5 اتهامات «جارحة» يقولها الأطفال لآبائهم... وكيفية الرد عليها

إدراك أهمية دور الوالد في فهم معاناة أطفاله يمكن أن يساعد على اجتياز المحادثات الصعبة (رويترز)
إدراك أهمية دور الوالد في فهم معاناة أطفاله يمكن أن يساعد على اجتياز المحادثات الصعبة (رويترز)
TT

5 اتهامات «جارحة» يقولها الأطفال لآبائهم... وكيفية الرد عليها

إدراك أهمية دور الوالد في فهم معاناة أطفاله يمكن أن يساعد على اجتياز المحادثات الصعبة (رويترز)
إدراك أهمية دور الوالد في فهم معاناة أطفاله يمكن أن يساعد على اجتياز المحادثات الصعبة (رويترز)

قد يكون الانتقال إلى مرحلة البلوغ أمراً صعباً، خصوصاً بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون عدم الاستقرار المالي أو النكسات الشخصية أو مشكلات الصحة العقلية. وفي هذه الأوقات المضطربة، قد يهاجم الأطفال البالغون والديهم ويقولون أشياء «مؤذية وغير محترمة»، وفق ما ذكره موقع «سيكولوجي توداي»، المتخصص في الصحة النفسية والعقلية.

إن إدراك أهمية دورك بصفتك والداً في فهم معاناة أطفالك البالغين يمكن أن يساعدك على اجتياز المحادثات الصعبة بتعاطف ورباطة جأش، وبدلاً من التركيز على الاتهامات، يجب أن يحوّل الوالدان المحادثة نحو إيجاد الحلول مع أطفالهم.

وفيما يلي خمس جُمل «وقحة» قد يقولها الأطفال البالغون، وطرق مقترحة للرد عليها.

1- «أنت لا تفهم ما أمر به»

يمكنك الرد على هذه الجملة بهدوء، قائلاً: «قد لا أفهم تماماً ما تمر به الآن، لكنني أريد أن أفهمك وأدعمك... هل يمكننا مناقشة ما يحدث وكيف تشعر؟».

2- «أتمنى أن تتوقف عن إزعاجي بشأن حياتي»

يمكنك الرد قائلاً: «أنا آسف إذا شعرت بأنني مزعج... أنوي المساعدة لأنني أهتم لأمرك... كيف يمكنني دعمك بشكل أفضل دون أن أجعلك تشعر بالضغط؟».

3- «لا أستطيع أن أصدق أنك فعلت ذلك، لقد دمرت كل شيء»

يُعد أفضل رد في هذا الموقف هو: «أنا آسف إذا كانت أفعالي قد جعلت الأمور أكثر صعوبة بالنسبة إليك... دعنا نكتشف الخطأ الذي حدث وكيف يمكننا إصلاحه معاً... أنا هنا لمساعدتك في التغلب على هذا».

4- «أنت لا تستمع أبداً إلى ما أقوله»

يمكنك الرد قائلاً: «أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة... أريد أن أفهم وجهة نظرك وأسمع ما تريد قوله... هل يمكننا الجلوس والتحدث عنه عندما تكون مستعداً؟».

5- «أنت لم تكن موجوداً من أجلي قط»

والرد الأنسب هنا هو «أنا آسف بشدة، لأنك تشعر أنني لم أكن موجوداً من أجلك... من المهم بالنسبة إليّ أن أقدم دعماً أفضل منذ الآن... دعنا نناقش ما تحتاج إليه وكيف يمكنني مساعدتك على المضي قدماً».

استراتيجيات للآباء والأمهات

هناك بعض الاستراتيجيات التي تتضمّن نهجاً هادئاً وحازماً يساعد الآباء على تجاوز المحادثات المتوترة مع أطفالهم، أولاها البقاء هادئاً، إذ يجب على الآباء التزام الهدوء عند مواجهة الملاحظات الجارحة، لأن رد الفعل العاطفي قد يؤدي إلى تصعيد الموقف، في حين أن السلوك الهادئ يساعد في تخفيف التوترات.

الاستماع النشط أيضاً مفتاح مهم، لذلك يجب بذل جهد واعٍ للاستماع إلى مخاوف أطفالك دون مقاطعة. ولا يُظهر هذا أنك تقدر مشاعرهم ووجهات نظرهم فحسب، بل يشجعهم أيضاً على التعبير عن أنفسهم بشكل أكثر انفتاحاً.

وأيضاً يمكنك أن تساعد طفلك على الشعور بأنه مسموع ومُقدّر، حتى لو كنت لا توافق على وجهة نظره، لأن ذلك يجعله أقل دفاعاً عن نفسه، ما يعزّز التواصل الأكثر انفتاحاً وصدقاً، وتأكد من التعبير عن مشاعرك ونياتك بوضوح وهدوء، واشرح أن اهتمامك يأتي من منطلق الحب والرغبة في المساعدة.

وأخيراً... لا تسهب في الحديث عن المشكلة، وحوّل المحادثة نحو إيجاد الحلول مع طفلك، ولا يعزّز هذا النهج التعاوني والدعم المتبادل فحسب، بل يجعل طفلك يشعر بأنه جزء من عملية صنع القرار.


مقالات ذات صلة

بعيداً عن «كيف كان يومك في المدرسة»... 10 أسئلة يمكنك طرحها على أطفالك

يوميات الشرق مع القليل من الإبداع وبعض الأسئلة المصممة جيداً يمكنك تحويل الإجابات الغامضة إلى محادثات ذات مغزى (رويترز)

بعيداً عن «كيف كان يومك في المدرسة»... 10 أسئلة يمكنك طرحها على أطفالك

يستخدم الكثير من الأهالي السؤال التقليدي المتمثل في «كيف كان يومك في المدرسة؟» للحصول على بعض المعلومات عن أطفالهم.

يوميات الشرق «جاك سبارو» في المستشفى (إ.ب.أ)

«القرصان» جوني ديب يُفاجئ أطفالاً في مستشفى إسباني

فاجأ الممثل جوني ديب النزلاء في جناح علاج الأطفال بأحد المستشفيات الإسبانية، وهو يرتدي ملابس شخصية «جاك سبارو» من سلسلة الأفلام الشهيرة «قراصنة الكاريبي».

«الشرق الأوسط» (مدريد)
صحتك فوائد ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الأطفال الصغار

فوائد ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الأطفال الصغار

مع بدء العام الدراسي، سلط العلماء في جامعة فلوريدا أتلانتيك، الضوء على أهمية ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الطفل الإبداعية والفكرية في مرحلة ما قبل الدراسة.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك تسجل أعلى معدلات تدهور البصر في آسيا (أرشيفية - رويترز)

دراسة عالمية: طفل من كل 3 أطفال يعاني من قصر النظر

أشارت دراسة عالمية جديدة إلى أن كل طفل من ثلاثة أطفال يعاني من قصر النظر أو عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يتعين على الآباء التحدث إلى أطفالهم جيداً قبل تقديم شكوى للمدرسة (رويترز)

ماذا تفعل إذا تعرض طفلك للتنمر في المدرسة؟

يتعرض كثير من الأطفال للتنمر من قبل زملائهم بالمدرسة؛ الأمر الذي يمكن أن يخلف دماراً كبيراً طويل الأمد في نفسيتهم وحياتهم المستقبلية.

«الشرق الأوسط» (سيدني)

إغلاق فيلا «هوليوود هيلز» المغطاة بالغرافيتي

منظر جوي يُظهر قصراً من القصرين المغطيين بالغرافيتي (غيتي)
منظر جوي يُظهر قصراً من القصرين المغطيين بالغرافيتي (غيتي)
TT

إغلاق فيلا «هوليوود هيلز» المغطاة بالغرافيتي

منظر جوي يُظهر قصراً من القصرين المغطيين بالغرافيتي (غيتي)
منظر جوي يُظهر قصراً من القصرين المغطيين بالغرافيتي (غيتي)

اعتُقل شخصان، الأربعاء، فيما يتعلق بالتخريب في فيلا «هوليوود هيلز» المهجورة التي يملكها ابن مالك مشارك في نادي فيلادلفيا فيليز، جون باورز ميدلتون، وهو منتج أفلام، يملك عقاراً ظل شاغراً لفترة طويلة، وأصبح هدفاً شائعاً لفناني الغرافيتي والمتسلّلين.

ووفق «الغارديان» البريطانية، فقد استجاب ضباط شرطة لوس أنجليس الذين كانوا يُنفّذون دوريات في المنطقة بالقرب من إحدى الفيلات على طريق مولهولاند درايف، للتقارير عن رجل وامرأة كانا قد رشّا الفيلا بالطلاءات الملونة مؤخراً، وهربا في سيارة مرسيدس بيضاء اللون. أُلقي القبض على المشتبه بهما، وهما جاكوب سميث البالغ من العمر 35 عاماً، وتوميا فاغان البالغة من العمر 19 عاماً، بعد فترة وجيزة.

يقول بيان إدارة شرطة لوس أنجليس: «كشف تحقيق الضباط عن أن كلا المشتبه بهما دخل الملكية الخاصة واستخدم طلاء الرّش لتشويه الممتلكات». واتُّهم سميث بالتخريب، في حين تواجه فاغان اتهامات بحيازة سلاح ناري في سيارتها، وفقاً للسلطات. وكلاهما محتجز من دون كفالة.

واجهت الفيلا الأخرى التابعة لميدلتون، الواقعة على بعد نحو 5 أميال (8 كم)، مصيراً مشابهاً؛ إذ استولى عليها أيضاً متسلّلون وفنانو غرافيتي. تقع العقارات التي يملكها ميدلتون في «7571 مولهولاند درايف»، و«1754 شمال صنست بلازا درايف»، وفقاً لشبكة «كي إيه بي سي» الإخبارية المحلية.

واعتذر ميدلتون لسكان لوس أنجليس بعد يوم واحد من الاعتقالات، متحملاً مسؤولية حالة ممتلكاته، وقال في بيان لشبكة «إن بي سي نيوز»: «ما حدث لممتلكاتي هو جريمة، وأتمنى أن يُحاكم كل من أُلقي القبض عليهم إلى أقصى حدٍّ يسمح به القانون. لا ينبغي لأي شخص في لوس أنجليس أن يتحمّل تصرّف المتسلّلين الأرعن، وما يخلّفونه من تخريب وفوضى». كما قال إن التدابير الأمنية الخاصة كانت موجودة، لكن حجم عمليات الاقتحام والتخريب تجاوز حجم الفِرَق التي وُظّفت.

وفي البيان، وعد ميدلتون بزيادة الأمن، مع وجود حرّاس مسلحين على مدار الساعة وطواقم تعمل بنشاط على أعمال الإصلاح، مؤكّداً أنه سيعوّض المدينة عن أي نفقات تكبدتها لتأمين العقارات. واجتذبت الفيلات المهجورة هذه السّائحين، بفضل المنشورات ذائعة الانتشار عبر الإنترنت، مما زاد من مشكلة التعدي عليها وتخريبها.

وفي الأسابيع الأخيرة، كان الزوار يتركون علامات على الفيلا، وإحداها كانت مملوكة لشان ديدي كومبس، مغني الراب الذي اتُّهم مؤخراً بالاتجار بالجنس والابتزاز. إحدى العلامات الموجودة في المنزل تقول: «ديدي كان هنا». قالت نيثيا رامان، عضو المجلس، إن مكتبها كان على اتصال وثيق بإدارة شرطة لوس أنجليس وإدارة البناء والسلامة فيما يتعلق بالحوادث في العقارات. وتابعت: «هذه العقارات كانت مملوكة من قبل الشخص نفس، الذي يخالف القانون بشكل فاضح»، مضيفة: «هذه مشكلة سلامة عامة ذات عواقب وخيمة على كل من الجيران والمجتمع المحيط. يجب على مالكي العقارات غير المسؤولين تحمّل مسؤولية ممتلكاتهم أو مواجهة إجراءات من المدينة».

وتحدثت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» مع العديد من الجيران المُحبطين من حالة الفيلات. قال أحدهم: «إنه أمرٌ جنوني. كان منزلاً رائعاً ذات يوم. أعني: من يفعل ذلك؟ من يبتعد عن منزل بقيمة 10 ملايين دولار مثل هذا ويتركه فقط للمتسللين؟». وعلّق جار آخر: «لقد أصبحنا معروفين بفيلا الغرافيتي. من المُحرج للغاية أن يكون هذا في قلب هوليوود هيلز».

وورد أن طاقماً من العمّال سدّوا النوافذ في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وأقاموا سياجاً جديداً من الأسلاك الشائكة حول العقار. كما قاموا بطلاء الغرافيتي.