أُسر فنية مصرية ترفض تصريحات آمال رمزي «الجارحة»

تحدّثت «بما لا يليق» عن سعيد صالح وميمي جمال وسعاد حسني

الفنانة سعاد حسني وأختها جنجاه (الشرق الأوسط)
الفنانة سعاد حسني وأختها جنجاه (الشرق الأوسط)
TT

أُسر فنية مصرية ترفض تصريحات آمال رمزي «الجارحة»

الفنانة سعاد حسني وأختها جنجاه (الشرق الأوسط)
الفنانة سعاد حسني وأختها جنجاه (الشرق الأوسط)

قابلت أسر فنّية عدّة في مصر تصريحات الفنانة المصرية آمال رمزي في أحد البرامج التلفزيونية عن نجوم مثل سعيد صالح، وسعاد حسني، وميمي جمال، وفريدة سيف النصر، بالاعتراض والرفض، كما عدَّها نقاد ومتابعون «جارحة».

وقالت رمزي إنّ الفنان الراحل سعيد صالح «رغم أنه (كوميديان) خطير، اعتاد الحديث بشكل غير لائق أمام الفنانات، بعكس الفنان عادل إمام الذي يتّسم بالذوق، ويمتلك عقارات، وتزوّج من أسرة مصرية كبيرة».

الفنان الراحل سعيد صالح (صفحة ابنته هند في فيسبوك)

هذا الكلام استدعى رداً من هند سعيد صالح، عبر صفحتها في «فيسبوك»، فكتبت: «كلامكِ عن أبي، وبطريقة غير مباشرة عن أمي، يعكس طريقة تفكير ونمطاً أخلاقياً يُقاس بالممتلكات»، وأضافت: «أحمدُ الله أنني ابنة رجل محبوب من الجمهور. كثر منهم لم يعاصروه، لكنّ الضحكة التي تركتها أعماله جمعت بين الأجيال؛ ويكفيني ردّهم».

كما تحدّثت رمزي عن علاقة الفنانة الراحلة سعاد حسني بالفنان عبد الحليم حافظ، وذكرت أنّ الأخير كانت له «طريقة ناعمة في الحديث وجاذبة لأي امرأة، لكنه لم يتزوّج حسني بأمر من الأطباء نظراً إلى حالته الصحية».

من هنا، رأت جنجاه عبد المنعم، شقيقة «السندريلا»، أنّ «هذا الكلام مرفوض شكلاً وموضوعاً»، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «الحديث عن عبد الحليم وسعاد بهذا الشكل بعد رحيلهما لا يليق».

وخلال الحلقة أيضاً، انتقدت رمزي حضور بعض الفنانات المُكثَّف في أعمال درامية على الشاشة، مستشهدةً بالفنانتين ميمي جمال وفريدة سيف النصر، فقالت: «شاهدتُ أكثر من 7 أعمال درامية تشاركان فيها»، مؤكدة أنّ «تنظيم ظهور الفنانين في الدراما مطلوب؛ ففي السابق، عمل كل فنان في مسلسلين فقط خلال العام».

ميمي جمال وفريدة سيف النصر وطارق لطفي في كواليس مسلسل «العتاولة» (إنستغرام)

بدورها ردَّت الفنانة المصرية ميمي جمال على رمزي، بالقول: «ربما تكون في حالة نفسية سيئة بسبب ظروف أسرية أو عدم العمل»، وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أنها تلتمس لها الأعذار، «فمن الواضح أنها تعاني بعض المتاعب النفسية، بدليل الأخطاء الكثيرة التي قالتها، لذلك ينبغي عدم أخذ حديثها على محمل الجدّ وعدم تضخيم الأمور».

وشاركت آمال رمزي في أعمال فنية عدّة، من بينها أفلام «البيه البواب»، و«التوت والنبوت»، و«الأنثى والذئاب»، و«بديعة مصابني»، و«أصعب جواز»... بجانب بعض المُشاركات المسرحية.

الفنانة المصرية آمال رمزي (فيسبوك)

ورأت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أنّ «حديث رمزي لا يليق، خصوصاً حين يتعلّق الأمر بالحُكم على زملائها وتحديداً مَن رحل ولا يستطيع الردّ»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «ما يحدُث في هذه البرامج هدفه معروف للجميع. وإنْ أخطأ البرنامج مرّة لاستضافته ممثلة ليس لها باع طويل في المجال؛ فإنَّ الخطأ أكبر على الضيف الذي يتحدّث عن غيره بهذا الشكل الجارح بمحض إرادته»، مؤكدة أنه «ليس من حقها تقييم غيرها وتناوُل تفاصيل حياتهم الشخصية والعملية، بل كان بإمكانها رفض أي سؤال يخصّهم».


مقالات ذات صلة

فيكتوريا عون صرخةُ الشباب ضدَّ التحرُّش

يوميات الشرق فيكتوريا عون سفيرة حملة لبنانية تناهض التحرُّش (حسابها الشخصي)

فيكتوريا عون صرخةُ الشباب ضدَّ التحرُّش

لم تتردَّد الممثلة اللبنانية فيكتوريا عون لتكون صرخة المراهقين في وجه الأذى والتفلُّت غالباً من العقاب.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق محمد رمضان في أحد حفلاته الغنائية (حسابه على «فيسبوك»)

مشاجرة محمد رمضان مع أحد المعجبين تعيد الجدل حول «انفعال الفنانين»

أعادت المشاجرة التي نشبت بين الفنان محمد رمضان وأحد المعجبين في الساحل الشمالي الجدل حول «انفعال الفنانين» رداً على تجاوزات بعض المعجبين.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب (إنستغرام)

أزمات شيرين تعود إلى الواجهة بعد معركة مع طليقها

عادت أزمات الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وطليقها حسام حبيب للواجهة مجدداً، بعد أن نشبت بينهما معركة بالأيدي خلال الساعات الماضية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق «الداخلية» المصرية (فيسبوك)

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الفيديوهات الخادشة» قادت «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة، على خلفية بث فيديوهات لها عبر قناتها على تطبيق «تيك توك» خلال الأسابيع الماضية.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي (الشرق الأوسط)

مصر: انقطاع الكهرباء يفجر مشاحنات «طبقية» في «السوشيال ميديا»

كان أحمد سالم 39 عاماً (سائق أجرة)، وهو مقيم بحي فيصل بالجيزة، يعتبر نفسه من «الطبقة التي كُتب عليها تحمل الأزمات» ومن أبرزها «انقطاع الكهرباء».

محمد الكفراوي (القاهرة )

لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
TT

لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)

وجدت دراسة بريطانية أن لغة الجسد لدى الشمبانزي تشبه المحادثات البشرية في سرعتها الشديدة، وفي طريقة مقاطعة بعضها أحياناً.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ونشرت، الاثنين، في دورية «كارنت بيولوجي»، أن أفراد الشمبانزي تصدر إيماءات مثل البشر وتتحرك مثلهم خلال محادثاتها مع بعضها.

وجمع الباحثون أكبر مجموعة بيانات على الإطلاق عن «محادثات الشمبانزي»، وفق الدراسة، ووجدوا أنها قد تتواصل معاً، باستخدام الإيماءات (لغة الجسد)؛ حيث ترد على بعضها البعض، ذهاباً وإياباً، في تتابع شديد السرعة، وفق نمط تواصلي يعرف بنمط «إطلاق النار السريع».

وقالت كاثرين هوبيتر، عالمة الرئيسيات من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ومن باحثي الدراسة: «في حين أن اللغات البشرية متنوعة بشكل لا يصدق، فإن السمة المميزة التي نتشاركها جميعاً هي أن محادثاتنا منظمة من خلال دورات سريعة الوتيرة (التتابع) تبلغ 200 مللي ثانية فقط في المتوسط».

وأضافت في بيان: «ولكن كان السؤال ما إذا كانت هذه السمة مميزة للإنسان بشكل متفرد، أم أن الحيوانات الأخرى تشترك في الأمر نفسه».

وتتواصل الشمبانزي مع بعضها عن طريق الإيماءات وتعبيرات الوجه أو عبر إصدار أصوات محددة للغاية، وفق نتائج دراسات سابقة، ولكنها لا تشكل مقاطع لفظية مفهومة للإنسان ولا كلمات بالطبع.

ويقول الباحث جال باديهي، المؤلف الأول للدراسة: «لقد وجدنا أن توقيت وسرعة إيماءات الشمبانزي في أثناء تبادل المحادثات سريع جداً ومشابه للمحادثات البشرية».

ولمعرفة ما إذا كان هيكل العملية التواصلية لدى البشر موجوداً أيضاً لدى الشمبانزي جمعوا بيانات عن «محادثات الشمبانزي» عبر 5 مجتمعات برية في شرق أفريقيا.

وإجمالاً، قاموا بجمع بيانات حول أكثر من 8500 إيماءة لـ252 فرداً من الشمبانزي، وبقياس توقيت تتابع وأنماط المحادثة؛ وجدوا أن 14 في المائة من التفاعلات التواصلية تضمنت تبادل الإيماءات بين فردين متفاعلين. وكانت معظم التفاعلات التواصلية من جزأين، لكن بعضها تضمن ما يصل إلى 7 أجزاء.

وبشكل عام، تكشف البيانات عن توقيتات مماثلة للمحادثة البشرية، مع فترات توقف قصيرة بين الإيماءة والاستجابة الإيمائية لها تبلغ نحو 120 مللي ثانية. بينما كانت الاستجابة السلوكية للإيماءات أبطأ.

وكتب الباحثون أن «أوجه التشابه مع المحادثات البشرية تعزز وصف هذه التفاعلات بأنها تبادلات إيمائية حقيقية؛ حيث تكون الإيماءات المنتجة رداً على تلك الموجودة في الحديث السابق لها».

وهو ما علق عليه باديهي: «لقد رأينا اختلافاً بسيطاً بين مجتمعات الشمبانزي المختلفة، وهو ما يتطابق مرة أخرى مع ما نراه لدى البشر؛ حيث توجد اختلافات ثقافية طفيفة في وتيرة المحادثة: بعض الثقافات لديها متحدثون أبطأ أو أسرع».

وقالت هوبيتر: «بالنسبة للبشر، فإن الدنماركيين هم أصحاب الاستجابات التواصلية الأبطأ، وفي الشمبانزي الشرقي، هناك مجتمع سونسو في أوغندا، الذي يتميز أيضاً بهذه السمة».

ويعتبر باحثو الدراسة هذه المراسلات المرتبطة بالتواصل المباشر بين الإنسان والشمبانزي، تشير إلى قواعد أساسية مشتركة في الاتصال.

ووفق الدراسة، فإن من الممكن أيضاً أن يكون الشمبانزي والبشر قد توصلا إلى استراتيجيات مماثلة لتعزيز التفاعلات وإدارة المنافسة على «الفضاء» التواصلي داخل مجتمعاتهم؛ إذ تشير النتائج إلى أن التواصل البشري قد لا يكون فريداً من نوعه.