كيف يمكن التغلب على الشعور بالوحدة وسط الزملاء في العمل؟

موظفون في شركة (رويترز)
موظفون في شركة (رويترز)
TT

كيف يمكن التغلب على الشعور بالوحدة وسط الزملاء في العمل؟

موظفون في شركة (رويترز)
موظفون في شركة (رويترز)

يواجه البعض مشكلة في أماكن عملهم؛ ألا وهي الشعور بالوحدة نتيجة صعوبة العثور على أصدقاء.

وبدأت بعض الشركات الكبرى معالجة تلك المشكلة، وإعطاء مزيد من الاهتمام لصحة الموظفين، وغالباً ما تركز على الجانب الجسدي مثل إنشاء صالة ألعاب رياضية، أو تقديم طعام صحي.

واستعرضت وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية للأنباء ما قاله الخبراء بشأن تلك المشكلة، وكيفية التغلب علبها، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة هينجي لتطبيقات المواعدة، جاستن ماكليود، إن «المديرين التنفيذيين في الشركة يجتمعون مرتين كل شهر، وبدلاً من التعمق في المناقشات حول الأرباح، يبدأون الحديث خلال أول 30 دقيقة من الاجتماع الذي يستمر ساعتين، عن آمالهم ومخاوفهم وما الذي يقلقون بشأنه، وما يشعرون بالامتنان له، وما يشعرون به».

وأضاف ماكليود، خلال مؤتمر بشأن تطوير العلاقات بين الزملاء في العمل، أنه «حتى في شركة تركز على تكوين علاقات بين الأشخاص، فإن إقامة علاقات حقيقية في مكان العمل تتطلب جهداً».

من جانبه، ذكر مايكل بونجاي ستانير، مؤلف كتاب «كيفية العمل مع أي شخص تقريباً»، أن وباء الوحدة الذي يشعر به الناس لنقص في الصداقات الحقيقية لم يؤد العملُ عن بُعد إلا إلى تفاقمه، حيث إن الناس لديهم الرغبة في أن تجري رؤيتهم وسماع أصواتهم. وذكر أنه ليس من السهل التحدث عن هذا النقص في الصداقة في العمل؛ «لأنه يبدو وكأنه اعتراف مخجل».

وأكدت أستاذة علم النفس، لوري سانتوس، أنه رغم أن الأمر قد يكون محرجاً، لكن المحادثات بشأن الوحدة في العمل تستحق إجراءها، واستشهدت سانتوس بأبحاث أظهرت أن الصداقات في مكان العمل والشعور بالانتماء أمران حيويان لسعادة الموظفين ونجاح الشركات.

وأضافت: «نحن نفترض أن الصداقات في العمل أمر جميل، وليس ضرورياً، لكن ربما يكون أحد الأسباب التي تجعلنا جميعاً غير منخرطين في العمل، علاقتنا مع الآخرين».

موظفون في شركة (رويترز)

وقالت سوزان هايدلبرغر، التي عملت في شركات عالمية مثل «أميركان إكسبريس» و«فيديليتي إنفستمنتس»، إن كثيراً من أصحاب الشركات يبحثون عن طرق لتعزيز صحة الموظفين ورفاهتهم.

ويمكن ذلك عن طريق: إعادة التفكير في المساحات المادية، مع وضع العلاقات في الاعتبار، حيث تقوم بعض الشركات بإضافة سلالم؛ لمساعدة الأشخاص في الحصول على فرصة للتواصل مع بعضهم البعض التي يمكن أن تؤدي إلى علاقات جيدة.

وكذلك إنشاء مجموعات ومناسبات؛ لمساعدة الموظفين في العثور على الأصدقاء الذين يشاركونهم اهتماماتهم، وأيضاً تنظيم لقاءات عبر الإنترنت، مثلما حدث أثناء وباء «كورونا»، قدمت شركة «أميركان إكسبريس» دروساً في الطبخ ساعدت الموظفين على الشعور بالتواصل وعرّفتهم على زملاء العمل.

وقال دانييل بوسكالجون، مؤسس أكاديمية العلاقات الصحية، التي تساعد المؤسسات على بناء أماكن عمل أفضل للموظفين، إن «الأمر ليس سهلاً دائماً، فبقدر ما يتوق الناس إلى العلاقات، يفتقر كثير منهم إلى مهارات قوية في التعامل مع الآخرين».


مقالات ذات صلة

تحالف شركات سعودية للاستحواذ على أطول برج في العالم بمليارَي دولار

الاقتصاد توقيع اتفاقية الاستحواذ (الشركة)

تحالف شركات سعودية للاستحواذ على أطول برج في العالم بمليارَي دولار

وقّعت الأحد شركة «المملكة القابضة» و«سمو» و«جدة الاقتصادية»، اتفاقية للاستحواذ على صندوق «الإنماء - مدينة جدة» المالك لمشروع بناء أطول برج في العالم بمدينة جدة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد سياح وسكان محليون أثناء زيارة لسوق بالمدينة القديمة في مراكش (رويترز)

البنك الدولي: اقتصاد المغرب يصمد أمام التحديات العالمية

أكد البنك الدولي صمود الاقتصاد المغربي وقدرته على مواجهة التحديات المختلفة، بما في ذلك تباطؤ الاقتصاد العالمي، وصدمة التضخم، وزلزال منطقة الحوز.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد متداولون في بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

الذكاء الاصطناعي معيار تحليل النتائج المالية للشركات التكنولوجية العملاقة

تتجه الأنظار خلال الأسبوعين المقبلين إلى النتائج المالية المتوقع إعلانها للشركات العملاقة في قطاع التكنولوجيا، وهي ستخضع للتحليل من منظور الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد صورة جماعية للإدراج... ويبدو الرميان ونائب رئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (الشرق الأوسط)

«السيادي» السعودي يواصل تمكين السوق المالية وتعزيز جاذبيتها للاستثمار الأجنبي

يمضي «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي في مساعي تعزيز جاذبية السوق المالية في المملكة أمام الاستثمارات الأجنبية للمستثمرين الدوليين عموماً والآسيويين خصوصاً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد مصانع البتروكيماويات التابعة لشركة «سبكيم» في السعودية (الشركة)

أرباح «سبكيم» السعودية تتراجع 61 % خلال الربع الثاني

تراجعت أرباح شركة «الصحراء العالمية للبتروكيماويات» (سبكيم) 61 % خلال الربع الثاني من 2024 وسط ضعف الطلب العالمي على منتجات القطاع

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
TT

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، و«الطفل المعجزة»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل»، أو زمن أفلام الأبيض والأسود.

ورحل فرحات عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث تعرّض مؤخراً لجلطة في المخ.

أشهر طفل في السينما المصرية (أرشيفية)

ونال فرحات شهرته الواسعة من الأفلام المميزة التي شارك فيها نهاية خمسينات وبداية ستينات القرن الماضي، حيث تميّز بلباقته الشديدة رغم صغر سِنه، فقد شارك في أفلام: «مجرم في إجازة» للمخرج صلاح أبو سيف، وفيلم «سلطان»، بطولة الفنان فريد شوقي، وفيلم «سر طاقية الإخفاء»، مع الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، وفيلم «إشاعة حب»، بطولة الفنان الراحل عمر الشريف، والراحلة سعاد حسني، وفيلم «إسماعيل يس في السجن»، و«معبودة الجماهير».

فرحات أظهر موهبة كبيرة في صغره (أرشيفية)

وقال فرحات، في لقاء سابق، إن المسرح المدرسي ساعده على اكتساب مهارات في الإلقاء والتمثيل، ما أهّله للمشاركة في فيلم «مجرم في إجازة»، للمخرج صلاح أبو سيف، وظهر في مشهد تراجيدي، حتى قابله المخرج عز الدين ذو الفقار وداعبه قائلاً: بما إنك تموت في كل مشاهدك، أرشّحك لدور في فيلم «شارع الحب»، به حياة ورقص سيعيش مع الناس نصف قرن، وهو ما قد كان، حسب وصف الفنان الراحل.

وأكّد فرحات أنه اكتسب من خبرات العمالقة الذين عمل معهم، وأشاد بذكاء «العندليب» عبد الحليم حافظ ونصائحه الفنية، وقال فرحات إنه شعر بالخجل عندما أعرب عن تفضيله لفريد الأطرش على حساب حليم، لكن «العندليب» عامَله بلطف عندما لمح الارتباك على وجهه. ونصحه لاحقاً بالابتعاد عن النمط الذي كان يظهر به في الأعمال الفنية، وطلب منه التحدث بثقة وهدوء في فيلم «ابن كليوباترا»، وفق وصف فرحات.

وبينما كان والد فرحات يتقاضى 10 جنيهات راتباً شهرياً، في نهاية خمسينات القرن الماضي، فإن الطفل أحمد فرحات تقاضى مثل هذا المبلغ في أول عمل سينمائي يشارك به: «كان مبلغاً خرافياً للغاية، وسلّمته لأبي».

وتحدّث فرحات عن كواليس تصوير فيلم «إشاعة حب» قائلاً إن «المخرج فطين عبد الوهاب كان يمنح الممثّلين معه مساحة في التمثيل».

مع هند رستم في فيلم «إشاعة حب» بطولة عمر الشريف (أرشيفية)

وأوضح أن الفنانة الراحلة هند رستم هي التي اقترحت ظهوره في الفيلم بطريقة كوميدية أدهشت الجمهور، حينما قدمَته في حفل أضواء المدينة ببورسعيد قائلة: «أقدم لكم الأستاذ الكبير، بينما كنت صغيراً للغاية»، واقترحت أنا على المخرج الراحل إطلاق نكتة بالحفل ووافق، كذلك اقترحت عليه القفز في حضن عمر الشريف عند الادّعاء بأنه أبي».

لقطة من فيلم «إشاعة حب» (أرشيفية)

وقال فرحات إن الشريف كان متواضعاً ومحبوباً من طاقم التصوير رغم سفره إلى الخارج، وتمثيله في أفلام عالمية قبل تصوير «إشاعة حب»، وأدهشني الحميمية التي كان يتعامل بها مع الفنيين وعُمال الإضاءة.

وبشأن ابتعاده عن التمثيل قال فرحات إن نكسة عام 1967 كانت السبب الرئيسي وراء ابتعاده عن التمثيل، والتركيز في التعليم، والحصول على مجموع جيد أهّله للتعيين في ديوان رئيس الجمهورية.

ورغم ابتعاده عن عدسات السينما لعقود فإن فرحات لم يُخفِ عشقه للفن بعد خروجه إلى سن المعاش، وقال إنه «يشتاق للعمل في الفن مجدداً، لكنه لا يحب طَرْق باب أحد، لا سيما بعد تقدّم عمره، وحصوله على معاش جيد عقب تكريم الدولة له بمنحه إحدى القلادات القيّمة».