الرسّام سيمون صفير لـ«الشرق الأوسط»: أنشد العدالة بتشرُّب روح الطبيعة

خربشة الجدران سبقت إنجاز «المعزوفة اللونية» ليحلو العالم

الجمال بوصفه مُغلِّب الخير على الشرّ (صور الفنان)
الجمال بوصفه مُغلِّب الخير على الشرّ (صور الفنان)
TT

الرسّام سيمون صفير لـ«الشرق الأوسط»: أنشد العدالة بتشرُّب روح الطبيعة

الجمال بوصفه مُغلِّب الخير على الشرّ (صور الفنان)
الجمال بوصفه مُغلِّب الخير على الشرّ (صور الفنان)

في حصّة الكتابة الإنشائية، طلب الأستاذ من التلميذ سيمون صفير تخيُّل المستقبل. ما المهنة التي ستتّخذها؟ فرأى نفسه رسّاماً. خربش على جدران الصفّ، ولم يُتح لدفتر النجاة من ألوانه. كما يدبدب الطفل ثم يثبّت القدمين قبل المُطاحشة واكتشاف القدرات، خطَّ مشواره. تخصُّصه في هندسة الديكور لظنٍّ بأنّ «الفنّ لا يُطعم خبزاً»، لم يحرف مسار الشغف.

تفتّحت عينا سيمون صفير على الجمال في الزوايا (صور الفنان)

أدهشته الطبيعة، وظلَّت، طوال عقود. كانت أيام حرب، والجبهات تُحدِث الفظائع، فأبعد والد الرسّام اللبناني سيمون صفير العائلة من بيروت إلى الجبل. يُخبر «الشرق الأوسط» أنّ العلاقة مع العصافير والفراشات وُلدت منذ الطفولة: «حدَثَ التفاعل مع عناصر الوجود باكراً. الهواء والماء والتراب والنار شكَّلت وعيي الأول».

تأكّد الميل الفنّي لسبب آخر: خالُه من الأسماء المعروفة، ترك متحفاً بإرثه في منطقة شتورة البقاعية. «تأثّرتُ بإميل حنّوش منذ الصغر، وزيّنتْ غرفة نومي لوحات مشاهير الفنّ اللبناني. تفتّحت عيناي على فنانين يأتون للزيارة، وعلى الجمال في الزوايا».

ظلَّت الطبيعة تدهش سيمون صفير طوال عقود (صور الفنان)

يستعيد ما تُملأ به الإسفنجة، لشرح التأثُر: «إن شُرِّبتْ خلّاً تمتصّه، وكذلك إن شُرِّبت العطر». صَقَل المناخات الفنّية بالتنشئة الأكاديمية، ولما اشتدَّ عوده، عرض لوحاته فردياً وجماعياً. يتحدّث عن قدرة الشمعة إلغاء الظلمة حين تشاء الاشتعال. الفنّ شمعة الأيام المريرة، يشدّه إلى الضوء، كما تشدّ نقطة بيضاء في المساحة السوداء، العين نحوها، وتُرغمها على إهمال الأسود وقهره بإحداث التشتُّت عنه، فيغدو هشاً أمام الأمل.

مجموعة لوحات تُحاكي الطبيعة، مُلهِمته، تصبح مُنجَزة بانتظار العرض. تتحالف لمجاراة نظرته إلى الجمال بوصفه «مُغلِّب الخير على الشرّ». ينظر إليها فيلمح العدالة: «هذه مَهمّتنا، وليست فحسب مَهمّة القضاة تحت قوس المحكمة. تتجسّد الفنون أمام محكمة الضمير. بإمكان الكاريكاتور مثلاً أن يقول ما لا يقوله نصّ. أرسم لأضيف إلى البشرية أشكال الإنصاف المفقود».

حدَثَ التفاعل بين سيمون صفير وعناصر الوجود باكراً (صور الفنان)

بدأ بالرسم التصويري، وأحدَثَ التطوُّر والاطّلاع على المدارس الفنّية تكوين شخصيته واكتشاف ذاته، فتعلَّم أهمية الشمولية، فلا يقتصر فنّه على أسلوب، ولا يُحصَر بمدرسة: «الفنّ حركات تتفاعل لإحداث مسار التطوّر. ذلك لا ينفصل عن التكنولوجيا والتقنيات الجديدة». برأيه، «على الفنان الاستفادة منها وعدم البقاء على الهامش. التطوُّر ضروري، فمَن يعْلَق في مرحلة وأسلوب، كمَن يقيم في ثلاجة ويجمَد».

مجموعة لوحات تُحاكي الطبيعة مُنجَزة بانتظار العرض (صور الفنان)

تمنحه الأرض «مزيداً من الحواس»، فيشعر بأنه «خارج المكان والزمان». يراقب حركة يده، تركيز عينيه، ونشاط دماغه على إيقاع الجسد؛ بينما يرسم. يخوض التجربة آخذاً بتحدّي الوقت. يذكُر لوحات أنجزها بإطار «سمبوزيوم» أو مسابقة فنّية، فوظَّف القدرة لإتماها ضمن شرط الزمن. وإن كان سيمون صفير متذوّقاً للموسيقى، ولا يجيدها باعترافه، فإنه في لوحاته يصنع «معزوفة لونية». تركيبة التناغُم والشغف والخبرة تُولّد محاكاة لعظمة الطبيعة. يقول: «أحياناً تأمرني اللوحة بالتوقّف عن إضافة لمسة أخرى. تشعُر بالشبع، فأسمعها تنادي (أبعِد يدك عني!). الأمر أشبه بكوب بلغ السائل ذروته، ولن ينفع معه مزيد من السّكْب. هنا الفنّ يتكثّف ويكتفي».

تتجسّد الفنون أمام محكمة الضمير (صور الفنان)

كلما حلَّ همود أو طالت استراحة، يذكُر ما قاله له منصور الرحباني؛ «الكسل دافع لانطلاقة جديدة»: «أرسمُ بزخم أو أتوقّف؛ لكنه ليس وقتاً ضائعاً. إنه تراكُم الأفكار في رأسي، ورَسْمها في داخلي تمهيد لتنفيذها». مسألة التنفيذ رهينة الوقت، فتفرض الإضاءة على قيمته: «وإلا نشُفَت الألوان قبل إنجاز اللوحة. اكتمال الملمس وتكوُّن التأثير يشترطان عدم تباطؤ الأداة. الرسم حالة من تحدّي المادة والظروف وتطويع الزمن».

تمازُج اللون بفعل «الضربة الواحدة» بالنسبة إلى سيمون صفير «لا يتكرّر». لمرّات يشعر الرسّام اللبناني بأنّ «ثمة لمسات لا تُعاد، ولا تُمس، خشية عدم حدوثها مجدداً بالقيمة نفسها. كما لا تُشبه بصمةٌ، أخرى؛ كذلك التمازج اللوني. يمكن التعديل حوله، أو بمحاذاته، لكنّ اكتماله يحدُث لمرّة».

وكما قدَّم والدا شوبان ابنَهما للبشرية، يقول إنّ اللوحة تخرج منه ولا تعود ملكه حين تُشترى. يرى في كل إنسان موهبة من الخالق، لكنَّ بعضاً يصقُل وبعضاً يُهمِل: «ربة المنزل تطهو بحُب، وهذه موهبة. والطفل يتفتّح على الخارج فيُعطى معجونة لينحت وألواناً ليرسم. ولا ضرورة لتحلّي الأم بصوت فيروز لتُهدهد لصغارها. روح الفنّ عطاءاتُ الله لكونٍ أجمل».


مقالات ذات صلة

ما سرّ عيش أقدم شجرة صنوبر في العالم لـ4800 سنة؟

يوميات الشرق العمر الطويل خلفه حكاية (غيتي)

ما سرّ عيش أقدم شجرة صنوبر في العالم لـ4800 سنة؟

تحتضن ولاية كاليفورنيا الأميركية أقدم شجرة صنوبر مخروطية، يبلغ عمرها أكثر من 4800 عام، وتُعرَف باسم «ميثوسيلا».

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
يوميات الشرق السعودية تواصل جهودها المكثّفة للحفاظ على الفهد الصياد من خلال توظيف البحث العلمي (الشرق الأوسط)

«الحياة الفطرية السعودية» تعلن ولادة 4 أشبال للفهد الصياد

أعلنت السعودية إحراز تقدم في برنامج إعادة توطين الفهد، بولادة أربعة أشبال من الفهد الصياد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مصيدة جمع الحشرات (جامعة إكستر)

17 مليون حشرة تطير سنوياً عبر ممر ضيّق بين فرنسا وإسبانيا

أكثر من 17 مليون حشرة تطير سنوياً عبر منطقة بويرتو دي بوجارويلو، البالغ عرضها 30 متراً على الحدود بين فرنسا وإسبانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
بيئة لافتة تشير إلى الحذر من درجات الحرارة القياسية في «وادي الموت» (أرشيفية- رويترز)

ماذا تعرف عن «وادي الموت» المكان الأكثر سخونة على كوكب الأرض؟

تنتشر الشقوق وتقترب الحياة من حافة الخطر... ماذا تعرف عن «وادي الموت»؟

يسرا سلامة (القاهرة)
يوميات الشرق المرجان الأحمر في مضيق ماجلان (أ.ف.ب)

اكتشاف نوع من المرجان الأحمر في المياه القليلة العمق لمضيق ماجلان

اكتُشِف نوع من المرجان الأحمر في أقصى جنوب باتاغونيا التشيلية، في منطقة مضيق ماجلان.

«الشرق الأوسط» (سانتياغو)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».