«ملتقى إعلام الحج» ممكنات تقنية تعزز للابتكار في التغطيات الإعلامية

يعكس التحول في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ويوفر معلومات تثري العمل الإعلامي

وزير الإعلام السعودي خلال تدشينه ملتقى إعلام الحج في مكة المكرمة (وزارة الإعلام)
وزير الإعلام السعودي خلال تدشينه ملتقى إعلام الحج في مكة المكرمة (وزارة الإعلام)
TT

«ملتقى إعلام الحج» ممكنات تقنية تعزز للابتكار في التغطيات الإعلامية

وزير الإعلام السعودي خلال تدشينه ملتقى إعلام الحج في مكة المكرمة (وزارة الإعلام)
وزير الإعلام السعودي خلال تدشينه ملتقى إعلام الحج في مكة المكرمة (وزارة الإعلام)

دشّن سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي النسخة الأولى من مبادرة «ملتقى إعلام الحج» الذي يقام في مكة المكرمة من 10 إلى 16 يونيو (حزيران) الحالي بشراكة استراتيجية مع وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

ويضمّ الملتقى 11 منطقة إعلامية داعمة، ومعرضاً إعلامياً تفاعلياً يبرز الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، ومقراً للمؤتمرات الصحافية، ومركزاً إعلامياً بخدمات متكاملة، واستوديوهات متنوعة، وعربات لحقن المواد الإعلامية بشكل مباشر، إضافة إلى المركز الإعلامي الافتراضي (VPC)، الذي يشارك في تقديمه فريق متخصص عبر شاشة تفاعلية، تبثّ تحديثات وخدمات على مدار الساعة طوال أيام عمل الملتقى.

ويوفر الملتقى بيئة إعلامية متكاملة وممكنات تقنية تساند الإعلاميين في أداء مهامهم، فيما يتيح المعرض المصاحب للملتقى للإعلاميين والزوار التعرف على أبرز المشروعات والإنجازات المقدمة لخدمة ضيوف الحرمين الشريفين وقاصديهما والمشروعات المستقبلية في المشاعر المقدسة. ويجمع الملتقى قطاعات منظومة الإعلام في مكان واحد، للمساهمة في دعم العمل الإعلامي لجميع الإعلاميين ووسائل الإعلام، وتوفير التقنيات الحديثة التي من شأنها تحقيق مزيد من الابتكار في التغطيات الإعلامية المحلية والدولية لموسم الحج.

وزير الإعلام السعودي ومساعده د. عبد الله المغلوث يستمعان لشرح حول المعرض المصاحب للملتقى (وزارة الإعلام)

ويضمّ الملتقى المقام على مساحة تقدر بـ6 آلاف متر مربع في مركز مكة المكرمة للمعارض والفعاليات، التابع لغرفة مكة المكرمة، الشريك المستضيف، عدداً من المناطق، أبرزها بوابة الترحيب، ومنطقة الترحيب، ونافذة التحوّل، ومنصة المؤتمرات، ومنطقة الاستوديوهات والنقل المباشر، ومنطقة مجتمع الإعلام، وغرفة العمليات الإعلامية، ومنطقة استعراض رحلة الحج، ومنطقة المتنفس والاستراحة.

ويأتي الملتقى ضمن مبادرات عام التحوُّل الإعلامي، التي أعلن عنها وزير الإعلام قبل 3 أشهر في النسخة الثالثة من «المنتدى السعودي للإعلام»، وينتظر أن يستفيد من خدمات الملتقى أكثر من 150 وسيلة إعلامية محلية وعربية وإسلامية وعالمية، وما يزيد عن 1500 إعلامي محلي ودولي.

وتضم «نافذة التحوُّل» 15 جهة حكومية وخاصة، وهي وزارة الداخلية ووزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والهيئة السعودية للمياه، والصندوق السعودي للتنمية، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

ينتظر أن يستفيد من خدمات الملتقى أكثر من 150 وسيلة إعلامية محلية وعربية وإسلامية وعالمية (وزارة الإعلام)

وتشارك وزارة الداخلية السعودية وقطاعاتها الأمنية في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج، الذي تنظمه وزارة الإعلام، للتوعية بأهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج، لينعم ضيوف الرحمن خلال أداء نسك الحج بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

وتستعرض «الداخلية» لزوار الجناح، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، والجهود التي تبذلها في موسم الحج للمحافظة على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، كما تطلع الجمهور على مبادرة «طريق مكة»، إحدى مبادرات الوزارة، ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج «رؤية السعودية 2030»، التي تنفذها للمرة السادسة في صالات المغادرة لــ11 مطاراً في 7 دول هذا العام، لتوضيح العقوبات المترتبة على مخالفي أنظمة الحج لمن يتم ضبطهم دون الحصول على تصريح حج، أو من يقوم بنقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من دون الحصول على إذن مسبق، والتعريف بمركز استقبال البلاغات الأمنية والإنسانية الطارئة من خلال مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911)، إضافة إلى أبرز الخدمات التي تقدمها منصة «أبشر» الإلكترونية.

جناح وزارة الداخلية السعودية يستعرض لزواره تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود وجهودها في موسم الحج (واس)

بينما يعرض جناح الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في الملتقى عدداً من الخدمات والتطبيقات الرقمية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي المسخرة لدعم الجهات الحكومية العاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام من لحظة وصولهم إلى المملكة، مروراً بتأديتهم المناسك، حتى مغادرتهم إلى بلدانهم.

ومن بين الخدمات المعروضة منصة «بصير» التي تقدم حلولاً قائمة على خوارزميات وطنية في الذكاء الاصطناعي؛ تسهم في دعم جهود الجهات الحكومية في الحج وإدارة الحشود والمعتمرين، كما يتم التعريف بــ«منصة سواهر» التي تتيح خدمات التحليل المتقدم الداعمة لمختلف حالات الاستخدام كتنظيم حركة المركبات وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة.

جناح «سدايا» استعرض عدداً من الخدمات والتقنيات المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي (واس)

‏وتبرز في جناح «سدايا» خدمات تطبيق «توكلنا» الذي يوفر عدداً من الخدمات المميزة للحجاج، كما يستعرض الجناح جهود المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) التي بدأت استعداداتها خلال موسم الحج بإدراج فرصٍ عدّة، تمثلّت في كفالة الحجاج لمن لم يسبق له الحج من قبل، وإطعام وتوفير سقيا الماء لهم، والتيسير على المضحّين والحجاج في أداء النسك من خلال استقبال طلبات الأضاحي رقمياً وتوزيعها إلى مستحقيها عبر برنامج «أضاحي» بخطوات سهلة ويسيرة عن طريق موقع وتطبيق المنصة، بالشراكة مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، فضلاً عن إتاحة وقف إحسان عبر استثمار مبلغ الريع الوقفي وصرف العائد منه في أوجه البر المتنوعة لأكثر من 1800 جمعية.

المعرض المصاحب للملتقى أتاح للزوار التعرف على أبرز المشروعات المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن والمشروعات المستقبلية (وزارة الإعلام)

‏وتأتي مشاركة «سدايا» في الملتقى بهدف إبراز دور تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، والجهود التي تبذلها في حج هذا العام، والتكامل مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالحج، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السعودية التي تؤكد على بذل أقصى الجهود لخدمة الحجيج ضمن إطار تحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج «رؤية المملكة 2030».

يوفر الملتقى بيئة إعلامية متكاملة وممكنات تقنية تساند الإعلاميين في أداء مهامهم (وزارة الإعلام)

جانب من جناح وزارة الداخلية ويظهر روبوت يقدم التوعية لزوار المعرض المصاحب للملتقى (الشرق الأوسط)


مقالات ذات صلة

السعودية تبرز نهضتها الثقافية في «مهرجان جرش»

يوميات الشرق يُقدّم مجموعة حِرفيين سعوديين أعمالاً مبتكرة أمام زوار المهرجان (وزارة الثقافة)

السعودية تبرز نهضتها الثقافية في «مهرجان جرش»

تستعرض السعودية تنوعها الثقافي والفني أمام زوّار «مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024» في المدينة التاريخية الأردنية، وذلك خلال الفترة بين 24 يوليو و3 أغسطس.

«الشرق الأوسط» (جرش)
الاقتصاد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام شرق السعودية (موقع «موانئ»)

السعودية: الصادرات غير النفطية تسجل أعلى مستوى منذ عامين

حققت الصادرات السعودية غير النفطية في مايو (أيار) الماضي أعلى مستوى لها في عامين، حيث بلغت 28.89 مليار ريال (7.70 مليار دولار).

آيات نور (الرياض)
الخليج السفير عبد المحسن بن خثيلة يتحدث خلال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (البعثة السعودية بجنيف)

السعودية تؤكد على التعاون السلمي لتحقيق الأمن العالمي

أكدت السعودية على التعاون الدولي السلمي كوسيلة لتحقيق الازدهار والاستقرار والأمن العالمي، وتنفيذ معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية كاملةً لتحقيق عالم خالٍ منها.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
الاقتصاد أحد قطارات نقل الركاب التابعة للخطوط الحديدية السعودية (الموقع الرسمي)

قطارات السعودية تنقل 9 ملايين راكب في الربع الثاني

نقلت قطارات السعودية أكثر من 9.3 مليون راكب في الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة نمو بلغت 13 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام المنصرم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق وضعت رؤية السعودية 2030 خطة واضحة لتنمية القطاع غير الربحي وتطويره (واس)

أكثر من 800 ألف متطوع لمنظمات القطاع غير الربحي في السعودية

أصدر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تقريره لسنة 2023م، وتضمّن التقرير مستجدات مؤشرات أداء المركز ومنجزاته وفقاً للمرتكزات الاستراتيجية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.