راغب علامة لـ«الشرق الأوسط»: «شو عامل فيّي» تفوز بالإجماع

الفنان اللبناني يستعدّ لإطلاق مزيدٍ من الأغاني ولإحياء حفلٍ في «كازينو لبنان»

الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)
الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)
TT

راغب علامة لـ«الشرق الأوسط»: «شو عامل فيّي» تفوز بالإجماع

الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)
الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)

أخرجَ راغب علامة أغنية كان قد خبّأها في الأدراج أكثر من 3 سنوات، نفض الغبار عنها وألبسَها رداءً عربياً من دون أن يجرّدها من هويّتها الموسيقية اليونانيّة. أطلق عليها عنوان «شو عامل فيّي» وفور إصدارها انطلقت الاستماعات صعوداً.

عن أحدث أغانيه التي تُحقق نجاحاً كبيراً على الساحتين اللبنانية والعربية، يتحدّث علامة لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «حضّرناها على نارٍ هادئة حتى يكون كل حرفٍ في مكانه». لم يتردّد في تسجيلها وإعادة توزيعها مراتٍ عدّة قبل أن تبلغ الشكل الذي أراده لها.

أبقى على لحن المؤلّف اليوناني كرياكوس بابادوبولوس، الذي سبق أن تعاون معه في أغانٍ مثل «اتركني لحالي» و«اشتقتلّك أنا». أما الكلام فوضعه الشاعر محمد علي عثمان، فيما تولّى ناصر الأسعد توزيع الأغنية بحلّتها الجديدة. «لا مانع إطلاقاً من الاستعانة بألحانٍ جرى تقديمها سابقاً في الغرب. لو كان هذا الأمر يشكّل عقدة بالنسبة لي، لما كنتُ كرّرتُ هكذا تجربة»، يؤكّد علامة.

استعان علامة بلحن يوناني في أغنيته الجديدة «شو عامل فيّي» (إدارة أعماله)

ليس صحيحاً أن النجاحات ما عادت تؤثّر في راغب بعد 4 عقودٍ في عالم الفن. «كلّما قدّمت عملاً ناجحاً يعلّم في الناس، تزيد فرحة قلبي مائة مرة»، يقول الفنان اللبناني. يتابع الأصداء ويعلّق عليها: «الكبار والصغار، اللبنانيون وغير اللبنانيين... الجميع متفاعل مع (شو عامل فيّي). هناك إجماع عليها، فهي دخلت القلوب كلّها من دون استئذان».

حتى إن المغنّي اليوناني نيكوس فيرتيس الذي كان قد قدّم النسخة الأصلية سابقاً، اتّصل بعلامة ليهنّئه. كذلك الأمر بالنسبة إلى الملحّن الذي تابع التحضيرات خطوة بخطوة، وأُعجب بالنتيجة، إذ إنها نقلت الأغنية من دراما وحزن النسخة اليونانية ومنحتها بُعداً رومانسياً إيجابياً. وقد أضفى الفيديو كليب الذي جرى تصويره كذلك في اليونان، مزيداً من البساطة والرومانسية إلى معاني الأغنية.

يختصر علامة سرّ نجاح الأغنية بأنها «صادقة». يوافق كذلك على أنها حرّكت الحنين إلى قديمه من أعمالٍ كلاسيكيّة عاطفية تأخذ مستمعيها إلى الحلم. يعلّق على الأمر: «هذا ما أسمعه من الناس، لكنّي لم أتعمّد العمل على الأغنية بشكلٍ يحيي النوستالجيا إلى أرشيفي. لعلّني أعدتُ المزاج الكلاسيكي إلى الأغنية العربية من خلالها، والأمر يُفرحني لأن هذا النوع من الأغاني تحديداً يعني لي الكثير، وأؤدّيها من قلبي».

وبالحديث عن الحنين إلى أغانيه العاطفية القديمة التي ساهمت بشكلٍ كبير في صعوده إلى الضوء خلال البدايات، يؤكّد أنّ «مشروع إعادة إحياء الـoldies بتوليفة موسيقية مختلفة يُحضّر بهدوء ومن دون استعجال، لكنّ الأولويّة حالياً هي للإصدارات الجديدة». ويضيف أنّ نسَخاً من تلك الأغاني هي قيد الإعداد لكنها لم تجهز بعد.

إعادة إحياء أغاني علامة القديمة مشروعٌ يُطبخ على نار هادئة (إدارة أعماله)

«شو عامل فيّي» هي ثاني إصدارات علامة خلال 2024 بعد «التقيل تقيل» التي أطلقها في أبريل (نيسان) الماضي. «لستُ مقلاً في الإنتاج لكنّ أحداث غزة والإجرام الذي يتعرّض له أهلها فرض فترة من الصمت»، يشرح علامة.

هو يمضي معظم وقته حالياً في الاستوديو، حيث يضع اللمسات الأخيرة على أغنية ستصدر خلال شهر. وهي لن تكون الوحيدة في موسم الصيف، إذ إنّ علامة يَعِدُ بأكثر من إصدارٍ وفيديو كليب وحفلة. أولى تلك الحفلات ستكون في «كازينو لبنان» في 17 يونيو (حزيران) الجاري بمناسبة عيد الأضحى. يلتقي جمهوره اللبناني ليقدّم لهم مجموعة كبيرة من أغانيه القديمة والجديدة. يلاحظ أنّ الجمهور يطلب مؤخراً «التقيل تقيل» ويستمتع بها في الحفلات. يقول إنّ هذه الأغنية التي كتبها أحمد حسن راوول ولحّنها أحمد الزعيم، «لا تشبه أي شيء آخر وموضوعها لافت وقد كان الشاعر ذكياً في صياغة كلماتها». ويلفت إلى أنّ مشاركة الممثلة اللبنانية زينة مكّي في الفيديو كليب الذي أخرجته فرح علامة، شكّلت إضافة إلى العمل ككلّ.

منذ «يا ريت فيّي خبّيها» التي أنبأت بنجاحه عام 1986، مروراً بـ«قلبي عشقها» (1990)، و«توأم روحي» (1995)، وصولاً إلى «سنين رايحة»، و«اللي باعنا»، و«شو عامل فيّي»، وغيرها الكثير من الأغاني التي كرّست استمرارية راغب علامة، لم يتكاسل الفنان يوماً. كلّما مضت سنة وكلّما عبر نجاحاً، كان يواظب على إعادة ابتكار نفسه.

اليوم، وفي زمنٍ حتى الأغنية دخلت فيه عصر «الترند»، يؤكّد علامة أنه لا يركب أي موجة موسيقية. «كما فعلت دائماً، أنا أتبع إحساسي وأعتمد على خبرتي»، يقول. «الأغنية التي تعجبني أعمل عليها، وفي حال أعجبني الموضوع ولم يَرُق لي اللحن مثلاً، أغيّر اللحن والعكس صحيح».

من جولة علامة الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية (إنستغرام)

يستعدّ راغب علامة لمجموعة من الحفلات، فإلى جانب حفل «كازينو لبنان» ستكون لديه محطّات في الساحل الشمالي في مصر، وفي قرطاج في تونس، وفي المغرب. الترحالُ جزءٌ أساسي من الرحلة، واللقاء مع الجماهير حول العالم يمنح الفنان سعادة من نوعٍ آخر، وفق تعبيره.

عاد للتوّ من جولة في الولايات المتحدة وكندا حيث، وكما يقول علامة: «الجمهور هو من الأحلى على الإطلاق وأنا بشوقٍ دائم لملاقاته». يضيف أنه يتشارك وإيّاهم النجاح والتفاعل والذكريات الجميلة منذ 25 عاماً، أما أكثر ما يؤثّر فيه فهو إصرار هؤلاء العرب المغتربين عن بلادهم، على عدم تفويت حفلاته. «منهم مَن يجلب معه إلى الحفلة صوراً التقطوها معي قبل 20 سنة، من أجل أن يُروني إيّاها»، هكذا يختصر علامة الامتنان للحب المتبادل بينه وبين جمهوره.


مقالات ذات صلة

740 ألف متفرج سيحضرون حفلات النجمة أديل في ميونيخ

يوميات الشرق النجمة البريطانية أديل (رويترز)

740 ألف متفرج سيحضرون حفلات النجمة أديل في ميونيخ

من المتوقع أن يحضر نحو 740 ألف شخص 10 حفلات موسيقية للنجمة أديل في مدينة ميونيخ الألمانية، حسبما ذكر منظمو الحفلات اليوم.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ (ألمانيا))
يوميات الشرق نانسي عجرم وسمير سرياني يُكملان مشوار النجاح (صور: سمير سرياني)

نانسي عجرم وسمير سرياني... الثقة المُثمرة

يُخبر المخرج اللبناني سمير سرياني «الشرق الأوسط» أنه تصوَّر فكرة وخطرت أخرى في اللحظة الأخيرة ليتغيَّر كلُّ المخطَّط.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق نهال الهلالي وشيماء النوبي خلال الحفل (بيت السحيمي بالقاهرة)

السيرة الهلالية و«المربعات» بأصوات نسائية في القاهرة التاريخية

بـ«الملس» الصعيدي، وهو الزي الشعبي بجنوب مصر، وقفت فنانتان أمام جمهور بيت السحيمي في القاهرة التاريخية، مساء الخميس، لتقدما حفلاً للسيرة الهلالية وفن المربعات.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مدحت صالح يغنّي في حفل «العلمين» (إدارة المهرجان)

مقامات مدحت صالح وأغنيات محمد منير تُطرب جمهور «العلمين»

في ليلة غنائية خاصة بالمقامات الموسيقية، بدأت، الخميس، فعاليات النسخة الثانية من «مهرجان العلمين» المُقام في الساحل الشمالي بمصر، ويستمر حتى نهاية الشهر المقبل.

أحمد عدلي (العلمين (مصر))
يوميات الشرق لا شيء مستحيل (ويستيد لاند)

«ويستيد لاند» تدخل التاريخ... أول فرقة «ميتال» سعودية تعزف في ألمانيا

في خطوة وُصفت بالتاريخية، تستعدّ فرقة «ويستيد لاند» السعودية لموسيقى الميتال الصاخبة للمشاركة في أضخم مهرجان من نوعه لهذا الأسلوب الموسيقي على مستوى العالم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
TT

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

اعتُمدت محافظة الخبر (شرق السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً، لما تميّزت به من حدائق وأماكن لممارسة رياضة المشي، وتعزيزها للصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وتسلّم الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة، الأربعاء، من وزير الصحة فهد الجلاجل، شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وحصلت الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت ٩ محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل الصحة والتعليم والبيئة.

ويُسهم الاعتماد في تقدّم محافظة الخبر ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، كما يُسهم أيضاً في تحقّق أهداف التنمية المستدامة من خلال التزام المدينة باستدامة التحسين، وتحقيق مستوى أعلى من الخدمات المقدّمة، إضافةً إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في تقليل نسبة المخاطر الصحية، عن طريق خَلْق بيئة حضرية نظيفة وآمنة، والتي تُعدّ خطوة مهمة نحو مجتمع صحي حيوي.

ويُعدّ برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم، والرابع على مستوى العالم.

وتضم السعودية أكبر عدد من المدن الصحية المعتمدة في الإقليم، بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة، وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية، من خلال تبنّي مستهدَفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج، التي تُسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية، وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية، وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

الأمير سعود بن نايف في حديث مع فهد الجلاجل خلال حفل تدشين 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي (واس)

ونوّه أمير المنطقة الشرقية باهتمام قيادة البلاد بصحة وسلامة الإنسان، وما تقدّمه من دعم غير محدود في إنشاء وتطوير الخدمات الصحية في أرجاء المملكة كافة، مثمّناً ما يقدّمه القطاع الصحي بالمنطقة من أجل أن تكون كافة مدن ومحافظات الشرقية ذات خدمات صحية متقدمة.

ودشّن الأمير سعود بن نايف في مقر الإمارة، الأربعاء، 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 79 مليون دولار (299.641.630 ريال)، بحضور وزير الصحة، ورئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة ناصر الحقباني، والرئيس التنفيذي لتجمّع الشرقية الصحي الدكتور عبد العزيز الغامدي، والمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني.

وشهد أمير المنطقة الشرقية توقيع شراكات مجتمعية بين تجمّع الشرقية الصحي وعدد من الداعمين، بتكلفة تقديرية بلغت 18.3 مليون دولار (71 مليون ريال)، شملت إنشاء برج عبد القادر المهيدب لأورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصّصي بالدمام، بتكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليون دولار (60 مليون ريال)، وإنشاء مركز العجيمي للعيادات التخصصية بحي الفيصلية في الدمام، بتكلفة تقديرية تقارب 2.9 مليون دولار (11 مليون ريال).

وشملت المشاريع التي دشّنها أمير المنطقة الشرقية استلام المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى عنك العام، ومشروع المختبر الآلي في مجمع الدمام الطبي، إضافةً إلى مشروع مركز السحيمي لعلاج اضطرابات النمو والسلوك والطيف التوحدي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومشروع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام، والفحص الشامل، والمختبر المرجعي، ومركز علي السلمان للرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف، ومشروع مركز إسحاق الكوهجي للرعاية الصحية الأولية بحي الخزامى في محافظة الخبر.

كما شملت أيضاً مشاريع تطويرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى العيون التخصصي بالظهران، ومستشفى الجبيل العام، ومركز صحي المزروعية، ومركز صحي المباركية بالدمام، والمبنى الإداري لتجمّع الشرقية الصحي.

إلى ذلك، ثمّن الأمير سعود بن بندر نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال استقباله لوزير الصحة فهد الجلاجل، جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية كافة، وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية، في ظل دعم القيادة السعودية لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية الصحية لمواجهة المخاطر.

وقدّم الوزير الجلاجل إيجازاً عن اختيار محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وعن أبرز مشاريع الوزارة في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.

وأكّد وزير الصحة أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمدينة الخبر، بصفتها مدينة صحية، يجسّد الاهتمام والدعم المتواصل من أمير المنطقة الشرقية ونائبه، ومتابعة مدير الشؤون الصحية، وتضافر جهود جميع القطاعات مع المجتمع، موجهاً شكره للجهات المشاركة في عضوية اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.