ثور يقفز فوق الجماهير ويصيب 4 أشخاص (فيديو)

لقطة من فيديو يوثّق لحظة قفز الثور فوق الجماهير في مسابقة رعاة البقر (أ.ب)
لقطة من فيديو يوثّق لحظة قفز الثور فوق الجماهير في مسابقة رعاة البقر (أ.ب)
TT

ثور يقفز فوق الجماهير ويصيب 4 أشخاص (فيديو)

لقطة من فيديو يوثّق لحظة قفز الثور فوق الجماهير في مسابقة رعاة البقر (أ.ب)
لقطة من فيديو يوثّق لحظة قفز الثور فوق الجماهير في مسابقة رعاة البقر (أ.ب)

أصيب أربعة أشخاص، خلال مسابقة للثيران في ولاية أوريغون، مساء السبت، بعد أن قفز ثور فوق السياج، وضرب المتفرجين في الحشد، وفق ما أفاد مسؤولو المسابقة.

وقع الحادث قبل الساعة 10 مساء بقليل بالتوقيت المحلي، يوم السبت 8 يونيو (حزيران) الحالي، وقام أحد المتفرجين من الحشد بتصوير الحدث المروِّع بالفيديو.

وقالت دانييل سميثرز، التي شهدت وسجلت الواقعة لإحدى القنوات المحلية في الولاية: «لقد التقطتُ الصور للثور وهو يمر عبر البوابة ويختفي تماماً».

وقال مسؤولو المسابقة إن الثور ركض عبر أراضي مسابقات رعاة البقر، وعاد إلى حظائر الماشية. ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» مشاهد من الواقعة.

وقال بريان ويت، نائب رئيس «سيسترز روديرو»، المسؤولة عن تنظيم الحدث، لشبكة «فوكس نيوز»: «إنها المرة الأولى التي يحدث فيها هذا على الإطلاق، في تاريخ عروض رعاة البقر. لقد تحدثت إلى المتعاونين الذين لديهم هذا الثور، وقالوا إنه أمر غير عادي تماماً، ونادر جداً، ولم يروا سوى القليل جداً من هذا طوال حياتهم المهنية». وتابع ويت: «نحن نشاهد هذه الأمور في المزارع الخاصة من حين لآخر، لكن لم يحدث هذا مطلقاً في مسابقات رعاة البقر، إنه أمر نادر جداً». وقام المسؤول الإذاعي على الفور بتنشيط خطة الاستجابة للطوارئ، وفقاً لمسؤولي «سيسترز روديو».

وقال ويت إن محترفي الماشية في مسابقات رعاة البقر استجابوا بسرعة، واحتجزوا الثور بأمان، ووضعوه في حظيرة للماشية.

وأضاف أن الثور لم يكن يسعى وراء أي شخص في الحشد، وكان يشعر بالفزع ويحاول العودة إلى الحظيرة مع الماشية الأخرى. وتابع: «لقد كان خائفاً بعض الشيء. لم يكن في الخارج لمحاولة ضرب أي شخص، كان يحاول فقط العودة إلى القطيع، والعودة إلى المزالق، فقط عاد مع بقية الثيران».

وأكد ويت أن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة نتيجة مباشرة للثور. وأضاف أن اثنين من الضحايا جرى نقلهما إلى مستشفى محلي؛ لتلقّي مزيد من العلاج، ولكن جرى خروجهما بعد ذلك وعادا إلى منزلهما.

وأردف المسؤول: «لقد كان من حسن الحظ أنه لم تكن هناك مشاكل إضافية. كان المستجيبون الأوائل لدينا رائعين من حيث القدرة على تقديم الرعاية الفورية، وكان رعاة البقر سريعين جداً في السيطرة على وضع متقلب تماماً».

وأصدرت «سيسترز روديرو» بياناً رسمياً جاء فيه: «نتمنى الأفضل لجميع المتضررين. سلامة جماهيرنا هي أولويتنا القصوى، ونحن نُقدِّر دعمهم».

وأُقيم الأداء النهائي لسباق «سيسترز روديرو» لعام 2024، أمس الأحد 9 يونيو.

وتجمع مسابقة الروديو، التي تقام في منطقة تنتشر فيها تربية الماشية، نحو خمسة آلاف شخص، مساء أيام الجمعة والسبت والأحد، على مدى ثلاثة أسابيع.


مقالات ذات صلة

مصر: حريق يلتهم ديكورات في الحي الشعبي بمدينة الإنتاج الإعلامي

يوميات الشرق حريق في مدينة الإنتاج الإعلامي (متداولة على «إكس»)

مصر: حريق يلتهم ديكورات في الحي الشعبي بمدينة الإنتاج الإعلامي

اندلع، مساء الاثنين، حريق هائل في مدينة الإنتاج الإعلامي بمصر، وحاولت قوات الإطفاء السيطرة عليه لفترة طويلة، حسب وسائل إعلام محلية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق السجائر الإلكترونية تأتي في المرتبة الثانية فيما يرتبط بحوادث بطاريات الليثيوم على متن الطائرات (رويترز)

التدخين الإلكتروني يعرّض ركاب الطائرات للخطر... ما العلاقة؟

يمكن للأجهزة التي تعمل ببطاريات ليثيوم أيون - بما في ذلك السجائر الإلكترونية وأجهزة الكومبيوتر المحمولة والهواتف - أن تسخن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي مصريون يتجمعون (السبت الماضي) حول موقع حادث قطار الزقازيق (الحكومة المصرية)

مصر: حبس 6 متهمين في حادث «قطار الزقازيق»

قرّرت نيابة الزقازيق بدلتا مصر الثلاثاء حبس 6 متهمين لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات الجارية في واقعة تصادم قطارين.

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا سكان ومنقذون أمام الموقع الذي شهد حادث القطار في الزقازيق بمصر (إ.ب.أ)

3 قتلى و49 مصاباً في تصادم قطاري ركاب بمصر

شهدت مدينة الزقازيق، التابعة لمحافظة الشرقية بدلتا مصر، اصطدام قطارين، مساء السبت، وهو الحادث الذي أسفر عن وفيات وجرحى.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا وزارة الداخلية المصرية (فيسبوك)

3 حوادث طعن خلال 24 ساعة تفجع مصريين

شهدت مصر خلال الـ24 ساعة الأخيرة 3 حوادث طعن مفجعة، منها قيام زوج بقتل زوجته طعناً أثناء سيرهما في الشارع، مساء الجمعة، بمحافظة الجيزة.

محمد الكفراوي (القاهرة )

سمير نخلة لـ«الشرق الأوسط»: ولادة الأغاني الوطنية صعبة

مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)
مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)
TT

سمير نخلة لـ«الشرق الأوسط»: ولادة الأغاني الوطنية صعبة

مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)
مع الفنان ناجي الأسطا (سمير نخلة)

يسجّل الشاعر سمير نخلة حالة خاصة بكلام الأغاني التي يكتبها. يتعرّف سامعها بسرعة على أنه هو موقّعها. تعاون مع أهم النجوم في لبنان والعالم العربي. حقق نجاحات متتالية مع فنانين مشهورين أمثال عاصي الحلاني، ونانسي عجرم، ووائل كفوري، ونجوى كرم، وراغب علامة وغيرهم.

كتب «بزعل منّك» لديانا حداد و«أنا هيفا» لهيفاء وهبي و«كلما غابت شمس» لملحم زين، فشكّلت مجموعة أغنيات من فئة العمر المديد. وفي «لون عيونك غرامي» لنانسي عجرم حقق نجاحاً هائلاً. فهو لا يزال يحصد صدى أعماله تلك حتى اليوم.

مع الفنان الراحل وديع الصافي (سمير نخلة)

وكما في الأغنية الرومانسية كذلك في الأعمال الوطنية استطاع سمير نخلة أن يحفر في ذاكرة اللبنانيين، ولعلّ أغنية جوزيف عطيّة «الحق ما بموت» من أشهر ما قدّمه في هذا الإطار.

فقلّة من الأغاني الوطنية التي تستطيع أن تحقق الانتشار الواسع على مدى سنوات طويلة. عمرها الذي ناهز الـ15 عاماً لم يقهره الزمن، وتُعدّ اليوم بمثابة نشيد وطني يتفاعل معه اللبنانيون في كلّ مرّة يستمعون إليها.

يقول الشاعر سمير نخلة في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن للأغنية الوطنية صفات خاصة كي تنجح. وإن كلاماً كثيراً اختصرته أغنيات وطنية لم تحقق هدفها.

ويتابع: «لا بدّ أن تنبع من الروح فلا تكون مجرّد صفّ كلام»، وهذا ما يفعله في كلمات أغنياته الوطنية وغيرها. وتابع: «لذا تصل إلى قلوب الناس بسرعة. فما ينبع من القلب لا يمكن أن يخطئ. كما أن التركيبة الثلاثية للأغنية من شاعر وملحن ومغنٍّ، تلعب دوراً مهماً».

يتشارك نخلة ملاحظات العمل مع الملحن والمغني، يقول: «أحياناً تُعدّل عبارة أو نوتة موسيقية أو أسلوب أداء. فالأمر يتطلّب اجتماع الركائز الثلاث على قاعدة الانسجام».

أغنية «الحق ما بموت» التي لحّنها هشام بولس وكتبها سمير نخلة وغناها جوزيف عطية نجحت في الامتحان. وهي اليوم تعدّ من ريبرتوار الأغاني الوطنية الأشهر في لبنان. ونسأل الشاعر نخلة عن سبب الوقت الطويل الذي يفصل بين أغنية وطنية ناجحة وأخرى مثلها، يوضح: «الأغنية الوطنية صعبة الولادة وعندما كتبت (الحق ما بموت) استلهمتها من حلم يراودني. كنت حينها أحلم بلبنان ينتفض من كبوته ويستعيد دوره الريادي في العالم العربي. كل هذا الحب والشغف تجاه وطني فرّغته في كلمات هذه الأغنية. وهذه الأحاسيس الدفينة والعميقة لا يمكن أن تحضر بسهولة».

الشاعر سمير نخلة يرى أن ولادة الأغنية الوطنية صعبة (سمير نخلة)

وإذا ما تصفّحنا مشهدية الأغنيات الوطنية في لبنان، لاحظنا أن الرحابنة كانوا الأشهر فيها. وقد استطاعوا أن يُنتجوا كثيراً منها بصوت فيروز. ويعلّق نخلة: «كانت مسرحيات الرحابنة لا تخلو من الأغاني الوطنية. ويعدّونها أساسية بحيث تؤلّف مساحة لا يستهان بها من باقي الأعمال الغنائية المغناة بصوت فيروز. وأنا شخصياً معجب بعدد كبير من تلك الأغنيات. ومن بينها (رُدّني إلى بلادي) و(بحبك يا لبنان) و(وطني) وغيرها».

ولكن، ما ينقص الساحة اليوم لتوليد أغنيات بهذا المستوى؟ يقول: «زمن اليوم تبدّل عن الماضي، وأصبح العمل الرديء يطغى. ولكن لا شيء يمكن أن يمحو الأصالة. وعلى هذا الأساس نلحظ موت تلك الأغنيات بسرعة. ولكن ولحسن الحظ لا يزال لبنان ولّاداً لشعراء أصحاب أقلام جيدة. فإضافة إلى مخضرمين مثلي تلوح على الساحة أسماء جيل شاب يمكن التّعويل على الكلام الذي يكتبونه».

حالياً يعيش لبنان حالة حرب قاسية، فهل ألهمته كتابة أغنية وطنية؟ يردّ في سياق حديثه: «ما نعيشه اليوم مليء بالمآسي. ولا أستطيع شخصياً أن أكتب في هذه الأجواء. أميل أكثر إلى كتابة الكلام المفعم بالأمل وقيامة لبنان».

عادة ما يحصد المغني شهرة أغنية معينة، ويغيّب - إلى حدّ ما - اسم كلّ من ملحنها وكاتبها. يعلّق الشاعر سمير نخلة: «الكلمة في الأغنية هي الأساس، وهناك ألحان جميلة لم تلفت النظر بسبب ضعف الكلمة المغناة. وبشكل عام الملحن والشاعر لا يُسلّط الضوء عليهما. بعض الأحيان، نلاحظ أن الملحن يحاول الترويج لعمله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك بالكاد تبقى مكانته محفوظة في الأغنية».

يعتب نخلة على المطرب الذي لا يذكر اسم ملحن وشاعر أغنية يقدّمها، «لا أتوانى عن التدخل مباشرة إذا ما لاحظت هذا الأمر. أتصل بالمغني وأصارحه بأنه نسي ذكر اسمي شاعراً، فأنا متابع جيد لعملي. وأحياناً، عندما يُكتب اسم شاعر آخر بدل اسمي على قناة تلفزيونية ألفت نظرهم إلى ضرورة تصحيح الخطأ».

يعاني الشعراء في لبنان من عدم حصولهم على حقوق الملكية لمؤلفاتهم، «هل تعرفين أنه على المغني دفع نسبة 8 في المائة من أرباح حفلاته للملحّن والشاعر. وهذا بند مدرج ضمن نص حقوق الملكية الفكرية في لبنان، ولكنه لا يُطبّق. في الدول الأجنبية الأمر طبيعي. وأركان العمل الغنائي تصلهم حقوقهم بلا أي معاناة. ولكن مع الأسف حقوقنا في لبنان مهدورة ولا أحد يهتمّ بها».