اتصلت الفنانة نانسي عجرم بالمخرج سمير سرياني، وسألته: «أمنشغلٌ أنت؟». الوقت ضيّق، وعلى العمل أن يُنجَز. سمع أغنيتها الجديدة، «من نظرة»، مرّات في سيارته وهو يمشي. عادتُه أن يسلّم نفسه للأفكار فتولد بلا افتعال. لمح في الأغنية تعدُّد كاركترات، وطرافة، وربما بعض «الوقاحة» اللذيذة. هذه المرّة، جلس وفكّر. راقب الوجوه ليستوحي من انفعالاتها. يُخبر «الشرق الأوسط» أنه تصوَّر فكرة وخطرت أخرى في اللحظة الأخيرة ليتغيَّر كلُّ المخطَّط.
أوشك على إرسال كومبيوتره إلى الاستراحة بعد ساعات عمل، حين لمح «ناضور» الباب ومشهد السفر. يروي: «كان ذلك يوم اجتماعي مع نانسي والفريق لطرح فكرة الكليب بعدما عملتُ لأسبوعين على تحضيرها. بـ3 دقائق، لمع ما شاهدتموه! خلال اللقاء، طرحتُ الفكرة الأولى وكانت مضحكة. ثم أضفت: لديّ فكرة أخرى لم أطوّرها. وقصصتُ حكاية الكليب. ضحك الجميع وطلبوا تطويرها. في اجتماع آخر، وقعت الحيرة بين الاثنتين. إحساس نانسي حسم النتيجة».
كتب زياد جمال ولحَّن أغنية لطيفة، سهلة، تُحفظ من المرّة الأولى، وأضاف الموزّع باسم رزق إيقاعات مُبهجة. أداء نانسي عجرم منساب ومُفرح. أتى الكليب لإضفاء لمسة خاصة بنظرة سمير سرياني إلى النغمات. يفهم الفنانة، وهي تثق به. تتصل مدركةً تميُّزه بلمعة. وبأنّ المشهد سيتجاوز عاديته بالفكرة الجديدة.
ترمي الجارة أمام جارها جميع أوراقها، ولا يهتزّ بابه. الأبواب الموصدة مؤلمة. تُكرّر المحاولة. لكل جولة إطلالتها. نُشاهد نانسي عجرم بنحو 9 «لوكات» بلمسة سارة كيروز: واحد للبيتزا، وثانٍ لقالب الحلوى، وثالث للرقص، ورابع للجنون على وَقْع الشوق، وخامس للاستراحة بين الورود، وسادس لادّعاء الإغماء لعلَّ الحبيب المُنقذ يهبط فجأة... تتوالى الإطلالات ولا مَن يرى أو يسمع. مهرجانات الخارج لم تجد جمهوراً من شخص واحد يُصفّق لها.
ضحكت نانسي عجرم وفريق العمل على الحوار السريع حين يطلّ الحبيب بحقائب العودة من السفر. «ما خطبكِ؟»، يسألها بالعامّية اللبنانية، فتجيبه، «أردتُ استعارة بعض الخبز!». يعترف سرياني بخشيته من إساءة فهم الفكرة، لكنهما فضَّلا المغامرة: «في لبنان، يدقّ الجار باب جاره لطلب حاجات مُلحَّة مثل خبز أو ربما بصلة. هذه لحظات حقيقية بين الجيران. نانسي مستعدّة لتجربة كلّ جديد ولا تخشى تحدّي نفسها».
يرتبك الحبيب وهو يجرّ حقائبه أمام امرأة عاشقة تمارس الكذب بقولها إنها المرّة الأولى التي تطرق فيها بابه. شعر بوهج المحاولات المتكرّرة، فبادَرَ بدوره بلا نتيجة. أرادت ردَّ الصاع، وأن يرتشف مرارة كأسها. صدّته بابتسامة ماكرة ترتديها النساء للقول: «نريد ولا نريد!».
لكن، هل تتعمّد الفنانة، وتحديداً بعد الإعلان عن مشروع تمثيلي ضخم مرتَقب لها، إبراز مهاراتها في الأداء؟ يردّ سمير سرياني بأنها لم تطلب يوماً الحضور في كليب بغاية أن يُشار إليها بوصفها ممثلة: «تمنح نفسها للدور. تكون الشخصية المطلوبة تماماً. ولأنني أدرك ذلك، أطرح عليها أفكاراً لا تجيد تنفيذها سوى الفنانة الممثلة. في (ما تعتذر) و(بيروت الأنثى) مثلاً، منحتني شعور الممثلة المحترفة. الكوميديا أصعب، بخلاف ما يظنّه البعض. قلّة تُقنع بتمثيل الطرافة، ونانسي منها. أثق بأنها بحجم إنجاز جميع الشخصيات».
حلَّ توتّر حيال مسألة التصوير بكاميرا واحدة وتقريباً باللقطة عينها. لكنّه حين صوَّر، شَعَرَ بجمال العمل. في المونتاج تأكّد من ذلك، ومن أناقة إطلالات الفنانة. اطمأن. يقول: «تفاعُل الناس ليس مضموناً، لكنْ طغى إحساس بأنّ الأغنية والفيديو كليب لن يمرّا بلا أثر، وقد تحقّق مرورهما اللافت».
شاهدَتِ النتيجة من غرفة المونتاج وسرَّتها. كرّرتِ المشاهدة لـ8 مرات، يقول سمير سرياني. «وفي كلّ مرة رأيتُ الضحكة تملأ وجهها. كان هذا ما أردته لأشعر بالاكتفاء. نانسي لا تهدأ. من وسط أسفارها وزحمة الحفلات، أعطت كلَّها للمشهد. كانت صاخبة حين تطلَّب الصخب، ولا تأبه بإعلان اللحظة المجنونة. لكنْ ما إنْ أتلفَّظ بـ(كاتْ) حتى تعود إلى هدوئها. تسألني أحياناً: (ماذا تريدني أن أفعل في هذا المشهد ليتميّز؟). تنسى نفسها أمام الكاميرا».
تُغنّي في مدينة جبيل التاريخية يوم 26 يوليو (تموز) الحالي. لمسات سمير سرياني ستحضر على عرض يصفه بالضخم: «لدى نانسي سؤال واحد: (واتس نكست؟). يأمرها بالمزيد دائماً».