«انسحاب بايدن» يصعد بتنبؤات ليلى عبد اللطيف لصدارة «الترند»

توقعت استبعاد الرئيس الأميركي من الانتخابات المقبلة

ليلى عبد اللطيف قدمت توقعات في أمور كثيرة (صفحتها على «إنستغرام»)
ليلى عبد اللطيف قدمت توقعات في أمور كثيرة (صفحتها على «إنستغرام»)
TT

«انسحاب بايدن» يصعد بتنبؤات ليلى عبد اللطيف لصدارة «الترند»

ليلى عبد اللطيف قدمت توقعات في أمور كثيرة (صفحتها على «إنستغرام»)
ليلى عبد اللطيف قدمت توقعات في أمور كثيرة (صفحتها على «إنستغرام»)

صعدت تنبؤات ليلى عبد اللطيف إلى صدارة الترند على «إكس» في مصر، الاثنين، عقب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من الانتخابات الرئاسية المقبلة، ودعمه نائبته كامالا هاريس لخوض الانتخابات عن الحزب الديمقراطي في مواجهة المنافس الجمهوري دونالد ترمب.

ليلى عبد اللطيف في لقاء سابق مع الإعلامي عمرو أديب (صفحتها على «إنستغرام»)

كانت الخبيرة اللبنانية في الفلك والأبراج، ليلى عبد اللطيف، قدمت تنبؤات سابقة عن سباق الرئاسة الأميركي، وذكرت في تصريحات متلفزة أنه أياً كان الفائز بالانتخابات الأميركية المقبلة، فمن سيحكم ويتحكم في الولايات المتحدة ستكون «سيدة».

وأشارت إلى أن الإعلام يسلّط الضوء الآن على شخصيتين هما زوجة الرئيس الأميركي الأسبق أوباما، ونائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس.

ونشر حساب باسم «الإعلامية قمر الفقيه» على «إكس» حديثاً متلفزاً لليلى عبد اللطيف قالت خلاله إن «الرئيس بايدن سيبتعد عن المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة بقرار من الأطباء، وأننا لن نسمع مصطلح السيدة الأولى لأن السيدة ستكون هي الرئيس»، وأضافت: «لماذا وكيف، العلم عند الله». وذكرت أن هذا إلهامها قد يصيب وقد يخيب.

وتوالى نشر مقاطع فيديو قديمة للخبيرة اللبنانية وهي تتحدث عن الانتخابات الأميركية مع تعليقات مستخدمي «السوشيال ميديا»، من بينها تعليق حساب باسم «علي القرداحي» قائلاً إن هذا الأمر عجيب، مشيراً إلى أن ليلى عبد اللطيف تحدّثت عن استبعاد بايدن، وأن من يحكم أميركا سيكون «سيدة».

ونشر بعضهم تصريحات ليلى عبد اللطيف، وأتبعوها بتعليقات ساخرة مثل حساب باسم «مان هاشم القدح» الذي عدّ توقعاتها «غير طبيعية»، وكتب: «ممكن نسألها من سيكسب الدوري العام المقبل؟».

كانت ليلى عبد اللطيف، وهي سيدة أعمال لبنانية مصرية، قدّمت كثيراً من التوقعات خلال الفترة الأخيرة، عدّها متابعون تحققت وفق ما قالته، وكان أحدثها مقطع لها وهي تتحدث عن عطل في دول عدّة سيؤدي لتوقف الرحلات الجوية حول العالم، وهو ما حدث قبل 3 أيام.

وتحدثت تقارير صحافية عن إخفاقات سابقة لتوقعات ليلى عبد اللطيف، من بينها توقعاتها الخاصة برئاسة لبنان، وكذلك حول رئاسة الولايات المتحدة الأميركية قبل فوز ترمب بالانتخابات وتوليه رئاسة أميركا عام 2017، لكنها دافعت عن هذه التوقعات في تصريحات إعلامية بأنها «إلهام غير مرتبط بزمن».

ليلى عبد اللطيف تحدثت عن عطل في مطارات بعض دول العالم (صفحتها على «إنستغرام»)

وعدّ محمد عبد الرحمن، المتخصص في «السوشيال ميديا»، أن «ظاهرة ليلى عبد اللطيف تأخذ أكثر من حجمها»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «ما تقدمه من محتوى يمكن وصفه بالاستهلاكي الترفيهي، وربما لهذا السبب يُعاد نشره كل فترة على (السوشيال ميديا) بوصفه نوعاً من الترفيه، ولا يجب أن نتعامل معه بجدية».

وأوضح أن «كل شخص يتابع الشأن العام يستطيع الخروج بتوقعات قد تتحقق أو قد لا تتحقق، وإن كانت هناك توقعات صدقت لليلى عبد اللطيف فهناك أخرى لم تتحقق»، وتابع: «كما أن أي شخص يتابع الانتخابات الأميركية كان من المؤكّد أنه سيرى احتمالات تنحي بايدن عن سباق الترشح للرئاسة أكثر من احتمال استكماله».


مقالات ذات صلة

علي جابر «العائد من الموت» يروي ما رأى على «الضفة الأخرى»

خاص مدير القنوات في «MBC» علي جابر يروي لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل عودته من المرض والغيبوبة (علي جابر)

علي جابر «العائد من الموت» يروي ما رأى على «الضفة الأخرى»

جراحة فاشلة في العنق، ساقٌ مكسورة، نزيف في الأمعاء، ذبحات قلبيّة متتالية، ودخول في الغيبوبة... هكذا أمضى علي جابر عام 2024 ليختمه إنساناً جديداً عائداً من الموت

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الفنان محمد هنيدي (حسابه في «فيسبوك»)

دراما مصرية تتخطَّى أزمات اعتذارات مؤلّفين ومُخرجين

تجاوزت مسلسلات مصرية أزمة الاعتذارات التي تعرَّضت لها مؤخراً، وتنوّعت بين اعتذار مؤلّف أو مخرج، وجرت الاستعانة سريعاً بالبديل لاستكمال المشروع الفنّي.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق «لو جورنال» من «تلفزيون لبنان» بدءاً من 23 الحالي (الشرق الأوسط)

نشرة أخبار فرنسية على «تلفزيون لبنان» بعد غياب ربع قرن

ليست الأخبار المحلّية والإقليمية والدولية ما ستتضمّنه النشرة فحسب، وإنما ستفسح المجال «للثقافة وصوت الشباب وتطلّعاتهم ورؤيتهم للبنان سيّداً علمانياً».

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الإعلامية المصرية ليلى رستم من جيل الرواد بالتلفزيون المصري (منصة إكس)

رحيل الإعلامية ليلى رستم يذكّر ببدايات التلفزيون المصري

رحلت الإعلامية المصرية ليلى رستم، الخميس، عن عمر يناهز 88 عاماً، بعد تاريخ حافل في المجال الإعلامي، يذكّر ببدايات التلفزيون المصري في ستينات القرن العشرين.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق دفء الشخصيات (رويال ميل)

احتفال خاص للبريد الملكي البريطاني بمسلسل «قسيسة ديبلي»

أصدر البريد الملكي البريطاني (رويال ميل) 12 طابعاً خاصاً للاحتفال بمسلسل «The Vicar of Dibley» (قسيسة ديبلي) الكوميدي الذي عُرض في تسعينات القرن الماضي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

علي الطخيس شغف 5 عقود في نحت الأعمال الفنية

ملتقى طويق الدولي للنحت 2025 انطلق تحت شعار «من حينٍ لآخر... متعة الرحلة في صعابها» (الرياض آرت)
ملتقى طويق الدولي للنحت 2025 انطلق تحت شعار «من حينٍ لآخر... متعة الرحلة في صعابها» (الرياض آرت)
TT

علي الطخيس شغف 5 عقود في نحت الأعمال الفنية

ملتقى طويق الدولي للنحت 2025 انطلق تحت شعار «من حينٍ لآخر... متعة الرحلة في صعابها» (الرياض آرت)
ملتقى طويق الدولي للنحت 2025 انطلق تحت شعار «من حينٍ لآخر... متعة الرحلة في صعابها» (الرياض آرت)

بتأنٍ وهدوء، يعكف النحات السعودي علي الطخيس على إنجاز عمله النحتي الجديد، وذلك خلال مشاركته في النسخة السادسة من «ملتقى طويق الدولي للنحت 2025»، الذي يقوم خلاله 30 فناناً من مختلف دول العالم بأعمال النحت الحيّ ورواية قصصهم الملهمة عن كل منحوتة.

لساعات يستمر النحات في معالجة قطع حجر الجرانيت السعودي، لتوائم الأبعاد التي اختارها لإنجاز المنحوتة، والتعبير من خلالها عن الرسالة من وراء عمله «الحرص والاهتمام بالمحتوى» العنوان الذي وضعه للعمل الذي سيكمله خلال الملتقى الذي انطلق الأربعاء الماضي تحت شعار «من حينٍ لآخر... متعة الرحلة في صعابها»، ويستمر حتى 8 فبراير (شباط) المقبل.

الفنان علي الطخيس أمام إحدى منحوتاته (أرشيف الفنان)

الطخيس أوضح أن العمل يرمز إلى العلاقة الإيجابية والمثمرة في السعودية بين قيادة البلاد والمجتمع، وعن تفاصيلها يقول في حديث مع «الشرق الأوسط» إنها مكونة من دائرة حلزونية تتوسطها قطع مقسمة إلى 13 قسماً ترمز إلى عدد مناطق المملكة التي تتمتع بتنوع ثريّ وتحظى بعناية واهتمام يعكسان ما تكتنزه من ثراء وغنى وتفاصيل ملهمة.

وينوي الفنان السعودي تحويل قطعة الجرانيت الصلد هذه إلى منحوتة ملهمة نابضة بالحياة بارتفاع 3 أمتار ومتر لكل من العرض والسُمك، بالإضافة إلى قاعدة من 4 أمتار. كاشفاً أنها «ستكون بمثابة تعبير عما تجده السعودية بجميع مناطقها، من تطلع تقوده رؤية 2030، التي أولت عنايتها بتنمية الإنسان والمكان، وكان الوطن بمثابة الحاضن الأمين للتنوع والتعدد الذي تتمتع به مناطق السعودية في إطار وطني واحد».

أحد أعمال الفنان الطخيس في الفضاء العام (أرشيف الفنان)

5 عقود في عالم النحت‏

يتمتع الفنان السعودي علي الطخيس، المولود في الدوادمي عام 1956، بمسيرة إبداعية في عالم النحت جعلته رمزاً من رموز السعودية، وتتميز أعماله بوضوح الرؤية وجمالية التفاصيل المبهرة، وحصل بسبب موهبته الفذة على مجموعة من الجوائز في معارض محلية وعالمية. وبعد تخرجه من معهد التربية الفنية بالرياض عام 1999، عمل مدرساً، واستطاع خلال ذلك أن يمارس هوايته في صناعة المجسمات المركبة من الخشب باستخدام تقنيات النجارة والحدادة، ومن ثم انتقل إلى النحت الحجري وشارك في كثير من ورش النحت والمنتديات وملتقيات النحت داخل السعودية وخارجها.

الطخيس ونحاتون من دول العالم في نهاية سمبوزيوم راشانا عام 1999 (أرشيف الفنان)

من حفل تكريم رواد الفن التشكيلي في السعودية عام ٢٠١٨ (أرشيف الفنان)

يقول الطخيس في حديث مع «الشرق الأوسط» بينما يتمتع بوقت راحة قصير أثناء عمله في ملتقى طويق، إن مسيرته الفنية التي تمتد لزهاء 50 عاماً بدأت من مرحلة التحديات المبكرة، حيث لا تتوفر لفناني مجال النحت الأدوات والعُدَد الكافية لإنجاز أفكارهم. ويحكي الطخيس عن رحلته في تطوير شغفه الذي بدأ من أروقة معهد التربية الفنية في الرياض الذي كان له الفضل في تخريج أجيال من الفنانين السعوديين في مختلف الاهتمامات قبل أن يغلق أبوابه قبل أعوام.

وتدرّج الطخيس في اكتشاف شغفه بالنحت عبر السنوات، وقد استقر لديه بعد تجارب وفرص مختلفة أن مجال النحت هو الذي يلبي توقعاته، وانطلق في بناء مسيرته الخاصة التي توجت بالعديد من الإنجازات، موصياً الأجيال الناشئة باستغلال هذه المرحلة الجديدة والواعدة من الفرص والدعم والاهتمام الذي توليه الجهات المعنية بالمشهد الثقافي في السعودية. ويستذكر الفنان علي الطخيس دور الفنان السعودي الراحل عبد الله العبد اللطيف أحد رواد فن النحت في البلاد، وأثره في توجيه موهبته ورعايتها والأخذ بيده إلى التخصص أكثر في مجاله، لينطلق بعدها بثقة وتركيز لتطوير حضوره الفني محلياً ودولياً.

أحد أعمال الفنان الطخيس في الفضاء العام (أرشيف الفنان)

منحوتات «طويق» جزء من معالم الرياض

النسخة السادسة من «ملتقى طويق الدولي للنحت 2025» انطلقت مطلع يناير (كانون الثاني) ومعها بدأت جولة جديدة لصناعة الأعمال الفنية من خلال النحت الحي، ورواية القصص الملهمة وراء كل منحوتة التي يقدمها الفنانون المشاركون من داخل السعودية وخارجها.

ويشارك في الملتقى، الذي يساهم في إبراز دور السعودية بوصفها مركزاً عالمياً للإبداع والثقافة، 30 فناناً من 23 دولة من حول العالم، ينشئون أعمالاً فنية عامة، باستخدام أحجار الجرانيت والبازلت من أرض المملكة، لتكون جزءاً من المشهد الفني والثقافي للعاصمة.

وقالت سارة الرويتع مديرة الملتقى، الذي يعد أحد برامج «الرياض آرت»، إن المنحوتات الفنية التي يُنتجها نخبة من الفنانين المشاركين في النسخة السادسة ستُصبح جزءاً دائماً من ملامح مدينة الرياض الحضارية. وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط» عند انطلاق الملتقى: «بعدما تم توزيع منحوتات النسخ السابقة في مواقع بارزة مثل مركز الملك عبد العزيز التاريخي، سيشهد هذا العام أيضاً إضافة المزيد من الأعمال الفنية التي تُثري المشهد الحضري للعاصمة وتُلهم سكانها وزوارها».