي تجربة شهيرة من الثمانينات، تم عرض سلسلة من الصور للمشاركين وأخبروا باسم ومهنة كل شخص، وفي لمسة مفاجئة، قُدمت كلمات مثل «طباخ» و«خباز» كونها مهَن لبعض المشاركين وكأسماء «السيد طباخ» و«السيد خباز» للآخرين. تذكر المشاركون المهن بشكل أفضل من الأسماء.

يقول نيل موليغان، عالم النفس الإدراكي الذي يدرس الذاكرة في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل: «يتذكر الدماغ المعلومات عن طريق ربط البيانات الجديدة بالمعلومات الموجودة ذات المعنى أو السياق المشابه. وهذا يجعل الأسماء الخاصة، التي هي كلمات لا معنى لها عشوائية، أصعب في التعلم».

وعلى الرغم من حدوثه بشكل فوري تقريباً، فإن استرجاع الاسم هو عملية متعددة الخطوات، وتثير إشارة ذاكرة - ربما حقيبة طفل تركت على الأريكة – وسيلة للمخ لكي يتذكر اسم الطفل. ويقدم نظام الذاكرة استجابات متعددة محتملة، ثم يرفض جميعها باستثناء الإجابة الصحيحة.

يقول موليغان: «تزداد قدرة رفض الاستجابات الخاطئة سوءاً، مع التقدم في العمر، وهو أحد الأسباب المحتملة لخلط البالغين الأكبر سناً بين الأسماء بشكل متكرر».

أشار الدكتور كارلو سيمينزا، عالم الأعصاب الإدراكي وأستاذ متقاعد في جامعة بادوا في إيطاليا، إلى أن هذه الظاهرة بحد ذاتها لا تشير إلى تدهور عقلي، غير أن عندما ينسى الناس أيضاً التفاصيل البيوغرافية، مثل وظيفة الشخص أو من أين جاء، هذا هو علامة التدهور العقلي.

ووجدت دراسات شملت أكثر من 1700 شخص تتراوح أعمارهم بين 17 و74 عاماً، أن المشاركين يخلطون بشكل متكرر بين أسماء الأشخاص الذين يعرفونهم جيداً.

تتذكر ديفلر، أن والدتها كانت تخلط بين اسمها وأسماء إخوتها، أو أحياناً اسم كلب العائلة، وقررت فهم مدى شيوع هذه العادة.

اتبع الأخطاء نمطاً: بدلاً من تبديل الأسماء المتشابهة صوتياً، يخطأ الناس في تسمية الأشخاص الذين يشتركون في علاقة مشابهة معهم. كان الآباء يطلقون اسم طفل عندما كانوا يقصدون آخر، أو الأصدقاء يخلطون بين أسماء أصدقائهم.

وقالت ديفلر: «إن أخطاء التسمية الحديثة لبايدن تبدو مشابهة للسلوك الذي درسته.. هذه في الواقع ظاهرة واسعة الانتشار.. والآن، أنا أفعل ذلك مع أطفالي».


مقالات ذات صلة

تقرير: علماء ينجحون في تكوين فأر من جينات كائن وحيد الخلية

علوم خلايا (صورة أرشيفية)

تقرير: علماء ينجحون في تكوين فأر من جينات كائن وحيد الخلية

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن علماء نجحوا لأول مرة في تكوين فأر من جينات كائن حي وحيد الخلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق هل تتنبأ الحيوانات بالكوارث الطبيعية؟ قمر اصطناعي يراقب سلوكها لتقديم إنذار مبكر

هل تتنبأ الحيوانات بالكوارث الطبيعية؟ قمر اصطناعي يراقب سلوكها لتقديم إنذار مبكر

يعكف علماء على مراقبة سلوك الحيوانات باستخدام أجهزة تعقب متطورة تُثبّت على أجسادها، وترتبط بقمر اصطناعي جديد يُطلق العام المقبل

«الشرق الأوسط» (برلين)
علوم مسيرة الإنسان نحو المستقبل... اتجاهات وتوجهات مبهمة

تنبؤات المستقبل... التاريخ يثبت صعوبة طرحها

قبل 50 عاماً ظهرت توقعات الحرب النووية والطفرة السكانية التي ستتجاوز قدرة الكوكب على إطعام سكانه.

«الشرق الأوسط»
علوم جدل علمي حول عدد القارات

جدل علمي حول عدد القارات

تقسيم القارات إلى «ثقافي» أكثر منه «علمياً»

يوميات الشرق آفاق العلم شاسعة (رويترز)

أحفورة عمرها 237 مليون عام تُضيء على صعود الديناصورات

يعتقد علماء أنّ حفرية من أقدم الحفريات على الإطلاق ربما تساعد في تفسير ظهور الديناصورات. فماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
TT

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)

أعلنت إدارة مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية»، الجمعة، عن تفاصيل الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، التي تحمل اسم الفنان الراحل نور الشريف، وتحتفي بمئوية الممثل المصري شكري سرحان، ومن المقرر أن تقام خلال الفترة من 9 إلى 14 يناير (كانون الثاني) في مدينة الأقصر بصعيد مصر، بمشاركة 35 دولة، وعرض أكثر من 65 فيلماً.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان، السيناريست سيد فؤاد، إن الدورات السابقة شهدت عدداً من الصعوبات، مع تمسك فريق العمل بإقامة المهرجان بفعالياته المختلفة، الأمر الذي لم يكن ممكناً من دون دعم عدد من الجهات والمسؤولين.

وأوضح أن «الدورة الجديدة تشهد عدداً من الشراكات، سواء مع مؤسسات إعلامية أو مع جهات عدة، دعّمت فكرة إقامة الورش للمجتمع المحلي الذي يقام فيه المهرجان»، معلناً عن «تنظيم عدد من الورش المعنية بالسينما خلال الفعاليات».

ويُقيم المهرجان 14 ورشة متنوعة ما بين النقد السينمائي، والتمثيل، والإخراج، بجانب ورش رسم للأطفال ومسرح العرائس وسينما الأطفال، ويتناوب على تقديمها عدد من صناع السينما، منهم الناقد رامي عبد الرازق، والمخرج خالد الحجر، والمنتج معتز عبد الوهاب، إضافة إلى عدد من السينمائيين الأكاديميين، منهم الدكتور منى الصبان.

نور الشريف وزوجته بوسي (صفحة ابنتهما مي بـ«إنستغرام»)

ويُكرم المهرجان في دورته الجديدة كلاً من الممثل المصري خالد النبوي، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، بجانب الممثل التونسي أحمد الحفيان، والممثلة والمخرجة الغانية أكوسوا بوسيا، والمخرج السنغالي موسى أبسا، في حين يصدر المهرجان عدة كتب، من بينها «رائدة السينما الأفريقية» عن المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي، وكتاب «نور الشريف... قراءة في مشوار الأستاذ»، بجانب كتاب «ابن النيل» عن الفنان شكري سرحان، وكتاب «سقف جديد للإبداع» عن الممثل المصري خالد النبوي، الذي يعرض المهرجان 4 أفلام له بمناسبة تكريمه، هي «المواطن»، و«الديلر»، و«المهاجر» و«يوم وليلة».

وتشهد مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان عرض 11 فيلماً، من بينها فيلمان مصريان هما «الهوي سلطان»، للمخرجة هبة يسري، و«لأول مرة»، للمخرج جون إكرام، مع مشاركة عربية من تونس لفيلم «عصفور جنة»، للمخرج مراد بالشيخ، ومن الجزائر للمخرج عبد النور زحزح بفيلمه «الحكايات الحقيقية لمستشفى بليدا جوينفيل للأمراض النفسية».

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل من المخرج السنغالي موسي سيني أبسا رئيساً، وعضوية كل من المخرج السوداني إبراهيم شداد، والسيناريست المصري تامر حبيب، والمخرجة الجزائرية صوفيا دجاما، والممثلة الغانية أكوسوا بوسيا.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فضمت كلاً من الروائي والسيناريست المصري أحمد مراد رئيساً، وعضوية كل من الناقد المغربي عبد الكريم أوكريم، والناقد السنغالي نجيب ساجنا، والمخرجة الجنوب أفريقية أندريا فوجس، والمخرج والسيناريست السوداني أمجد أبو العلا.

لقطة تذكارية تجمع الحضور (إدارة المهرجان)

ويدشن المهرجان في دورته الجديدة «ملتقى مستقبل المهرجانات السينمائية في عصر الرقمنة» على مدار يومين، الذي يهدف لتوفير منصة تعاونية تجمع صانعي الأفلام مع منظمي المهرجانات، والقنوات التلفزيونية، والمنتجين، وخبراء الصناعة لمناقشة كيفية تعزيز التكنولوجيا الرقمية لتطوير صناعة الأفلام الأفريقية وزيادة ظهورها على الساحة العالمية.

وعدّت الناقدة المصرية فايزة هنداوي أن المهرجان من أهم الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام في مصر، خصوصاً مع تسليطه الضوء على السينما الأفريقية بصورة مركزة ولا تتوافر في أي فعالية سينمائية أخرى، الأمر الذي يجعله حدثاً فنياً يستحق، ليس فقط الإشادة ولكن أيضاً الدعم، لكونه يقدم فرصة للاطلاع على السينما الأفريقية.

وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «المهرجان يعكس تطبيقاً عملياً لفلسفة القوى الناعمة، بالتواصل مع أفريقيا سينمائياً، واستعراض أبرز التجارب السينمائية فيها، إضافة إلى عدد من المشاركات المتميزة، والتنسيق والتفاعل مع صناع السينما الأفريقية، الأمر الذي يحظى باهتمام حقيقي من القائمين على المهرجان، ويزداد عاماً بعد الآخر».