أطعمة ترطب الجسم وتنظم درجة حرارته في الصيف

من المعروف أن البطيخ غني بالماء (أ.ف.ب)
من المعروف أن البطيخ غني بالماء (أ.ف.ب)
TT

أطعمة ترطب الجسم وتنظم درجة حرارته في الصيف

من المعروف أن البطيخ غني بالماء (أ.ف.ب)
من المعروف أن البطيخ غني بالماء (أ.ف.ب)

ينصح الخبراء باستمرار بترطيب الجسم أثناء موجات الحر الشديدة، سواء بشرب كميات كافية من السوائل أو تناول الأطعمة الغنية بالماء.

ويتكون 60% من جسم الإنسان من الماء، ويساعد الترطيب المناسب في تنظيم درجة حرارة الجسم، ومنع العدوى، والتخلص من النفايات وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية. وفيما يتعلق بالصحة العقلية، يعد الماء أمرا بالغ الأهمية لتحسين النوم والإدراك والمزاج، بحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

وعلى الجانب الآخر، وجدت دراسة حديثة أن عدم استهلاك كمية كافية من الماء يزيد من خطر الوفاة لدى الأشخاص في منتصف العمر بنسبة 20٪.

ووفقا لخبراء الصحة، يمتص الجسم نحو 20% من الماء الذي يحتاجه من الأطعمة.

فما أبرز هذه الأطعمة التي ترطب الجسم وتساعد على خفض حرارته في فصل الصيف؟

الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، إذ يشكل الماء 96% منه.

خس الآيسبرغ

أحد أنواع الخس المعروفة، وتبلغ نسبة الماء به أيضا 96%.

الكرفس والفجل

يحتوي الكرفس والفجل على كمية كبيرة من الماء، والذي يشكل 95% من كل منهما.

الطماطم والكوسة

يحتوي كل منهما على ماء بنسبة 94٪، كما تحتوي الطماطم أيضًا على اللايكوبين، وهو مضاد للأكسدة يساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا خاصة في الطقس الحار.

الفلفل الحلو

يشكل الماء 92% من الفلفل الحلو، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في مقاومة العدوى التي قد تنتشر بسبب الحرارة الشديدة.

الكرنب والقرنبيط

تزداد كمية الماء في كل من الكرنب والقرنبيط عند طهيهما، حيث تبلغ نسبة المياه في الكرنب حينها 94 % في حين تصل في القرنبيط إلى 93 %.

من المهم أن نشرب الكثير من الماء في الطقس الحار (رويترز)

الفطر

الفطر، المشهور بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، يحتوي على 92٪ من الماء. وينصح الخبراء بتناول الفطر نيئا للحصول على أقصى قدر من الفائدة والترطيب.

البطيخ

من المعروف أن البطيخ غني بالماء، والذي يمثل نسبة 92٪ منه. وبالإضافة إلى المساعدة في الترطيب، يعد البطيخ مصدراً ممتازاً آخر للليكوبين المعزز للخلايا.

السبانخ

تحتوي السبانخ على ماء بنسبة 92%، وهي مصدر قوي للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

الفراولة

تحتوي على ماء بنسبة 92 %، وهي منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالألياف وبفيتامين «سي».


مقالات ذات صلة

6 أسباب رئيسية للطلاق... تعرّف عليها

يوميات الشرق تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)

6 أسباب رئيسية للطلاق... تعرّف عليها

قامت دراسة بتحليل بيانات آلاف المتزوجين على مدار أكثر من عقد من الزمن لمعرفة الأسباب الرئيسية للطلاق. وتوصل الباحثون إلى 6 أسباب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق يحضّر لعمل موسيقي جديد «بيانو كونشرتو 2» (عمر الرحباني)

عمر الرحباني لـ«الشرق الأوسط»: همّي أن تحمل أعمالي المستوى المطلوب

على صدى نجاح «مشوار» يحضّر عمر لسهرة موسيقية يحييها في مهرجانات البترون الدولية. ففي 21 يوليو الحالي سيعتلي أحد أهم مسارح الصيف في لبنان.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق نيكول معتوق بشخصية «لولا» في مسرحية «هل هالشي طبيعي؟» (حسابها الشخصي)

نيكول معتوق لـ«الشرق الأوسط»: الرخاوة تحكُم العصر

يوضع المتفرِّج أمام مذيعة ترقص فوق الجراح، مختزلة زمناً يمتهن الرخاوة ويُخرج إلى العلن نماذج لا تليق. تحريك الفكر النقدي، غاية شخصية «لولا» التي أدّتها معتوق.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق المُنقِذون أجمل البشر (مواقع التواصل)

تطبيق لتتبُّع تلوّث أنهر بريطانيا بعد «إحباط» حراسها

إذا لم يبدُ الماء مثل مياه طبيعية وفاحت منه رائحة كريهة، فهناك إذن مشكلة تستحق تسجيلها على التطبيق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق العقل المبدع (غيتي)

«كنوز» ستيفن هوكينغ و«أسراره» في مكتبة جامعة كمبردج

فُهرِس الأرشيف العلمي والشخصي الخاص بالعالِم البريطاني في مجال الفيزياء النظرية، ستيفن هوكينغ، بالكامل، ليصبح متاحاً في مكتبة جامعة كمبردج.

«الشرق الأوسط» (لندن)

6 أسباب رئيسية للطلاق... تعرّف عليها

تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)
تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)
TT

6 أسباب رئيسية للطلاق... تعرّف عليها

تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)
تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)

قامت دراسة كلاسيكية نُشرت عام 1997 في دورية «الزواج والأسرة» الأكاديمية بتحليل بيانات آلاف المتزوجين على مدار أكثر من عقد من الزمن لمعرفة الأسباب الرئيسية للطلاق. وتوصل الباحثون إلى 6 أسباب.

وعلى الرغم من إجراء البحث منذ أكثر من 25 عاماً، فإن نتائجها لا تزال صالحة حتى اليوم، وفقاً لما ذكره موقع «سيكولوجي توداي» المعني بالصحة النفسية والعقلية والعلوم السلوكية.

ويمكن تفصيل أسباب الطلاق الستة الرئيسية كالتالي...

الخيانة الزوجية

تظل الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق، حيث تقوّض بشكل كبير الثقة والأمان العاطفي داخل العلاقة. وعندما ينتهك أحد الشركاء «ميثاق الإخلاص»، فإن ذلك يؤدي إلى ألم عاطفي عميق وشعور بالخيانة. ويمكن أن يؤدي هذا الأذى إلى تآكل وضرر في أساس العلاقة، ما يجعل من الصعب على الطرف المتضرر استعادة الثقة أو التعافي بشكل كامل داخل العلاقة.

إنفاق المال بحماقة

تعد الخلافات المالية سبباً رئيسياً للمشاكل الزوجية، التي غالباً ما تتفاقم بسبب عادات الإنفاق غير المسؤولة لدى أحد الشريكين. وعندما يتخذ أحد الزوجين قرارات مالية باستمرار دون استشارة الطرف الآخر، أو يتجاهل الميزانيات المتفق عليها، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى الاستياء والتوتر. وفي نهاية المطاف الانهيار الزوجي.

إدمان الكحوليات أو تعاطي المخدرات

يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات أو الإفراط في شرب الكحوليات إلى ضرر كبير و«إجهاد» لعلاقة الزواج، وكثيراً ما يُستشهد به على أنه «مقدمة للطلاق» وفق «سيكولوجي توداي». وتؤدي الاضطرابات المرتبطة بالإدمان إلى تغيير في السلوك وعدم الاستقرار العاطفي، ما يخلق بيئة غير آمنة، أو لا يمكن التنبؤ بها داخل العلاقة.

علاوة على ذلك، يرتبط تعاطي المخدرات في كثير من الأحيان بقضايا أخرى، مثل الضغوط المالية، والإهمال في المسؤوليات، وكلها أمور تساهم في عدم الرضا الزوجي.

الغيرة

يمكن أن «تسمم» الغيرة العلاقة من خلال تعزيز عدم الثقة والسلوكيات المسيطرة. وتعكس الغيرة المفرطة في كثير من الأحيان قضايا أساسية متمثلة في «تدني احترام الذات» أو «الخوف من الهجر» أو «الصدمات التي لم يتم حلّها»، والتي يمكن أن تؤدي إلى أفكار مرتبطة بالهوس واتهامات جائرة ومحاولات للسيطرة على تصرفات الشريك.

التقلبات المزاجية

يمكن أن تؤدي التقلبات المزاجية أو العاطفية إلى توتر العلاقات الزوجية من خلال خلق جو متوتر وغير متوقع في المنزل. ويمكن أن تؤدي التقلبات المزاجية - مهما كانت أسبابها - إلى صراعات متكررة، وشعور بالانفصال العاطفي، وصعوبة في حل النزاعات بهدوء.

العادات المزعجة

مع مرور الوقت، يمكن للعادات أو السلوكيات التي تبدو بسيطة، والتي بدت في البدايات مقبولة، أن تصبح مصادر كبيرة للتوتر في الزواج. وسواء أكان الأمر يتعلق بترك الغسيل قذراً أو التأخير المستمر وغيرها، فإن هذه العادات يمكن أن تستنزف الصبر وحسن النية بين الشركاء. وما قد يبدأ كانزعاج بسيط، يمكن أن يتصاعد إلى جدالات متكررة أو انفصال عاطفي إذا تُرك دون معالجة.