بعد مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة... ما أسرار نجاح العلاقة؟

أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات تكون دائمة مما يعني أنها لا تختفي أبداً (رويترز)
أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات تكون دائمة مما يعني أنها لا تختفي أبداً (رويترز)
TT

بعد مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة... ما أسرار نجاح العلاقة؟

أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات تكون دائمة مما يعني أنها لا تختفي أبداً (رويترز)
أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات تكون دائمة مما يعني أنها لا تختفي أبداً (رويترز)

أجرى عالما النفس الشهيران جون وجولي غوتمان مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة، في محاولة لمعرفة ما الذي يجعل الحب يدوم. ومن خلال أبحاثهما في معهد غوتمان، تعلما كيف تتغلب العلاقات الناجحة على الصراعات، وتستمر المودة بين الشركاء.

فيما يلي أربعة أمور يفعلها الأشخاص في العلاقات طويلة الأمد، وفقاً لتقرير من شبكة «سي إن بي سي»:

التشاجر بهدف فهم الآخر

أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات، أي 69 في المائة، تكون دائمة، مما يعني أنها لا تختفي أبداً، وفقاً لبيانات معهد غوتمان.

ومن خلال البحث، كشف العالمان عن أن مجرد تكرار المشاكل لا يعني أن الأمر يجب أن يكون ضاراً. في الواقع، يمكنك التعامل مع أي صراع في العلاقة إذا كنت تعرف كيفية خوض مشاجرة بالشكل الصحيح.

قال جون غوتمان: «لذلك عندما نفكر في التشاجر بشكل صحيح، سواء كان الحديث عن مشكلة دائمة أو مشكلة قابلة للحل، ما هو أكبر خطأ يُرتكب؟... الجواب هو أن الأشخاص يتشاجرون من أجل الفوز، وهو ما يعني أن هناك من يخسر. ما الذي يجب فعله بدلاً من ذلك؟ التشاجر من أجل التوصل إلى تفاهم، أو فهم الآخر».

إذا كنت تكافح من أجل إثبات وجهة نظرك وعدم فهم وجهة نظر الشخص الآخر، فمن غير المرجح أن تتمكن من التوصل إلى حل. بالإضافة إلى ذلك، سيتم رسم الشخص الآخر على أنه العدو.

بدلاً من ذلك، اطرح أسئلة تستكشف السبب وراء توصل شريكك إلى هذه النتيجة وما الذي قد دفعه إلى ذلك في الماضي. وهذا يضخ بعض التعاطف، ويسمح لكلا الجانبين بالتعبير عن أنفسهما دون خوف.

إجراء الإصلاحات

في مقابلة مع الطبيبة النفسية والمؤلفة الأكثر مبيعاً إستر بيريل، قال الزوجان غوتمان إن أحد القواسم المشتركة بين الأزواج الأكثر نجاحاً هو قدرتهم على القيام «بالإصلاحات».

«الإصلاح» لا يعني شراء الزهور أو تقديم عشاء باهظ الثمن لشريكك، بل قد يكون سؤالاً أو تعليقاً يقر بأنك لا تزال ترى شريكك شخصاً، وليس فرداً شريراً.

التعبير عن الإيجابية

من أكثر النتائج الملموسة التي توصل إليها بحث غوتمان هي أنه عند الأزواج الناجحين تكون نسبة التفاعلات الإيجابية إلى السلبية في أثناء النزاع هي خمسة إلى واحد.

اكتشف الزوجان ذلك خلال دراسة طويلة طلبا خلالها من الأزواج محاولة حل الخلاف في 15 دقيقة. قاما بتسجيل الصراع، وشاهدا الأشرطة، وصنّفا كل تفاعل على أنه إيجابي أو سلبي.

تضمنت التفاعلات الإيجابية الابتسامة أو لمس يد الشخص الآخر أو ببساطة قول: «أنا أفهم». كانت التفاعلات السلبية تتضمن الإهانة أو إلقاء اللوم على الشخص الآخر.

وأوضح الزوجان غوتمان: «بعد ست سنوات تابعنا ذلك. والمفاجأة هي أن الأزواج الذين حافظوا على نسبة خمسة إلى واحد على الأقل (أو أكثر!) في أثناء الصراع هم الذين ما زالوا سعداء معاً، وما زالوا يشعرون بالحب».

قول «شكراً»

هناك قائمة من الشخصيات في حياتك التي ربما تقول لها «شكراً» بانتظام - صانع القهوة الخاص بك، وزملاؤك، والشخص الغريب الذي فتح لك الباب، لكن قد لا تقول ذلك لشريكك كثيراً.

وكتب الزوجان غوتمان: «تتطلب العلاقة المزدهرة ثقافة تقدير متحمسة، حيث نكون جيدين في ملاحظة الأشياء التي يفعلها شركاؤنا بشكل صحيح بقدر ما نجيد ملاحظة الأخطاء التي يرتكبونها».


مقالات ذات صلة

المشرق العربي صورة مثبتة من مقطع فيديو للمحامية وهي تتعرض للضرب من قبل زوج موكلتها

محامية لبنانية تتعرض للضرب والسحل أمام المحكمة على يد زوج موكلتها

موجة غضب يعيشها اللبنانيون بعدما تعرّضت المحامية اللبنانية سوزي بوحمدان، لاعتداء عنيف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق عملية التلف تريح الذاكرة (أ.ف.ب)

آلة طحن ضخمة تتلف صور مُطلّقين صينيين لتوليد الكهرباء

منذ إطلاقها قبل عام، وفّرت الشركة خدماتها لنحو 1100 زبون، لا تتخطّى أعمار معظمهم 45 عاماً، وتشكل ثلثيهم النساء، بينما يفضّل الزبائن إبقاء خطوتهم هذه سرّية.

«الشرق الأوسط» (لانغفانغ (الصين))
يوميات الشرق العالم الحقيقي ليس مثالياً وتنتهي العلاقات بطرق لا نتوقعها (رويترز)

ما الذي يساعد الناس على التعافي بعد الانفصال؟

إذا كنتَ في خضم هذه العملية الآن، أو فكرت في الأيام التي قررت فيها أنت وشريكك إنهاء قصتكما، فأنت تعرف مدى صعوبة هذه التجربة عاطفياً.

«الشرق الأوسط» (برلين)
آسيا أشخاص يقومون بملء نماذج الطلبات لتقديم شكاواهم خلال حدث في بنغالور بالهند (إ.ب.أ)

استياء مسلمي الهند من إقرار ولاية أوتاراخاند أول قانون موحد للأحوال الشخصية

وافقت ولاية هندية على قانون موحد غير مسبوق للزواج والطلاق والتبني والميراث للهندوس والمسلمين وباقي الأديان، بموجب تشريع جديد.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)

«المحطة المركزية»... نافذة على السينما البرازيلية في الرياض

أحد مشاهد فيلم «المحطة المركزية» البرازيلي  (الشرق الأوسط)
أحد مشاهد فيلم «المحطة المركزية» البرازيلي (الشرق الأوسط)
TT

«المحطة المركزية»... نافذة على السينما البرازيلية في الرياض

أحد مشاهد فيلم «المحطة المركزية» البرازيلي  (الشرق الأوسط)
أحد مشاهد فيلم «المحطة المركزية» البرازيلي (الشرق الأوسط)

ضمن فعاليات مهرجان السينما الأيبيرية الأميركية في نسخته الثالثة، كان جمهور السينما في العاصمة السعودية الرياض على موعد مساء يوم الاثنين مع فيلم الإثارة والشغف البرازيلي «المحطة المركزية» الحاصل على 29 جائزة دولية والكثير من الترشيحات لجوائز عالمية أخرى.

يستمد سيناريو الفيلم اللاتيني وحي قصته، من عمل درامي من إخراج والتر ساليس وبطولة فرناندا مونتينيغرو وماريليا بيرا وفينيسيوس دي أوليفيرا، ويغوص في ثقافة المجتمع البرازيلي وتقاليده وأعرافه، من خلال تصوير مواقف درامية وشيقه تجمع طفل بامرأة منهكة.

وحصل أداء النجمة فرناندا مونتينيغرو على إشادة دولية من النقاد وتم ترشيحها لجائزة الأوسكار، ومن ثم جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، حيث تعد «الممثلة البرازيلية الأولى والوحيدة حتى الآن التي يتم ترشيحها في فئة الممثلة الرئيسية»، بينما حصل الفيلم على ترشيح لجائزة الأوسكار، بوصفه أفضل فيلم بلغة أجنبية.

ووفق الرؤية النقدية السينمائية، استطاع المخرج ساليس من خلال الأداء الشجاع للممثلة البرازيلية فرناندا مونتينيغرو، تجاوز الصور المبتذلة لأفلام الطريق وأخرج فيلماً عالمياً يحتفظ بالبساطة واليقظة ويسلط الضوء على المشكلات البسيطة، والاكتشافات العاطفية العابرة، التي دمجها بعلاقات شائكة مكنته من إظهار إحساس نقي يجمع بين المعجزات اليومية وولادة الأمل من جديد.

وتدور أحداث الفيلم حول مدرسة سابقة، تدعى «دورا»، تكسب رزقها من كتابة رسائل لأفراد أمنيين في محطة القطار بالعاصمة البرازيلية، تجمعها الظروف بامرأة وابنها البالغ من العمر 9 أعوام، تطلب منها كتابة وبعث رسالة إلى والد ابنها الذي هجرهما منذ سنوات، كي يعود ويعتني بابنه.

وتبدأ «دورا»، كتابة الرسالة وتكتب أمام عيني الأم العنوان، وتضعه في المظروف، ثم تأخذ من الأم المقابل المالي للكتابة وثمن طابع البريد ومصاريف إرساله مع إعطاء الأم وعداً بأنها ستقوم بإيصاله إلى مكتب البريد، لكن «دورا»، كالعادة، لا تبعث الرسائل بل تلقي بها في القمامة وتستولي على ثمن الطوابع وأجور الإرسال دون أن يبدو عليها أي شعور بتأنيب الضمير لما تقوم به من خداع.

وفي يوم من الأيام، تقوم الأم بعد إملاء الرسالة على «دورا»، بعبور الشارع المزدحم مع ابنها فتتعرض للدهس وتفارق الحياة تاركة ابنها وحيداً فتجد «دورا» نفسها مضطرة لمساعدة الصبي في البحث عن أبيه الموجود في قرية نائية، لتكتشف في النهاية، أن والد الطفل قد فارق الحياة وكان حتى يوم وفاته يبحث عن الأم وطفلهما، عند هذه النقطة تبدأ تفاصيل الفيلم تصور العلاقة التي تنشأ بين الكاتبة والصبي.

وفي نهاية الفيلم ينجح المخرج، بختم قصة الفيلم، بحبكة درامية تصور شعور الخلاص الذي يحدث عند اكتشاف عاطفة الحب الغريزية لدى الإنسان، والجهود التي يبذلها في البحث عنها والتي ضمنها في قصة صبي يبحث عن أب لم يلتقِه قط، وامرأة تفتش عن مشاعر فقدتها منذ زمن.