أطباق صينية مُهمَلة في منزل ببريطانيا تُباع بسعر صدَمَ صاحبتها

ردَّت «عفواً؟» حين أخبرها مدير المزاد عن المبلغ المدفوع

الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)
الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)
TT

أطباق صينية مُهمَلة في منزل ببريطانيا تُباع بسعر صدَمَ صاحبتها

الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)
الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)

فوجئ مدير مزاد بالسعر المرتفع لقطع خزفية جمعها جدُّ بائعة خلال تمرُّد الملاكمين في الصين. وكانت جيل ستيوارت تبحث عن زينة عيد الميلاد في علّية منزلها، عندما صدفت صندوقاً مكتوباً عليه «خزف مكسور» ورثته عن جدّها قبل 20 عاماً.

كان ردّ فعلها الأول هو التخلُّص منه، ولكن لحُسن الحظّ، قرّرت عرضه على مزاد علني لاحتمال وجود قيمة له. وقد حقّقت القطع ربحاً كبيراً بقيمة 160 ألف جنيه إسترليني. ووفق صحيفة «الغارديان» البريطانية، كان جدُّ ستيوارت، العميد روبرت كيلي، قد جمع الخزف في الصين خلال ثورة الملاكمين بداية القرن العشرين.

على مرّ السنوات، تعرَّض بعضها للتلف؛ وقد ورثت حفيدته الصندوق بعد وفاته، ووضعته في علّية منزلها بمقاطعة لينكولنشاير بشرق إنجلترا. بعد إعادة اكتشافه، أخذته ستيوارت إلى صالة مزادات «جون تايلور» في لاوث لمعرفة إذا كان يستحقّ البيع، فقسم المنظّمون القطع إلى مجموعات وقدرّوا المجموعة بما بين 740 و1350 جنيهاً إسترلينياً، لكنها بيعت مقابل 196.992 جنيه إسترليني شاملة الرسوم.

وقال مدير المزاد جيمس لافيراك: «حصلنا على بعض النصائح، ولكن الخزف الصيني مجال معقَّد. بعد أسبوع على إدراجه في المزاد، بدا الاهتمام كبيراً به، وحتى قبل ساعات من البيع لم نتوقَّع هذه النتيجة».

وتابع: «اتصلتُ بالبائعة بعد بيع مجموعاتها وكانت في صدمة. عندما أخبرتُها بالسعر، ردَّت: (عفواً؟)». هذه الأشياء قد لا تبدو مميّزة بشكل خاص، ويمكن أن يلتقطها المرء من سوق للسلع المُستعملة، لكنها نادرة وقابلة للجمع وهي ما تريده السوق. علَّق لافيراك: «إحدى القطع كانت مكسورة وأعيد لصقها. أخبرنا خبيرنا أنّ قيمتها ستكون 20 ألف جنيه إسترليني في حالتها الجيدة، لكنها لم تكن كذلك، فقُدّرت بـ100 جنيه إسترليني فقط. ومع ذلك، بيعت مقابل 5000». ذهبت أفضل قطعتين مبيعاً إلى تاجر بريطاني في صالة المزاد. وبيعت 16 قطعة من الخزف، بما فيها 4 «أكواب شهرية» من النوع المصنوع في الأفران الإمبراطورية خلال فترة كانغ شي (1662-1722)، التي قُدرت قيمتها بين 50 إلى 100 جنيه إسترليني، مقابل 59 ألف جنيه إسترليني.


مقالات ذات صلة

فستان سعره 550 يورو من ستارة مجلس الشيوخ الفرنسي

يوميات الشرق غاييل في مشغلها «الباريزيان»

فستان سعره 550 يورو من ستارة مجلس الشيوخ الفرنسي

تقترح الخياطة الفرنسية غاييل كونستانتيني على زبوناتها ثياباً مستخدمة من الأقمشة القديمة لقصور الدولة الفرنسية. ومن بين معروضاتها بذلة استخدمت فيها ستارة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق يعتقَد أن السيف الأسطوري سُرق من روكامادور بجنوب فرنسا (ويكيبيديا)

اختفاء سيف فرنسي أسطوري بعد 1300 عام من غرسه في صخرة

يُعتقد أن سيف «دوراندال» جرت سرقته من صخرة في مدينة روكامادور بجنوب فرنسا وفق ما ذكرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق روبوت بشري ستستخدمه سكك حديد اليابان للصيانة (أ ف ب)

اليابان تستخدم روبوتاً «شريراً» لصيانة السكك الحديدية

تستخدم شركة السكك الحديدية اليابانية «جاي آر ويست»، في الخدمة هذا الشهر، روبوتاً يشبه الشخصيات «الشريرة» من الرسوم المتحركة التي تعود إلى ثمانينات القرن العشرين

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق نجومية تدرُّ الملايين (إكس)

10 ملايين دولار لجاستن بيبر لإحيائه حفل نجل ملياردير آسيا

قدَّم نجم البوب الكندي جاستن بيبر عرضاً في بومباي أمام جمع من المشاهير الهنود، خلال احتفالات فارهة تسبق حفل زفاف نجل أغنى رجل في آسيا.

«الشرق الأوسط» (بومباي)
يوميات الشرق الأزياء جمَّلت الافتتاح (رويترز)

«مولان روج» الباريسي يُدشّن مراوحه الجديدة بعد «السقوط الغريب»

دشّن ملهى «مولان روج» الشهير في باريس المراوح الجديدة لطاحونته بعد أشهُر على سقوط مراوحه القديمة، وذلك قبل 10 أيام من مرور الشعلة الأولمبية بالمكان.

«الشرق الأوسط» (باريس)

​توني كروس: الهجرة في ألمانيا خارج السيطرة وابنتي أكثر أماناً بإسبانيا

توني كروس نجم ألمانيا المعتزل (أ.ب)
توني كروس نجم ألمانيا المعتزل (أ.ب)
TT

​توني كروس: الهجرة في ألمانيا خارج السيطرة وابنتي أكثر أماناً بإسبانيا

توني كروس نجم ألمانيا المعتزل (أ.ب)
توني كروس نجم ألمانيا المعتزل (أ.ب)

يعتقد توني كروس، نجم منتخب ألمانيا وريال مدريد، أن تدفق المهاجرين إلى ألمانيا، غير منضبط للغاية، وأن البلاد قد تغيرت بشكل كبير في السنوات العشر التي مرت منذ مغادرته، حسبما أفادت صحيفة «التلغراف».

وفي مقابلة، قبل خسارة بلاده أمام إسبانيا يوم الجمعة، أكد كروس أنه «يرحب بالمهاجرين»، لكنه خلص إلى أن ألمانيا لم تنجح في إدارة الهجرة الجماعية.

وأكد أن هناك شعوراً بـفقدان السيطرة في ألمانيا، مشيراً إلى أن ذلك بسبب التدفق الكبير للمهاجرين.

وقال كروس: «كان رائعاً استقبال ألمانيا المهاجرين بذراعين مفتوحتين»، لكنه أضاف: «الأمر كان فقط غير منضبط للغاية».

وأوضح كروس أن تأثير الهجرة على المجتمع الألماني كان معقداً، حيث جاء كثير من المهاجرين بمهارات ومساهمات إيجابية، ولكن هناك أيضاً نسبة منهم لا تفعل لنا الخير. وأكد أن المواقف الألمانية تجاه الهجرة أصبحت منقسمة منذ قرار أنجيلا ميركل بالسماح لمليون لاجئ بدخول ألمانيا في عام 2015.

وتحدث كروس أيضاً عن مشاعره الشخصية تجاه الأمان في ألمانيا، مشيراً إلى أنه يشعر أن البلاد أصبحت أقل أماناً منذ مغادرته. وأعرب عن قلقه من أن ابنته لن تعود سالمة من ليلة بالخارج وحدها في ألمانيا، مما جعله يفضل البقاء في إسبانيا بعد التقاعد من ريال مدريد.

وجاءت تعليقات كروس بعد أن دعا زميله السابق في ريال مدريد، كيليان مبابي، الفرنسيين إلى رفض المتطرفين والتصويت ضد حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف.

كيليان مبابي (أ.ب)

في السياق الألماني، أثارت هذه التصريحات جدلاً واسعاً، خاصة في ظل صعود حزب «البديل من أجل ألمانيا» (AfD) اليميني المتطرف.

وتؤكد تصريحات كروس على تعقيد قضية الهجرة وتأثيرها على المجتمعات، وتبرز المخاوف الشخصية التي يمكن أن يشعر بها الأفراد في ظل التغيرات الاجتماعية والسياسية الناتجة عن الهجرة.